الإهداءات

 

 

   

 

    
  

 


    -  تعديل اهداء
العودة   موقع قبيلة عنزه الرسمي: الموقع الرسمي لقبائل ربيعه عامه و عنزة خاصه الركن العلمي الأنساب العام واستفسارات الأنساب
الأنساب العام واستفسارات الأنساب يخص أستفسارات الاعضاء عن الانساب
 

موضوع مغلق
 
   
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
 
قديم 09-26-2010, 11:27 AM   #1
عضو منتديات العبار
 
تاريخ التسجيل: Sep 2010
المشاركات: 4
افتراضي يا بن عبّار هل نسيء الظن بك أم تقول الحق؟؟؟؟

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الى الاخ الفاضل / عبدالله بن عبّار المحترم

هنالك من دلني على هذا الموقع الموقّر والذي يحظى بباحث كبير وعملاق ،كان له الدور الكبير في جمع تراث وتاريخ قبيلة عنزة الكريمة ومن منّا لا يعرف ابن عباّر ولعل الكلمات تعجز عن الثناء لجهوده الكبيره والبارزه ، وان كان الوقت يغّير من حال الى حال تزجه رياح الفكر والتفكّر والايمان بأن الصدق هو نهاية المطاف فاننا نامل من باحثنا الكريم ان يقف ولو لحظة حول قضية انتساب فيصل الجميلي وعصره ، فقد قرأنا أن باحثنا يرجع فيصل الجميلي الى عنزة وهذا أمر يتطلب منه أثبات ذلك علما باننا نرى ان فيصل الجميلي من قبيلة قديمة تسمى جميلة ذكرها العمري من عرب العارض ، فنرجوا منه
التوضيح بالمراجع المعتبره لان هنالك من ينسب فيصل الجميلي الى بني هلال والمراجع بهذا النسب كثيرة جدا وان اردت ذكرها فلا مانع لدي ، وما جعلني أتطرق الى هذا الموضع هو ذكرك لفيصل الجميلي ونسبه الى المرعي من عنزه وما زلت تصر على بحثك القديم

أسأل الله لك التوفيق دوما
أبو عبدالله غير متواجد حالياً  
قديم 09-26-2010, 02:10 PM   #2
من وجهاء الحناتيش
 
الصورة الرمزية أحمد بن سحيم
 
تاريخ التسجيل: Jul 2009
المشاركات: 38
افتراضي


الأخ الفاضل ابو عبدالله

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أولا: أرحب فيك بمنتديات العبار فأهلا وسهلا

ثانيا : أن شاء الله ستجد من أديبنا الفاضل ما يروي ضمأك

ولا داعي أن تسيء الضن في أديبنا الفطحل عبدالله بن عبار

أذا هو ذكر ذلك النسب بلا شك لديه من الأدلة ما يسد حاجته للنشر

وانا أعرف ابو مشعل وأعرف مدى حرصه على التمسك بالحقيقة ولا يراعي في ما ينشره لومة لائم 0

فأهلا وسهلا بك ضيفا وعضوا بمنتديات العبار

أحمد بن معيبر السحيم
أحمد بن سحيم متواجد حالياً  
قديم 09-27-2010, 08:14 AM   #3
عضو منتديات العبار
 
تاريخ التسجيل: Sep 2010
المشاركات: 4
افتراضي

اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أحمد بن سحيم [ مشاهدة المشاركة ]
الأخ الفاضل ابو عبدالله

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أولا: أرحب فيك بمنتديات العبار فأهلا وسهلا

ثانيا : أن شاء الله ستجد من أديبنا الفاضل ما يروي ضمأك

ولا داعي أن تسيء الضن في أديبنا الفطحل عبدالله بن عبار

أذا هو ذكر ذلك النسب بلا شك لديه من الأدلة ما يسد حاجته للنشر

وانا أعرف ابو مشعل وأعرف مدى حرصه على التمسك بالحقيقة ولا يراعي في ما ينشره لومة لائم 0

فأهلا وسهلا بك ضيفا وعضوا بمنتديات العبار

أحمد بن معيبر السحيم


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الأخ الكريم/ أحمد بن معيبر السحيم المحترم

يسعدني تلقي ردّك الكريم وترحيبك العطر وهذا من حسن أخلاقك ومن طيب المنبت ، ونأمل من أخينا الفاضل الأديب / عبدالله بن عبّار دام بقاه أن يبين لنا حقيقة هذا الأدعاء ، ولا يخفى على أديبنا أن هنالك الكثير من القبائل تنسب الفارس فيصل الجميلي اليها كسبيع وجميلة العراق وجميل شمال المملكة وجميلات الكويت وفروع من قبائل الدواسر ( كالغررة والنتيفات والكبرى) ولكل منهم حججه او رواياته أو مصادره ، وعلى هذا الأساس نريد وقفة شجاعة من أديبنا الفاضل /ابن عبّار أن يبين لنا حقيقة هذا الأدعاء راجيين من الله ثم منه أن يقول كلمة الحق على ما علم من هذا الأمر ونحسبه ان شاء الله على حق دوما.

تقبل مني خالص التقدير والأحترام
أبو عبدالله غير متواجد حالياً  
قديم 09-27-2010, 09:26 AM   #4
المشرف العام
 
تاريخ التسجيل: Jan 2008
المشاركات: 1,353
افتراضي

حياك الله يابو عبدالله
اشكرك على هذا الموضوع وحتى يكون النقاش علمي ارجو ايراد جميع مالديك من مصادر وماذا كتبت
مشعل العبار متواجد حالياً  
قديم 09-27-2010, 10:37 AM   #5
عضو منتديات العبار
 
تاريخ التسجيل: Sep 2010
المشاركات: 4
افتراضي

اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مشعل العبار [ مشاهدة المشاركة ]
حياك الله يابو عبدالله
اشكرك على هذا الموضوع وحتى يكون النقاش علمي ارجو ايراد جميع مالديك من مصادر وماذا كتبت


الله يحييك أخي الفاضل / مشعل العبّار المحترم

يسعدني مرورك الكريم حول هذا الموضوع ، كما انني أتمنى ان يكون النقاش علمي ، وقبل هذا تمنيت أن يرد علي أخي الفاضل / عبدالله بن عبّار لأعرف رأيه في هذا الامر وما هي الدلائل التي تشير على نسب فيصل الجميلي الى المرعي كما يقول في بعض بحوثاته خاصة وان فيصل الجميلي ينتسب الى قبيلة جميلة وقد ذكرها في قصائده ولم يذكر عنزة كما انه لو ان جميلة من عنزة لسمعنا عن أسر في عنزة تلقب بالجميلي لكن لايوجد من هذا الأمر بتاتا فكيف لقبيلة عريقة مثل جميلة تكون فرع من عنزة ولا يوجد من يتسمى بها من عشائر عنزة هذا اليوم ولم نقرأ حوادث ولا روايات من أمهات الكتب بأرتباط قبيلة جميلة كفرع من فروع عنزة كباقي فروع عنزة ذات الصيت والشهره. اتمنى أن أجد الاجابه عند أخينا الأديب / عبدالله بن عبّار المحترم لعلنا نجد أجابه شافيه على هذا التسائل ومن ثم لا بد وأن يكون لنا تعقيب علمي بهذا الشأن.

تقبل خالص التقدير والاحترام
أبو عبدالله غير متواجد حالياً  
قديم 09-27-2010, 10:43 AM   #6
المشرف العام
 
تاريخ التسجيل: Jan 2008
المشاركات: 1,353
افتراضي

اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو عبدالله [ مشاهدة المشاركة ]
الله يحييك أخي الفاضل / مشعل العبّار المحترم

يسعدني مرورك الكريم حول هذا الموضوع ، كما انني أتمنى ان يكون النقاش علمي ، وقبل هذا تمنيت أن يرد علي أخي الفاضل / عبدالله بن عبّار لأعرف رأيه في هذا الامر وما هي الدلائل التي تشير على نسب فيصل الجميلي الى المرعي كما يقول في بعض بحوثاته خاصة وان فيصل الجميلي ينتسب الى قبيلة جميلة وقد ذكرها في قصائده ولم يذكر عنزة كما انه لو ان جميلة من عنزة لسمعنا عن أسر في عنزة تلقب بالجميلي لكن لايوجد من هذا الأمر بتاتا فكيف لقبيلة عريقة مثل جميلة تكون فرع من عنزة ولا يوجد من يتسمى بها من عشائر عنزة هذا اليوم ولم نقرأ حوادث ولا روايات من أمهات الكتب بأرتباط قبيلة جميلة كفرع من فروع عنزة كباقي فروع عنزة ذات الصيت والشهره. اتمنى أن أجد الاجابه عند أخينا الأديب / عبدالله بن عبّار المحترم لعلنا نجد أجابه شافيه على هذا التسائل ومن ثم لا بد وأن يكون لنا تعقيب علمي بهذا الشأن.

تقبل خالص التقدير والاحترام

حياك اخي
كنت اتوقع ان تذكر مصادر بالصفحه وليس كلام عام
ومادام هذا مالديك سيرد الوالد وسيغلق الموضوع حتى تاتي بالمصادر
مشعل العبار متواجد حالياً  
قديم 09-27-2010, 10:46 AM   #7
صاحب الموقع
 
تاريخ التسجيل: Mar 2008
المشاركات: 9,383
افتراضي

أخي أبو عبدالله حيّاك الله :
هناك كلمة تقال للنائم عندما يستيقض من النوم وهي ( صح النوم ) وأنا أقول لك يا أخي ( صح النوم ) أنت تحدث عن رجل من قبيلة الجميلات التي لا يختلف أحد على نسبها من أنها من عنزة دون شك ومنهم الكبرى والغررة والنتيفات والصباح وغيرهم وكل هذه البطون ذكرت بجميع المصادر أنهم من عنزة وأشيع ورسخ بأذهان الناس وأعترف بهذا النسب هذه القبائل وقاموا بعمل مشجرات ولكي لا يقول قائل أنني أخذت المعلومة من قال وقيل ولكني زرت النتيفات في الهدار وزرت البديع الذي به قصر فيصل الجميلي وزرت الجميلات في الأفلاج وأوسيلة وأجتمعت معهم ولا وجدت من عنده أدنى شك في نسبهم أنهم ليس من عنزة فأن أن صحة الرواية فهم من البجايدة والثابت أنهم من عنزة والديار الذين هم بها كانت ولا تزال من ديار بني هزّان القديمة

قال الأمير محمد السديري رحمه الله في الملحمة الزايدية :
فكو حقوق للدخيل أبن وابل *** جميلية نالوا حقوق وجاه
وقد كتبت بحث في كتابي قطوف الأزهار وتحاصيت على قصائد فيصل الجميلي وهذا البحث :

* أما الفارس فيصل الجميلي من الجميلات اهل الهدار فهو من نوادر الرجال وله قصص وقصائد معروفه وقد زرت منطقة الهدار للبحث عن تراث هذا الفارس ونقلت بالمشافهة من رواة النتيفات الذين هم من سلالة عامر بن فيصل الجميلي كما يتوارثون وهو ينتسب إلى الجميلات من البجايدة من السلقا من العمارات من عنزة عاش فيصل الجميلي في القرن الحادي عشر الهجري وتنقل في عدد من بلاد الله الواسعة كما تدل على ذلك قصائده وهو رجل كريم وشجاع وكثيراً ما يعتز بكرمه وعفته وترفعه عن الفحش والفجور وهو يمثل قيم العربي النبيل أما عن نسبه فقد أشار له في احد قصائده التي لم نعثر على بقيتها ومنها قوله :
يـقـول الجـميـلي والجميـلي فيصـل *** أنـخـا وتـسمعـنـي منـاعـيـر وايـل
جميليـة تسـقي اعـداهـا مـن الكـدر *** وهي شربها عذب من الما زلايـل
ومعروف أن النتيفات اطلق عليهم هذا اللقب بعد أن هاجروا الجميلات وبقي منهم عدد قليل يقال نتيفات عرب وهم ينحدرون هم وآل صباح والكبرى والغررة والقديمات وعدد من العوايل جميعهم من الجميلات وقد دخلوا بالحلف مع قبيلة الدواسر ومن بقايا أثارهم قصر صبحى في الهدار وقصر سلمى في البديع ويقال أن هذه الأثار كانت لبني الحريش القبيلة العامرية المعروفة التي سكنت هذه الديار في الجاهلية وصدر الإسلام أما الشاعر والفارس فيصل فكان له أخوه منهم : هجرس وحماد وله أبناء منهم : عامر وحماد ويروى أن حماد ذريته الغررة وينسب لأبناء فيصل المثل القائل ( رمح الجميلات بفرسهم ) وقد سألت عن قصة هذا المثل فحدثني الراوي عامر بن مقعد النتيفي رحمه الله والراوي أبن مهدي رحمه الله وعدد من رجال النتيفات وأفاد أن فيصل الجميلي سافر إلى العراق وأحب أمرأه من العرب اسمها جهم ورغب بالزواج منها ولكن أهلها لا يعرفونه فصار فداوي عند أهل الفتاه ويقول المثل الشعبي (من لا يعرفك ما يثمنك) وكانوا يتساءلون عن هذا الرجل الغريب وعن نسبه وديرته ثم في أحد الأيام أغاروا قوم على أبل العرب الذين يسكن عندهم فيصل الجميلي فلحقوا أهل الأبل ولم يحالفهم الحظ في فكاكها ثم أن فيصل أراد أن يبرهن لهم أنه فارس فركب فرسه ولحق القوم وفك الأبل وجاب الخيل قلايع ورمى الفرسان فأصبح له اعتبار بحيث طلب الزواج من جهم وتزوجها وأنجبت له ثلاثة أولاد ثم أن شيخ القوم الذين صار معهم قد أنتحس منه وأراد قتله فعلمت زوجته بخطة المذكور فأخبرت فيصل ونوى الرجوع لقومه ولكن المرأة رفضت مغادرت قومها وأصرت على عدم الرجوع معه فقال لها لابد أن تكوني مطلقه لكي لا تطول مدة غيابي ثم أكسب خطاك وقبل الطلاق أرغب أن أوصيك فقالت هات ماذا تريد أن تقول فقال قصيدة طويلة حفظ منها قوله :
يـا جهـم لا شامـت بـنـا مـن كـنيـه *** حـذار مـن دحـوش الـرجـال حـذار
لا تـاخـذيـن غــرٍ غـريــر مــدقـــر *** يــمــر عــيــد ولا عـلـيــك اخـــدار
ولا تـاخـذين قـن عـلى شـان مالـه *** مـالـك عـلـى مـال الـقـمـوح اقــدار
ولا تاخذين عـودٍ إلـى اقـفا شبابـه *** يـمـوت وورعـانـه عـليـك اصـغـار
ولا تـاخذيـن يـا جـهـم الا مـجـرب *** افـعـالــه غــب الـكـايـنـات اغـــزار
فقالت جهم :
يا فيصل عيالك صغـار كما القـطـا *** وفـروخ الـقـطـا مـا ينجـعـون لـدار
فقال فيصل مجاوباً جهـم على الفور :
يـا جهـم أن الحـر لا مسـه القـوى *** تـخـلـخـل مـا بـيـن الـحــرار وطـار
فرجع فيصل إلى ديرته تاركاً زوجته وأبناءه وبعد أن كبروا الأبناء رجعوا لقومهم وعندما اقتربوا من ديار والدهم شاهدوا أمامهم أبل سارحه في الفلاة فظنوا انها لقوم فاخذوها وكانت هذه الأبل أبل اخوتهم من ابيهم الذين لا يعرفونهم فهبوا أهل الأبل لفكاكها منهم وقام أحدهم بطعن فرس أخيه بالرمح فقتلها وعندما لحق فيصل الجميلي عرف الأبناء وعرفوه فصاح بأبناءه قائلاً ( رمح الجميلات في فرسهم ) فذهبت مثلاً ومن مميزات شعر فيصل أنه كثيراً ما يبدأ القصيدة بأسمه ونسبه ومن شعره هذه القصيدة قالها في أول وصوله إلى العراق وهو لا يعرف أحد :
يـقـول الجـميلي والجـميـلي فيصـل *** والـراس مـن تحـت العمامـة مـال
قعـدت في سـوق العـراقين جـالـس *** لا مـسـائـل حــيٍ ولا مــنــســـــال
وجدي على ربعي على كوار ضمر *** عــلـى ذالــهــات كـنـهــن اجـمـال
عليهـن مـن اولاد الجميلات غلمـه *** عشـريـن مـنـهـم يـنطحـون حـلال
يـبغـون طـرش مـا يعـوض لصـادر *** يـتــلـيـه قـب كـنــهـــن اســيــــال
لا قاضوا المقياض بنوا عروشهـم *** بـنـوا لـهـم بـكــوارهــن مــقــيــال
لـهـن ضـلال بـالـضـحـى طـارداتـه *** ومـستـقـفـيـات بـالـعـصيـر ضـلال
تـرى ديـرتي يـا جـاهـليـن بديـرتي *** عـنـهـا الجـبـال الـنـايـفـات شمـال
كــم مــرة وردت فـيـهــا فـاطـــري *** لا لـجـلـجـوا فـي طـيـهـا الـمـحـّال
مـلـكـت بـالـهـدار تـسعـيـن عـيـلـم *** مـسـايـلـهـا بـالـريـف يـوم اتـسـال
والـيـوم جـفـتـنـي وجـفـت غـيـري *** وهــذي تـصاريـف الـزمـن مـيّــال
يا نفس عـزي مـن تعـزيـن عـنـده *** لــو كــان راعــي كــفــة واحــبــال
ويـا نفس ذلـي مـن تـذليـن عـنـده *** لــو كـــان راعــي مـجـلـس وأدلال

نابع

التعديل الأخير تم بواسطة عبدالله بن عبار ; 09-28-2010 الساعة 02:02 PM
عبدالله بن عبار متواجد حالياً  
قديم 09-27-2010, 10:46 AM   #8
صاحب الموقع
 
تاريخ التسجيل: Mar 2008
المشاركات: 9,383
افتراضي

تابع
ومن قصائد فيصل الجميلي هذه القصيدة قالها يتوجد على أخيه هجرس الذي قتل بلدغ حيه فيقول :
يقـول الجـميـلي والجـميلي فيـصـل *** وأنا موقفٍ والدمع جـاري وحايـم
وقفت وعاج الربع لي روس ضمّـر *** ونصفيـن منهـم عـاذلٍ لـي ولايـم
يا راعي القبر الـذي فـوقه الحصى *** عساك فـي خـلـد الجـنـان النعـايـم
جـنيـت الجـنـايـا ثـم خـليتـنـي لـهـا *** عـلى الدار مضهود كثيـر الجرايـم
أبـكي عـلى هجـرس إلـى ما ذكرتـه *** تـزيـد عـبـراتـي بكـثـر الهضـايـم
الا وأخوي عند أزغـر العيـن جالـه *** قريص الأفـاعي دافـقـات السمايـم
لـيـتـه كـفـانـي شـر بـقـعـا ولـيتـني *** كـفـيـتـه قـبـور مـظلـمـات هـدايــم
يا موت خذني مثل ما خذت هجرس *** يـارب تـلحـقـني بـراعي العـزايـم
ولا تـقـل هـو قـاد السبايـا ولا غـدا *** عـقـيـد ويـتـلـونـه كـبـار العـمـايـم
أخـوي مـا يـجـزا بـجــزواه غـيـره *** ولا بـات مضيوم على الضيم نايـم
تصوم رحي البدوا لا غاب هجرس *** وتفطر إلـى جـاء هجرس بالغنايـم
حشـاش لا حـشـوا ورواي لا رووا *** وغـزاي وأن دنـوا بـكـار هـمـايـم
وشجاع بالميدان في حومت الوغى *** وريـف لـربعـه بالسنيـن العـظايـم
تهومنا العدوان من عقـب هجـرس *** كـلـن يـثـاري بـالـديــون الـقـدايـم
واستنوا العدوان من عقب هجرس *** كمـا أستن بالبيـداء قـوي القوايـم
أبكي على عضدي وزندي وساعدي *** موري جموع القوم سود الهزايم
وقال فيصل الجميلي هذه القصيدة عندما قيّد راحلته بقيد نكث فانقطع وذهبت الذلول فقال :
يـقـول الجميـلي والجميـلي فيصـل *** والـراس مـن لـوي الـعـمـايـم بــاد
يـبـيـد الـفـتى مـا بـيـن يـوم وليـلـه *** الـعـــمــر يـنـقـص والأيــام تـــزاد
الأيــام بــادنــي وبــادن هــجــرس *** وشــداد بــادنــه وبـــادن عـــــــاد
نـهـاره ولـيـلـه ذا لـهـذا طـــــروده *** غــدن بــلــذاتــي وهــن اجــــــداد
محى الله يا صبيان مخلي قـلوصـه *** مـن الـعــقـل ولا بـالـيـديـن قــيــاد
محى الـلـه قيد غـرني من زمـالـتي *** منـايـن واتـري حـدا المنـايـن بـاد
تناوشتها وأنـا من المـوت خـايـف *** وإلـى أن اخطاها عن اخطاي بعـاد
أنـا سبب قـتلي عـلى الماء حمامـه *** مـخـضـبــةٍ ورقـــاء ربـــــوت واد
أنـا كـل مـا خـايلـت بالعيـن مـربـع *** إلــى أنـــه قـبـلـي لـلـرجــال مــراد
إلـى قـلـت هـذا مـربـع مـا يجـونـه *** إلــى ذيــك أثـرهــم درس وأجــداد
أنـا صـادرٍ عـلـقـت دلـوي بمنكـبي *** وخـلـيــتـهـا لـلـي يــطــول الــمــاد
وأن كـانـت الـدنـيـا مـثـلـهـا لــنـــا *** عــزي لــكـم يـا الــلـي لــهــا وراد
وأن مت حطوني عـلى جال منهـل *** عـذي الـجـبـا دب الـلـيـال ايـــــراد
وحطوا عـلى قبري ثمان الصفايح *** يـبـيـد الـزمن ورسومـهـن مـا بـاد
بـاغـي إلـى مـرت عـلـيـه ضعايـن *** ضعـايـن واهـلـهـن قـاصديـن بـلاد
يقولون قبرراعي الجود والصخى *** وراعي الصخى دب الـزمـان ايعـاد
ومن شعـر فيصل الجميلي هذه القصيدة يسند على أخيه حماد صاحب البديع ويتوجد على ديرته ويتذكر أيام صباه ويشكي من الكبر والعجز وقد
تجاوز المائة سنه ويذكّر بمكارم الأخلاق ويعتـز بأفعاله الطيبه فيقول :
يقول الجميلي والذي بات ما غـفـا *** عينه غمر رمش المواقي دموعها
عـلى ديـرة بـيـن الـوطـاه وخرطـم *** لعـل الحيا والسيل يسقي جذوعهـا
سقاهـا الحيـا مـن مزنـة عـقـربيـه *** تحدر مسيله من عـوالي فـروعهـا
اقمنـا بهـا خـمس وتسعـيـن حجـه *** وصبرنا على ميلاتها مع اهزوعها
لـو كـان مـا سـويـت فيـهـا تجـاره *** أخيـر الليـالي لـيـلـة فـي ربـوعـهـا
لمـحـلا قـولـي لـلأصحـاب سلـفـوا *** وعيراتهـم مـا حـط عنها نسوعهـا
عـلى قـروة من حمـد ربي عبيتهـا *** تـداوي بها الربع المراميل جوعها
يدعاعليها الضيف والجاروالخوي *** واسلوم أهلنـا ما خفتـنا اسنوعهـا
ذا ضـاهـرٍ مـنـهـا وذا داخـل بـهــا *** وذا قـاعـدٍ يبي العشا من طلـوعهـا
الشيمـة الشمـاء بـنـا مـا تـغـيـرت *** تضوي لـنـا عبـر القدايم اشموعها
قـلـتـه وأنـا مـا بـقـت للجـار غـره *** ولا حـرمتـه في تالي الليل أروعها
لـك الـلـه مـا عسيتهـا طـول ليلـهـا *** الا بـمـصـامـيـح كـبـار قـطـوعـهـا
الا بصحـون فوقهـا السمـن سايـل *** يقطرويذرف من طوارف انطوعها
ترقـد عليهـا الـلـه وأمانـه بنومهـا *** وخيار المعاني قـد بنينـا شروعهـا
فـلا لاطـمٍ جــاري بـكـفـي تـعــمّــد *** ولا صوبه البنـدق نشبب اقموعهـا
وأن داس مـنـا تــايــه الـراي زلـه *** نشوم عـن الـلي هضايم ضلوعهـا
وخــلاف ذا يــا راكـب عـيــدهـيــه *** عمليـة صـك السرى مـا يصوعهـا
سـرهـا وتـلقـا مـن عـزانـا قـبـيـلـه *** جميليـة جمـع العـدا مـا يـروعـهـا
مـلـفـاك حمـادٍ ذرى هـاشـل الخـلا *** لا حـكـرت حضر القـرايـا زروعهـا
قـله تـرى الرجلين مني قـد انحنت *** والأذنين مني قـد تـدانـا اسموعهـا
وشلت العصا عقب القنا ياهل النقا *** وابـرابـهـا اقـدام كـثيـر اوقـوعـهـا
فـلا ضـدنـا تـالـي زمـانـه نـضـــده *** والكبد عافـت عقـب هـذا قـدوعهـا
أبـكي عـلى حـالي وابـكي رفـاقـتي *** وابكي نزول فـرق الـلـه انجوعهـا
نفوس مضرات عـلى العـز والنقـا *** ولا خـربـت عسر الليالي اطبوعهـا
لا شافـت الـزاد الخـبـيـث تـرفـعـت *** ولا بـد لها من شبعة عقب جوعها
وختام القول أقول لك يا أخي أن قبيلة الجميلات عرفتهم معرفة تامة وجالست رجالهم عشرات المرات وسجلت أشرطة شعر من رجال مسنين أنطوت صحفهم وهم متفقون على أنهم من عنزة وكتب هذا النسب في جميع مؤلف صدر وكذلك كتبهم أبن لعبون وغيره وإذا يوجد عندك مصادر فأحضرها وأقنع رجال الجميلات قبل أن تقنع أبن عبّار أو أعط القوس باريها 0

التعديل الأخير تم بواسطة عبدالله بن عبار ; 09-27-2010 الساعة 10:58 AM
عبدالله بن عبار متواجد حالياً  
قديم 09-27-2010, 10:53 AM   #9
المشرف العام
 
تاريخ التسجيل: Jan 2008
المشاركات: 1,353
افتراضي

موضوع مغلق يفتح فقط في حاله ايراد مصار علميه بالصفحه تخالف ماسبق
مشعل العبار متواجد حالياً  
قديم 09-27-2010, 12:03 PM   #10
عضو منتديات العبار
 
تاريخ التسجيل: Sep 2010
المشاركات: 4
افتراضي القول الفاصل في نسب قبيلة الجميلة

قال ( القلقشندي ) في كتابه ( صبح الأعشى ) ص / 143 :

(ومن بني عامر بن صعصعة أيضاً بنو هلال وهم بنو هلال بن عامر بن صعصعة. قال الحمداني: وكان لهم بلاد صعيد مصر كلها؛ وذكرهم ابن سعيد في عرب برقة، وقال منازلهم فيما بين مصر وإفريقية. قال في العبر: وكانت رياستهم أيام الحاكم العبيدي لماضي بن مقرب. ولما بايعوا لأبي ركوة بالمغرب وقتله الحاكم، سلط عليهم الجيوش والعرب فأفناهم؛ وانتقل من بقي منهم إلى المغرب الأقصى فهم مع بني جشم هناك. وذكر الحمداني أن بحلب طائفة منه ثم صار لهم بلاد أسوان وما تحتها. ثم قال: وبإخميم منهم بنو قرة، إلى عيذاب، وبساقية قلت منهم بنو عمرو وبطونهم، وهم بنو رفاعة وبنو حجير وبنو عزيز: وبأصفون وإسنا منهم بنو عقبة، وبنو جميلة. )



1- معجم القبائل العربية – تأليف – عاتق البلادي الطبعة الأولى قال: بالنص

جميلة: من هلال بن عامر . كانوا بالأفلاج من جنوب اليمامة ينسب اليهم بعض أمراء الخليج


2- موسوعة العشائر العراقية: تأليف ثامر حسين العامري المجلد الثامن صفحة 112 قال:

جميلة هي من سلالة هلال بن عامر نسبة لقرية في نجد تحمل نفس اسم الجميلة وقد لازمتها هذه التسميه حتى نزوحها عن هذه القرية الذي طغى هذا الاسم على القبيلة.

3- وقال ايضا ص 113 (( أما مرحلة وجودها في نجد فكانت مساكنها تقع بالقرب من ديار الجد الاقدم هرماس بن فضل بن صقر بن عقاب بن محمد بن الامير فيصل بن ضباب بن كلاب بن عبدالله بن عمرو بن عبد مناف بن هلال بن عامر بن صعصعة. انظر ايضا ص77 المجلد الثاني.


4- وجاء ايضا في تحقيق (( الدرر المفاخر في العرب الاواخر)) لغانم بن سعود بن جمران العجمي

قال: (( جميلة من بني هلال بن عامر بن صعصعة منهم الاسر الحاكمة ال الصباح وال خليفة وأبطل المزاعم التي تقول انهم من عنزة)) طبعة الاولى سنة 1985 أي قبل 22 عام




وجاء في كتاب عشائر العراق – أصولها وفروعها تأليف سعيد حسين عايد الجميلي لسنة 1994 أي قبل 15 سنة الجزء الأول ص 94 الى 99



5- الجميلة : بطن من العمرو من عبد مناف الى بني هلال بن عامر بن صعصعة ونخوتهم أولاد عايد ويرجعون المير فيصل الجميلي ولهم نخوة قديمة (زغب)نسبة لأولاد عمومة الجميلة التي تلتقي معهم في هلال


وقال : الجميلة في العراق يرجعون الى جدهم الاعلى الامير فيصل الجميلي ابي الكرم بن عوف بن سعد بن بغيض بن عمران بن عدي بن اسامة ابن عوف ابن ثعلبة بن عوف ابن صفوان بن الحرث بن جميلة( عايد) بن فضل بن ضباب بن كلاب بن حارثة بن عبدالله بن عبد مناف بن هلال بن عامر بن صعصعة بن بكر بن هوازن.

وقال : ان الأمير فيصل الجميلي عاش قريبا من أنسابه أمراء الحجاز وأمراء بني قيس وهم بني جميل وتزوج الأمير فيصل أمرأتين الأولى جمرة بنت الشريف شمس الدين فأنجبت له ولدين هما محمد وجديد وذهب الى بني عمومته امراء قيس وحل عندهم ضيفا. ثم يذكر قصة جهم بنت أمير قيس وقصة رمح الجميلات في فرسهم ...

6- وفي كتاب عشيرة الجميلة – تأليف صادق الجميلي

قال : الجميلة في العراق وسورية وتركيا ومصر والخليج وأورد سلسلة نسب للأمير فيصل الجميلي بناء على محفوظات الدولة العثمانيه من العهد العثماني وهو


الامير فيصل بن محمد بن ابراهيم ابن عبدالله ابن الامير ابي الكرم بن عوف بن سعد بن بغيض بن عمران بن عدي بن عبدالرحمن بن اسامة بن عوف بن ثعلبة بن صفوان بن الحاث بن عبدالله ين عايد( الجميلة) بن فضل بن ضباب بن كلاب بن حارث بن عبدالله بن عمرو بن عبدالله بن عبد مناف بن هلال بن عامر بن صعصعة.وتطرق الى قصة جهم بنت امير قيس من بني جميل.


7- وجاء في كتاب عباس العزاوي الجميلة من القيسية



8- وفي كتاب المعاضيدي الجميلة من بني هلال منهم الامير فيصل



9- وفي كتاب السامرائي الجميلة من القيسية



10- ابن فضل الله العمري في مسالك الابصار الجميلة من العمرو من بني هلال

11-القلقشندي نهاية الارب الجميلة من بني هلال نقلا عن الحمداني

12- وفي كتاب المقريزي الجميلة من بني هلال



13- وفي كتب السويدي سبائك الذهب الجميلة من بني هلال]
أبو عبدالله غير متواجد حالياً  
موضوع مغلق

 
المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
حسن الظن بالآخرين صفوق العنزي المقالات والبحث العلمي 17 08-13-2014 06:21 AM
سوء الظن بالآخرين محمد فنخور العبدلي الخطب والمقالات والبحوث العلميه 10 08-20-2011 08:35 PM
عندما تقول اسف انظر لعين من تقول له... نايف عايد الفدعاني المنتدى العام 1 11-02-2010 04:52 PM
** قانون الظن ** رياض بن سالم منزل العنزي المنتدى العام 3 06-10-2010 08:48 PM
 

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

 
تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

 
 
 

الساعة الآن 08:40 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8 Beta 3
Copyright ©2000 - 2021, Jelsoft Enterprises Ltd 
vEhdaa 1.1 by NLP ©2009