الإهداءات

 

 

   

 

    
  

 


    -  تعديل اهداء
العودة   موقع قبيلة عنزه الرسمي: الموقع الرسمي لقبائل ربيعه عامه و عنزة خاصه الركن العلمي الأنساب العام واستفسارات الأنساب
الأنساب العام واستفسارات الأنساب يخص أستفسارات الاعضاء عن الانساب
 

إضافة رد
 
   
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
 
قديم 04-07-2010, 06:29 AM   #1
صاحب الموقع
 
تاريخ التسجيل: Mar 2008
المشاركات: 8,821
افتراضي رد أبن عبّار على أحد الكتاب

بلغني أن هناك رجل كتب في أحد المنتديات ينتقد وحيث أن النسب أمانة والشخص مسئول عن كل ما يكتب فقد قال الشاعر :

الخط يبقى زماناً بعد كاتبه *** وكاتب الخط تحت الأرض مدفون

عندما يسخّر الله الباحثين عن الحقيقة فينبري كاتب ينشغل بالكتابة عن أنساب البشر لقصد ربط وشائج القربى بين أبناء العمومة عملاً بما جاء بالأثر ( تعلموا من أنسابكم ما تصلون به أرحامكم ) فأن الكاتب الصادق المنتج عندما تتحدث عنه الناس بالشكر والثناء على ما قام به من جهد عندها ينبري له حسّاد من بني جلدته فيتصيدون عثراته أن وجدت وألا فسوف يزورون ويكذبون وهذا ما حصل لمحدثكم فقد بلغني أن بعض المنتديات لا تزال تفتح المجال لمن يريد أن يجرّب قلمه وبما أنني لا أطلع على أي منتدى بسبب انشغالي الدائم بما يخص الموقع الذي أديرة بصدق وأمانه والفضل لله وأنشغالي في بحوثي فقد أسمع من بعض الأخوة القول أنه كتب كاتب كذا ومن هؤلاء الكتاب ( النمر ) ولا أدري هل هذا أسم مستعار أم أنه من أسرة النمر الذين هم آل عبدالوهاب الحنفيون أهل الرياض وحيث أن بعض رجال هذه الأسرة يعرفني وأعرفه فأنه من الغريب أن يكتب رجل مقالات طعن بنسب أسر معروفة في منتدى آخر ولماذا لا يقابلني بما عنده من معلومات دون أن يشهّر بهذه العوائل ؟ والعاقل خصيم نفسه ولذلك أوضح لمن أطلع على كلام هذا الكاتب 0

أولاً : بخصوص آل عيسى فقد ورد ذكرهم في جميع المصادر التي كتبت عن قبيلة المردة دون أستثناء وهم من ذرية عبدالله بن إبراهيم المريدي وإذا أحد من هذه الأسرة صاهر عوائل أخرى فأن النسب للرجل وليس للمرأة وليس أبن عبّار مسئول عن هذا الأمر بحيث أنه يرد إلى الشرع المطهّر الذي أمر أن يرد الأبن لأبيه وأظن الكاتب قد جهل أو تجاهل أن أي رجل من قبيلة عريقة يتزوّج أبنة مولى فأن الأبن للأب وليس للأم وهذا حاصل قديماً وحديثاً وهكذا كتبت عن الأسرة التي يطعن بها المذكور :

القسم الرابع من آل إبراهيم بن مانع المريدي : آل عبدالله ومن آل عبدالله 1- الحسين بالرياض والحسا ومنهم المشاري في الأحساء 2- الوطيب في الزبير3- العيسى في أبا الكباش 0

ثانياً : أسرة النفيسة فقد كتب الشيخ حمد الجاسر في مجلة العرب بحث عن هذه الأسرة في أحد أعداد مجلة العرب ونسب هذه الأسرة من العفسة وأرفق نسخ من مشاهد من ضمن هذه المشاهد مشهد من الدويش الشيخ المعروف وذكر أنهم من العفسة وحيث أن العفسة حسب ما ورد بالمصادر يرقى نسبهم إلى الجلاليل من بني قيس بن ثعلبة من بكر بن وائل فأنهم ضمن هذا الكتاب وقد كتبت عن الجلاليل ما يلي :

الجلاليل : من سكان بلدة منفوحة القدامى من بني قيس بن ثعلبة من بكر بن وائل من جديلة وقيل من بني حنيفة والمؤكد أنهم من قبيلة بكر بن وائل ويتفرّع من الجلاليل 1- آل شعلان 2- العفسة مع قبيلة مطير 3- المجلي في الخرج 4- آل سيف في الرياض 0ومن آل شعلان 1- آل دواس رهط دهام 2- آل عثمان في الرياض 3- آل مفرّج في الرياض 4- آل زامل في الرياض 0
ومن آل زامل : آل مدهش في الرياض ومن العفسة : النفيسة 0

وأخيراً لابد أنه قد عرف الجميع ما هو الهدف من نشر التشهير والطعن لهذه الأسر الكريمة والأدعاء بأن أبن عبّار اثبت نسبهم في كتابه ( أصدق الدلائل في أنساب بني وائل ) وأقول لهذا الكاتب أنه قد أخطأ بنشره لمثل هذه المواضيع في منتدى يبحث عن مثالب أبن عبّار وقد أفلس حيث أن أبن عبّار لا يكتب دون مصدر والعهده عليه ولو كان هذا الرجل يهمه الأمر ويبحث عن الحقيقة فأنه ليس بينه وبين أبن عبّار حاجز وهو قادر أن يتصل بأبن عبّار وينبهه للخطأ دون أن يكتب لقصد التقرّب إلى بعض الذين يتصيدون بالماء العكر 0

التعديل الأخير تم بواسطة عبدالله بن عبار ; 08-09-2010 الساعة 09:38 AM
عبدالله بن عبار متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 04-07-2010, 07:07 AM   #2
المشرف العام
 
تاريخ التسجيل: Jan 2008
المشاركات: 1,354
افتراضي

لو تبي ترد يابو مشعل على كل مريض نفسي تبلش

العيسى با ابالكباش مذكورين بكل المصادر تقريبا عند ابن بشر وابن عيسى وغيره وانت ذكرت واسندت واذا كان هم العيسى المعروفين باسم العيسى حمله البيرق ام لا فعلمه عندالله ولكن المثبت هناك اسره من المرده اسمها العيسى با ابالكباش مذكوره بكل المصادر وهو ماذكرت



العيسى
في ابا الكباش أسرة من الحاضرة من العبدالله من المردة من بني حنيفة من بكر بن وائل من جديلة من ربيعة 0
مشعل العبار متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 04-07-2010, 07:42 AM   #3
عضو منتديات العبار
 
تاريخ التسجيل: Apr 2010
المشاركات: 5
افتراضي

ولا يهمك في حمير الساحه))*(( احمار ينهق من وراه احمار

يابو مشعل ومشعل من هذا الأمعه يتكلم عن الشجره ماهو الكتاب

التعديل الأخير تم بواسطة عبدالله بن عبار ; 04-07-2010 الساعة 08:31 AM
بي بي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 04-07-2010, 08:45 AM   #4
صاحب الموقع
 
تاريخ التسجيل: Mar 2008
المشاركات: 8,821
افتراضي

أخي بي بي :

نحن نرفع ونجل كل الرجال عن وصف البهائم حتى لو أختلفنا معهم في الرأي ولكن نعتب على الرجل الذي يكتب موضوع يخص شخص وهو ينشره عند شخص آخر وطالما أن الموضوع يخص الشجرة أو الكتاب فمن واجب الرجل النصيح الصحيح أن يخاطب صاحب العلاقة والذي أعرفه أن أخوتنا من الحاضرة قليل منهم الذي ينطوي ضميره على خبث ولكن قد يدفع من أناس يحملون هذه الصفة الذميمة لقصد التكالب على أبن عبّار مثل ما حرض أحد أخوتنا قبل طلوع اللنت عندما شرفني بزيارة وأخذ معي مقابلة وسألني عن رأيي بالشعراء المداحون لقصد التسوّل فأوردت حديث الرسول صلى الله عليه وسلّم ( حثوا بوجوه المداحون التراب ) ولكن أخينا كتب عنوان بالخط العريض بالمجلة ( أبن عبّار يحث التراب بوجوه الشعراء ) وهو قد حرّف في المقالة لقصد أن يغضب الشعراء بصفة عامه فبحثت عن سبب تحريفه ووجدت أنه مدفوع من أشخاص كانوا يحسدون أبن عبّار على السمعة الطيبة بحيث كلفوه وهو من الحاضرة الذين لا يعرفون خفايا الأمور وهكذا عمل أخينا النمر فأني أعرف انه لو كان الأمر له وليس مدفوع لأتصل بي وقال أنك وضعت عوائل من بني حنيفة وهم ليس من حنيفة ويكون هو الأصح 0
عبدالله بن عبار متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 04-09-2010, 05:21 PM   #5
المشرف العام
 
تاريخ التسجيل: Jan 2008
المشاركات: 1,354
افتراضي

اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بي بي [ مشاهدة المشاركة ]
ولا يهمك في حمير الساحه))*(( احمار ينهق من وراه احمار

يابو مشعل ومشعل من هذا الأمعه يتكلم عن الشجره ماهو الكتاب

في هذا الزمان نحتاج كثيرا الى ايصال رسائلنا بواسطه عقلاء المجانين لعدم فاعليه العقل الراجح في عصر ثوره التقنيه الغير متزنه. دعني أدع أحدهم يتحدث نيابه عني في التعليق على هذا الموضوع الا وهو الأخ القدير المجنون عليان أبن أبي مالك رحمه الله عليه.


قال الإمام أبو يوسف القاضي كنت ماراً في طرقات الكوفة وإذا أنا بعليان المجنون فلما بصر بي سلم علي وقال لي: أيها القاضي مسئلة؟
قلت: هات،
قال: أليس قال الله تعالى في كتابه العزيز " وما من دابة في الأرض ولا طائر يطير بجناحيه إلا أمم أمثالكم " .
قلت: بلى
قال :أليس قال الله عز وجل: " وإن من أمة إلا خلا فيها نذير " ،
قلت :بلى،
قال فما نذير الكلاب ؟،
قلت: لا أدري فأخبرني،
قال: لا والله لا أقول إلا بمن رقاق من شواء ونصف من فالوذج،
فأمرت من جاء بها، ودخلت معه مسجداً فأكلها حتى أتى على آخرها،
فقلت: هات الجواب
فأخرج من كمه حجراً وقال هذا نذير الكلاب !
مشعل العبار متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 07-27-2010, 03:07 AM   #6
عضو منتديات العبار
 
تاريخ التسجيل: Jul 2010
المشاركات: 8
افتراضي

بأسمهِ تقدّس وعلى بائنٌ عن خلقهِ على عرشهِ قدِ استوى
خلقنا من ذكرٍ وأنثى وجعلنا شعوباً وقبائل كي نتعارف ثمّ أخبرنا سبوحٌ هو.. وقدوسٌ هو أن اكرمنا عند الله اتقانا
ثمّ أشكرُ الكاتب والباحث والأديب عبدالله بن عبار على لطفه وسعة صدره
وإن غضِب عليّ فغضبهُ لمْ أجد لهُ أسباباً او سببآ وإن كان لهُ حقٌ عليّ في الغضب والرضى

نعم انا النمر ابن عبدالوهاب الدرعي الحنفي الوائلي وقد كتبتُ مااؤمن به وما اراه في الواقع ولم احتج يوماً ان ابحث في وثائق عن آل عيسى اهل ضرماء او النفيسة
فنحن نعرفهم جيداً وإن كان هناك تشابه في الأسماء بين ال عيسى اهل ابا الكباش وبين اهل ضرماء فواقع الأسرتين الكريمتين العيسى والنفيسة
اليوم ايقول بأنهم ليسوا من بني حنيفة
ونحنُ نعلمُ جيداً من هم ابناء بني حنيفة في هذا الزمان وقولك بأنه اذا صاهر احدٌ من هذه الأسرة ... الخ
فنعم وصدقت في كلماتك فإن أنفراد احدهم بنسب لايطعنُ في نسب الجميع ولكن اذا كان واقع الأسرة كلّه يقول بأن مصاهراتهم كلّها كذلك
وهي الدليل على أن أنتمآءهم لايقول بأنهم قبيليين فما العيبُ في ذلك وماذا يفعلون مع تلك الأسر الكريمة غير القبيلية التي صاهرتهم وصاهروها !
كلنا لـ آدم وآدم من تراب ولا فرق لعربي على اعجمي الاّ بالتقوى ولكن النسب قضية شائكة جداً وأدخال عوائل
في نسب قبيلة أخرى او نسبتهم الى قبائل وهم ليسوا كذلك هو امرٌ شائن ولا يرضاه احد .

امّا النشر وعدم كتمان الأمر وطلب مشافهتكم في ذلك !
فمن نشر هو جنابكم الكريم وقد قمتُ بالردّ على ذلك وتصحيحه والردّ كان في منتدى ولم أُحقـّـر احداً ولم اسخر من احد ولكنّي بيّنت الحقيقة
كي لاتضيع الحقائق في زمنٍ تشابهت فيه الخلائق
فمن قائل انا صاحبُ الحقّ الصادق
ومن قائل من خالفنا فهو السارقُ المارق !!

و لاعيب في ردّي ولا كتابتي في منتدى ولا ضير منه فلو كان كلامك سراً لكان ردّي سراً
ولكن كلٌّ لهُ اجتهاده .
شكراً لك باحثنا القدير وأعتذاري منك ان كنتُ اخطأتُ عليك
ومنك السموحة ولك القدر والمعزّة

امّا الردود الأخرى في هذا الموضوع فليس من المناسب الردّ عليها
وكلّ انـاءٍ بما فيهِ ينضحُ

النمر
النمـر غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 07-27-2010, 12:04 PM   #7
صاحب الموقع
 
تاريخ التسجيل: Mar 2008
المشاركات: 8,821
افتراضي

الأخ النمر حيّاك الله يا أبن العم في الجد الجامع لنا ولكم وهو أسد بن ربيعة :
أخي أنا أكثر احتكاكي ومعرفتي وعشرتي وصداقتي مع الحاضرة خاصة وأني كثيراً ما التقي بهم من خلال البحث وأكثر أصدقائي من بني حنيفة لأنني منذ الصغر وأنا في الرياض ومن الحنفيون الذين عرفتهم وجلست معهم آل عساكر والشماسا والمباديل والزرعة وآل إسماعيل وكذلك أعرف من آل عبدالوهاب النمور وأني استغرب أن تكتب ضد أخيك بسبب ذكر عوائل هم أما أن يكونون من صميم القبيلة الحنفية وقد اختلطوا بالمصاهرة وهذه النقطة قد حلها القرآن الكريم ووضحها وهو قول الله عز وجل ( أدعوهم لآبائهم ) والذي تعرفه ويعرفه الجميع أن الأبن ينسب لأبيه أن كانت أمه مولاه أو هندية أو من أين ما كانت وبخصوص العيسى فأن اسم هذه الأسرة ثابت مع الحسين والوطيب من المردة من بني حنيفة وقد بحثت ووجدت الحسين والوطيب في المنطقة الشرقية ولم أجد للعيسى أثر ألا هذه العوائل وقد أحضروا لي ما يثبت أنهم من نفس العيسى الذين كانوا من أهل أبا الكباش وذكرتهم بناء على ذلك ثم في الطبعة الصادرة للتو قد توقفت عند آل عيسى دون التطّرق إلى فروعهم وطلبت منهم التواصل مع أصحاب الشأن ومن الفوائد التي أضفتها على أسر المردة فأن أبن خميس والجاسر وكل من فنّد أسر المردة لم يذكر ألا آل يحيا من عبدالله بن سيف في أبا الكباش وحالياً لا يوجد هذا الأسم وقد وضحت عنهم بأن الباقي منهم يقال لهم آل تركي وهم في الحلوة بمنطقة الحوطة ومنهم فرع في قطر وهذا دليل على أن ما قمت به مفيد وأخيراً أقول لك يالنمر معذور ومشكور وقد نسيت الموضوع لأنني دائماً لا أذكر ألا الطيب 0

التعديل الأخير تم بواسطة عبدالله بن عبار ; 08-09-2010 الساعة 09:44 AM
عبدالله بن عبار متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 07-28-2010, 12:15 AM   #8
عضو منتديات العبار
 
تاريخ التسجيل: Jul 2010
المشاركات: 8
افتراضي

جناب المكرم والأديب المُبجـّـل وأبنُ العم الغالي عبدالله بن عبّـار وفقه الله للخير آمين

القول بأننا لانلتقي الاّ في اسد بن ربيعـة مؤلمْ
فعنزة كما لايخفى على علمكم الكريم تداخلت مع بني وائل عبر التاريخ والتفريق بين من ينتسبون الى
عنزة بن أسـد ومن ينتسبون الى وائـل بن قاسط هو امرٌ صعب بناء على معطيات الواقع والتاريخ
فالكثير من حاضرة نجد كانوا يُسمون بالوائلي وفي فترة تاريخية نجهلها تداخل الكثير منهم مع
عنزة لإنها الأقرب اليهم وألأشـدّ عصبـة والأكثرُ شهرة في وقتٍ تداخلت فيه الكثير
من القبائل والتي لارابط بينها سوى الأحلاف فأصبح في نظري التفريق بين من هو عنزي من
سلالة عنزة بن اسد ومن هو وائلي قاسطي امرٌ صعب
لذلك ولهذا السبب تجوز الكثير منهم وأنتسبوا الى عنزة سواء من بني حنيفة او غيرهم بسبب
الوائلية وليس بسبب العنزية
ولا اتصور انهم انتسبوا الى عنزة لإنه عنزة بن اسد بل لأن عنزة في نظرهم ابناء وائل
لأحتواء عنزة للكثير من بني وائل فأصبح هناك كيان قبلي متداخل بين ابناء عنزة بن اسد وابناء وائل بن قاسط
وهذا هو التفسير المنطقي والأقرب والذي نقبله وإن قال قائل ان عنزة هي فقط ابناء
عنزة بن اسد بن ربيعة فذاك اجتهاد وظنّ لايرقى الى درجة اليقين والظنّ لايُغني من الحقّ شئياً
ويعارض ذلك ايضاً تحليل الحمض النووي الذي اجراه باحث في الكويت عن قبائل بادية الكويت
والذي وجد فيمن ينتسبون الى عنزة انهم مكونون من عنصرين لاعنصر واحد هو j1 و j2
وربّما هناك تداخلات ايضاً من خارج عنزة ووائـل في عنزة وهذا البحث نُشر في منتدى
الحمض النووي للعالم العربي ولكن المنتدى أُقفل الآن ربّما بسبب بعض الأعتراضات !
وإن كان بنو حنيفة عرفوا نسبهم الى حنيفة ووثقوه وتداولوه بينهم وأشتهروا به فقالوا به
فذلك لايعني ان جميع الوائلون كذلك
بل ان معظهم اندمج في مشجرات عنزة فأصبحوا منهم وهذا هو التفسير لعزوة ونخوة
عنزة اليوم بأنهم بني وائـل
ولا يُعقل سيدي الفاضل أن وائل هذا الذي يفتخرون به هو وائــل مجهول في عمود نسبهم او انه وائل هـزّان
كما دلّ على ذلك أجتهادكم الكريم
لإن هزّان اشهر من وائل الهزاني فكيف انتسب بنوه اليـه وتركوا هزّان ذو الشهرة التاريخية ؟
ولماذا عُرفوا بالعنوز ولم يُعرفوا بالهزازنـة بناء على ذلك وهو جدّ جامع لهم ؟
تسآؤلات ترد الى ذهن كل مُتابع ويفرح بها من يريدون ان يجردوا عنزة من تاريخها الوائلـي
وهل يُعقل ان بني وائل المشهورين وتلك القبائل الكبيرة اختفت وبقيت مجموعات صغيرة منهم في
العراق او انهم بنو حنيفة فقط
ويُفرحنا ويسعدنا ان نعتزي بأبناء عمّنا الوائلين سواء كانوا ضمن مشجرات
عنزة اليوم او في بني حنيفة
وهذا تفسيرمقبول لقول كبار السن سابقاً بأنهم من الدورع من بني حنيفة من عنزة
او الأكتفاء بأنهم من الدروع او من المردّة من عنزة
وهذا تفسير قول سمو الأمير سلمان بأنه لو سئل لقال بأنه من بني حنيفة من
بكر بن وائل من عنزة وذلك بسبب التداخل ولا نحتاج الى نظريات اطلقها
البعض حو تجمع لعنزة خارج الجزيرة ثمّ عودة اليها ممّا يُسهّل الطعن
في مثل هذه النظريات !

وأنا اعلم ولا يخفى عليّ ان لقبيلة عنزة الكريمة اليوم تسلسلات وتفرعات ينبغي لمن اراد
ان يكون عنزياً كلقب له وليس تداخل ان يكون من ضمنها
وأنا اتفهمُ ذلك لذلك نُصّـرُ على حنفيتنا وكذلك نُصّرُ على وائلتنا التي تجمعنا مع ابناء عمومتنا عنزة ونفخرُ بذلك
اما اذا كان الرابط فقط هو اسد بن ربيعة فكذلك قبائل هذا الزمان التي تنتمي الى الجذم الثاني مضر
فلم أسمع تميمياً يقول للعتيبي او القرشي بأنه ابن عمـّه .
كما لاأتصورْ ان الجامع لبني وائل اليوم هو جدٌ بعيد جداً هو ربيعة فقط او عنزة بن أسد
وتفسير ان الأبن ينتسب الى عمّـه مقبول ولكننا لسنا بحاجة الى مثل هذا التأويل .
وتظلُّ هذه وجهة نظر قابلة للخطأ والمراجعة كما انها قد تكون صواباً

ولقد تشرفتُ بمقابلتك والسلام عليك في زواج الأخ راشد بن عساكر منذُ عدة سنين
امّا بقية الأسر التي ذكرتها وغيرهم فأني اراهم دائماً
فهم اخوال لنا ونحنُ كذلك وهم ابناء عمّ مقربين منّـا .

والجميع يقّدر لك جهدك بلا شك وقد بذلت سيدي من وقتك وجهدك الشئ الكثير
والأختلاف سنّة ماضية في البشر وهو محمود ماأجتُنبَ الهوى والتعصب المذموم .

بارك الله في علمك وعملك وجمعنا معك دائما على خير ومعزة

اخوك الصغير

النمر
النمـر غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 07-28-2010, 09:48 AM   #9
صاحب الموقع
 
تاريخ التسجيل: Mar 2008
المشاركات: 8,821
افتراضي

الأخ النمر :
يضهرلي أنك قد تأثرت تاثراً بليغ في كتابات أخونا الذي خلط الأنساب مطبقاً المثل القائل ( حط جريش يصير عيش ) ولا يخفى عليك أن التداخل الذي تشير له هو في موضعين وهو كما ذكروا النسابين والمؤرخين أن بنو الدول من عنزة دخلوا في حنيفة بقصة مشهورة رواها المؤلفين الأوائل وهؤلاء قد أصبحوا حنفيون لا يتسمون بعنزة البتة منذ دخولهم وقد ذابوا مع بني حنيفة ولا يعرفون والتداخل الثاني هو دخول بطون من عنزة وليس كلها في تجمّع قبلي أطلق عليه أسم اللهازم وهذا التجمّع لا يضم ألا ثلاثة بطون من بكر وعنزة بن أسد وذلك قبل الإسلام وهذه البطون موجود منها بنو عجل في العراق وأيران بكثرة أما بنو قيس بن ثعلبة وبنو عبداللاة بن ثعلبة فأنهم من القبائل التي اختلطت بشعوب العراق ومن بقي منهم حالياً هم ضمن تجمّع قبائل ربيعة جنوب العراق وبخصوص قول الأمير سلمان بالتداخل فهو عندما وجد أن هناك قولين قول ينسبهم لحنيفة وقول ينسبهم لعنزة أراد أن يوحد بين القولين وحيث وجد تخصيص نسب آل سعود بالذات من المصاليخ من عنزة وهم من حنيفة فهو يريد جمع القولين لكي يفسّر نفي نسب المصاليخ ويتفق مع ما هو مشاع وأنت يا أخي قد أخذت برأي أخينا الكاتب الذي كتب التشنيع والسب بكل أفرع ربيعة وطعن بنسب قبائل مشهورة وبدأ يحوس ويدوس وله بذلك ثلاثة مقاصد الأول يحاول التقرّب لكي يحصل على شيء من حطام الدنيا والثاني لكي يشتهر والثالث بدافع الحسد لأبن عبّار يقصد تشويه السمعة ولكنه فشل في كل المحاولات وأنت وبعض الأخوة تأثرتم بأسلوبة وبخصوص عنزة فأن عندها جد يخصها أسمه وائل وليس هو وائل بن قاسط ووائل بن قاسط كان شهرة أبناؤه بكر وتغلب عندما كانوا يعرفون بهذا الأسم في العصر الجاهلي ثم بعد أن تكاثروا وتباعدت ديارهم وتفرقوا قبائل دون الأسم الشامل لم يبقى لوائل بن قاسط ذكر لأن بني حنيفة من بقي منهم عوائل عرفت كل عائلة بأسم وتوقفت عنده وأختصر حتى أسم الحنفي فلم أجد عائلة يقال لها الحنفي بالأسم الصريح ولكن عندما يأتي الحديث عن الأنساب يرقى نسبهم إلى حنيفة ولو أخذنا بالتداخل فأنه حصل بين عوائل بني حنيفة وعوائل من بني هزّان لأنهم تحضروا وتجاوروا منذ العصر الجاهلي أما مسألة التداخل الذي تقول عنها فأنه عندما قامت المملكة واختلطت البادية بالحاضرة وأشيع أن آل سعود من المصاليخ من عنزة أصبح بعض عوائل حنيفة يقولون عن أنفسهم أنهم من المصاليخ من عنزة وهم لم يخالطون عنزة ولم يهدون هدتها ولم يردون ردتها ولم يرفدون رفدتها ولا يكتبون الأسم العنزي في مستنداتهم وكلمة وائل لا تطلق في الوقت الحاضر وما قبله ألا على عنزة فقط وعندما يرد في مدح أحد رجال الأسرة بكلمة الوائلي فهم يعنون أنهم من عنزة كما هو مشاع وهم في حقيقة الأمر لهم جد اسمه وائل فمن نسبهم لوائل يعني وائل بن قاسط أما العنزي فمن نسبه لوائل فهو يعني وائل عنزي لذلك يجب التفريق وهل يحرّم على عنزة أن تعتزي بجد عنزي ويحلل لها أن تعتزي بجد مستعار ومن يقول بهذا ويؤمن به ؟ ولعلمك إذا ابعدنا عن التكهنات وتزوير الهرج وتحويرة فأن بني حنيفة لا يذكر عند أوائلهم ولا عند أواسطهم أسم وائل لا بالمفاخرة ولا بالقول الدارج بل أنهم يكتفون بأسمائهم المعروفة وبأسم حنيفة فقط فلماذا نضلل على أنفسنا والقبيلة التي تعرف بأولاد وائل بين جميع القبائل هم عنزة وأسأل جميع من تقابله ولذلك فأن وائل في عنزة جد عنزي ولا يمكن أن ينتحلون وائل بن قاسط فدع عنك خرافات أخوتنا الذين يلفلفون بالنسب لقصد التقرّب لكي يحصل الشخص على هبة أو منزلة فهذا نسب ثابت ولا أحد يقر اللفلفة والخلط ولا يمكن أن عنزة بعد أن انعزلت عن قبائل ربيعة أن تعدوا ركضاً فتخم وائل بن قاسط وتنتسب له بعد أن ذريته هجروه وأفيدك أن عنزة ليس معها من قبائل ربيعة ولا فرد واحد يرحل مرحالها وينزل منزالها منذ وجودها بخيبر إلى الآن حتى أن سمو الأمير سلمان أحضرت له قصيدة مكتوبة بخط قديم تفيد أن أسلاف آل سعود نزحوا من خيبر وأن لهم أملاك هناك فقال سموه أن هذه القصيدة منتحلة ومكذوبة لأن تاريخهم الصحيح نزوح أسلافهم من درعية القطيف وليس من خيبر وأفيدك أنني في مناظرة مع الأستاذ فايز بن موسى البدراني الحربي في حضرة مسئول وعندما أصر الحربي أن آل سعود من بني حنيفة وليس من عنزة وأصريت أن آل سعود من المصاليخ من عنزة وذكر دلائله وذكرت دلائلي فقد بدأ الميول والترجيح مع الحربي وحصل على الشكر والدعم من قبل أصحاب العلاقة وحصلت على التوبيخ والتكذيب والحرمان فلماذا نكذب على أنفسنا لذلك أبعد عنك أن النسب يؤخذ بالرأي وأبعد عنك فكرة أن عنزة أنتحلت وائل بن قاسط وتسمّت به بالأعارة وأبعد عنك التصديق بما تأثرت به من أقوال فأنها ضريع لا تسمن ولا تغني من جوع والواقع والصحيح هو الذي يغلب ولا يغلب عليه وأبعد عنك القول أن وائل بن هزّان بعيد الأحتمال أنه ليس جد عنزة ووائل بن قاسط هو الجد الذي تعتزي به فهذه خرافة أطلقها مغرضين لا يدرون أنهم ابعدوا عن القبيلة ترجيح الأنتساب إلى جد عنزي قديم له ذرية تبلغ ملايين وأنتحلوا جد لا يمت لعنزة بصلة فهم مقصدهم من هذه الأكاذيب لقصد الدخول في بكر وتغلب وهم يعرفون أنهم لا يصلون لوائل بن قاسط ألا بعد الدخول في أحد هذين الفرعين ولذلك فأن اللعنة على من رغب عن أبيه أو أنتسب إلى غير أبيه وأقول لك يا أخي الصلة بين البكري والتغلبي والعنزي بسكون النون والعبقسي والنمري والعميري في أسد بن ربيعة فقط والصلة بين العنزي وبقية قبائل ربيعة في ربيعة وغير هذا لا يهمك تجميع الهرج وتصفيف المقالات بحيث إذا كنت تعرف الأنساب فأن كل قبيلة لها جد يربطها وليس هي لفيفة مع الأخرى والتداخل لا يمثّل نسب مهما حصل التقارب وأنني عندما أكتب هذا الواقع فأني أشفق على كل رجل تأثر بالدعايات والخرافات والتلفيقات التي أطلقها رجل أطلق عنانه يطعن ويلفّق في المنتديان وينمّق الكلام ويقرّب من يريد قربه ويبعد من يريد بعده وهدفه معروف وقد انكشفت حقائقة وهاهو قد أفلس حيث أن الناس قد وعت وتفكّرت وأنا عندما أقول لك أنك أبن عم في أسد بن ربيعة فأني أعني ما أقول وأقف عند قولي وأنت إذا تذكر جد يجمع حنيفة وعنزة غير أسد بن ربيعة فأذكره مشكوراً أما التداخل المزعوم فهذا غير موجود على أرض الواقع وكما تعرف لو تعارف رجل ورجل آخر من أقصى القبائل وتجاوروا وتصاهروا لأصبحوا أقرب من الأقرباء ومن خلال ما كتبت عرفت سبب تهجمك على أخيك في المنتدى الذي كنت تكتب به فأنه قد سخّر صفحاته فترة من الزمن لمن يريد أن يكتب ضد أبن عبّار ثم بعد أن نشرت الحقائق وأفهمت الجميع تراجع الكثير وبقي الرجل المحرّض بمفرده لأنه لا يصح ألا الصحيح وأرجو أن تكون قد فهمت قصدي واستعملت الواقع وليس الخيال وترك السباحة في الهواء فأنها لا تلوي على شيء وشكراً 0
عبدالله بن عبار متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 07-29-2010, 12:40 AM   #10
عضو منتديات العبار
 
تاريخ التسجيل: Jul 2010
المشاركات: 8
افتراضي

تسآؤلات سيدي وأشكرُ لك لطفك وتكرمك بالأجابة وأعتبرها مجرد تسآؤلات
تبحثُ عن اجابة وأنا رجّاع الى الحقُ اذا تبين لي انه حق

كتابكـ أصدقُ الدلائل في أنساب بني وائــل ؟
لماذا كان كذلك إن كان وائـل هو وائـل هزّان ولماذا لايُغيرُ أسمْ الكتاب ليدّلَ على الواقع فيكون أصدق الدلائل في أنساب ربيعة ؟
ثمّ ان ابناء وائـل هم ابناء وائل بن قاسط تاريخياً وهو المعنّي في شعر القدماء الفصحاء ولا يوجد وائل معروف غيره وعنـزة عُرفت عبر التاريخ وهي أشهر
من نارٍ على علم فلماذا يُترك ماأشتهروا به ويقولون نحن ابناء وائل ولا يقولون نحنُ ابناء عنزة ولماذا يتركون شهرتهم الى غير المشهور ؟
ولماذا اجدادنا الأوائــل انتسبوا الى عنزة تجوزاً مع قولهم بأنهم من بني حنيفة اذا ان لم يكونوا يظنون ان عنزة لها علاقة بوائل بن قاسط ؟
امّـا القول بأن بني حنيفة لم يُذكرْ عند اوائلهم او اواسطهم القول بوائـل فإني أخبرك ان شيخاً هزانياً رحمه الله كان يناديني اذا قابلني فيقول اهلا بالوائلي !
فلماذا ياترى كان يقول لي الوائلي اذا مع معرفته الأكيدة بأني من بني حنيفة ؟
اما ان اطلاق الوائلي كانت تنصرف الى عنزة فقط ووائل يُقصد به عنزة فهذه يُخالفك فيها شعراء الجاهلية قبل الأسلام فقد اطلقوا وائل على بكر وتغلب .
اما المحدثون منهم فهذه سيدي وثيقة منشورة وأنظر الى نسب الأمام عبدالعزيز بن محمد بن سعود الأمام الثاني من ائمة الدولة السعودية الحنفية
وهي بين يديك وورد فيها


(نسب آل مقرن أهل الدرعية آل سعود )
جاء نسب الأمام الثالث في الدولة السعودية الأولى :
(سعود بن عبدالعزيزبن محمد بن سعود بن مقرن بن مرخان بن ابراهيم بن موسى بن ربيعة
بن مانع بن ربيعة الوائلي الربعي اليزيدي من آل يزيد بني حنيفة )
فقد نُسبَ الى جده الوائلي القاسطي ثم قبل ذلك الحنفي ثمّ قبل ذلك آل يزيد وهم من تفرعات بني حنيفة الذين دخلوا في حلف العائذ والذي يحاول البعض
ان ينسبه كلّه الى قحطان وهو حلف سياسي فيه بني حنيفة وفيه الدواسر وفيه قحطان ويوجد من يرجح ان الدروع والمردة هم من ال يزيد هؤلاء كتسلسل نسب
قبل الأنتساب ا لى بني حنيفة





نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة



والمجال ليس مجال استعراض لنصوص انت اعلمُ بها منّي ياسيدي ولا تخفى على علمكم الكريم
اما النوايا فتلك لايعلمها الاّ الله وكون احد يقول بوجهة نظره فلا يُشترط ان يكون لهدف مادي او اجتماعي ونُحسنُ الظن فيه
ولكن ذاك اجتهاده الذي قاده اليه استنباطه من النصوص
اما الكاتب الذي تُشيرُ اليه وهو نايف الفقير فانا أعلمُ جيداً انه اقصائي من الطراز الأول ولا اتفق معهُ ابداً وبتره للنصوص واضح اذا كان لايخدم فكرته
وتقوية النصوص التي تخدم بحثهُ وفكرته وسخريته وردّه للنصوص التي لاتوافق هواه ولكنّه يظل وائلي هدفه وكذلك احسبه والله حسيبه خدمة قبيلة عنزة
على قدر فكره وما يهديه اليه اجتهاده اما الكاتب والباحث الآخر وهو الغالي محمد بن عبدالله الرويلي المهلب الرويلي فهو متوازن في الطرح والتفكير
ولكلٍ اجتهاده ورأيه ونحنُ هُنا لانتحاكم الى نصوص قرآنية او نصوص شرعية بل نصوص تاريخية
او نصوص خاصة بالأنساب ومقولات ومنقولات من السابقين من مؤرخي نجد ومن غيرهم ممّن ليس منهم وربّما غيرهم لم يدخل
الجزيرة يوماً وأطلق احكاماً عامة أخذ بها
بعض من أشرت اليه وبنى عليها احكامه الأقصائية ونعذره في ذلك وإن اخطأ علينا فنحنُ بشر نصيب
ونخطئ وغفر الله له ووفقه للخير .

لذلك سيدي لك نظرتك المعتبرة والمُقدّرة ورأيك له بلا شك دلالته وأدلته ولا يُشترط ان يوافقك الجميع
في كل ماتذهب اليه ولكن الأهم لدّي ان لانضعف بعد قوة
ونختلف في وائل الذي يجمعنا ويجب ان لايفرقنا

فإن ارادت عنزة الوائلية غير وائلية قاسط فذاك شأنها ولا علاقة لنا بذلك فهم اعرف
بنسبهم ولن نناقش فيه ولكن هل عنزة فعلاً تؤمن بذلك وتريده ؟

ونظل ابناء عمومة وشرفٌ لنا ذلك ولكن تعلمتُ في هذه الحياة ان اطلاق الأحكام بشكل نهائي بدون وضع خطوط
للتراجع والأجتهاد يؤدي دوماً
الى ارتكاب اخطاء قد تكون مزعجة مستقبلاً والله اعلم


اخوك الصغير
النمر
النمـر غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

 
المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
كيفية ارسال الكتاب الى جنابكم الكريم؟ د.باسم الأنساب العام واستفسارات الأنساب 8 05-08-2010 11:30 PM
مصطلحات الأنساب المعتمدة في هذا الكتاب موقع العبار أنساب قبايل عنزة في هذا العصر 4 05-18-2009 02:50 AM
سرقات وعبث في موروثنا الشعبي في معرض الكتاب جريدة الرياض الثلاثاء 27 ربيع الأول 1430ه أبو مشاري الأنساب العام واستفسارات الأنساب 1 05-15-2009 06:45 PM
 

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

 
تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

 
 
 

الساعة الآن 04:23 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8 Beta 3
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd 
vEhdaa 1.1 by NLP ©2009