الإهداءات

 

 

   

 

    
  

 


    -  تعديل اهداء
العودة   موقع قبيلة عنزه الرسمي: الموقع الرسمي لقبائل ربيعه عامه و عنزة خاصه المركز البحثي لقبيلة عنزه المقالات والبحث العلمي
المقالات والبحث العلمي بقلم الباحث صفوق الدهمشي العنزي
 

إضافة رد
 
   
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
 
قديم 06-12-2012, 11:31 AM   #1
مشرف قسم البحث
 
تاريخ التسجيل: Aug 2011
المشاركات: 449
افتراضي عنزة الوائلية

يتم صياغة الموضوع صياغة جديدة

التعديل الأخير تم بواسطة صفوق الدهمشي العنزي ; 02-02-2015 الساعة 05:23 PM
صفوق الدهمشي العنزي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 06-12-2012, 12:50 PM   #2
عضو منتديات العبار
 
تاريخ التسجيل: Oct 2008
المشاركات: 49
افتراضي

أخي ابن ضعيان لا مكان في هذا الموقع لمن يريد الأساءة لأحد وأنت حر عليك أختيار الباحث الذي يلوق لك أما نسب عنزة فهو ليس عليه مساومة ولا يقرره أشخاص لأن له جذور فلا يحوّر ولا يزوّر أما الكلام الذي به تجني ولمز فهو لا يشكل على والرجل الذي ترد عليه لم ينقصه العلم والمعرفة وليس في ضميره غش أما الكتيبات والبحوث التي انكرت عنزة وربطتها في قبائل أخرى فهي لا تعنينا لأنها ما تعني عنزة ومردها إلى الجهات المختصّة لذا نأمل أن تستوعب الصحيح ولا تعصّب للباطل وعليك الأطلاع على المصادر الموثقة وليس على بحث فلان وفلان 0

التعديل الأخير تم بواسطة عبدالله بن عبار ; 06-12-2012 الساعة 01:32 PM
ابن ضعيان الشريعبي متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 06-12-2012, 01:09 PM   #3
صاحب الموقع
 
تاريخ التسجيل: Mar 2008
المشاركات: 9,501
افتراضي

المكرّم الفاضل الشيخ صفوق العنزي كلامك في محلّه وبالنسبة لمصطلح ( عنزة الوائلية ) فأنه لفظ حديث لا يتجاوز العشر سنين فقط وهو متزامن مع عصر النت ولو تمعنا وحللنا معنا هذا المصطلح لدلنا على أن هناك أكثر من قبيلة تسمى عنزة وقد ميّز صاحب هذا المصطلح ذرية بشر ومسلم عن بقية قبائل عنزة حيث أردف أنها وائلية ونحن عندما نرجع للحقيقة فأن هذا المصطلح لم يرد في أي مصدر والذي علمناه من المتوارث هو أن ( عنزة أولاد وائل ) ولو بحثنا في قبائل عنزة التي عرفت في العصر الجاهلي جميعهم ينتهي أسم الشخص منهم في العنزي والبعض منهم ينتهي في أسم الفخذ والقبيلة مثل الهزاني العنزي والجلاني العنزي والمحاربي العنزي والهميمي العنزي والجسري العنزي وهكذا وعندما يترجم لعلم من أعلام عنزة في سلسلة الجدود لا يوجد من له جد أسمه وائل ألا بني هزان وبالنسبة لوائل ذرية بشر ومسلم أن كان وائل جاهلي فهم يكونون فرع من وائل الهزاني وإذا كان قريب فهو وائل آخر يكون جد بشر ومسلم وحسب اشتهاره في العصور الوسطى أما وائل بن قاسط فأنه ما يعرق بعنزة ألا أن تعرق الغنم بالأبل وكل من يدعي أن عنزة تعتزي بوائل بن قاسط فهو يكذب تسعين كذبه ولا يفهم الأنساب والقبيلة عنزة وبخصوص وائل بن قاسط فأن عقبه القبائل التي يحق لها أن تسمّى به هي بكر وتغلب وعنز وأقرب قريب لهذه القبائل بنو النمر بن قاسط وبنو عبدالقيس وهؤلاء لا يقال لهم أبناء وائل فكيف عنزة صاحبة النسب الأبعد عن وائل بن قاسط تسمى به ؟ لقد أنتهى الكذب والتزوير وثبت الصحيح وفهم الجميع أن هذا الحوس لم يأتي من التاريخ والمؤرخين بل جاء من أشخاص حاسوا نسب ربيعة وفخمّوا هذا الجد وحاولوا الدخول به ولكن عرف الكذب والله يهدي من أضل 0
عبدالله بن عبار متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 06-12-2012, 01:36 PM   #4
مشرف قسم البحث
 
تاريخ التسجيل: Aug 2011
المشاركات: 449
افتراضي

اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبدالله بن عبار [ مشاهدة المشاركة ]
المكرّم الفاضل الشيخ صفوق العنزي كلامك في محلّه وبالنسبة لمصطلح ( عنزة الوائلية ) فأنه لفظ حديث لا يتجاوز العشر سنين فقط وهو متزامن مع عصر النت ولو تمعنا وحللنا معنا هذا المصطلح لدلنا على أن أبتعه أن هناك أكثر من قبيلة تسمى عنزة وقد ميّز صاحب هذا المصطلع ذرية بشر ومسلم عن بقية قبائل عنزة حيث أردف أتها وائلية ونحن عندما نرجع للحقيقة فأن هذا المصطلح لم يرد في أي مصدر والذي علمناه من المتوارث هو أن ( عنزة أولاد وائل ) ولو بحثنا في قبائل عنزة التي عرفت في العصر الجاهلي جميعهم ينتهي أسم الشخص منهم في العنزي والبعض منهم ينتهي في أسم الفخذ والقبيلة مثل الهزاني العنزي والجلاني العنزي والمحاربي العنزي والهميمي العنزي والجسري العنزي وهكذا وعندما يترجم لعلم من أعلام عنزة في سلسلة الجدود لا يوجد من له جد أسمه وائل ألا بني هزان وبالنسبة لوائل ذرية بشر ومسلم أن كان وائل جاهلي فهم يكونون فرع من وائل الهزاني وإذا كان قريب فهو وائل آخر يكون جد بشر ومسلم وحسب اشتهاره في العصور الوسطى أما وائل بن قاسط فأنه ما يعرق بعنزة ألا أن تعرق الغنم بالأبل وكل من يدعي أنه عنزة تعتزي بوائل بن قاسط فهو يكذب تسعين كذبه ولا يفهم الأنساب والقبيلة عنزة وبخصوص وائل بن قاسط فأن عقبه القبائل التي يحق لها أن تسمّى به هي بكر وتغلب وعنز وأقرب قريب لهذه القبائل بنو النمر بن قاسط وبنو عبدالقيس وهؤلاء لا يقال لهم أبناء وائل فكيف عنزة صاحبة النسب الأبعد عن وائل بن قاسط تسمى به ؟ لقد أنتهى الكذب والتزوير وثبت الصحيح وفهم الجميع أن هذا الحوس لم يأتي من التاريخ والمؤرخين بل جاء من أشخاص حاسوا نسب ربيعة وفخموا هذا الجد وحاولوا الدخول به ولكن عرف الكذب والله يهدي من أضل 0

الأخ الفاضل الباحث عالم الانساب الاستاذ عبدالله بن عبار العنزي ...
ماتفضلت به هو عين الصواب ، وأنا وضعت هذا العنوان لأجذب المهتمين بما يسمى عنزة الوائلية ، وإلا فإن هذا المسمى لم نسمع به وقد جالسنا رجال البادية قبل عشرين سنة ولم نسمع به ولم يذكر على ألسنتهم مطلقاً وليس لديهم علم به ، فلما نشأ جيل الانترنت بدأ الهذيان غير المسند ، وكل سمى نفسه الباحث ، وتخبطاتهم تفشل عنزة وتقل من قدرها ، لأنني بدأت أحس بأن بعض البادية والحاضرة من غير عنزة يقولون هؤلاء عنزة الذين دوخونا بالفخر لايعرفون من هو جدهم ... فإخواننا لايتصورون أبعاد هذه الشوشرة حول النسب . أسأل الله أن يهديهم لمافيه خير .
صفوق الدهمشي العنزي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 06-12-2012, 01:49 PM   #5
صاحب الموقع
 
تاريخ التسجيل: Mar 2008
المشاركات: 9,501
افتراضي

الأخ صفوق الدهمشي المشكلة التي نعاني منها هي الجهل والكذب فالجهلاء يصدقون الكذابين والكذابين يزورون كلام يتخيلونه وهو ليس له أصل والكثير عندما يرسخ بذهنه خرافة فهو يتمسّك بها ولو تجيب له كل المصادر ما يمكن أن يقبل وهناك بعض الأخوان يطلعون على مقالات تنطوي على خبث وكيد وحقد ضد فلان وهي شبشرات لا تشكل على الرجل الصادق الذي يسير بخطى ثابته ويسند على مصادر وقد عايشنا كبار السن من رجال عنزة فلم نسمع بهذه الخرابيط عن جذور عنزة وتحريف نسبها فهي عنزة وجدها وائل عنزي والذي يقول أن هذه القبيلة ليس عنزة فهو يكذب ومن قال أن وائل الذي تعتزي به عنزة ليس عنزي فهو يكذب والذين كتبوا وأخلفوا نسب عنزة وخلطوها ليس عندهم أي مصدر لا قديم ولا جديد ولا يوجد عنزي قيل له تغلبي أو بكري ولا يوجد بكري أو تغلبي يقال له العنزي حتى تبنى البعض هذه الخرافات مما أخجل كل عنزي عند كل القبائل ولولا أن وقفنا وقفه ضد المزورين لكانت نكبه على أجيال عنزة حتى تقوم القيامة ولكن سوف نكافح كل مزوّر حتى يفهم كل جاهل وقد تساقطوا الذين عبثوا بنسب عنزة وتنكروا لنسب القبيلة الصحيح ولا يوجد شخص عنزي يعز قبيلته ويفتخر بها يقبل أن يكتب في نسب عنزة خلط وخبص وتزوير لأنه ثابت فشكراً لك على بحوثك القيمة 0

التعديل الأخير تم بواسطة عبدالله بن عبار ; 08-23-2012 الساعة 05:05 AM
عبدالله بن عبار متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 06-12-2012, 04:16 PM   #6
نائب صاحب الموقع
 
تاريخ التسجيل: Dec 2007
المشاركات: 1,253
افتراضي

احسنت قولا اخي صفوق . ماتفضلت به لم نجد اي كلام سوى ماتفضلت به .
طيب لما ذا الاخوه الذين يكتبون مشاهد واقرارات بدون علم . ثانيا من وكلهم ان يغيرون نسب قبيله معروفه منذ صدر الاسلام الاول وقتل منهم من قتل ومنهم الحفظه للاحاديث ومنهم مشاهير باسمائهم عنزه ومنهم ذهب وفود الى الخلفاء باسم عنزه ولعنزي اذن على لاخوه بدلا من يجعلون انفسهم وكلاء عن عنزه واعطوا انفسهم صلاحيه تغيير واللعب في نسب قبائل دون اي دليل --- انا اقترح عليهم هم انفسهم يكتبون اقرارات على انفسهم انهم ليسوا من عنزه اطلاقا ويطلبون تعديل مسمى قبيلتهم الى البكري او التغلبي ويخلصون عنزه من شرهم ومن كيدهم وتشويه قبيلة عنزه با التخبط ---- وان ليسى لهم علاقه بقبيلة عنزه هنا ممكن نوافقهم ونقتنع بما يريدون وقد يكونون متاكدين من انهم ليسوا من عنزه وهم امن على نسبهم واولاء من الاخرين بحالهم ------ ولا هناك حل لهم سوى هذه الطريقه او انهم - يكفون عن هذه الحركات والتي لاندري ماذا في انفسهم الخاصه - مع اننا نعلم علم اليقين ان اغلب الذي كتبو او وقعوا هذه المشاهد وقعوها مجامله وعلى قولة المثل مع الخيل ياشقراء مع كل سالفه مجلس او مجامله لشخص . وبعضهم كيد وحقد دفين نعلم ابعاده .واخيرا مايصح الا الصحيح والذي تم الاغرار به عليه يراجع حساباته ولو انه لايعدل مايل لا بمشهده ولا بختمه ومن كذب لايؤتمن في اي شهاده او مشهد

والله ولي التوفيق وان يرينا الحق حقا ويلهمنا اتباعه . والساكت عن الحق شيطان اخرس
متعب الفققي متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 06-12-2012, 10:04 PM   #7
مشرف قسم البحث
 
تاريخ التسجيل: Aug 2011
المشاركات: 449
افتراضي

اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبدالله بن عبار [ مشاهدة المشاركة ]
المكرّم الفاضل الشيخ صفوق العنزي كلامك في محلّه وبالنسبة لمصطلح ( عنزة الوائلية ) فأنه لفظ حديث لا يتجاوز العشر سنين فقط وهو متزامن مع عصر النت ولو تمعنا وحللنا معنا هذا المصطلح لدلنا على أن هناك أكثر من قبيلة تسمى عنزة وقد ميّز صاحب هذا المصطلح ذرية بشر ومسلم عن بقية قبائل عنزة حيث أردف أنها وائلية ونحن عندما نرجع للحقيقة فأن هذا المصطلح لم يرد في أي مصدر والذي علمناه من المتوارث هو أن ( عنزة أولاد وائل ) ولو بحثنا في قبائل عنزة التي عرفت في العصر الجاهلي جميعهم ينتهي أسم الشخص منهم في العنزي والبعض منهم ينتهي في أسم الفخذ والقبيلة مثل الهزاني العنزي والجلاني العنزي والمحاربي العنزي والهميمي العنزي والجسري العنزي وهكذا وعندما يترجم لعلم من أعلام عنزة في سلسلة الجدود لا يوجد من له جد أسمه وائل ألا بني هزان وبالنسبة لوائل ذرية بشر ومسلم أن كان وائل جاهلي فهم يكونون فرع من وائل الهزاني وإذا كان قريب فهو وائل آخر يكون جد بشر ومسلم وحسب اشتهاره في العصور الوسطى أما وائل بن قاسط فأنه ما يعرق بعنزة ألا أن تعرق الغنم بالأبل وكل من يدعي أن عنزة تعتزي بوائل بن قاسط فهو يكذب تسعين كذبه ولا يفهم الأنساب والقبيلة عنزة وبخصوص وائل بن قاسط فأن عقبه القبائل التي يحق لها أن تسمّى به هي بكر وتغلب وعنز وأقرب قريب لهذه القبائل بنو النمر بن قاسط وبنو عبدالقيس وهؤلاء لا يقال لهم أبناء وائل فكيف عنزة صاحبة النسب الأبعد عن وائل بن قاسط تسمى به ؟ لقد أنتهى الكذب والتزوير وثبت الصحيح وفهم الجميع أن هذا الحوس لم يأتي من التاريخ والمؤرخين بل جاء من أشخاص حاسوا نسب ربيعة وفخمّوا هذا الجد وحاولوا الدخول به ولكن عرف الكذب والله يهدي من أضل 0

الأخ الفاضل الشيخ الباحث المعتمد لدينا وجميع المخلصين من قبيلة ربيعة وعنزة خاصة ، أقولها كلمة حق غير مجامل فيها ولامادح ، إنك من أهم الرجال الذين استفدنا منهم ، في علم الانساب حيث لم يبلغ أحد مبلغك في تاريخ عنزة خاصة حسب علمنا مع كثرة البحوث التي شاهدناها عبر السنين الماضية ، بل استفدنا من حكمة أبو مشعل وطريقة تناوله للأمور ، مالم نستفيده من مشائخنا في الجامعات ؛ لأن الأسلوب هبة من الله ،، وجميع حاضرة نجد يعتمدون في معرفة نسب عنزة حاضرة وبادية على كتاب (( أصدق الدلائل ...)) وكل يوم تزداد ثقتهم بالمؤلف والكتاب ، وهذا الفضل من الله.
صفوق الدهمشي العنزي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 06-12-2012, 10:14 PM   #8
مشرف قسم البحث
 
تاريخ التسجيل: Aug 2011
المشاركات: 449
افتراضي

اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة متعب الفققي [ مشاهدة المشاركة ]
احسنت قولا اخي صفوق . ماتفضلت به لم نجد اي كلام سوى ماتفضلت به .
طيب لما ذا الاخوه الذين يكتبون مشاهد واقرارات بدون علم . ثانيا من وكلهم ان يغيرون نسب قبيله معروفه منذ صدر الاسلام الاول وقتل منهم من قتل ومنهم الحفظه للاحاديث ومنهم مشاهير باسمائهم عنزه ومنهم ذهب وفود الى الخلفاء باسم عنزه ولعنزي اذن على لاخوه بدلا من يجعلون انفسهم وكلاء عن عنزه واعطوا انفسهم صلاحيه تغيير واللعب في نسب قبائل دون اي دليل --- انا اقترح عليهم هم انفسهم يكتبون اقرارات على انفسهم انهم ليسوا من عنزه اطلاقا ويطلبون تعديل مسمى قبيلتهم الى البكري او التغلبي ويخلصون عنزه من شرهم ومن كيدهم وتشويه قبيلة عنزه با التخبط ---- وان ليسى لهم علاقه بقبيلة عنزه هنا ممكن نوافقهم ونقتنع بما يريدون وقد يكونون متاكدين من انهم ليسوا من عنزه وهم امن على نسبهم واولاء من الاخرين بحالهم ------ ولا هناك حل لهم سوى هذه الطريقه او انهم - يكفون عن هذه الحركات والتي لاندري ماذا في انفسهم الخاصه - مع اننا نعلم علم اليقين ان اغلب الذي كتبو او وقعوا هذه المشاهد وقعوها مجامله وعلى قولة المثل مع الخيل ياشقراء مع كل سالفه مجلس او مجامله لشخص . وبعضهم كيد وحقد دفين نعلم ابعاده .واخيرا مايصح الا الصحيح والذي تم الاغرار به عليه يراجع حساباته ولو انه لايعدل مايل لا بمشهده ولا بختمه ومن كذب لايؤتمن في اي شهاده او مشهد

والله ولي التوفيق وان يرينا الحق حقا ويلهمنا اتباعه . والساكت عن الحق شيطان اخرس

الشيخ متعب الفققي نورت الصفحة ،، حجتك مسكته وأنا أضم صوتي لصوتك ، وأقترح على الإخوة تعديل الشهرة من ( العنزي ) إلى ( التغلبي ) بالنسبة لمن هم من بشر ، وإلى ( البكري ) بالنسبة لمن هم من مسلم ، ولم يعلم بالتاريخ أن هناك شخصا اسمه التغلبي العنزي .
صفوق الدهمشي العنزي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 08-23-2012, 12:50 AM   #9
مشرف قسم البحث
 
تاريخ التسجيل: Aug 2011
المشاركات: 449
افتراضي

اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبدالله بن عبار [ مشاهدة المشاركة ]
الخ صفوق الدهمشي المشكلة التي نعاني منها هي الجهل والكذب فالجهلاء يصدقون الكذابين والكذابين يزورون كلام يتخيلونه وهو ليس له أصل والكثير عندما يرسخ بذهنه خرافة فهو يتمسّك بها ولو تجيب له كل المصادر ما يمكن أن يقبل وهناك بعض الأخوان يطلعون على مقالات تنطوي على خبث وكيد وحقد ضد فلان وهي شبشرات لا تشكل على الرجل الصادق الذي يسير بخطى ثابته ويسند على مصادر وقد عايشنا كبار السن من رجال عنزة فلم نسمع بهذه الخرابيط عن جذور عنزة وتحريف نسبها فهي عنزة وجدها وائل عنزي والذي يقول أن هذه القبيلة ليس عنزة فهو يكذب ومن قال أن وائل الذي تعتزي به عنزة ليس عنزي فهو يكذب والذين كتبوا وأخلفوا نسب عنزة وخلطوها ليس عندهم أي مصدر لا قديم ولا جديد ولا يوجد عنزي قيل له تغلبي أو بكري ولا يوجد بكري أو تغلبي يقال له العنزي حتى تبنى البعض هذه الخرافات مما أخجل كل عنزي عند كل القبائل ولولا أن وقفنا وقفه ضد المزورين لكانت نكبه على أجيال عنزة حتى تقوم القيامة ولكن سوف نكافح كل مزوّر حتى يفهم كل جاهل وقد تساقطوا الذين عبثوا بنسب عنزة وتنكروا لنسب القبيلة الصحيح ولا يوجد شخص عنزي يعز قبيلته ويفتخر بها يقبل أن يكتب في نسب عنزة خلط وخبص وتزوير لأنه ثابت فشكراً لك على بحوثك القيمة 0

إلى متى سترزح القبيلة تحت رحمة الجهلاء والكذابين والمزورين ، مما أدى إلى وضع أخجل كل عنزي ، كما تفضلت يا أبا مشعل ، ومشكلة القبيلة أن كل شخص يعرف يكتب على الكمبيوتر !! يأتي ويكتب وهو أجهل من أن يكتب مقالاً عن أتفه الأمور .. حتى أن كلامهم يوضح أنهم ليس لديهم أدنى مستويات الباحثين ، ولايصلح مادة تعبير وإنشاء في مرحلة الابتدائي ... المهم خل ابن عبار يناقشني وأقراها على الربع .. وهذا غاية ماعنده .. فالله المستعان .
صفوق الدهمشي العنزي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 08-23-2012, 06:03 AM   #10
صاحب الموقع
 
تاريخ التسجيل: Mar 2008
المشاركات: 9,501
افتراضي

أخينا الكريم صفوق الدهمشي حياك الله :
من المؤسف حقاً أنه كتب بعض من كتب مقالات يفخّم بوائل بن قاسط ويحقّر بوائل بن هزان ورغم أن هذا التفخيم وهذا التحقير كله كذب فقد رسخ بأذهان كل رجل غارق بالجهل لحد أذنيه وتصوروا أنه يوجد بربيعة جد حقير وجد معظّم والكل يقول نحن نريد الجد المعظّم وعندما نقول للذين غشوّا جهلاء القبيلة أعطونا مميزات الرجل الذي تدعوّن أنه مشهور هل هو من ملائكة السماء ؟ هل هو نبي ؟ هل هو رسول ؟ هل هو ملك ؟ هل هو حاكم ؟ هل تولى منصب ؟ هل هو كريم مثل حاتم ؟ هل هو شجاع مثل عنتر ؟ هل هو قاضي مثل الأفعي الجرهمي ؟ هل هو شاعر مثل المتنبي ؟ هل هو أكثر من جد ؟ ولم نجد جواب لهذه الأسئلة لأنهم لا يملكون ألا على الكلام المزوّر وهنا نقول لهم 0
1- وائل بن قاسط مجرد جد مثل آبائه وأجداده قاسط وهنب وأفصى ودعمي وجديلة وأسد وليس مثل ربيعة لأن ربيعة أصبح عمود نسب قبائل وكل جد تسمى به قبيلة يصير معروف 0
2- أنجب ثلاثة أبناء هو مجمع فروعهم واشتهروا الأبناء بأن صاروا عمود نسب قبائل وهم بكر وتغلب وعنز وبرز من هذه القبائل رجال حصلوا على الشهرة بأفعالهم حيث منهم الفارس والشاعر والرئيس وما جرت من أحداث اشتهروا بها هؤلاء بأسم القبيلة وليس بأسم الجد وعندما ترد عبارة تحاربت بكر وتغلب أبناء وائل تخيّل البعض أن الشهرة للجد وائل دون أن يتفهّم لمن الشهرة وهكذا رسخت الأوهام 0
3- عندما تشتهر قبيلة من القبائل بأفعال رجالها ويقال القبيلة الفلانية ونعم بها الكرم والشجاعة والحمية والنخوة فأن الأسم الذي عرفت به هي التي شهرته سواء كان جد أو اسم لقب أو حلف وقد اشتهر في هذا العصر الكثير من القبائل بأفعال رجالها وهنا يبرز سؤال وهو هل وائل بن قاسط هو الذي شهر عنزة أم أن شهرها فعل رجالها ؟ وهل تلفيق الأقوال من بعض من تخيّل أن هذا الرجل جد القبيلة يفيدها ؟ 0
4- قبيلة عنزة اشتهرت بافعال رجالها وليس بجدها وكل الأخبار التي ترد سواء في كتاب أو في وثيقة أو في قصّة أو في أي حدث فهو يعني القبيلة ولا يعني الجد فكيف يتصّور البعض أن الذي شهر عنزة وائل بن قاسط وهو لم يرد له أي ذكر في تاريخ عنزة 0
5- كل رواة عنزة عندما يتحدثون يقولون القبيلة الفلانية من عنزة فعلت كذا وفعلت كذا وكذلك يقولون عنهم القبائل الأخرى ولا يرد ذكر لجد مخصص فكيف خيمت الأوهام على العامة وبدأ اختيار هذا الجد ؟0
6- كل القبائل لها جدود وكل القبائل عزيزة ومشهورة وليس عندها وائل فهل تكرار الأعتزاز بوائل يرفع شأن القبيلة أو الأعتزاز بما فعلت القبيلة ولو أتفقنا أن بين ضهرانينا قبيلة من سلالة الأسكندر ذو القرنين وهذه القبيلة خاملة ومن أوهن القبائل فهل يرفعها جدها إذا لم يكن لها فعل ؟0
7- إذا اتكلت القبيلة على الماضي وأهملت الحاضر وسادوا سفهائها وصدّق الكذاب وكذّب الصدق وصاب رجالها الكبر والغرور وكثر بها التفاخر بالكلام فقط وكثر بها أهل الحسد وانتشرت الأشاعات الكاذبة وأصبح الظلم وتزوير الكلام من سمات بعض رجالها وحرّف نسبها وأصبحت تغنى بأمجاد غيرها وأصبح تراثها الصحيح مهمل ولفّق تراث غيرها لها وزهدت بجدها وبدأت تلهث وراء جد قبائل أخرى وأصبح تاريخها مخلوط ومشوّه والحقت بغيرها وأعيدت في الحلف والضعف وتنكرت لأسمها الصحيح وتخيّلت جد مشهور ودخلت به وهو ليس جدها فكيف يكون لها كيان وهي في هذه المنزلة ؟0
عبدالله بن عبار متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

 
المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
نبذه تعريف بقبيلة المصاليخ من عنزة الوائلية احمد السويدان المصلوخي البحث العلمي في وائل جد قبيله عنزه 16 01-21-2019 09:12 PM
أسئلة آختيار من متعد لأبناء عنزة الوائلية الوائلي العنزي المنتدى العام 4 01-23-2014 11:24 AM
صفحة عنزة الوائلية على الفيس بوك تنشر هذا الخبر مفضي الوحداني أخبار أبناء قبيله عنزه 0 08-23-2012 10:14 PM
الهوية الوائلية والإرث التاريخي سلمان رحيل الشبيعان المنتدى العام 6 09-24-2011 05:58 PM
علاقة بنو خالد بقبيلة عنزة الوائلية - استفسار ولد جبلة الخالدي الأنساب العام واستفسارات الأنساب 3 10-12-2009 05:46 AM
 

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

 
تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

 
 
 

الساعة الآن 01:35 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8 Beta 3
Copyright ©2000 - 2022, Jelsoft Enterprises Ltd 
vEhdaa 1.1 by NLP ©2009