صفحة جديدة 2


الإهداءات

   
>
    
  

 


    -  تعديل اهداء
العودة   موقع قبيلة عنزه الرسمي: الموقع الرسمي لقبائل ربيعه عامه و عنزة خاصه ركن الأنساب ( منتدى مغلق:للأطلاع فقط) [في حاله وجود أستفسار توجه الى قسم استفسارات الأنساب التعديل على الطبعه السابعه (مغلق)
التعديل على الطبعه السابعه (مغلق) كل مايخص الملاحظات أو التعديل الموثق في الطبعه السابعه
 
 

 
 
   
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
 
 
قديم 12-09-2009, 09:38 PM رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
عضو منتديات العبار
إحصائية العضو







الرماحي الرويلي غير متواجد حالياً


افتراضي ملاحظات بشأن تفريع عشيرة الرماح من الفرجة من الرولة

الإستاذ الفاضل والباحث القدير عبد الله عبار .
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته ، وبعد :
تفاعلا مع هذا المنتدى المفيد ، وبناءا على مناشدتك المستمرة لأبناء عنزة ، بمراسلتك ، وإبداء الملاحظات حول الكتاب، والفروع ، والمسميات ، وما أوردته من معلومات وأخبار ، ونحن إذ نثمن لك هذا الجهد الكبير الذي بذلته وتبذله في التعريف بقبائل عنزة ، وتأصيل فروعها المعاصرة ، ولا ينكر عاقل جهدك الكبير الذي بذلته خلال هذه السنين في تتبع فروع وأخبار عنزة المعاصرة بكل قبائلها المتناثرة .
واسمح لي هنا أن أنقل لك تحيات أخي وشقيقي الباحث محمد عبد الله الرويلي الذي حملني إيصال هذه الرسالة لك ، عن قبيلة الرماح ، والتي كان قد وعدك بها ، في إحدى اللقاءات السابقة بينك وبينه ، من باب تصحيح المعلومات الواردة عن عشيرة الرماح من الفرجة في الكتاب .
وقد كتب أخي من سنوات كما أخبرني عن قبيلة الرولة عامة ، والرماح خاصة ، واستعان بكتابكم حول عشيرة الرماح ، وقد وجدت كتابته ملاحظات كثيرة ، وانتقادات بسبب الإختلاف الكبير في التفريع بين عشيرة الرماح المعروفة ، وبين ماورد في كتابكم ،
وهذا اللبس راجع إلى الرواة الذين نقلت عنهم حفظك الله ، خاصة أني لاحظت أنك ركزت على فروع غير معروفة ، وغير مشتهرة عند عشيرة الرماح المنتشرة في الشمال في مناطق الرولة .
فعلى سبيل المثال ذكرت حفظك الله وبإسهاب تفرعات فخذ مايسمى بـ الشتية ، مع أن هذا الفخذ مع كامل احترامنا وتقديرنا لهم ، لا يتواجدون مع عشيرة الرماح المعروفة ، والكثير من أبناء الرماح لا يعرفونهم أصلا ، وقد سألت كبار الرماح عنهم فاضطربت الروايات حولهم ، فبعض أبناء العشيرة من كبار السن ينكرهم جملة وتفصيلا ، وبعضهم يقول لا نعرفهم ، ولا ننفيهم ، وآخرين يقولون هؤلاء من رماح السبعة ، والبعض لم يعلق ، ولكني لم أجد أحد يثبتهم هكذا بدون تحفظ ، وجملة القول الذي عليه المعتبرين من الجماعة هو أن هؤلاء الشتية قدموا إليهم وأخبروهم أنهم من الرماح ، ولكنهم لم يأتوا بما يثبت ذلك ، والجماعة لا يعرفونهم ، ولا يؤثر عندهم من طريق الرواية أو الذكر وجود عرب من الرماح باسم الشتية ! . وهم عرب ونعم بهم ، ولكن مسألة أثبات أنهم من الرماح أمر يحتاج لمزيد من التثبت عند عامة الرماح المعتبرين في الشمال
وأنا هنا لا أنفيهم ، بل إني أثق برأيك حولهم ، وأتمنى منك حفظك الله أن تدعم قولك عنهم بما يثبت صلتهم بالرماح ، وأنت نسابة ، وعارف بأدوات اثبات النسب ، وسوف نناقش ذلك بعد الفراغ من الأهم وهو التفريع الصحيح إن شاء الله للرماح المعروفين وهم أحد عشائر الفرجة من الرولة ، وهم الذين يعيشون في مناطق الرولة الحالية ، ويعرفون بعضهم تمام المعرفة رغم بعد المسافات ، وهذا التفريع هو ماوقفت عليه مع معظم كبار السن في العشيرة ، وهو أصح التفريعات إن شاء الله ، وهو مقدم لك حفظك الله حتى تستفيد منه في الطبعة القادمة من الكتاب ، ولإتمام الفائدة ، ولتلافي الأخطاء السابقة في الطبعات السابقة .
أقول مستعينا بالله
الرماح مرة أخرى !!
الإخوة القراء سبق وأن كتب عنعشيرة الرماح من الفرجة ، وهي العشيرة التي أنتمي إليها ، وأفخر بذلك .
وقدوردت بعض الملاحظات والإنتقادات حول الموضوع السابق للأخ المهلب الرويلي ، خاصة فيما يتعلق ببعض اسماءالفروع والعوائل ، وبعض المشيخات والأعلام . وهنا أورد الموضوع بعد التعديل بناءاعلى طلب بعض الأخوة .
ولا يفوتني أن اشكر بهذا الخصوص كل أبناءالرماح الذين تواصلوا معي بشكل كبير في الأيام الماضية بجمع وتدقيق هذه المعلوماتقدر استطاعتهم وذلك بالتواصل مع العديد من أبناء العشيرة من كبار السن والعارفين ،وبناءا عليه فإن هذه المعلومات التي أقدمها هي خلاصة جهد الكثير من أبناء العشيرة .
عشيرة الرماح من الفرجة .
عشيرة الرماح من أكبرعشائر المفرج والفرجة بشكل عام ، ويزيد عدد بيوتهم عن المائة بيت . وهم واسعواالإنتشار اليوم مقارنة بغيرهم من عشائر الرولة والفرجة تحديدا .
ويتواجدغالبيتهم اليوم في محافظة طريف ،كما يسكن الكثير منهم في الجوف وعرعر والقرياتوالرياض والخفجي ولهم جالية كبيرة في دولة قطر الشقيقة ولهم بيوتات في الأردن .
ومن مشاهيرهم قديما غابان الروسان وقد اشتهر بالدلالة ,ورجاحة الرأي ثم ابنشرفان الذي اشتهر بالدلالة ورجاحة الرأي. ومن كرماءهم أيضا ومشاهيرهم أيضا فريةالبطران من الروسان وكان ذائع الصيت في الكرم والمروءة ذكره اوبن هايم في موسوعته ، ومن مشاهيرهم أيضا محمد الشمام ، الذي له مواقف محموده في الحمية ، والفزعة .
.!!!
وكبير الرماح وعمدتهم أبا الحشو وفيهم رياسة الرماح اليوم وأول عمدة رسميلعشيرة الرماح هو سودان أبا الحشو رحمه الله وبعد وفاته انتقلت عمودية الرماح إلىابنه الميع بن سودان أبا الحشو رحمه الله وقد أنتقلت لابناءه وقد عرفت هذه العائلةبالكرم والجود والطيب والنخوه . ونخوة الرماح العوجان وقد اصبحت نخوة عامة للفرجةفيما بعد .
ولعشيرة الرماح آبار كثيرة منها بئر أبا الحشو في هديب في منطقةالجوف والشرفانية كذلك ، وبئر الحريب وغيرها من الآبار .
ومن شعراء الرماحالمشاهير حييان بن نجران وهو شاعر غزلي ومن شعراءهم أيضا عصيب المجارمي . وله قصيدةفي معركة السبلة لم نعثر عليها حتى الآن .ومن الشعراء ايضا مسافر الدوح ،ومقيم بننجران ، وفوزان العلي ، وعودة عليق ، ومهاوش دربي في قطر .
ومن مشاهير الرماحأيضا في دولة قطر ضامي بن عويند المجارمي السلولي (شفاه الله ) من السللة وهذا الرجل منأوائل الفرجة الذين هاجروا في منتصف القرن الماضي إلى الخليج وتحديدا قطر ، وأقامهناك إلى يومنا هذا . ولهذا الرجل أيادي بيضاء على كثير من أبناء الرماح والفرجة ،والرولة عموما وقد اشتهر بالطيب والحمية والنخوة


تفرعاتالرماح :تزوج رماح جد الرماح ابنة عمه قدران وكان مقيم في نجد فجاء للعلا لما كانت الرولة أو الجلاس في خيبر بحثا عن عمه ليصاهره . وقد أنجب من ابنة عمه قدران ثلاثةأبناء ،وهم :


1
ـ جعيثن . وهو جد الملالطة .
2

ـ نصر . وهو جد الجنفان .
3

ـشرعان . وهو جد البعيجان .
1ـ القسم الأول/ من الرماح هوالملالطة وجدهم هو جعيثن:
أنجب جعيثن أبو الملالطةأربعة ابناء وهم :
1ـ المنيع .
2


ـ العميرة
3ـ العلي
4


ـ السلولي
ومن المنيع تتفرغ العوائل التالية :
1-الحشيان وهم بيت الرياسة ، ومفردهم أبا الحشو
2


ـ البشير
3ـ الصلح
ومن الصلح يتفرغ الدلهام أيضا .
وأما العميرة فهم يتفرعون إلى :
1ـ الشرفان
2


ـ الشممة ومفردهم الشمام .
3-

الناقي
4

ـ الشميتان
وأما العلي فيتفرع منهم أيضا
العضيب
وأما أبناء السلولي والجمع السللة فيتفرع منهم :
1ـالمجارمية . وهو لقب لقب به جدهم محمد السلولي ، ومفردهم مجارمي .
2


ـ الدوح
3

ـ الغيث . وهميقطنون الأردن حاليا .
أما القسم الثاني/ من الرماح فهم الجنفان وجدهم نصر .
وقد أنجبنصر( الجنفان ) أربعة أبناء وهم :
1ـ السعيد
2ـ العقيلان
3ـ الشقران
4


ـ المهاوش
ومن السعيد يتفرع الآتي
1ـ المحسن :
2ـ السنيان
3ـ القهموس
ومن المحسن يتفرع كل من :
الحريب . بتسكين الياء .
2ـ الدبسة
3ـ النجعان
4ـ الحريب . بتشديد الياء
وأما السنيان فيتفرع منهم مايعرف بـ الدرابسة
وأما القهموس فيتفرع منهم كل من :
1ـ الجروان
2- المساعد
ومن الجروان يتفرع كل من :
. ومنه :
1ـ المقبل
2ـ القبيل
ومن المساعد يتفرع كل من :
1ـ الجراح
2ـ المظهر


وأما أبناءالشقران فهم يتفرعون إلى :
1ـ العريضة : وقد درجوا .
وأما ابناء عقيلان فمنهم :
1ـ الدويكان . وقد درجوا .
وأما أبناء المهاوش فهم :
مهاوش وأبناءه
القسم الثالث/ من الرماح وهم البعيجان وجدهم هو شرعان وله من خمسةأبناء :
1ـ الحامد
2ـ الشلوان
3


ـ المحذي
4

ـ الحماد
5

ـ الجابر . وقد درجوا
أبناء الحامد:
1ـ الروسان
أبناء الشلوان:
1ـ الساهر
2


ـ القيضي
أبناء الحماد وهم اربعة :
1ـ المحمد: وأبناءه : المجلد
2


ـ الصالح : وأبناءه : 1ـ الفدغم 2ـ الفديغم وقد درجوا .
3

ـ الدليان : وأبناءه: الثنو
4ـ الحجيج : وأبناءه: الضاحي وقد درجوا .


ملاحظة: أبناء حماد وهم الصالح ، والدليان ، دون المحمد يسمون البيضا نسبة إلى إمهم ، وهي من قبيلة شمر
وبعبارة أخرى :
نستطيع أن نقول عشيرة الرماح الكبيرة تنقسم إلى ثلاثة أفخاذ رئيسية وهي كالتالي :
1ـ الملالطة وهم ( الجعيثن) ومفردهم ملوطي ، وهم أكبر أفخاذ الرماح ، ويندرح تحته عوائل كثيرة ذكرناها أعلاه .
2ـ الجنفان وهم ( النصر ) ومفردهم جنفاني ، ويندرج تحت هذا الفخذ عدد من العوائل
3ـ البعيجان وهم ( الشرعان ) ، والنسبة إليه بعيجاني ، ويندرج تحته عدد من العوائل .
4ـ الشتية . وهذا القسم الرابع بناءا على رأيك أستاذي الفاضل ، وأنا متوقف فيه ، وهو أمر يرجع إليك في إثباته أو نفيه ، لأني كما أخبرتك لست متأكدا ، وباسم قبيلة الرماح ، فإني لا أستطيع أثبات هذا الفرع ،حتى يتم حوار بيني وبينك حول هذا الموضوع ، وأعيان الرماح وأهل الرأي فيهم ، لم يتأكدوا من ثبوت نسب الشتية للرماح .
كتبه وحققه ابنكم المحب
الهادي بن عبد الله الدوح الرماحي الرويلي






آخر تعديل عبدالله بن عبار يوم 12-10-2009 في 06:57 AM.
قديم 12-10-2009, 06:48 AM رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
صاحب الموقع
إحصائية العضو







عبدالله بن عبار متواجد حالياً


افتراضي

الأخ الفاضل الهادي بن عبدالله الدوح الرماحي الرويلي :
مع الشكر الجزيل على أهتمامك فأن المرء قليل بنفسه كثيراً بأخوانه وكما تعرف فأن ما كتبته في كتابي ما هو ألا نواه ولا يخفى عليك أن كل قبيلة من قبائل عنزة لها أغصان متفرعة من الصعب أن تحصى ألا بأن ينبري من كل فخذ باحث مختص يتعمّق في البحث ويغوص في أعماق نسب القبيلة ولعلك تلاحظ ما قمت به أخيراً من تفرعات أنساب قبيلة الفدعان المنشور في هذا الموقع رغم أن هذه القبيلة كثيرة العدد فقد أستطعت أن أقطع شوط لا باس به من التفصيل التسلسلي من أقصى جد إلى المواليد والرضّع وهذا العمل شاق وأتمنى لو قام من كل قبيلة بمثل هذا العمل وبخصوص نسب الرماح من الفرجة المنشور بكتابنا فهو منقول بالمشافهة من بعض رجال القبيلة ولابد أن يكون به نقص بحيث أن الباحث الذي من نفس الفخذ اجدر مني بكثير لقربه من الفرع وسوف آخذ بما زودتني به أما بخصوص الشتية فأنه من حرصي على جمع شمل القبيلة وربط الجاليات والأسر المتحضرة بالقبيلة الأم فقد زودني أحد رجال هذه العوائل بتفرعات الشتية وإذا لم تخونني الذاكرة فأن هذه المعلومات مقرونه بمشاهد موقعه من ضمنها مشهد من أبو الحشو ونظراً لكثرة ما عندي من مشاهد فأن البحث عنها يكلفني وقت طويل والحقيقة أنني ليس متأكد من هذه المشاهد حيث أنني عندما كنت أبحث في بداية مشواري كانت عندي ثقة كاملة بأن كل رجل يقول عن نفسه أنه من الفلان أصدقة ولا كنت أتصوّر أن أحد يخالف الواقع حتى مارست العمل وعرفت حقائق الناس فبدأت أحرص كل الحرص على التوثيق ولا أقول هذا القول على أن الشتية ليس من الرماح ولكن حسب قناعاتي وبحوثي فأنهم كما ذكرت من الرماح وطالما أن هناك شكّة فأن لي طلب أن تفيدني بما يقطع الشك باليقين إذا كان هؤلاء ليس من الرماح فأنني ليس لي مصلحة عند أحد وإنما أبحث عن النسب الصحيح وفي حال عدم أعتراف الرماح بهم فسوف أطلب منهم أثبات نسبهم أو سأتصرّف بما يتفق مع الواقع وأشكر الأخ محمد على هذه المعلومة التي أنا بحاجة لها ومن الجدير بالذكر أنني أتشرف بالأعتراف بالخطا أن وجد وأعترف بالنقص الحاصل في معلوماتي فشكر الله لكم وأمدكم بعونه وتوفيقه وأسأل الله لنا ولكم الرجوع إلى جادة الحق والصواب وقد كتبت عن الرماح ما يلي :
القسم الأول من المفرج : الرماح ويرأسهم أبو الحشو وابن بشير ويتفرع من الرماح 1- النصر 2- الجعيثن 3- البعيجان 4- الشتية ومن النصر 1- السعيد 2- الجنفان 3- المحيسن 4- الجروان ومن السعيد1- الملالطة وهم الصلح 2- الصويتان 3- السبايلة ومن الشتيه 1- المعيقل ومنهم: العطالله والضيف الله والعيد 2- اللويزة ومنهم : البندان والجحاحي 3- الحسينات ومنهم : الجمعة والغزي 4 –الأحمد وهم العصيفير ومنهم: الجخيدم 5- الشبلي 0

ملاحظة
بخصوص الشتية فأن موقعهم ضمن باب الجاليات والأسر المتحضرة حيث أنهم يتواجدون خارج القبيلة ولكني ذكرتهم ضمن تفرعات الرماح مع أفرع قبيلة الرولة وهذا قد يكون مأخذ 0






آخر تعديل عبدالله بن عبار يوم 12-11-2009 في 06:12 AM.
قديم 12-10-2009, 10:57 AM رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
عضو منتديات العبار
إحصائية العضو







الحوراني متواجد حالياً


افتراضي

الاخ الرماحي ونعم بمن ذكرت من الفرجه والروله عموما

ونعم بضامي عويند من اهل قطر ابو محمد

لكن لدي سؤال كنت اظن ان ضامي من القطاعا

وما العلاقة بين القطاعا والقطعان مع قبيلة السردية







قديم 12-10-2009, 02:13 PM رقم المشاركة : 4
معلومات العضو
عضو منتديات العبار
إحصائية العضو







الحوراني متواجد حالياً


افتراضي

وهناك راي يقول ان القطاعا من نسل رضوان الاقطع من بنو سليم







قديم 12-10-2009, 06:19 PM رقم المشاركة : 5
معلومات العضو
عضو منتديات العبار
إحصائية العضو







الرماحي الرويلي غير متواجد حالياً


افتراضي

الأستاذ الفاضل والباحث النسابة عبد الله بن عبار حفظه الله .
اشكرك لك سرعة تجاوبك ، وردك ، كما أشكر حسن المنطق والتواضع الجم الذي تتحلى به ، والهمة المتقدة للبحث عن الحقيقة فبارك الله فيك .
أستاذي الفاضل :
كلنا أمل أن يكون التعديل في الطبعة القادمة ، وهي أمانة أحملها لك من أعيان الرماح وشيبانهم . وبالنسبة للشتية لامزيد عندي فوق ماقلت ، والرماح لا يملكون أي أثباتات لهم ، وبالنسبة لهم ، يجب عليهم أن يثبتوا صلة النسب بالرماح ، والرماح متفقين على عدم ورودهم في عشاير الرماح ، وأما الميع بن سودان أبا الحشوا فقد توفي رحمه الله قبل عام ، بعد معاناة طويلة من المرض ، ولم يؤثر عنه شي حول الشتية ، وأولاده لم يذكروا أي شي عنهم .
وربما وضعهم مع جاليات الرولة يعتبر قرار حكيم منك حفظك الله حتى يتم تداول الأمر ، وقد لمست من الرماح عدم الحماس للنقاش معهم ، لأن النقاش معهم محسوم من طرفنا كما فهمت من ذلك من عامة جماعتي ، وليس لديهم أي إضافة بخصوص الشتية .
وأنت حفظك الله تتحمل نسبتهم لجاليات الرولة، فهو رأيك الشخصي الذي لا نؤيد عليه ، ونحن قد أبرأنا ذمتنا فيما يخص هذا الجانب . وأذكر بأن الشتية عرب نحترمهم ، ولا نطعن في أنسابهم أو أصالتهم ، ولكن النسب آمانة ، وقد يكون لديهم شبهة أو أثر يفيدهم في أنسابهم .
الأمر الآخر حفظك الله ، ذكرت أنك أخذت نسب الرماح من بعض الرواة ، هل يمكن أطلاعي على أسماء الذين أخذت عنهم نسب وفروع عشيرة الرماح ، وهل هم من رماح الرولة أم السبعة ؟
لأن التفريع يشوبه الكثير من الخطأ .
وهو سؤال ورجاء ، وليس أمر مفروض عليك ، بارك الله فيك .
وعموما أشكرك لك تجاوبك مرة أخرى ، والذي يهمنا هو الصواب ، أو الإقتراب منه قدر الإمكان ، ولا أزكي نفسي ، ولكني جلست مع معظم أفخاذ الرماح ، وجمعت الخلاصة إن شاء الله .
وعموما أرحب بأي مداخلات منك أو طلبات ، وإن أردت سوف أرسل جوالي على الخاص إذا طلبت ذلك ، أو بإمكانك إرسال رسالة لأخي محمد الذي لن يقصر في إيصالي بك أيما وقت تشاء
وأكرر شكري العميق لك نيابة ، على جهدك المبذول ، وأنت لاشك علامة فارقة في تاريخ عنزة بارك الله فيك ، وفي جهدك .
والسلام عليكم .







قديم 12-10-2009, 06:22 PM رقم المشاركة : 6
معلومات العضو
عضو منتديات العبار
إحصائية العضو







الرماحي الرويلي غير متواجد حالياً


افتراضي

الأخ الحوراني ، مرحبا بك ، واشكرك على ثناءك ، ونعم فيك
بالنسبة لضامي بن عويند المجارمي السلولي الرماحي ، هو من عشيرة الرماح ، وعلاقته بالقطاعا علاقة خؤولة ،
فهم أخواله ، وعيد القطعي في مدينة عرعر أخوه من أمه القطعية فقط .
واعذرني بالنسبة لتسائلك عن القطاعا فأنا لا أعلم حول هذا الأمر ، وبإمكانك التواصل مع القطاعا أنفسهم ، شكرا لك







قديم 12-11-2009, 06:55 AM رقم المشاركة : 7
معلومات العضو
صاحب الموقع
إحصائية العضو







عبدالله بن عبار متواجد حالياً


افتراضي

الأخ هادي بن عبدالله الرويلي :
بخصوص الرواة فأني قد تلقيت المعلومة بالمشافهة من مجالس ولا أذكر كل الأشخاص الذين أخذت منهم حيث البعض منهم قد انتقل إلى رحمة الله ولكن منهم أبو خضير رحمه الله والبعض منهم أحياء وقد فاتني ذكر أسمه ولم آخذ من أحد من رماح السبعة حيث أنني أخذت منهم ما يخص تفرعاتهم وأنت تعرف انني لم اتكهن ولم أحصل على المعلومة ألا من أصحاب العلاقة وما ورد بكتابي بالمقارنة مع ما وضحت لي فأن الأسماء الرئيسية متطابقة وإذا كان هناك نقص أو أختلاف فهو في الفروع فقط والأختلاف في الأختصار المجمل والتوسع وللمقارنة هذا ما ورد بكتابي :
القسم الأول من المفرج : الرماح ويرأسهم أبو الحشو وابن بشير ويتفرع من الرماح 1- النصر 2- الجعيثن 3- البعيجان 4- الشتية ومن النصر 1- السعيد 2- الجنفان 3- المحيسن 4- الجروان ومن السعيد1- الملالطة وهم الصلح 2- الصويتان 3- السبايلة 0

وهذا ملخص ما جاء برسالتك :
نخوة الرماح ( العوجان ) وعمدتهم أبا الحشو وفيهم رياسة الرماح اليوم وأول عمدة رسمي لعشيرة الرماح هو سودان أبا الحشو رحمه الله وبعده أبنه اللميع بن سودان أبا الحشو رحمه الله وقد أنتقلت لابناءه ومن مشاهيرالرماح قديما وحالياً : غابان الروسان وأبنه شرفان وفرية البطران ومحمد الشمام وحييان بن نجران وعضيب المجارمي ومسافر الدوح ومقيم بن نجران وفوزان العلي وعودة عليق ومهاوش دربي وضامي بن عويند المجارمي السلولي من السللة وهذا الرجل من أوائل الفرجة الذين هاجروا في منتصف القرن الماضي إلى قطر وأقام هناك 0
وقد أنجب رماح ثلاثة أبناء وهم : 1- جعيثن . وهو جد الملالطة 3- نصر . وهو جد الجنفان 3- شرعان . وهو جد البعيجان .
القسم الأول من الرماح : الملالطة ومن الملالطة 1- المنيع 2- العميرة 3- العلي 4- السلولي ومن المنيع الأقسام التالية : 1- الحشيان وهم بيت الرياسة ، ومفردهم أبا الحشو 2- البشير3ـ الصلح ومن الصلح : الدلهام ومن العميرة 1- الشرفان 2- الشمام 3- الشافي 4- الشمسان ومن العلي : العضيب ومن السللة 1- المجارمي 2- الدوح 3- الغيث في الأردن 0
القسم الثاني من الرماح : الجنفان ومن الجنفان 1- السعيد 2- العقيلان 3- الشقران 4- المهاوش ومن السعيد 1- المحسن 2- السنيان 3- القهموس ومن المحسن 1- الدبسة 2- النجعان 3- الحريّب 4-الحريب ومن السنيان الدرابسة ومن القهموس 1- الجروان 2- المساعد ومن الجروان : المقبل والقبيّل ومن المساعد : الجراح والمظهر 0
القسم الثالث من الرماح : البعيجان ومن البعيجان 1- الحامد 2- الشلوان 3- المحذي 4- الحماد

ومن الحامد : الروسان ومن الشلوان : الساهر والقيضي ومن الحماد 1- المحمد وهم المجلد 2- الصالح 3- الدليان وهم : الثنو 4- الحجيج ومنهم الضاحي0
وتنقسم قبيلة الرماح إلى ثلاثة أفخاذ رئيسية وهي كالتالي :
1ـ الملالطة وهم ( الجعيثن) ومفردهم ملوطي ، وهم أكبر أفخاذ الرماح ، ويندرح تحته عوائل كثيرة ذكرناها أعلاه .
2ـ الجنفان وهم ( النصر ) ومفردهم جنفاني 0
3ـ البعيجان وهم ( الشرعان ) ، والنسبة إليه بعيجاني 0
4ـ الشتية . وهذا القسم الرابع بناءا على رأي أبن عبّار 0


ويلاحظ أن الفروع الرئيسية وهم البعيجان والنصر والجعيثن لا خلاف عليهم لذلك فالفروع لابد من وجود النقص الا بعد التدقيق والتقصي

ولي سؤال فقد ذكرت أن من كبار الرماح أبن بشير وأنت لم تطرق لهذا الأسم هل هو خطأ مني أو ماذا ؟






آخر تعديل عبدالله بن عبار يوم 12-13-2009 في 06:21 AM.
قديم 12-11-2009, 01:41 PM رقم المشاركة : 8
معلومات العضو
عضو منتديات العبار
إحصائية العضو







الرماحي الرويلي غير متواجد حالياً


افتراضي

الأستاذ الفاضل والباحث النسابة ابن عبار ، مرحبا بك مرة أخرى ، وأشكر لك تواصلك .
بالنسبة لسؤال حفظك الله ، فأنا ابتداءا أقول:
أن الهدف من هذه الرسالة هو تصحيح فروع وتفخيذ الرماح كما هو ، وتصحيح الأخطاء ، وهو أهم مافي هذا الموضوع من وجهة نظري . وكذلك ذكر كبير الرماح المعروف عند كافة الرماح ، والذي لا يختلف عليه اثنان ولا ينتطح عنزان ،
وأما مشاهير الرماح قديما وحديثا فهو موضوع آخر ، ويحتاج للمزيد من البحث والمراجعة ، ولم أركز عليه حتى لا يفوتنا شخصية تستحق الذكر ،
ومعاشي ابن بشير رحمه الله لاشك هو من مشاهير العشيرة ، وله سمعة طيبة في الكرم والطيب ، والحمية ، وعائلة البشير عائلة كبيرة ومعروفة من عوائل الملالطة من الرماح ، ولا أعلم ، ولم يذكر رواة الرماح أنه كان كبيرا للرماح كأبا الحشو مثلا .
وهناك شخصيات كثيرة في الرماح تستقح الذكر ، ويذكر بعض الأقوال وغيرها ، وقد ذكرت طرفا من أعلامهم أمثال غابان الروسان ، ويعتقد البعض أنه من كبا رالرماح سابقا ، وكذلك فرية البطران من الروسان ، وابن شرفان له ذكر كبير ، وآخرين أخشى أن أنسى أحدا ، وهذه الشهرة مختلف فيها هل هي شهرة كرم وطيب فقط أم رياسة ومعمودية ، وهذا موضوع يحتاج لمزيد بحث وتدقيق .
وأنت حفظك الله كباحث ونسابة ، تعلم أن مسائل المشيخة والرياسة ، مشكلة عويصة في كل قبيلة ، وهناك ادعاءات ، واختلافات كثيرة بين العشائر ، وكل شخص يدعي قولا ، وآخر يكذبه ، وأنت كما أخبرني أخي وكما أقرأ أنك عانيت من هذه القضية كثيرا من قضايا المشيخة ، والإحتجاجات في هذا الجانب أو ذاك .
ولذلك فهدف الموضوع هو تصحيح التفخيذ ، والفروع ، وكذلك ذكر رياسة أبا الحشو على عموم الرماح اليوم ، وهو أمر لا يختلف فيه أحد ، وأما الماضي القديم ، فهو يحتاج لمزيد بحث ، ونعم بكل عوائل وعشائرالرماح ، ولا شك أن هناك عائلات اشتهرت بالطيب والكرم والحمية ، والفزعة ، وربما سأكتب موضوع مستقل عن هذا الأمر ، إن كنت مهتما بتاريخ العوائل ، ولديك الرغبة في تسطير مشاهير الرماح في كتابك ، وبإمكاني أيصالك إلى هذه العوائل الكريمة مباشرة ، وسؤالهم بنفسك ، ولكن أنت كباحث أعتقد أنك تعلم أن شهادة عائلة ما في نفسها ليس كافيا وليس دليلا على رياسة أو كرم أو شجاعة ، حتى يؤخذ رأي عامة العشيرة في ذلك ، والله الموفق .
شكرا لك مرة أخرى







قديم 12-11-2009, 03:20 PM رقم المشاركة : 9
معلومات العضو
المشرف العام
إحصائية العضو







مشعل العبار متواجد حالياً


افتراضي

بارك الله فيك يالرماحي على هذا الجهد
أسئله:

1- لم تفرع المحذي! هل توفقوا عند هذا الأسم؟ مقارنه بغيرهم مثل الدثو ابناء الدليان من الحماد ( حماد هذا أخو المحذي؟)
2- كذلك المهاوش توقفت بقولك مهاوش وابناءه بينما فصلت من يوازيه كمثال الجراح من المساعد من القهموس من السعيد (سعيد هذا أخو مهاوش) هل توقفوا عند هذا الأسم؟








قديم 12-11-2009, 08:58 PM رقم المشاركة : 10
معلومات العضو
عضو منتديات العبار
إحصائية العضو







الرماحي الرويلي غير متواجد حالياً


افتراضي

هلابك أخي مشعل وحياك الله ،
بالنسبة لسؤالك ،
فالسبب كوني لم أفرع المحذي والمهاوش ، لأن المهاوش والمحذي لا يتفرعون .
فالمحذي اليوم لا يوجد منهم إلا بيت واحد فقط ، وكذلك المهاوش هم بيت واحد يقيمون في دولة قطر ، وهذا سنة الحياة بعكس الجراح الذين هم مايقارب الخمس بيوت أو أكثر
وهذه سنة الحياة ، بيوت تتفرع ، وبيوت تضمحل ، وتتلاشي وأحيانا تنقرض ،
أتمنى أن أكون قد أجبتك على السؤال ، وإن كان لديك سؤال آخر فتفضل .
وسأضرب لك مثالا ،
فالسلولي من عوائل الملالطة ، والجمع منه سللة ، ويتفرع من السلولي : ثلاث عوائل
1ـ المجارمية
2ـ الدوح
3ـ الغيث
المجارمية الآن في قطر والخفجي ، والجوف ، وبيوتهم تزيد عن الثمانية أو التسعة بيوت ماشاء الله تبارك الله .
أما الدوح وهو جدي فنحن لم يبقى منا إلا والدي حفظه الله ورعاه ، ونحن بيت واحد ، وقد تفرع آخيرا بي وبإخواني
وكذلك الغيث بيت واحد أو بيتين .







 

 
المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
ملاحظات مهمه عبدالله بن عبار البحث العلمي في وائل جد قبيله عنزه 8 03-08-2014 09:23 AM
إستفسار عن قبيلة الرماح من عنزة عبد الرماحي الأنساب العام واستفسارات الأنساب 3 12-30-2011 08:39 AM
من بطولات عشيرة الرسالين وانقاذ عشيرة الدوام متعب الفققي المقالات والموروث الموثق 10 09-04-2011 08:50 PM
ملاحظات بسيطه منصوربن عبدالرزاق الفاعور الملاحظات على الطبعه الثامنه 11 03-24-2011 02:24 AM
استفسار بشأن جذم وهب من ضنا مسلم فهد اباالخيل الأنساب العام واستفسارات الأنساب 2 09-01-2010 03:32 PM
 
 

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

 
تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

 
 
 
 
 

الساعة الآن 07:21 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8 Beta 3
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd 
vEhdaa 1.1 by NLP ©2009