الإهداءات

 

 

   

 

    
  

 


    -  تعديل اهداء
العودة   موقع قبيلة عنزه الرسمي: الموقع الرسمي لقبائل ربيعه عامه و عنزة خاصه الركن العلمي استفسارات القصص والقصائد القديمه
استفسارات القصص والقصائد القديمه قسم يختص بالاستفسارات عن القصص والقصائد القديمه
 

إضافة رد
 
   
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
 
قديم 04-10-2019, 09:38 PM   #11
عضو منتديات العبار
 
تاريخ التسجيل: Nov 2017
المشاركات: 163
افتراضي

تصحيح سياف بن مسلم بن سلامه الادغم(سياف لقب واسمه مسلم وفي عام1233هـ حرب الدرعيه عليه ثوب مرودن وله كموم ويضرب بالسيف وينزل العلق اي اللحم مع الكموم الى المحزم فلمافك المحزم تساقط العلق لحم الاتراك فلقب سياف)إلى سياف بن براك بن سلامه الادغم
مسلط الأدغم السبيعي متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09-06-2019, 11:48 PM   #12
عضو منتديات العبار
 
تاريخ التسجيل: Nov 2017
المشاركات: 163
افتراضي

مناخ السبية

بسم الله الرحمن الرحيم

لقد اختلف الكتاب في رواياتهم عن وقعة السبية عام 1245هـ ولكن يقول المثل أهل مكة أدرى بشعابها واللي ما له أول ما له تالي وما يضيع حق وراه طلاَّب ففي عام 1245هـ كان الجميميل من القراوين العزه ومعه سبعه من بني عمر ( منهم متلف بن لويبه من الصمله ومجرور من الجبور ) حوافه يحوفون طرش ابن عريعر فشافوا جرتهم فداوية ابن عريعر ودعوهم بالأمان فسلموا أنفسهم لهم ووضعهم محمد بن عريعر في المقطيه ( مع أن فداويته دعوهم بالأمان وإلا كان ما يسلمون أنفسهم ) وعلم بذلك الشيخ فهيد الصييفي ( صديق ورفيق ابن عريعر فلقد جاء معه من الشمال عام 1234هـ عندما استحل القطيف والأحساء ) فأرسل للشيخ سيَّاف الأدغم يخبره بربط ابن عريعر لأهل المقطية ليتوجه عليهم عند ابن عريعر ليطلقهم ( وليس عسَّاف أبو اثنين لأن مارثة عسّاف يقولون إن أول طاري لعسّاف يوم السبية وليس له طاري في مناخ الرضيمة عام 1238هـ وليس له طاري في معركة البدع عام 1237هـ وإنه يوم خديعة الترك لاّل أبو اثنين على رماح عام 1234هـ يوم يودي يتمانهم أخوه مبارك مؤسس إمارة اّل أبو اثنين للأحساء كان عساف من ضمن اليتمان وهذا الكلام عن فيصل بن ضيدان بن عساف عندما سألته وسجلته عندي في شريط كاسيت عام 1409هـ وقلت له وش كبر جدك عسّاف يوم ذبحة الترك على رماح فقال لي مع اليتمان اللي وداهم أخوه مبارك للأحساء فقلت له كم تعطيه من العمر فقال لي ملبسينه لبس بنيه حتى ما يذبحونه الترك وهذا مثل كلام غيره من شيبان اّل عسّاف مسجلهم عندي بأشرطه كاسيت كلهم يقولون إن عسّاف مع اليتمان وليس له طاري بالبدع والرضيمة وأول طاريه في السبية ) بينما أنا عندي أدلة بالقصايد أن جدي سيّاف بن براك بن سلامه الأدغم شيخ سبيع الغلباءهووابوه في مناخ الرضيمة عام 1238هـ وشيخهم هووابوه يوم البدع عام 1237هـ وصديق ورفيق الإمام تركي راعي الأجرب راعي السبية ( لأن سيَّاف طلب منه الفزعة على ابن عريعر وقال له : نبي حظك يعاون حظنا على ابن عريعر ) فذهب سيَّاف الأدغم وفهيد الصييفي ( قال فهيد لسيَّاف في طريقهم لابن عريعر : ترى ابن عريعر يمكن يركب رأسه في إطلاق أهل المقطية فإذا ركب رأسه فخلنا نطلب على الأقل على اثنين منهم وهما الجميميل وابن لويبه لأنهم يكدون على نسوان لهم فأنا بأطلب على الجميميل وأنت تطلب على ابن عمك ابن لويبه ) لمحمد بن عريعر العصر وكلمه سيَّاف في أهل المقطية فرد عليهم تعالوا بكره الصباح وفي الصباح وهم قادمين له سمع رغاء الجيش ابنه الضرير سعدون بن محمد فسأل عبيده من هم أهل الجيش فقالوا له العبيد : سيَّاف الأدغم وفهيد الصييفي واللي معهم من ربعهم جايين لأبوك مواعدهم اليوم الصبح فقال للعبيد اذبحوا أهل المقطية فذبحوهم ( إلا مجرور قد أطلقه رفيق له خالدي له معروف عليه جره من المقطيه فراح مجرور جد اّل مجرور من الجبور ) وعندما وصلوا لأبوه وجلسوا في المجلس جاء الخبر لأبوه بفعله فالتفت على سيَّاف وفهيد وربعهم وقال لهم : ذبحهم هالعمى جعلها تطفي ضوه فسكت سيَاف وربعه فقال لهم : عسى ذبحة هالزلمات ما هي مزعلتكم فرد عليه سيَّاف فيهم اثنين يكدون على نسوان فعرف ابن عريعر إنهم زعلانين وحتى يتأكد من ذلك قال لهم : اقلطوا على الغداء اختبارا لهم وعلى الغداء سبط فهيد ما يبي يأكل من الزعل فقال له سيَّاف لا تسبط يا فهيد نلحق السبعة دوسوا النعمة اللي يأكل واللي يدفن واللي يحط في ثوبه ففعلوا ذلك وفي رجوعهم قال فهيد لأهله قظوا البيت يريد يفارق ابن عريعر فقال له سيَّاف لا تفعل ذلك يقتلك ابن عريعر ولكن تلهو مع معزبك لين يجي لك فرصة تفارقه وأنا بأروح لمعزبي تركي راعي الأجرب ونقوم بالحرب ( فقال فهيد لسياف أجل إذا استعديتوا فعلموني ) فنادى سيَّاف الأدغم بحرب ابن عريعر وقال للإمام تركي وش عندي منك أبي حظك يعاون حظنا على ابن عريعر فقال تركي أبا أرسل معكم ولدي فيصل بقوته ولكن يا سيَّاف أرسل لبني عمك سبيع الغلباء أهل الوديان فاستعدوا بني عمر والسهول والقرينية للحرب وقال سيَّاف من يجيب لي فهيد الصييفي من ابن عريعر لأننا مواعدينه إذا استعدينا (السبعة ذبحوا في اخر الصيف وفارق فهيد الصييفي معزبه ابن عريعر بعد ذبحهم بأيام وقال لراعي إبله عط خمس لأنه يعطي ليل وغب وربع وأربع وخمس وعندما عطى خمس قال فهيد لأهله تلهووا بالشديد لأني بأقول لابن عريعر خلنا نشد وإذا شد ابن عريعر فاقضبوا بمظهوركم جرت إبلكم وأنا بكم أبخص وراح مع ابن عريعر بفرسه وعندما نزل قال له ودي أشوف منزل أهلنا فقال واحد عند ابن عريعر أهلك ما شدوا مع الناس يوم شدوا فقال فهيد له عندهم حرمه عليها ظروف فأرخص ابن عريعر لفهيد يشوف منزل أهله وفارقه ولحق أهله وإبله ذاهبا لحفر الباطن وقيظ فيه وجته قصيدة مهنا بن شليه) ققال مهنا بن شليه انا اجيبه قارسل له هذه القصيدة:-

يا فهيد يا سقم الحريب الذحاحي = ياللي على تالي الحرايب تعيون (1)
عاداتكم تروون علط الرماحي = وحريبكم تسونه الشري باصحون
أهل الرشا ذبحوا وراحت سماحي = وأكبر عليكم يومكم ما تشومون
شوموا ترى الله مع طويل المشاحي= وترّك صبي دايم يتبع الهون
أما احربوا وأرخوا رقاب السلاحي = وإلا تحضروا جعلكم ما تقومون
كد المناحي واحرثوا بالمساحي= حتى لصيعان الأخاوه تسوقون

(1) ويقصد حرب مناخ الرضيمة لأن لولا الله ثم فهيد الصييفي وصديقه ناجي الأدغم اللي جابوا لنا ابن عريعر وقوته ما انتصرنا

وعند وصول القصيدة لفهيد الصييفي وهو مقيظ في حفر الباطن جاء لربعه (لسبيع وشيخها سياف) فعلم ابن عريعر محمد واخوه ماجد بأن سبيع تستعد لحربه وقالوا له مستشارينه أنت أزعلت صديقك الصييفي وقبيلته سبيع الغلباء ليه ما ترضيهم فنادي لفايز بن قحيقح المدارية وكان رجال له وعطاه الدية مدبولة أي دية أربعة عشر رجال وقال له ودها لفهيد الصييفي وعندما وصل له قال له فهيد أنا مانيب شيخ سبيع الغلباء ودها لسياف الأدغم فقال له سيَّاف إنا ما نأخذ الدية وإنا بنحاربه ولكن مطلق المصخ أحواله كسيفه ودها له كانه بيتقوى بها فقال المصخ ردها على سيَّاف فقال سياف لفايز الدية مروحها لمن فقال لفهيد فقال ردها على فهيد وفهيد قال له صل ركعتين وبأحلفك ناخذها وإلا ما نأخذها فصلى ركعتين ثم قال لا تأخذها أسوق من حلالي ولا تأخذها فقال له فهيد رد السوق على سياف انا زعلان علشانه بغيته يطلب على السبعة وذبحهم ابن عريعر فرد السوق على سياف وسياف قال رده على ابن عريعر ووعده إذا طاحت التشاريب وعندما رجع إلى ابن عريعر بالدية قال ماجد سبيع تبي تحاربنا أنا اللي أحاربها ( هذا الذي خلى ابن بشر يقول : عندما علم ابن عريعر بأن الإمام تركي محاربا له خرج بقواته لسبيع ) وذهب محمد وماجد بن عريعر لحرب سبيع الغلباء وعندما خيم ماجد في عديمة ماجد بقرب حفر العتش دربل بالدربيل على الشاوية وإذا سبيع بانين بيت الحرب فدقه بطنه ومات في عديمة ماجد التي سميت به فقام أخوه محمد الحاكم بالحرب وساقوه سبيع من عديمة ماجد إلى السبية شهرين ثم وصلوا بني عامر (بقيادة شيخهم ضويحي بن دغيم العماني) والقريشات (بقيادة شيخهم فيصل بن هذال بن ناصر) بقواتهم إلى السبية وفي العصر تطاردت الخيل فقام دخيل بن ذيبان بمقابلة فغران جد اّل منديل ( لأنه شرب فنجاله فقال له أخوه راجح ليه تشربه وهاوشه فقال خاله سياف لراجح لا تهاوشه إن حول به وإلا حولت به أنت وفعل الفعل اللي كلن خابره ) وفي الصباح انتصرت سبيع الغلباء على ابن عريعر لقو حظ بني عمر ( لأن اّل عريعر تنازعوا فيما بينهم ) وصنيتان كان قد قال لأخوه سعد أبو جراح شف الكحيلات في المقطية فرد عليه سعد يا رأس الحمار خيال أطرحه قدام سبيع أحسن من الكحيلات فقطع صنيتان المقطية وأخذ الكحيلات وقصايد السبية كثيرة (مذكور فيها سيَّاف وغيّرت لعسَّاف) منها:


1- قصيدة سلطان بن ربيش بني عامر حيث قال :

يوم جانا من الحاكم رسايل = يندب اللي من الغلبا صديق
دوك سياف قلدها الشلايل = كن ما له عوين ولا رفيق

إلى آخر القصيدة (وحرفوا المحرفة سياف إلى عساف فإن آفات السوالف رواتها).



2- قصيدة شاعر القريشات ابن شطيط منها:

للحمايا تعلوينا الأصايل = يوم قامت بوادرها تلوح
يوم سياف قلدها الشلايل = لابن هذال بالعلم الوضوح
جاه فيصل من الوديان صايل = ما قعد لين يدمن الجروح
حامي له وبالنصر متفائل = قاد جمع بشبانه رجوح
القريشات يباس البلايل = كل ما قامت الهيجاء تفوح
يسري الليل ويسج القوايل = لأجل سياف خيال الجموح

إلى آخر القصيدة.




3- وأما قصيدة القريني في مناخ السبية فهي حديثة أي جديدة حيث ذكر فيها كلمة نادوسها وذكر فيها الهنوف يقصد بنت عساف توزع الذخيرة وليس لعساف بنت في وقتها.


واللي يقول إن فهيد الصييفي ما حضر السبية ( ودليله هذا الشطر من قصيدة مهنا بن شلية : وراه عنا قاعد وامتكفي ) غلطان لأن هذه القصيدة في مناخ الرضيمة والدليل قول مهنا :-

نصه فهيد اللي جوابه يكفي = اللي اليامن قال قول وفا به
وراه عنا قاعد وامتكفي =والشيخ مثله يعتني بالحرابه
تسعين ليل للثميدي نصفي = لليوم ناقل ملحنا ما رما به


وفي رواية أخرى:

تسعين ليل للثميدي نصفي = لليوم مع تفاقنا ما رما به


فهذا دليل إن قصيدة مهنا هذه في مناخ الرضيمة لأن شاعر العجمان علي الخفيف قال (مثل ما قال مهنا بن شليه) بعد انتهاء مناخ الرضيمة قصيدة منها:


تسعين ليل والخلايا معقلـه = من الجوع قدها بتحنى رقابها
*

——

روايه ثانيه لقصيدة مهنا بن شليه (عن علي بن شليان بن عامر بن مهنا بن شليه) يخاطب فيها شيخ سبيع سياف الادغم(اللي قال له فهيد إذا استعديتوا علموني وابي منكم لاتشبى الفرس ولاتضرب الذلول ولاترمى الصيده ياسياف والحرب على الحول) :-
ياسبيع (يخاطب سياف شيخ سبيع) ياسقم الحريب الذحاحي= ياللي على تالي الحرايب تعيون (يقصد مناخ الرضيمه)
عاداتكم (يقصد بني عمر سبيع)تروون علط الرماحي= وحريبكم تسونه السم مسحون
أهل الرشاء ذبحوا وراحت سماحي= واكبر عليكم يومكم ماتقومون
قوموا ترى الله مع طويل المشاحي = وترك صبي دايم يتبع الهون
أما أحربواوارخوارقاب السلاحي= والا تحضرواجعلكم ماتثورون
كد المناحي واحرثوا بالمساحي = حتى لصيعان الاخاوه تسوقون
وعندما سمع سياف هذه القصيده واستعدلحرب ابن عريعرقال من يجيب لنا فهيد الصييفي وكان مقيض في حفر الباطن فقال مهنا بن شليه انا اجيبه فارسل هذه القصيده(هذه القصيده فيهاروايتين عند سبيع احد يقول انها في الرضيمه واحد يقول انها في السبيه):-
ياركب حر على وقم شفي= وقم السديس ولا بعد شق نابه
يشدا ظليم ذاير مستخفي= مع رأس قفقوف حدته الذيابه
طالع على بيضه بروق ترفي = متغانمه يسبق رشاش السحابه
نصه(يلفي) فهيد اللي جوابه يكفي =اللي اليامن قال قول وفابه
وراه عنا(ياكيف عنا) قاعدوامتكفي = والشيخ مثله يعتني بالحرابه
ربعي لمشخول الثميدي تصفي = وجاء الحول مع تفاقنا مارمابه(وجاء الحول ناقل ملحنا مارمابه)
روايه ثانيه ياطول منا للثميدي نصفي = وجاء الحول مع تفاقنا مارمابه
روايه3تسعين ليل للثميدي نصفي=وجاءالحول ناقل ملحنا مارمابه
وإن كان يعطيني على كيف شفي = رأس الحريب ومابغى(ومانوى) الرب جابه
في رأي ..... =سياف ...المهابه
قالوا ... معفي = ... جنابه
واليوم قام الحرب ... = ومن تم يدرى صاحبه مايهابه وروايه ثانيه ومن ذل منا صاحبه مايهابه
*
———


قصيدة مهنا بن شليه فيها روايتين عند رواة سبيع1-أنها في مناخ الرضيمه عام1238هـ بعدما قتل شيخ الشيوخ(من عام1212هـ إلى 1238هـ) في سبيع الغلباء براك بن سلامه الادغم في اول المناخ(بعدشيخةوالده سلامه شيخ الشيوخ في سبيع الغلباء من عام 1139هـ إلى 1212هـ) وكمل المناخ ولده سياف بن براك بن سلامه الادغم شيخ الشيوخ من عام 1238هـ إلى 1293هـ سنة ميلاد الملك عبدالعزيز رحمهم الله جميعاقال سياف(عندما تضايقوا بني عمر سبيع الغلباءلانهم لوحدهم ضد العجمان ومطير والدواسر والسهول):- من يجيب لنا فهيد الصييفي وصديقه ناجي الادغم(يجيبون لنا فزعة محمد واخوه ماجد بن عريعرواللي معهم من بني خالد وبني حسين ومشعان بن هذال واللي معه من عنزه ) قال مهنا انا اجيبهم فارسل هذه القصيده(عندماوصلت القصيده لفهيدوناجي جابوالنا قوة ابن عريعرنهار89 وانتصرنا نهار90):-
ياراكب حر على وقم شفي = وقم السديس ولابعد شق نابه
حليت زوله يوم دبر مقفي= دالوب ساج وسط موج غدابه
والاظليم ذاير مستخفي= مع رأس قفقوف حدته الذيابه
طالع على بيضه بروق ترفي = متغانمه يسبق رشاش السحابه
نصه(يلفي)فهيد اللي جوابه يكفي = اللي اليامن قال قول وفابه
وراه عنا(ياكيف عنا) قاعد وامتكفي = والشيخ مثله يعتني بالحرابه
تسعين ليل للثميدي نصفي = لليوم مع تفاقنا مارمابه
وإن كان يعطيني على كيف شفي = رأس الحريب ومابغى (ومانوى) الرب جابه
في رأي .... = سياف ....المهابه
قالوا ...معفي = ... جنابه
واليوم قام الحرب ... = ومن ذل حتى صاحبه مايهابه وفي روايه ثانيه ومن ذل منا صاحبه مايهابه

2-أنها في مناخ السبيه عام1245هـ(شهرين) نفس القصيده اعلاه إلى ان قال:-
وراه عنا(ياكيف عنا) قاعد وامتكفي = والشيخ مثله يعتني بالحرابه
ربعي لمشخول الثميدي تصفي = وجاء الحول مع تفاقنا مارمابه روايه ثانيه وجاءالحول ناقل ملحنا مارمابه
روايه ثانيه ياطول منا للثميدي نصفي = وجاء الحول مع تفاقنا مارمابه
روايه ثالثه تسعين ليل للثميدي نصفي = وجاء الحول ناقل ملحنا مارمابه
وإن كان يعطيني على كيف شفي = رأس الحريب ومابغى(ومانوى) الرب جابه
في رأي .... = سياف ...المهابه
قالوا ... معفي = ... جنابه
واليوم قام الحرب ... = ومن تم يدرى صاحبه(يقصد فهيد إذا يدرى صاحبه بن عريعر)مايهابه روايه ثانيه ومن ذل منا صاحبه مايهابه
*

———


فلما وصلت القصيده السابقه لفهيد الصييفي وهو مقيض في حفر الباطن جاءلسبيع وشيخهم سياف الادغم في حفر العتش ثم جاه سوق السبعه مدبول(جابه رجال ابن عريعر فايز بن قحيقح من المداريه من بني عمر) وقال له فهيد مانيب شيخ سبيع وده سياف كما ذكرنا في القصه سابقا
*

———



وسياف قال له رد السوق على ابن عريعر وقامت الحرب (مناخ السبيه شهرين) بين سبيع(وشيخها سياف بن براك بن سلامه الادغم) وابن عريعر محمد واخوه ماجد وانتصرنا عليهم
*

———


سبب انتصارنا في مناخ السبيه عام1245هـ(شهرين) 1-حظ قبيلة سبيع الغلباء(بقيادة شيخها جدي سياف بن براك بن سلامه الادغم)وحظ الامام تركي بن عبدالله بن محمد بن سعود موسس الدوله السعوديه الثانيه راعي الاجرب(رفيق سياف اللي قال له نبي حظك يعاون حظنا)2-خيانه في قوم محمد واخوه ماجد بن عريعر(دليبح بن لامي شيخ الجبلان من علوى من مطير قبل فدغم فك المعقل(قطع المقطيه اللي من ورى المعقل)وعطاه تركي بموافقة رفيقه سياف اللصافه(مثل ماعطى تركي فلاح ابو راكان وادي العجمان(قبل اسمه وادي بني خالد)
3-تنازع آل عريعر بينهم محمدبن عريعر ضد ولداخوه برغش بن زيد بن عريعر(وليس زيد ابوه)لان زيد انطرد من الحكم عام1207هـ بعدوقعة الشيط قرب اللصافه
*
———


مناخ السبيه عام 1245هـ شهرين(من 27رجب إلى27رمضان)1245هـ
*

———



في قصيدة مهنا بن شليه السابقه قال:-
ياسبيع(يخاطب سياف شيخ سبيع)ياسقم الحريب الذحاحي=ياللي على تالي الحرايب تعيون(يقصد مناخ الرضيمه1238هـ بقيادة سياف ناوخ العجمان ومطير والدواسر والسهول89يوم وجاب ولد عمه ناجي الادغم وصديقه فهيد الصييفي لنا فزعة محمد واخوه ماجد بن عريعرواللي معهم من بني خالد وبني حسين ومشعان بن هذال واللي معه من عنزه جوا لنانهار89وانتصرنا نهار90بالرضيمه)
تصحيح البيت السابق هو:-سياف ياسقم الحريب الذحاحي=ياللي على تالي الحرايب تعيون(يقصدمناخ الرضيمه كما ذكرنا اعلاه)عاداتكم(يقصدبني عمرسبيع)تروون علط الرماحي=وحريبكم تسونه السم مسحون(تسونه الشري بأصحون)
أهل الرشاء ذبحوا وراحت سماحي=واكبر عليكم يومكم ماتشومون(يومكم ماتقومون)
شوموا(قوموا)ترى الله مع طويل المشاحي=وترك صبي دايم يتبع الهون
أما احربوا وأرخوا رقاب السلاحي=وألأتحضرواجعلكم ماتثورون(ماتقومون)
كد المناحي وأحرثوا بالمساحي=حتى لصيعان الاخاوه تسوقون الى آخر كلامي السابق اعلاه
*

———



تصحيح ففي عام1244هـ(الصح ففي عام1245هـ في تالي الصيف)كان الجميميل من القراوين العزه(من العزه)ومعه7من بني عمر من سبيع(من هم متلف بن لويبه من الصمله ومجرور من الجبور)حوافه يحوفون طرش(جيش) ابن عريعر فشافوا جرتهم فداوية ابن عريعر ودعوهم بالامان فسلموا انفسهم لفداوية اب عريعرفحطهم في المقطيه إلى آخر كلامي السابق اعلاه
*
———


الدغمان الموجدين الان جدهم سلامه الادغم(اخو سلامه ملفي اصغرمنه انقطع مارث)شاخ في قبيلة سبيع الغلباءمن عام1139هـ-1212هـ ولقب بشيخ الشيوخ وبعده شاخ ولده براك(ابوسياف)من عام1212-1238هـ ولقب بشيخ الشيوخ في سبيع مثل ابوه سلامه وبعده شاخ ولده سياف من عام1238-1293هـ سنة ميلاد الملك عبدالعزيز رحمهم الله جميعاثم مشت الشيخه في علي بن سياف ثم مبارك بن علي ثم جدي سلطان بن مبارك(ولد1300هـ ومات1383هـ)اكرم سبيع وشيخ الشيوخ في قبيلة سبيع الغلباء ثم اخوكم ابو سلامه مسلط بن عمران بن سلطان الادغم شيخ الشيوخ في سبيع الغلباءخريج الجامعه من دنفركلورادو1403هـ(من زملاءفهدرحمه الله وسلطان حفظه الله تخرجوا1401هـ عيال خادم الحرمين الملك سلمان حفظه الله وولي عهده الامين الامير محمد




———

تصحيح سياف بن مسلم بن سلامه الادغم(سياف لقب واسمه مسلم وفي عام1233هـ حرب الدرعيه عليه ثوب مرودن وله كموم ويضرب بالسيف وينزل العلق اي اللحم مع الكموم الى المحزم فلمافك المحزم تساقط العلق لحم الاتراك فلقب سياف)إلى سياف بن براك بن سلامه الادغم
*
مسلط الأدغم السبيعي متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

 
المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
مناخ الرضيمة عام 1238هـ مسلط الأدغم السبيعي استفسارات القصص والقصائد القديمه 19 09-06-2019 08:45 PM
معركه السبية ابوثنين سوالف التعاليل 24 02-26-2018 07:18 PM
مناخ جُب ودخينه احمد بن محمد الحريميس المقالات والبحث العلمي 6 05-25-2011 03:00 PM
راتب شهرين من الملك عبدالله لموظفي الدوله والطلاب زمن الصمت المنتدى العام 5 03-19-2011 09:38 AM
 

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

 
تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

 
 
 

الساعة الآن 02:33 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8 Beta 3
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd 
vEhdaa 1.1 by NLP ©2009