الإهداءات

 

 

   

 

    
  

 


    -  تعديل اهداء
العودة   موقع قبيلة عنزه الرسمي: الموقع الرسمي لقبائل ربيعه عامه و عنزة خاصه ركن الأنساب ( منتدى مغلق:للأطلاع فقط) [في حاله وجود أستفسار توجه الى قسم استفسارات الأنساب التعديل على الطبعه السابعه (مغلق)
التعديل على الطبعه السابعه (مغلق) كل مايخص الملاحظات أو التعديل الموثق في الطبعه السابعه
 

 
 
   
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
 
قديم 04-24-2010, 11:02 PM   #1
عضو منتديات العبار
 
تاريخ التسجيل: Jun 2009
المشاركات: 38
افتراضي طلب تعديل

أخي الأديب الشاعر والباحث التاريخي عبدالله بن دهيمش بن عبار ( أبو مشعل )
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :
أقدم شكري وتقديري لشخصك الكريم ولجهودك القيّمة التي أفنيت عمرك كله لخدمة دينك ووطنك وخدمة هذه القبيلة التي تنتمي إليها ومن لا يرى هذا الجهد الجبار بعين الاعتبار فهو ظالم لنفسه وظالم لك وظالم لهذه القبيلة التي ننتمي إليها جميعاً ،
وأقول لك أتعبت من يأتي بعدك يا أبو مشعل نسأل الله أن يطيل في عمرك على طاعته .
أخي أبو مشعل يوجد أخطاء كثيرة في أسماء هذا الفخذ ، وقد نسب بعض الأشخاص إلى غير أبائهم وليس من جيلهم ، وأنا أعزي هذا الخطأ ليس لك بل أنت أجتهدت ووفقت بإذن الله ونعرف أن هذا الخطأ غير مقصود ونعرف أنك تعتمد على الله ثم على الرواة الذين تسألهم ، ونحن نقول أن الذي سألته أجتهد وأصاب في بعض الأسماء وأخطأ في البعض الآخر ونقول له كذلك جزاه الله خيراً لأنه مجتهد ولكل مجتهد نصيب ، والمجتهد ممكن أن يصيب وممكن أن يخطيء وخاصة في الأنساب التي لم يستطع أحد ضبطها بالشكل الصحيح ، وذلك لعدم تدوين هذه الأنساب من قبل أجدادنا الأوائل .
أخي أبو مشعل هذا نسب فخذ العمارا كاملاً نأمل تعديلها ، مقدرين جهدك لخدمة هذه القبيلة . ونحمد الله إن منّا علينا بهذه التقنية الحديثة التي أستطعنا من خلالها التواصل معكم .

فخذ العمارا
من ضناعربان من الخرصة من ضنا ماجد من الفدعان من ضنا عبيد من عنزة
العمارا هـم عقب (عِمِرْ ) ( بكسر العين والميم وتسكين الراء )
ومن عِمِرْ (حمد وتركي) ومن حمد ( سبله وقيران ).
ومن سبله ( حمد وغريب )ومن حمد( عقلاء وعقيل وسليمانوثويني ) ومن عقلاء ( هدبان )
ومن هدبان ( جربوع وحروش )ومن جربوع ( دحام وحمد ومحمد وحميدي وأحمد وعبد وعبدالكريم ) ومن دحام ( بندر ومحمد وماجد وفهد و وائل و ضيف الله )ومن حمد ( دحام وبندر وماجد ومنصور وبـدر ونـواف )ومن محمد ( طلال وعبدالعزيز وخالد وفهد وفيصل وتركي )ومن أحمد ( طلال وأيمن وعماد وعدنان وأنس ) ومن عبد ( فادي و عمار وأسماعيل وأيهم ومحمد ومالك وراكان ) ومن عبدالكريم (باسل و هيثم ومهند ) .
ومن حروش ( نايف ونواف وحمّود وحمد ومحمد وعلي ) ومن نواف ( ماجد وأسماعيل وبندر ) ومن حمّود ( نايـف ونـواف وحـمـد ) ومن حمد ( مالك ) .
ومن عقيل ( كردي ) ومن كردي ) (حمّود وغنّام ) ومن حمّود ( كردي وشبلي وعقيل وخليف ومحمد ) ومن كردي ( علي وعبدالرزاق ومحمود ومحمد وخالد وعبدالباسط وطلال وأحمد وبشار )ومن علي ( عبدالرزاق ومحمود ) ومن شبلي ( خليل
و ياسر وأحمد وحمد ونهاد وطلال ) ومن عقيل ( إبراهيم وأحمد وأسماعيل ومحمود وباسل وحسين وحسن وبشار ومحمد )
ومن خليف ( أحمد ومحمود وسامي وحسين وعلي ) ومن محمد (معروف و فايز و يوسف وخالد وأسماعيل وعلي وناصر ) .
ومن غنّام ( إبراهيم و خالد ومحمد )ومن إبراهيم ( خليل ومحمد وياسر وعماد ومحمدعوض ومحمود وأحمد وعبدالرحمن
و غنّام وخالد وناصر ) ومن خالد ( محمد و ماهر و عماد ) ومن محمد ( خالد و خالد (مكرر لوفاته ) وصالح ) .
ومن سليمان ( خليف ) ( أنقطع ) .
ومن ثويني (التيل وجبر) ومن التيل (الأسود) ومن الأسود (أحمد) ومن أحمد (ماجد ومحمد) .
ومن غريـب (سلوم) ومن سلوم (نحيطر) ومن نحيطر (شطي) ومن شطي (صالح) ومن صالح (عبدالعزيز وسعود وفيصل وسلطان) .
ومن قيـران (زعازع) ( أنقطع ) .
أما تركي فمنه (محمد) ومن محمد (مانعودبي وفنديودبلان) ومن مانع ( قاسم ) ( أنقطع ) ومن دبي( الشحيل ودحل ) ومن الشحيل (صالح وأسعد ومحمد وعقيل وعلي)ومن أسعد( صالح ومحمد )
ومن فندي ( الطرقي ومطارد ) ( أنقطعوا ) ومن دبلان ( أنقطع ) .

تقبل تحيات أخوك
محمد بن جربوع بن هدبان بن عقلاء بن حمد بن سبلة بن حمد العِمرِْي الخريصي الفدعاني العنزي .
محمد الهدبان متواجد حالياً  
قديم 04-25-2010, 12:11 PM   #2
صاحب الموقع
 
تاريخ التسجيل: Mar 2008
المشاركات: 9,403
افتراضي

الأخ محمد شاكراً ومقدراً تعاونك وجزاك الله خير الجزاء ورحم الله والديك لقد تم التصحيح في المسودة والموقع وشكراً 0
عبدالله بن عبار متواجد حالياً  
قديم 04-26-2010, 10:31 AM   #3
عضو منتديات العبار
 
تاريخ التسجيل: Jun 2009
المشاركات: 38
افتراضي

أخوي أبو مشعل
السلام عليكم روحمة الله وبركاته :
أقدم شكري وتقديري لشخصك الكريم على هذا التجاوب والمتابعة السريعة ، وهذا أن دل فإنه يدل على إنك شخص تبحث عن الحق أينما كان ، أخي أبو مشعل رجعت للموقع الذي تم فيه التعديل ووجدت ملاحظة بسيطة في الطباعة ياليت إنك تعدلها وهو تلاصق بعض الأسماء فيما بينها ، شاكر ومقدر لك ذلك .
وتعديل هديان إلى هدبان بالباء وليس بالياء في أسم جدي .
محمد الهدبان متواجد حالياً  
قديم 04-26-2010, 01:39 PM   #4
عضو منتديات العبار
 
تاريخ التسجيل: Jun 2009
المشاركات: 38
افتراضي

لقد عدل تلاصق الأسماء وبقى ثلاث ملاحظات أرجو تعديلها
1. ومن أحمد وطلال يحذف الواو اللي في أسم طلال ويصبح ومن أحمد طلال .................الخ .
2. أما تركي فمنه : محمد ومن محمد كتبت بهذا الشكل نعودبي وهي مكونه من أسمين هما مانع ودبي يفصل أسم مانع عن دبي وتصبح
الجملة بعد التعديل : أما تركي فمنه : محمد ومن محمد مانع ودبي وفندي ودبلان ............... الخ .
3. وهذه الجملة تفصل عن بعضها ( ومنفندي ) فتصبح ومن فندي ......الخ .
محمد الهدبان متواجد حالياً  
قديم 04-26-2010, 02:42 PM   #5
صاحب الموقع
 
تاريخ التسجيل: Mar 2008
المشاركات: 9,403
افتراضي

مع الشكر الجزيل تم التعديل وشكراً 0
عبدالله بن عبار متواجد حالياً  
قديم 04-27-2010, 12:10 AM   #6
عضو منتديات العبار
 
تاريخ التسجيل: Jun 2009
المشاركات: 38
افتراضي

أخي أبو مشعل لم يتم التعديل في الأسماء التالية :
1. ومن أحمد وطلال يحذف الواو اللي في أسم طلال ويصبح بعد التعديل:
ومن أحمد طلال .................الخ .وأحمد المذكور هو أبن لجربوع .
2. أما تركي فمنه : محمد ومن محمد كتبت بهذا الشكلنعودبي وهي مكونه من أسمين هما مانع ودبي يفصل أسم مانع عن دبي وتصبح ا
لجملة بعد التعديل :
أما تركي فمنه : محمد ومن محمد مانع ودبي وفندي ودبلان ............... الخ .
3. من أبناء إبراهيم الغنّام اسمه (محمد عوض) أسمه مركب وكتب بهذا الشكل
(محمد وعوض ) على أنه أسمين وهو اسم واحد .
وسامحنا يا أبو مشعل أتعبناك معنا .الله يجزاك عنّا خير الجزاء .
محمد الهدبان متواجد حالياً  
قديم 04-27-2010, 07:28 AM   #7
صاحب الموقع
 
تاريخ التسجيل: Mar 2008
المشاركات: 9,403
افتراضي

مع الشكر الجزيل للأخ محمد الهدبان لقد تم تصحيح ما التبس من أخطاء كما أنني رئيت أن أحذف من أنقطع حيث لا داعي لذكره والبقاء لله وجزاك الله خير 0
عبدالله بن عبار متواجد حالياً  
قديم 04-30-2010, 02:18 PM   #8
عضو منتديات العبار
 
تاريخ التسجيل: Jun 2009
المشاركات: 38
افتراضي

أخي أبو مشعل
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
رأيك في حذف الذين أنقطع نسلهم على العين والرأس يا أبو مشعل ويقول المثل ( الإختلاف في الرأي لا يفسد للود قضية ) لكن تسمحلي أن أعمل مقارنة بين مصلحة الحذف أو الإبقاء . وفي الأخير الرأي الأخير لك .
سوأل ما لهدف من كتابة وتوثيق الأنساب في الكتب ؟
الإجابة يبدوا والله أعلم واضحة وهي :
1.أن يعرف الأجيال الحاليين نسبهم إلى أجدادهم السابقين .
2.أن يعرف الأجيال الحاليين أسماء رجال هذا الفخذ الذي ينتمون إليه سواء كان لهم نسل أو أنقطع نسلهم .
وإذا تم حذف أسماء هؤلاء الذين أنقطع نسلهم ً من رجال هذا الفخذ فسيكون هناك:
1. جهل من أبناء هذا الفخذ الحاليين بالذين تم حذف أسماءهم من هذا الفخذ لإنقطاع نسلهم ، ونحن نريد وأبناءنا يريدون معرفة جميع رجال هذا الفخذ سواء كان لهم نسل أو أنقطع نسلهم .
2. عدم معرفة رجال الفخوذ الأخرى بالذين أنقطع نسلهم من هذا الفخذ عندما يتم حذف أسماءهم من الفخذ .
3. تغييب ذكر هؤلاء الرجال الذين أنقطع نسلهم وخاصة من الذين لهم ذكر معروف في الماضي على سبيل المثال الشاعر المعروف : زعازع العمري الذي يعرفه أهل الشمال وأهل نجد وأنت يا أبو مشعل تعرفه أكثر من غيرك ، وإذا حذفنا مثل أسماء هؤلاء لإنقطاع نسلهم فسيكون تغييب لذكر هؤلاء الشعراء ومن حقهم علينا وعليك خاصة يا أبو مشعل أن يبقى ذكرهم ولو بالكتب التاريخية مثل الكتب التي ألفتها أنت والتي يطلع عليها الآف الأشخاص من قبيلة عنزة وغيرها من القبائل الأخرى .
4. لا توجد خسارة في ذكرهم والله الحمد المجلدات كبيرة وواسعة والموقع يتسع لملايين الأشخاص .
5. لا توجد مصلحة راجحة في حذف أسماءهم بل المصلحة في ذكر اسماءهم ، وهذا أقل حقوقهم علينا أنهم أنقطعوا ونحن أحيينا ذكرهم بالكتب .
6. ومن خلال إطلاعي على أنساب قبيلة عنزة وخاصة الفدعان في الكتب التي ألفتها يا أبو مشعل وجدت رجال كثر أنقطع نسلهم تماماً وموجودة أسماءهم وهذا في نظري عين الصواب .
وأخيراً الرأي متروك لك يا أبو مشعل أنت والدنا الكبير ولك حرية التصرف أن حذفتهم فلك ذلك ، وإن أبقيتهم فهذا هو المطلوب ، ولك جزيل الشكر .
أخوك أبو طلال ( محمد الهدبان ) .
محمد الهدبان متواجد حالياً  
قديم 04-30-2010, 08:09 PM   #9
صاحب الموقع
 
تاريخ التسجيل: Mar 2008
المشاركات: 9,403
افتراضي

مع الشكر الجزيل للأخ محمد رأيك صائب ومفيد ولكن يا أخي لقد مرت على أخيك تجربة حيث كتبت بالبداية عن جماعتنا الخاصين ولاحظت أنني عندما أذكر فلان أنقرض أو أنقطع نسله والبقاء لله يشعر البعض بحرج خصوصاً إذا كان قريب عهد وإذا قلت فلان ليس له عقب أو لم ينجب تكون أسهل ولكن نظراً لكثرة من أنقطع نسله من القبيلة فأنني لم أذكر ألا ما قل وعندما أذكر ناس وأترك ناس فأن هذا نقص في معلوماتي وإذا ذكرت جميع من أنقطع نسله فأنهم يأخذون حيّز من الصفحات دون فائدة أما الرجال الذين لهم أثر مثل زعازع العمري فهذا من النوادر الذين يجب التوضيح عنهم وأخيك قد أنقرض أثنان من أعمامي لم أذكرهم ومن عائلتنا ثلاثة حمايل أنقرضت ولم أذكرها ومن أخوتي أثنان لم يتزوجا وقد انقرضوا ولم أذكرهم وأن ما ورد بكتابك قد نقلته في سطح المكتب عندي وإذا ترغب أضافة ما حذف فأني أقول لك حباً وكرامة وحيّاك الله 0
عبدالله بن عبار متواجد حالياً  
قديم 05-01-2010, 08:56 AM   #10
عضو منتديات العبار
 
تاريخ التسجيل: Jun 2009
المشاركات: 38
افتراضي

أبو مشعل تكرماً لا أمراً إضافة ماحذف مع تغيير لفظة (إنقطع نسله ) بــ ( ليس له عقب ) وهذه الطف كما قلت . وأكون شاكر ومقدر لك هذا التجاوب .
محمد الهدبان متواجد حالياً  
 


أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

 
تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

 
 
 

الساعة الآن 01:33 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8 Beta 3
Copyright ©2000 - 2021, Jelsoft Enterprises Ltd 
vEhdaa 1.1 by NLP ©2009