الإهداءات

 

 

   

 

    
  

 


    -  تعديل اهداء
العودة   موقع قبيلة عنزه الرسمي: الموقع الرسمي لقبائل ربيعه عامه و عنزة خاصه الركن العلمي استفسارات القصص والقصائد القديمه
استفسارات القصص والقصائد القديمه قسم يختص بالاستفسارات عن القصص والقصائد القديمه
 

إضافة رد
 
   
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
 
قديم 02-09-2014, 03:48 PM   #21
باحث
 
الصورة الرمزية أباوائل الوائلي
 
تاريخ التسجيل: Jul 2009
المشاركات: 848
افتراضي

النمر بن قاسط قبيلة قائمة بذاتها ولها أمجادها
أباوائل الوائلي متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-09-2014, 05:57 PM   #22
عضو منتديات العبار
 
تاريخ التسجيل: May 2012
المشاركات: 82
افتراضي

اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أباوائل الوائلي [ مشاهدة المشاركة ]
النمر بن قاسط قبيلة قائمة بذاتها ولها أمجادها

أبا وائل الوائلي .. أهلا وسهلا بإطلالتك ....
لا أحد يختلف في أن نمر بن قاسط قبيلة ... لكن علم الجينات ( الحمض النووي ) أثبت أن من عنزة الحالية من يرجعون إلى ذرية نمران الحميري ، وذكر أبو القاسم السبب ، وقد يكون هناك سبب آخر خفي على المؤرخين ، ولكن الحمض النووي يؤكد حصول السبب سواء كان ماذكره أخونا أبو القاسم أغيره من الاسباب ، لكن هذا هو الحاصل جينياً .
ذيب المستوي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-10-2014, 09:50 AM   #23
صاحب الموقع
 
تاريخ التسجيل: Mar 2008
المشاركات: 9,916
افتراضي

أخي الفاضل ذيب المستوي قبيلة النمر بن قاسط حسب ما ذكر النسابين دخلت في تغلب وبنو نمران ذكر أنهم دخلوا في النمر وأني أسأل أين وجد أبو القاسم اشخاص من هذين الاسمين لكي يحلل دمهم ؟ علماً أن قبيلة النمر لا يوجد من ينتسب لها في هذا العصر لأنها قبيلة اختلطت مع الكرد والترك وذابت ومن بقي فهم تغلب 0

وبما أنك تعرف أن قبيلة عنزة مستهدفه في نسبها وحصل تزوير نسبها من قبل بعض الذين يتخيلون من المحسوبين عليها فلا يستبعد أن يكون هناك مخطط يزوّر نتائج الحمض النووي لقصد تفكيك هذه القبيلة والطعن والتشكيك في نسب بعض بطونها وأسرها كما فعل بعض أعداء القبيله من الداخل لذلك فنحن لا نقبل كل ما يخالف الواقع وسبق وأن حرفّوا بنسب القبيلة حتى جضّت أموات عنزه من التحريف والتقوّل على لسانهم فبعض الكذابين يقول أنه ورث من جدوده أننا بكر وتغلب والأموات لا يعرفون ألا عنزه ووائل وحتى الآن لم نستقر في منزلنا الجديد بكر وتغلب فكيف أرادوا ترحيلنا لحمير وأخراجنا من عدنان كلياً يا لله العجب 0

أعرف رجل شجاع وفي أحد المدن حصلت هوشة سوق وأخذ الرجل الشجاع الشخص المتسبب بالهوشه وقاده مع علابيه وروّح به يريد أن يلقيه في حفره سحيقه وأثناء قوده له لحقوا به بعض جماعته وهم خايفين من الرجل الشجاع فصاروا يصيحون بقولهم ( أين تريد تودي الرجال ) ولم يفزعون لفكاكه فقال أريد أطشّه في هذه الحفره وطلعوه فطشّه بالحفره وبدوا يتناخون كيف يطلعونه وذهب الرجل الشجاع في طريقه وتركهم 0

ونحن صرنا نطالع من يقسّم جسم عنزة أرباً ونشوف من يقودها يريد حذفها في الحفره وها نحن ننادي ونحن خائفين ونقول ( وين تريدون تقلعوننا ) يا بعض المشائخ الذين توقعون على نقل نسبنا إلى بكر وتغلب والآن خبزت دون الرضاف صار مرحالنا بعيد وهو إلى حمير فأين الذين يحملون الختوم لا يوقعون على رجوعنا إلى قبيلتنا عنزه ؟ 0
عبدالله بن عبار متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-16-2014, 10:35 PM   #24
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Jan 2014
المشاركات: 52
افتراضي

سبب تسميتهم بالروله قيل : إن سبب تسميتهم هو كثرتهم ، وليس لهم رأي محدد في النجعة هذا مشرّق وهذا مغرّب .
وقيل : إن سبب تسميتهم بالرولة هو كثرة حلالهم ، فهو (يتراول) أي : يتمايل عند الورد وعند الصدور .
وقيل : بسبب سرعتهم ، فهم يتراولون في المشي ، وهو الخبب بين المشي والهرولة .
ولا ننسى طلب شيخ الرولة إبن شعلان لإبن سعود وهو أن كل رويلي وين ما كان أن يكون سعودي

أسباب قوة قبيلة الرولة من الجلاس من ضنا مسلم من عنزة

1- ( اتحاد أفراد قبيلة الروله والمحلف تحت مسمى الجد زايد الجلاسي وهم 8 فخوذ كل فخذ يساوي قبيلة )
الاشاجعة والسوالمة والعبادلة والمرعض والدغمان والكواكبة والقعاقعة والفرجة

2- تواضع مشايخ ,امراء قبيلة الروله والمحلف

3- التمسك بعادات اجدادهم حتى في العصر الحالي

4- عادات وصفات أفراد قبيلة الرولة من عنزة ( تدرس بآمريكا حاليا في جامعات آمريكية مترجمة للغة الانجليزية )


أتمنى أن ما كتبته يكون صحيح :أخوكم راعي الملحا الولدعلي
الوائلي العنزي متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-17-2014, 08:32 AM   #25
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Jan 2014
المشاركات: 72
افتراضي

الرولة ونعم الرجال وعيال العم ما فيهم شكك والحمض النووي اكد هذي الحقيقة
وهذه مقارنة لعينة رويلي مع ((13)) عينة عنزية

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

وكل العينات متكتلة مع بعضها فلكن يتضح ان الرويلي يلتقي مع باقي العينات في جد فوق وعمر هذا الجد من 924 سنة الى 1287 سنة تقريبا
صقر العروبة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-17-2014, 08:45 AM   #26
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Jan 2014
المشاركات: 72
افتراضي

اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ذيب المستوي [ مشاهدة المشاركة ]
أبا وائل الوائلي .. أهلا وسهلا بإطلالتك ....
لا أحد يختلف في أن نمر بن قاسط قبيلة ... لكن علم الجينات ( الحمض النووي ) أثبت أن من عنزة الحالية من يرجعون إلى ذرية نمران الحميري ، وذكر أبو القاسم السبب ، وقد يكون هناك سبب آخر خفي على المؤرخين ، ولكن الحمض النووي يؤكد حصول السبب سواء كان ماذكره أخونا أبو القاسم أغيره من الاسباب ، لكن هذا هو الحاصل جينياً .

علم الحمض النووي ما اثبت هذا فتأكد انت وابو القاسم

التعديل الأخير تم بواسطة عبدالله بن عبار ; 02-17-2014 الساعة 10:42 AM
صقر العروبة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03-08-2014, 11:26 PM   #27
شاعر
 
تاريخ التسجيل: Jul 2011
المشاركات: 35
افتراضي

اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة العمارات [ مشاهدة المشاركة ]
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

كلنا نعرف قوة الروله ومافعلوه من أمجاد وأعتقد حسب رأيي هناك سببان رئيسيان لقوتهم :

السبب الأول : سطوة شيوخ الروله ( الشعلان ) واقصد بالسطوه قوة الشخصيه والدليل حفاظهم على مشيخة الشعلان بعد الأنقلاب على مشيخة ( القعقاع ) وشبه الطموح السياسي إذا حسبنا انهم اشتركوا بالثوره العربيه وكانوا مؤثرين وأيضا حكمهم للجوف .

السبب الثاني : كثرة عدد أبناء الروله فهم خمسة أفخاذ رئيسيه ، وبعض الأحيان إنضمام أبناء عمومتهم المقربين أبناء المحلف تحت لواء الروله وهم ثلاثة أفخاذ فيصبح مجموع الروله ثمانية أفخاذ والمعروف أن ( الكثره تغلب الشجاعه ) مهما بلغت قوة القبيلة التي يقاتلونها .

أبناء الروله !

كثير منهم عندما تسئلهم ( انتم عنوز ) يقولون لا ( حنا روله ) البعض يلتمس لهولاء العذر فيقول أنهم عاشوا مستقلين وهنا أعطيكم مثل عن بعض القبائل مثل العجمان وآل مره عاشوا مستقلين ولكنهم يعرفون انهم من قبيلة يام ويتفاخرون بذلك .

كثير منهم يعرف أنه من قبيلة عنزه ولكنهم لا يتفاخرون ويقولون لنا أمجادنا الخاصه والبعض منهم يقول لو جمعت أمجاد قبيلة عنزه كلها ما وصلت ربع امجاد الروله !!!!!!!!!!!!!

الواعيين : وهم قله قليله يتفاخرون فينا ويفرحون فينا عندما نفرح ويعتبرون أمجادنا أمجادهم وعندما يقابل ابناء عمومته ( العنوز ) يقول أهلا يابن العم ويفاخر فينا ويدافع عنا .

كلمه أخيره : لو طلبت منك يابو مشعل نسبه مئويه كم تعطي قبيلة عنزه بشكل عام والروله بشكل خاص ؟



الأخ "العمارات" أولآ أشك أنك من قبيلة العمارات...
ثانيآ: كلام عبدالله بن عبار كله صحيح عن أتفاق الشيخ النوري بن هزاع الشعلان مع الملك عبدالعزيز ال سعود بشأن جنسية الرويلي وأصله ولكن بن شعلان لايأمر ولاينهى سوى على الروله ولايمكنه أن يجنس عماري أو فدعاني أو سبيعي بأنه رويلي فكل قبيله من عنزه كما ذكر أبومشعل لها شيخ معروف من مئات السنين وهو المسئول عن قبيلته ولافيه شيخ يقول على شيخ كما هو معروف..
ثالثآ: المثل يقول "بارك الله بـ بيت يطلع منه بيت" وحنا نتحرى منك قولة "سابق ومنا" ما نتحرى منك الهمز واللمز كـ قولك "الواعين وهم قله" فـ الروله واعين ويعجبونك وقت اللزوم.. والرويلي أذا ماهو عنزي ليس له أصل ..
يقول حواس الخضع بقصيده طويله قبل تقريبآ 30سنه منها بيتين يقول فيهن:

لابتي تاريخها معنى الكلام
كل قوم ولاعنزه وشرورها
المعادي يآسمونه بالخطام
فوق خده كما توسم خورها
والقصيده ألقيت أمام أمير منطقة الجوف آنذاك المرحوم عبدالرحمن السديري ورد بقوله(الله يكفينا عنزه وشرورها).
ختامآ/ كل الشكر والوفاء لكل عنزي وفي متحيّز لعنزه على الخير وأخص بالشكر العم عبدالله بن عبار أبومشعل على وفاه النادر وإنصافه لربعه الروله الذين يضربون به المثل بالحميا والذود عن عنزه كشخص ذاد عن عنزه في جميع الميادين وعرض نفسه للألسن وظلمها وألف الكتب بأنساب عنزه ومفاخرها وقصصها وبطولاتها وشعرها وحتى وسوم إبلها وكل منصف بالروله يرفع البيضاء لعبدالله بن عبار على ماأنجز طيلة حياته لعنزه ولايريدون مدح من أحد ..كما يضربون المثل بالحميا والشجاعه بقبيلة الجعافره من ولد سليمان وهذا ما أسمعه بإستمرار ..
أرجو من كاتب الموضوع أن يستعيذ بالرحمن من الشيطان وأن يبعد الشوفه عن البلبله بربعه أذأ كان عنزي وعنزه من بعضها ولاتفرقها مسميات أو جنسيات أو دول . ويكفينا شتات الماضي الذي لانرغب أن يتوارثه الأجيال بل نرغب أن يتوارث الأجيال التكاتف والجمعاء كما أجتمعت عنزه بصيحة حصه ولو أن اليوم مافيه صياح ونياح بوجود سيف أخوات نوره الله يعزهم ولايعز عليهم والفرقا والشتات ضعف والجمعاء عز..
مع صادق تحياتي للجميع.

التعديل الأخير تم بواسطة عبدالله بن عبار ; 03-09-2014 الساعة 07:30 AM
منصور حواس الرويلي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

 
المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
العلاقة بين الروله والمحلف محمد فنخور العبدلي الأنساب العام واستفسارات الأنساب 12 03-07-2016 04:31 PM
ماهي أسباب الجحود والنكران عبدالله بن عبار قضايا قبيله عنزة في العصر الحالي 10 01-30-2014 08:35 PM
أسباب فشل النقاش محمد فنخور العبدلي الخطب والمقالات والبحوث العلميه 4 11-10-2011 01:25 PM
من أسباب توقيع المشهد عبدالله بن عبار البحث العلمي في وائل جد قبيله عنزه 11 09-23-2011 02:57 PM
قبيله الروله : المختصر المفيد مشعل العبار المستشرقين 7 02-11-2011 04:29 PM
 

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

 
تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

 
 
 

الساعة الآن 05:51 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8 Beta 3
Copyright ©2000 - 2022, Jelsoft Enterprises Ltd 
vEhdaa 1.1 by NLP ©2009