الإهداءات

 

 

   

 

    
  

 


    -  تعديل اهداء
العودة   موقع قبيلة عنزه الرسمي: الموقع الرسمي لقبائل ربيعه عامه و عنزة خاصه الركن العلمي استفسارات القصص والقصائد القديمه
استفسارات القصص والقصائد القديمه قسم يختص بالاستفسارات عن القصص والقصائد القديمه
 

إضافة رد
 
   
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
 
قديم 06-01-2013, 02:18 PM   #1
عضو منتديات العبار
 
تاريخ التسجيل: Apr 2013
المشاركات: 30
افتراضي قصة المصاعب الصقور عنزه مع قبيله بنولام

السلام عليكم و رحمةالله و بركاته
بعد ما جلت جاليه من المصاعب من الصقور عنزه بزعامة الشيخ حاچم بن رميض بن بري في سنة 1290 ه من نجد الي العراق (جنوب العراق ) و من ثم الي بلاد ايران في سنة 1295 ه ، سكنت هذه الجاليه في منطقة بربيجه الواقعه في بلاد فارس بجوار قبيلة بنولام حتي سنة 1302 لل هجره
كانت منطقة بربيجه ذو مناخ طيب و مرعي خصب و اوديه واسعه و لهذه الاسباب رحبت قبيله بنولام في قبيله الصقور المهاجره عليهم فبقت هذه الجاليه من الصقور المصاعب من عنزه حتي سنة 1302 ه و في هذه الفتره بنائاً علي مساعدات قبيله الصقور علي رد الاعداء المغازيه علي قبيله بنولام اصبح الشيخ جنديل شيخ قبيله بنولام الاكثر متكاءً علي قبيله الصقور المجاوره لديه لرد الاعداء و المغازين و شن الغزوات حتي وصل الامر الي ان الشيخ جنديل في كل صباح يشرب القهوه في مضيف شيخ قبيله الصقورو لايتناول الطعام الي و معه الشيخ حاچم بن رميض (شيخ قبيله الصقور ) و اخيه دليفي و هذا الامر اصبح ان يتضايق منه افراد قبيله بنولام و في يوم من الايام كان الشيخ حاچم بن رميض شيخ و عقيد قبيله الصقور وكل ابناء المصاعب من الصقور عنزه في غزو في منطقة تسمي التينه و لم يكن احدٌ منهم متواجد في الدار و في ذالك الوقت ازبن الشيخ جنديل ضيف و امر الشيخ جنديل بذبح الذبيحه من حلاله واحضار الطعام و حينما اراد الراعي ان يذبح الذبيحه من حلال الشيخ جنديل مانعهو عدد من افراد قبيله بنو لام و امرو الراعي ان يذبح (مويان)فحل ابل الشيخ حاچم بن رميض ، فلما رجع الشيخ حاچم و افراد قبيله من الغزو ارسل عليهم الشيخ جنديل لكي يتناولون العشاء معه فلما جائو الي مضيف الشيخ جنديل و قبل تناول العشاءاخبرهم احدغلمان الشيخ جنديل ان الذبيحه هيه مويان فانذاك لم تناولو الطعام و ارحلت قبيله الصقور ليلاً من بربيجه الي منطقة السوس الواقعه علي ضفاف نهر الكرخه و سكنو بجوار عشيرة النصيري (من عشاير قبيله بنو لام ) التي آنذاك كانت هذه القبيله مختلفه مع قبيله بنولام و تدير بينهم الحروب و الغزوات و رحبت عشيره آل نصيري بقبيله الصقور و اسكنتها بجنب.
بعد استقرار قبيله الصقور في ضفاف نهر الكرخه شنت قبيله الصقور غزوها بزعامة العقيد الشيخ حاچم بن رميض علي قبيله بنو لام في منطقه بربيجه الواقعه علي بعد 150 كلم من موطنهم و بحين وصولهم الي تلك المنطقه و قبل الاغاره علي قبيله بنولام تشاور الشيخ حاچم مع جماعته بعدم اراقة الدماء لكونه كان يحب الشيخ جنديل و لم يريد له الاذي فدخل الشيخ حاچم علي الشيخ جنديل ليلاً و اغرز الشبريه عند راسه و اخبره انه يقدر علي قتله و ليكن لم يريد يقتله و من ثم دخل دليفي بن رميض و قص شليل و معرفة فرس(المعنگيه ) الشيخ جنديل و اهدها في البريه و نهبو عشرة ابل مغاتير و انصرفو الي اهلهم و بعد اسبوع نزل الشيخ جنديل و معه شيوخ قبيله آل كثير و بنو تميم و كعب و دخلو علي قبيله الصقور و ارادو رضاهم حتي اصبح الفصل هو تراضي عشيرة آل نصيري مع قبيله بنولام (ابناء عمومه) و بقت قبيله بنولام مديونه الي قبيله الصقور لهذا العمل الطيب و يذكرون هذا الجميل حتي يومنا هذا
والسلام عليكم و رحمة الله و بركاته
مع فائق التقدير و الاحترام
الكاتب: عيسي الصقور
عيسي الصقور متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 06-01-2013, 05:57 PM   #2
صاحب الموقع
 
تاريخ التسجيل: Mar 2008
المشاركات: 9,891
افتراضي

الأخ عيسى الصقور شكراً لك على هذه المعلومات عن قبيلتك والذي لمسته من خلال سردك لهذه القصّه أن العادات والتقاليد لم تغيّر عندكم ونقول كما قال المثل عسى كل خرابه لنا بها قرابه والله يكثّر الصديق ويقلل العدو 0
عبدالله بن عبار متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 06-01-2013, 06:48 PM   #3
عضو منتديات العبار
 
تاريخ التسجيل: Apr 2013
المشاركات: 30
افتراضي

اخي العزيز ابو مشعل شكراً علي مرورك الكريم و دمتم سالمين و اما لعلمكم الشريف ان في بلاد فارس قبائل عربيه و يقارب نفوسها ب ست ملايين نسمه و كل هذه القبائل متمسكه بعاداتها العربيه و البدويه و تمسكها ربما اكثر من تمسك باقي القبائل العربيه في سائر البلدان
ولكم احلي التحيات
عيسي الصقور متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 10-18-2017, 08:48 PM   #4
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Sep 2017
المشاركات: 12
افتراضي

سلام علیکم و رحمةالله و برکات یا اخوانی المسلمین و اساتذه النسابه و الشعرا و اهل العلم و التقوا بلبدایه اعرف نفسی للجمیع و بعده اقدم کلامی
خادم اهل الحق حکیم الحسن الدارم الشویع البرع العکاش الصقری ابو نورالحق من عشیره الصقور فصیله الخصیفات اکون ساکن علی مسافت 60 کیلو فاصل عن دار عیسی الصقری راوی القصه العلاه و لنا قرابه و مواصله اخویه مع اهله و بیت جده ویکونون صاحبین عز و احترام، ازیدنکم آن عشیره الصقور تکون من اربع فصایل و هن الخصیفات، البوبری، البنویصر و البوحمد و لحد عشرین عام قبل کانت وجه العشیره هم الخصیفات بیت برع یتقدمون فی المراسمات و لواهم الاخضر هو الوحید الذی ینشال فی المراسمات الصقور و لاکن الیوم کل فصیله اصبحت مستقله لنفسه و امره و لا تداخل بشون بعضهه و الانسان اذا یروی قصه لازم یجعل رب العالمين امامه و یحترم ماضی عشیرته و یتکلم بلحق و موازین شخصیت قبل کل شی ارجو السماحه و الاعتذار من جمیع المشارکین و القرا المنشور
منشورات اخینا عیسی الصقری الذی شخصیته بفضل الله ظاهره و مشهوده لنا و جمیع العشایر فی الایران!!!!!؟ حیرتنی و اخذنی العجب و الخجل من کل هذه .... !!!؟ بلبدایه اوضح للجمیع بان هذه القصه بهذه الجزییات لیس له صحه و حقیقه انا بشخصی حدثت معا رجالنا و شیبتنا کبار السن و اهل علمنا علی کل امور عشیرتنا قسما بلحق للیوم ماسمعت و لا اقریت فی کتاب ان حدث بلماضی کما روی عیسی فی قصته ثانیا اخدم سعادتکم الشریفه ان فصیله البوبری من عشیره الصقور کان شیخهه بلماضی حبیب جد اعویسه الذی الیوم یکون عددهم 600 شخص و من بعد ارتحال شیخ حبیب و عدم وجود رجال ملتزم، تعهد بامور الفصیله و لیس العشیره صالح العبدویس جد عیسی الصقری و هذه بدایت شیختهم علی الفصیله کتکون 120 عام قبل و قبلهه لیس یکون لهم عنوان ام شیخیه قط الذی عیسی روی ان شیخ حاچم فعل و فعل ثالثا منذ عوام عدیده قبل کانت الشیخه العامه للخصیفات بیت برع و هذه شی اکد و آمر فیه شیخ غضبان البنیه بنی لام فی قضیه مساعدت بیت برع له لانتصاره علی عدوه و حصول خیل الاصیله قبل 250 عام قبل تقریبا و هنا احترم و قدرشیخ حلبوص البرع علی شجاعت و ذکاه و لیکن الیوم کل فصیله استقلت لنفسه و کل فصیله تحترم الاخری و لایزال للیوم هذه الاسلوب و الرسوم موجوده و احترام بیت برع اصبحت نقل المجالس و العشایر العربیه فی الایران و رابعا نقل لنا اراوی ان جالیه من الصقور بقیاده الشیخ حاچم دخلت بلاد الفارس مع احتراماتی لاخوانی الصقور البوبری ان هذه الشی اول مره اسمع به فی هذه الموقع و لیس له صحه ام نقل فی عشیرتنا
بلاخر اتمنی یحضر عیسی الصقری فی مجلس و نحضر کبار السن و شیوخنا المحترمین و یحدثنا بهذه التاریخ المذور و المقلب و یثبت لنا لیکون له علینا الشکر و المتنان هذه و منی السلام و الاعتذار خادم اهل الحق حکیم الحسن الدارم الشویع البرع العکاش الصقری ��������������������������������������
حکیم حسن ال برع الصقری متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 10-18-2017, 11:46 PM   #5
عضو منتديات العبار
 
الصورة الرمزية ابو خالد الوايلي
 
تاريخ التسجيل: Jun 2017
المشاركات: 65
افتراضي

ما شاء الله الصقور بإيران قبيلة وفصايل وقبايل وبالعراق قبايل وعشائر

توهم طلعوا يعني نبتوا نبت ....كل السنين ما أحد عرفهم

وين المؤرخين عنهم ... من أشهر مؤرخي الأنساب في العراق العزاوي وهو لم يذكرهم لا في العراق ولا في ايران


لا بد من اعتراف الأصل بالفرع

والأصل غير معترف بذلك
__________________
<font size=7>الوايلي</font>
ابو خالد الوايلي متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 10-19-2017, 06:59 AM   #6
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Sep 2017
المشاركات: 12
افتراضي

سلام علیکم ابو خالد الوایلی نعم موجوده عشیره الصقور فی الایران و له اربع فصایل و آثارهم مشهوده مابین العشایر و اذا کان ما عندک خبر منهم و هذه یا اخی ترجع الیک!!!؟ و ایضا لعدم وجود مواصلات بین دولت الحبیبه الایرانیه مع باقی دول الخلیج و هذه المعلومه عن عشیره الصقور بقت فی الداخل و ایضا تکون دلایل اخرا ما یجوز لنا نقاشهه فی الموقع و ایضا المسلم قبل آن یتحقق بتمام و کمال ما یجوز له بصدور کلام او تحکم الامور!!! هذه و منی السلام و نشکر اخینا العزیز الاستاذ ابو مشعل الذی جعل هذه الموقع ارتباط و مواصله مابین الاخوه فی کل نواحی العالم و لازم یتقدر هذا الجهود الذی یسعی به و هذه الموقع ان شالله یصبح اوسع و اهم من الشجره الانساب الذی کتبت فی قبل و ازیدنک ان الانسان لیس معصوم و لیس کامل فی العلم
و
حکیم حسن ال برع الصقری متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 10-28-2017, 07:49 PM   #7
عضو منتديات العبار
 
الصورة الرمزية ابو خالد الوايلي
 
تاريخ التسجيل: Jun 2017
المشاركات: 65
افتراضي

قل عائلة عائلتين ثلاث عوائل خمس عوائل نوافقك

أما قبيلة كبيرة فهذا لا نعرف له أصلا ولم نسمع أن هناك قبيلة كاملة بعدد كبير بإيران
__________________
<font size=7>الوايلي</font>
ابو خالد الوايلي متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 04-06-2019, 02:35 PM   #8
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Sep 2017
المشاركات: 12
افتراضي

سلام علیکم و رحمةالله و برکات یا اخوانی المسلمین و اساتذه النسابه و الشعرا و اهل العلم و التقوا بلبدایه اعرف نفسی للجمیع و بعده اقدم کلامی
خادم اهل الحق حکیم الحسن الدارم الشویع البرع الدرویش الصقری ابو نورالحق من عشیره الصقور فصیله الخصیفات اکون ساکن علی مسافت 60 کیلو فاصل عن دار عیسی الصقری راوی القصه العلاه و لنا قرابه و مواصله اخویه مع اهله و بیت جده ویکونون صاحبین عز و احترام، ازیدنکم آن عشیره الصقور تکون من اربع فصایل و هن الخصیفات، البوبری، البنویصر و البوحمد و لحد عشرین عام قبل کانت وجه العشیره هم الخصیفات بیت برع یتقدمون فی المراسمات و لواهم الاخضر هو الوحید الذی ینشال فی المراسمات الصقور و لاکن الیوم کل فصیله اصبحت مستقله لنفسه و امره و لا تداخل بشون بعضهه و الانسان اذا یروی قصه لازم یجعل رب العالمين امامه و یحترم ماضی عشیرته و یتکلم بلحق و موازین شخصیت قبل کل شی ارجو السماحه و الاعتذار من جمیع المشارکین و القرا المنشور
منشورات اخینا عیسی الصقری الذی شخصیته بفضل الله ظاهره و مشهوده لنا و جمیع العشایر فی الایران!!!!!؟ حیرتنی و اخذنی العجب و الخجل من کل هذه .... !!!؟ بلبدایه اوضح للجمیع بان هذه القصه بهذه الجزییات لیس له صحه و حقیقه انا بشخصی حدثت معا رجالنا و شیبتنا کبار السن و اهل علمنا علی کل امور عشیرتنا قسما بلحق للیوم ماسمعت و لا اقریت فی کتاب ان حدث بلماضی کما روی عیسی فی قصته ثانیا الاخطات الموجوده فی مانقله الدکتور !!!! عیسی فی هذه القصه اولاً کما روی ان جده یکون حاچم بن رمیض بن بری و لیکن فی اشتراکات الاخره ینقل بان حاچم بن رمیض بن عاشور بن بری و هذا یثبت بان اخینا النساب للحین ماهو متمکن من حسبت اجداده و بعد ذکر بان جده حاچم کان معاصر مع جندیل المشعل رئیس قبیله بنی لام و ایضا هذا الامر مستحیل بان من جانب، جندیل المشعل توفی فی عام 1215 ه و من جانب الثانی جده حاچم کان فی زمن شیخ مذکورمحمد جندیل مشعل و من جانب ثالث یروی القصه کانت فی سنه 1302 ه و ایضا فی هذه التاریخ کان جده صالح العبدویس العبدالله الحاچم و من بنی لام کان شیخ غضبان البنیان المزبان المذکور المحمد الجندیل ، فیا جماعت الخیر انظروا الی هذه اشتراکه الدکتور النساب و هذه الطتبیقات الذی اشرت الیه و انتم اساتذه التاریخ و اهل العلم واحکموا بیننا و لیکن صداقت بنی لام مع عشیره الصقور کیف حدثت !؟ کما تعلمون ان شیخ غضبان بعد ریاست علی قبیله بنی لام فی عام 1320 ه واجه حکومت رشید پاشا السلیمان متصرفاً للواء العماره ، فاخذ رشید باشا یحرک و یثیر قبائل تلک المنطقه ضد شیخ غضبان حتی اضطره شیخ غضبان الی ترک منطقه العماره و الجلاء الی اطراف الحویزه فی الایران ( تاریخ مدینه العماره ، ص 431) و لهذه اشتدت العداوه بینهم وتنقل القصص لنا بان رشید باشا کان یملک خیل اصیله و عزیزه و کان یحرسهن فی مکان امن و محروسه من قبل رجاله ! شیخ غضبان اعلن لرشید باشا بان عن قریب یتملک هذه الخیل الاصیله من عنده بقوه و یحقرحکومته و لهذه اقدم شیخ غضبان و رجال و قوته مرات لتثبیت کلام ولیکن لوعی الحاکم و قوه حراسته تفشل الخطه و اصبحت هذه امنیه لقبیله بنی لام و شیخ غضبان ! فی سنه 1325 غضبان بعد ان سمع بنقل قصص لشجاعه و تدبیر الحربیه الخاصه لعشیره الصقور و شیوخهه الکرام بیت برع الدرویش ، یرسل لطلب المساعده من عشیره الصقور و ایضاً شیوخهم بیت برع للمشاوره لاتخاذ خطه ضد الحاکم رشید و باشا و تصاحبه للخیل السود الاصیله وتحقیر عدوه !بعد وصول المرسل و تبادل الکلام شیخ حلبوص البرع یستقبل الدعوه و بتدبیر خاص و من دون ای خساره مادیه او رجالیه مع رفقت ابن عما مطیلج البدیوی یخرج الخیل الاصیله الذی کان یحرسهن تعداد من الحراس فی طابق عالی و یهدیهن الی غضبان و ایضا ینقل ان غضبان اخرج کل رجال قبیله للتحیه و التقدیر لحلبوص البرع و عشیره الصقور و یقدم هدایا کثیره من جمله شیخیت کم عشیره اخری من القبایل تحت لواء الی شیخ حلبوص و لکن شیخ حلبوص رفذ هذه الهدایا کل و استقبل صداقت غضبان و اتحاده ضد العدوان الخری و للیوم هذه القصه منقوله فی مجالس العرب و یقدر شیخ حلبوص البرع علی ذکاه و شجاعه و کیف جره هذه الخطه و اصاب الحاکم رشید باشا هذه الخساره و بقا شیخ غضبان یحترم و یقدر عشیره الصقور و شیوخهم بیت برع علی هذه المساعده و الانتصار اما قبل عشرین عام لاسباب ،عشیره الصقور لکثره رجالها تقسمت الی اربع افخاذ والیوم کل فصیله استقلت لنفسه و کل فصیله تحترم الاخری و لایزال للیوم هذه الاسلوب و الرسوم موجوده و بیت برع الدرویش و مضیفهم یحترم من قبل الافخاذ الاخری لعشیره الصقور و هذه الاحترام یکون متقابل و اما نقل الراوی ان جالیه من الصقور بقیاده الشیخ حاچم دخلت بلاد الفارس مع احتراماتی لاخوانی الصقور البوبری الذی اهل کلام و حق ان هذه الشی اول مره اسمع به فی هذه الموقع و لیس له صحه ام نقل فی عشیرتنا
بلاخر اتمنی یحضر عیسی الصقری فی مجلس و نحضر کبار السن و شیوخنا المحترمین و یحدثنا بهذه التاریخ المذور و المقلب و یثبت لنا لیکون له علینا الشکر و المتنان هذه و منی السلام و الاعتذار خادم اهل الحق حکیم الحسن الدارم الشویع البرع الدرویش الخلاف المحمد العکاش الخصیف العجاج النغیمش العتیق المصاعب ، ... الصقری العنزی
حکیم حسن ال برع الصقری متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 04-06-2019, 02:52 PM   #9
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Sep 2017
المشاركات: 12
افتراضي

[quote=حکیم حسن ال برع الصقری;52406]سلام علیکم و رحمةالله و برکات یا اخوانی المسلمین و اساتذه النسابه و الشعرا و اهل العلم و التقوا بلبدایه اعرف نفسی للجمیع و بعده اقدم کلامی
خادم اهل الحق حکیم الحسن الدارم
حکیم حسن ال برع الصقری متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 04-07-2019, 06:24 AM   #10
صاحب الموقع
 
تاريخ التسجيل: Mar 2008
المشاركات: 9,891
افتراضي

الأستاذ الفاضل حكيم حسن آل برع الصقري حيّاك الله أما ما يخص المعلومات الواردة من عيسى الصقري أو المعلومات التي أنت تذكرها فأنه ما يعرف صحتها ألا رجال قبيلتكم نفسها وهذه تخصكم وقضية بينكم والحقيقة أن رواة الصقور من عنزة يعترفون أنه نزح منهم عائلة تسمّى النغيمش من المصاعب وهم مع قبائل بني لام في جنوب العراق كذلك يروى أنه نزحت عائلة أخرى من الثويبت أما أنكم قبيلة يتفرّع منها بطون وفي أيران فهذا يحتاج إلى توثيق وحبذا لو تواصل مع منتديات الصقور مباشرة وتزودهم بما عندك لعلك تجد ما يفيدك لأن كل فرع من قبائل عنزة لهم منتديات وقروبات ونحن نرحب بكل من ينتسب لقبيلة عنزة ولكن ما نستطيع أخذ خبر ألا بعد التأكد ووجود المصدر المقنع والأسماء تشابه وشكراً 0
عبدالله بن عبار متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

 
المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الصقاعبه هل هم من المصاعب من عنزه الصقعبي الصقري الأنساب العام واستفسارات الأنساب 18 06-30-2017 11:26 PM
انا لله و انا اليه راجعون- عزاء ابناء المصاعب الصقور عنزه في بلاد فارس علي فقيدها ال عيسي الصقور أخبار أبناء قبيله عنزه 8 06-08-2013 12:21 PM
الديّه عند قبيله عنزه مشعل العبار المستشرقين 4 06-15-2011 03:27 AM
 

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

 
تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

 
 
 

الساعة الآن 09:02 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8 Beta 3
Copyright ©2000 - 2022, Jelsoft Enterprises Ltd 
vEhdaa 1.1 by NLP ©2009