الإهداءات

 

 

   

 

    
  

 


    -  تعديل اهداء
العودة   موقع قبيلة عنزه الرسمي: الموقع الرسمي لقبائل ربيعه عامه و عنزة خاصه المركز البحثي لقبيلة عنزه المقالات والبحث العلمي
المقالات والبحث العلمي بقلم الباحث الشيخ أحمد بن محمد الحريميس
 

إضافة رد
 
   
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
 
قديم 06-13-2011, 03:58 PM   #1
مشرف قسم القصص والقصائد القديمه
 
الصورة الرمزية احمد بن محمد الحريميس
 
تاريخ التسجيل: Dec 2010
المشاركات: 275
افتراضي قصة الفارس فاضل ابن علي

الفارس فاضل ابن علي



هو فاضل بن عبدالله بن سلطان بن عقلا بن علي بن دغيشم الحريميس

كانت الفدعان في غزوه على قبيلة شمّر وهم نازلين في حدود تركيا يم ديار قيس وقيس قبيله معروفه وكانت ألغزوه في

وقت القيظ وكانت في قيادة مقحم بن مهيد ويقولون إن مقحم رفض إلا أن يأخذ فاضل بن علي معه
وكان هوالعقيد من العقاقره في وقتها ، حتى أنهم يذكرون أنهم يمشون في ليل وهم على خيلهم وكان
عليان من رجال أبن مهيد صاحب صوت جهوري يصيح بهم بين وقت وأخر لعل احد نام على فرسه وجنبت به عن ربعه
، ويقولون أنهم وهم في طريقهم كان يضربهم ناموس في عيونهم وهم مستعجلين كل ليلهم لكي
يصلونهم بصبح مع شقت النور ، وحدث لهم مايريدون قبل أن تصدر الإبل للمرعى ولما راو بيوت شمّر
متناثرة هنا وهناك كل مجموعه بدأت تغير على ماتراه أصلح لها فغار فاضل ومعه مجموعه على جمع
من الإبل ولما تقدم توقف ثم فرك عينيه وقال صار على عيوني غباش وقمت أشوفها قبب من طين ولما
تأكد أنها ابل أخذها هو ومن معه وساقوها حتى أبعدو عن العرب وإذ بفارس على فرسه ومنطلق يمهم
ولابس زبون وردونه طوال وترفرف من حدة سرعة فرسه وراه ، فيقول فاضل أوجست بنفسي خيفة منه
أنا ومن معي فلكدت فرسي وإذ بجنبي شبوط بن وطيط ابوحسن وفرسه قد قصرت به وجت عينه بعيني
وقال يافاضل لا تقول ماشفت شبوط فتذكرت وصات كساب لي بشبوط قال فحرفة فرسي ولكدتها
للفارس اللي جانا وجه بوجه فضربته بالبندقية وماصبته وتعديته وانحرف يمي وانحرفت يمه وجه بوجه
وضربني في بندقيته وشطفت شماغي ولما عرف انه ماصابني انحرف يم ربعي ولكدها يمهم ولحقت
به قبل
أن يصلهم حتى وضعت البندقية عند قطات الفرس وضربته ولم أصبه ( قطات الفرس أي مجمع وركيها )وقال
ولقفته قبل مايجي يم اخوياي وبديت الزه وابعده ولا خليته يلتفت وراه وأنا من يمينه ومن شماله حتى
أبعدته ووقف هناك وابعد ورفع بندقيته وأنتخى ومدري وش قال وراح وتركني وترك ربعي والله فكه منى
وفكني منه ، ورجعت لخوياي وأخذتهم وسقنا الإبل وجينا مقحم بن مهيد وقبلنا عليه حيث اجتمع الجميع على
مقحم وحيابي بصوت عالي وقال يعطيك العافية يابن علي قالوا لي عن فعلك مع زيد بن عمر الجربا وقال توني
عرفت من هو خصمي أثره زيد بن عمر الجربا وهو فارس شجاع من الجربان ويقولون انهم مجتمعين حول مقحم
حيث انه صويب في عينه وهي اللي سببت له فقد أحد عينيه وقيل انهم كانوا يعالجونه أثناء المعركة ويقولون له
أبشر يا مقحم هذا فاضل بظهر زيد لازه ولحين يجينا خبره ويقولون ان مقحم رفع يدينه ودعاء يارب ما يجيني
خبر وأحد منهم الله يفكهم من بعضهم وقال راحت السنين وجت السنين وتنتهي المعارك ويربعون الجربان وشمر
حول اراضي الفدعان وكان شامان السيب القلفا يسير يمهم ويتعلل عندهم وسأله زيد الجربا عن فاضل الحريميس
وشلونه قال:
طيب قال ياشامان بلغ فاضل إن عشاه الليله الجايه عندي وجاء شامان وعلم فاضل وقال أيبله نروح له
ونعزمه بعد ولما جاء فاضل قام زيد الجربا واستقبله قدام البيت وشمر كلها جالسه وحيا به ورحب به ولما
جلس قال أنت فاضل قال نعم أنا فاضل وقال زيد ياشمر هذا فاضل اللي لزني بالمعركة وذبحني لكن
الله فكني ورجع زيد وسأل فاضل وقاله ليه تضحك وأنت على فرسك يومك تلزني قال فاضل يازيد ماهو
وقت ضحك لكن سنوني كأشرات من العطش فضحكوا وضحك من عندهم وقال زيد يارجال والله إني يوم
انحرف أبيه وهو خلفي لأزني أشوفه مثل الجبله من أين ما انحرف ولا هو مسكر علي ويقولون إن فاضل قصير
ولأهو سمين، وهم جالسين جاء رجل يبشر زيد بأن جاه ولد وفرح وقال سموه فاضل وسماه على فاضل
ابن علي الحريميس . أقول هذي الرجال اللي مابقلوبها شك بنفسها وتعد الصحيح لوعلى حساب


نفسها .والله يرحمهم جميع







وقد قال الشاعر عساف الأديب الشميلاني من الشميلات من ضنا منيع من ‏
الولد من الفدعان يمدح الشيخ حاكم بن صالح بن مهيد والشيخ مقحم بن تركي بن مهيد ‏
والشيخ فاضل بن علي بن حريميس فيقول : ‏



-------------------








يا راكـب الـلي مـا لهجهـا الجنيـنـا
وعليهـا مـن حليا التيـاهـا تباشيـر ‏

عـن المكـدة معـفـيـه مـن سـنـيـنـا
اليـامـا تعـانـق شطـهـا والأبـاهـيـر ‏

هـات العـقيلي والرسـن يـا ضنينـا
وشداد صنع الجوف ماحيف بالدير ‏

عيتـا عـتـنـتـل منـوة الطـارشـيـنـا
إلـى زمـت لـكـنـهـا روجـت الطـيـر ‏

مـا حطهـا الغـولي بجسر السفينـا
جسره على الماء ما تهاب المعابير ‏

الـبــارحـة جـانـي كـلام يــقـيــنـــا
أنفـاج صدري وأحترى نيـة الخيـر ‏

أريـد أواجـه ربـعـنـا الـغـانـمـيـنــا
أريـد اشـوف مهـدمـيـن الطـوابـيـر ‏

حـرٍ شهـل حـط المـنـاخـر يـمـيـنـا
وأدلا على البيضاء وديـرة خنيزيـر ‏

ومنـع عـدوه وهـو كتيـف اليـدينـا
وخـلا شـتـاتـه مـا لـقـوه المـداويـر ‏

جـوه الـجـرود وروحـوا مطـلبـينـا
ومعهـم جـرود مـا حصاها جماهير ‏

سلطـان شـتـح بـيـتـنـا يـوم جيـنـا
وحـنـا سقـام الـلي براسـه زعاطير ‏

بشلـفٍ يقطعـن الضهـر والـوتـينـا
ورصـاصنـا للضـد نـار وزمهـريـر ‏

مثـل المطـر لـه جـلد يـوم احتدينـا
توحي ضبيح الماطلي بالهوا ايزير ‏

حـاكـم ينـوخ دوم قـفـوا الضعـينـا
ولا نـوخـوا لـكـود حمـر الخواويـر ‏

ومقحم عقب مركاض درعم علينا
عليـه حليا مـن الـزنـاتي أو الـزيـر ‏

الـبـيـت يـبـنـا والضـلايـل اثـنـيـنـا
بـنـات عـطبـيـن الأهـاوي منـاعيـر ‏

شيـخ فعـل واليـوم سـوى فـنـيـنـا
عـقـب فعـول الطـايـلـه والمقاصيـر ‏

وصيـنيـتـه بأيـام عسـر السـنـيـنـا
عـنـد السنـيـن الحـافـات المعاسيـر ‏

وتلـفي لأبـن عـلي سطـام الكمينـا
نـطـّاح باللقـوات وجـه المشـاهـيـر ‏

ذبّـاح لـلـخـطـار كـبـشٍ سـمـيـنـــا
ريـف الهجـافـا ومـنـوة للخطـاطيـر ‏

تـوحـي نخـوت العـود يـوم التقينـا
وأن ثـارت العشوى تروح التفاكير ‏

سـرد جابوهـن مطلـقيـن اليـمـيـنـا
تعـاطـوا المثـلـوث مثـل المساعيـر ‏

حـمـر وصـفـر مـثـل لـون الشنينـا
دز بـعــيــدان الـقــنـا والـقـنـاطـيـر ‏

قـلـت حـوامـيكـم مـع الـهـاجـمـينـا
وفرسانكـم تـرقى طـويـل العـناقيـر

كـل يـوم وحـنـا لقرصكـم شالمينـا
وكـل يـوم نقـلـط ميـركـم للمساييـر







جمعها وكتبها







أخوكم/أحمد بن محمد الحريميس







أبو منصور ‏

التعديل الأخير تم بواسطة عبدالله بن عبار ; 06-13-2011 الساعة 05:15 PM
احمد بن محمد الحريميس متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 06-14-2011, 02:53 PM   #2
شاعر
 
تاريخ التسجيل: Jul 2010
المشاركات: 668
افتراضي

مـا حطهـا الغـولي بجسر السفينـا
جسره على الماء ما تهاب المعابير ‏

هذا يوم يقطعونهن الانهار تعبر الفرس الضارية وبعض الخيول تهاب ما تعبر الا يركبونها بقرقور .....



الله اكبر انششششششششششششششششششهد ان هذي الفعايل اللي رفعت عنزة يوم عنزة بيديها الموازر والعرب صباح وهجاد وهم على ظهور الخيل يابو منصور هم هذولا ربعنا اللي الناس تعرفهم ماهم ذولاك ....وانت تقول كتبها وجمعها أحمد بن محمد الحريميس وانا اقول اسأل الله ان يجمعك واهلك ووالديك في جنات النعيم اااامين .... كم انا شاكر لك روعة اتحافنا بهذه الاحداث المشرقة من تاريخ ضنا عبيد ...اشكرك من اعماق قلبي ...
الرجال العنزي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 06-14-2011, 10:00 PM   #3
مشرف قسم المستشرقين
 
تاريخ التسجيل: Feb 2010
المشاركات: 714
افتراضي

بسم الله الرحمن الرحيم

ابو منصور حبيبي0000 حياك الله 0

اليوم نخن دبابات وطائرات والناس موخلصانه حلالاه على الخيول التي ركبها اجدادنا يوم المحن 000 تحياتي يالنشمي 0
حميد الرحبي متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 06-14-2011, 10:07 PM   #4
عضو منتديات العبار
 
الصورة الرمزية ابن قبلان
 
تاريخ التسجيل: Nov 2010
المشاركات: 191
افتراضي

افكر قي الماضي فيأتي خياله ........ جميلا امام العين ثم يزول ُ

الف الف الف شكر والله ذكرتني بايام كنا قريبين

ابن قبلان العنزي

التعديل الأخير تم بواسطة احمد بن محمد الحريميس ; 06-15-2011 الساعة 12:29 AM
ابن قبلان متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 06-15-2011, 12:03 AM   #5
مشرف قسم القصص والقصائد القديمه
 
الصورة الرمزية احمد بن محمد الحريميس
 
تاريخ التسجيل: Dec 2010
المشاركات: 275
افتراضي

اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الرجال العنزي [ مشاهدة المشاركة ]
مـا حطهـا الغـولي بجسر السفينـا
جسره على الماء ما تهاب المعابير ‏

هذا يوم يقطعونهن الانهار تعبر الفرس الضارية وبعض الخيول تهاب ما تعبر الا يركبونها بقرقور .....



الله اكبر انششششششششششششششششششهد ان هذي الفعايل اللي رفعت عنزة يوم عنزة بيديها الموازر والعرب صباح وهجاد وهم على ظهور الخيل يابو منصور هم هذولا ربعنا اللي الناس تعرفهم ماهم ذولاك ....وانت تقول كتبها وجمعها أحمد بن محمد الحريميس وانا اقول اسأل الله ان يجمعك واهلك ووالديك في جنات النعيم اااامين .... كم انا شاكر لك روعة اتحافنا بهذه الاحداث المشرقة من تاريخ ضنا عبيد ...اشكرك من اعماق قلبي ...



أخي الرجل العنزي الف شكر لك على المرور والمتابعة

نعم تلك هي الأيام وتلك هي أفعال الرجال أخي والله وليس بعيب اني احياناً وانا أكتب بعض القصص واتعمق بها تخنقني العبرة بيني وبين نفسي وتنزل مني دموع شوق ومحبة الى هؤلاء الرجال الذين صنعوا التاريخ
أخي لا شكر على واجب أتجاه ربعي والله يغفرلك ولذريتك وأهلك أجمعين ويدخلكم جنات النعيم

تحياتي لك
احمد بن محمد الحريميس متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 06-15-2011, 12:24 AM   #6
مشرف قسم القصص والقصائد القديمه
 
الصورة الرمزية احمد بن محمد الحريميس
 
تاريخ التسجيل: Dec 2010
المشاركات: 275
افتراضي

اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حميد الرحبي [ مشاهدة المشاركة ]
بسم الله الرحمن الرحيم

ابو منصور حبيبي0000 حياك الله 0

اليوم نخن دبابات وطائرات والناس موخلصانه حلالاه على الخيول التي ركبها اجدادنا يوم المحن 000 تحياتي يالنشمي 0


أخي حميد احبك الله الذي أحببتني فيه 0000والله يبقيك


راح زمان الخيل وظهورهن يارجال وربعه وتعاليل ونجرن يدق وقرقعت فناجيل

وجاك زمان بلاك بيري وكامري ولمنبر قيني وقصات شعر غريبه ومجالس ما تقدر تسولف الا بحيلك هذا يقطع سالفتك وهذا مشغول برسايل الجوال وهذا مشغل بلتوث والا اسمع السوالف منهم لا سكت وخليتهم يسولفون والا الضحك وشلونه

حدثني احد الشيبان الكبيرين بالسن عن جدي مطلق وانا لم ارى مطلق رحمة الله يقول هذا الشايب كنا عنده في الربعه ونتعلل ويقول انا صغير بالسن ومعي أخر صغير بالسن فمن ظمن التعليلة عرجوا على سالفه مضحكه فيقول ضحكت ضحك حتى دمعن عيوني انا والرجل الذي معي وفجأه نظر الينا مطلق نظرة ارعبتني فاردت ان أقوم فقال أجلس لا تذهب اريدك فجلست حتى انتهت التعليلة فناداني انا وصاحبي وقال ياعيال (الرجل من يضحك بالمجلس عند الرجال ودموعه يتطارزن وشدوقه يتهطلن ما هو رجل ولا عليه معتمد) فيحلف لي هذا الرجل ويقول من يومها ما ضكحت ابداً الا متبسم فقط الى اليوم

ويقول مطلق الحريميس

هذا زمانٍ كله زوم/// يتغارى بشرب الزيقار
ولا نخيته ما يقوم/// ما يتعدى جال النار
يشرب سريب القمقوم///وليا زنفر تقل حمار

أعزكم الله

وين الاولين عن جيل اليوم بعدين أخي حميد انا لست بكبير بالسن عمري خمس وثلاثون سنة ودائماً يقولون لي بعض الشباب وبعض الكبار بالسن انت شايب ومن جيل الاولين فاقول لهم انا أفتخر أنكم تعدوني من جيل الاولين

تحياتي لك يا عشير النشاما
احمد بن محمد الحريميس متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 06-15-2011, 12:30 AM   #7
مشرف قسم القصص والقصائد القديمه
 
الصورة الرمزية احمد بن محمد الحريميس
 
تاريخ التسجيل: Dec 2010
المشاركات: 275
افتراضي

اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابن قبلان [ مشاهدة المشاركة ]
افكر قي الماضي فيأتي خياله ........ جميلا امام العين ثم يزول ُ

الف الف الف شكر والله ذكرتني بايام كنا قريبين

ابن قبلان العنزي


أخي ابن قبلان الف شكر لك على المتابعة والمرور

تحياتي لك
احمد بن محمد الحريميس متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 06-15-2011, 11:19 AM   #8
مشرف قسم المستشرقين
 
تاريخ التسجيل: Feb 2010
المشاركات: 714
افتراضي

بسم الله الرحمن الرحيم

ابو منصور 000 اولا/ اشكرك على التعليق وقصص اجدادك والدموع تذرف من الضحك هذه فرحت القلب ويمكن ان تعبر عنها اما بالضحك او البكاء وانشاء الله ان يبعدك عن الاحزان 000 اجدادنا لهم معنى بكلامهم المجلس مدرسه تحتاج الصمود وشراء العبر والصمود 00 اليوم اختلفت الامور وابيات الشعر التى ذكرتها والتى تؤدي لفقدان الذاكره والضحكه هذه وارده وموجوده 000 احببتك هذه موهبه من الله تحبون شيىء وهو شر لكم وتكرهون شيىء وهو خير لكم 000 الكلام الطيب ابتسامه المقابل حتى لم تشاهده هي صدقه ونحن اخوه في الدين والاسلام 00 اما من ناحية العمر انك ورده يانعه في اول تفتحها تطلق العطر اما من يقول انت صغير وكلامك كبير هذا يدل على معاني الرجال والمثل يقول( الديك من هو في البيضه يصيح )) كلكم طيب وكرم ومعاني الرجال الصادقه 000 متمنيا لك السعاده ومزيدا من الموهبه 0



حميد الرحبي //
حميد الرحبي متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 06-19-2011, 03:11 AM   #9
مشرف قسم القصص والقصائد القديمه
 
الصورة الرمزية احمد بن محمد الحريميس
 
تاريخ التسجيل: Dec 2010
المشاركات: 275
افتراضي

اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حميد الرحبي [ مشاهدة المشاركة ]
بسم الله الرحمن الرحيم

ابو منصور 000 اولا/ اشكرك على التعليق وقصص اجدادك والدموع تذرف من الضحك هذه فرحت القلب ويمكن ان تعبر عنها اما بالضحك او البكاء وانشاء الله ان يبعدك عن الاحزان 000 اجدادنا لهم معنى بكلامهم المجلس مدرسه تحتاج الصمود وشراء العبر والصمود 00 اليوم اختلفت الامور وابيات الشعر التى ذكرتها والتى تؤدي لفقدان الذاكره والضحكه هذه وارده وموجوده 000 احببتك هذه موهبه من الله تحبون شيىء وهو شر لكم وتكرهون شيىء وهو خير لكم 000 الكلام الطيب ابتسامه المقابل حتى لم تشاهده هي صدقه ونحن اخوه في الدين والاسلام 00 اما من ناحية العمر انك ورده يانعه في اول تفتحها تطلق العطر اما من يقول انت صغير وكلامك كبير هذا يدل على معاني الرجال والمثل يقول( الديك من هو في البيضه يصيح )) كلكم طيب وكرم ومعاني الرجال الصادقه 000 متمنيا لك السعاده ومزيدا من الموهبه 0
حميد الرحبي //

ا
شكرك اخي حميد على هذا الرد الذي يثلج الصدر

تحياتي لك
احمد بن محمد الحريميس متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

 
المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
شجرة نسب الشيخ عزيز فاضل ياسين التغلبي الربيعي ابو الغيرة أنساب قبائل ربيعه 2 11-28-2013 08:35 AM
نعي فاضل عبدالله بن عبار أخبار أبناء قبيله عنزه 18 04-25-2013 04:40 PM
نعي فاضل وعزاء ومواساه عبدالله بن عبار أخبار أبناء قبيله عنزه 5 03-11-2012 04:29 PM
فاضل العنزي .. مدير مكتب الرئيس التنفيذي لشركه زين راشد بن عبدالعزيز أخبار أبناء قبيله عنزه 4 02-20-2011 08:59 PM
ملخص رسالة من خالد فاضل هاني العنزي بشر العنزي رسائل الإشادة 0 02-29-2008 12:52 PM
 

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

 
تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

 
 
 

الساعة الآن 01:36 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8 Beta 3
Copyright ©2000 - 2021, Jelsoft Enterprises Ltd 
vEhdaa 1.1 by NLP ©2009