الإهداءات

 

 

   

 

    
  

 


    -  تعديل اهداء
العودة   موقع قبيلة عنزه الرسمي: الموقع الرسمي لقبائل ربيعه عامه و عنزة خاصه المركز البحثي لقبيلة عنزه المقالات والبحث العلمي
المقالات والبحث العلمي بقلم الباحث صفوق الدهمشي العنزي
 

إضافة رد
 
   
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
 
قديم 11-20-2012, 04:42 PM   #21
عضو منتديات العبار
 
الصورة الرمزية ساره عبدالعزيز
 
تاريخ التسجيل: Nov 2012
المشاركات: 1
افتراضي

شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .
__________________
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
ساره عبدالعزيز متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 05-13-2013, 05:56 PM   #22
عضو منتديات العبار
 
تاريخ التسجيل: May 2012
المشاركات: 82
افتراضي

معالم الطريق تقول ان عنزة الكبرى قد تتكون من اربع سلالات على الأقل .
وهذا العدد يوجد الآن في فرعي عنزة الخيبرية ، ولا شك قطعا انه يوجد من عنزة الكبرى باقية في العراق ، والخليج ، وينتسبون لأحد الفرعين انتساباً من باب الانضمام للمجموعة ، فلا يعقل ان كل عنزة من بشر او مسلم ، هذا رأي يجب ان يستبعد .
ذيب المستوي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 05-14-2013, 05:50 AM   #23
صاحب الموقع
 
تاريخ التسجيل: Mar 2008
المشاركات: 9,338
افتراضي

معالم الطريق تقول ان عنزة الكبرى قد تتكون من اربع سلالات على الأقل .
وهذا العدد يوجد الآن في فرعي عنزة الخيبرية ، ولا شك قطعا انه يوجد من عنزة الكبرى باقية في العراق ، والخليج ، وينتسبون لأحد الفرعين انتساباً من باب الانضمام للمجموعة ، فلا يعقل ان كل عنزة من بشر او مسلم ، هذا رأي يجب ان يستبعد .

أخي ذيب المستوي أنت كل نقاشاتك جاده ومفيده وبالنسبه كون كل من يشمله اسم عنزه في وقتنا الحاضر ينتمي من فرعي بشر ومسلم هذا لا يمكن كما تفضّلت لأن بشر ومسلم رجلين لهم الذريه المشتهره بهذا الأسم في منطقة خيبر بالذات وعندما تكاثروا وتوغلوا في نجد سكن منهم عوائل في قرى وتحضروا وجميع من وجد في نجد من عوائل عنزه من بشر ومسلم عدى بني هزّان فهم من بقايا الفرع القديم أما عنزه الذين في العراق فأن منهم من هاجر من نجد وهم من فرع بشر ومسلم ومنهم من أفرع قبيلة عنزه القديمه ولكن نظراً لأشتهار الفرعين وأندثار مسميات بطون عنزه القديمه فأن معظم من عرف من عنزه ينسب نفسه لأحد الفرعين 0

والواقع أن فرعي بشر ومسلم هم عباره عن فرع صغير من عنزه الكبرى وهنا ينتج سؤال وهو ( كيف عقول الذين يدعّون أن اسم عنزه في هذا العصر يشمل جميع قبائل ربيعه والتركيز على بكر وتغلب كيف اجحروهم في ذرية بشر ومسلم ؟)
( وهل من يدعي بهذه الدعاية الكاذبه يملك على عقل بشر أو على عقل عصفور ؟ )
هذا هو الموضوع الذي يستحق النقاش ويجب أن يخبروننا الذين بثوا هذه الدعايه إذا كانوا صادقين منهم بكر الذين دخلوا مع عنزه ومن أي فروع عنزه ومنهم تغلب ومنهم عبد القيس ويهمني بالدرجه الأولى الفرع الذي أنا منه هل هو بكري أو تغلبي أو قيسي أو ضبعي أو نمري وكيف تحوّل إلى عنزي وترك نسبه الصحيح ؟ وبالأخص بكر فهم : الشيباني والعجلي والقيسي والتيمي والحنفي واليشكري والذهلي وهذه أسماء بطونهم وقبائلهم منذ العصر الجاهلي ولماذا تركوا هذه الأسماء وتناسوا الأسم الجامع لهم وهو بكر ثم انتحلوا أسم عنزه ؟ علماً أن البدو يشبهون الكذبه الواضحه لنوع الزبيدي من الفقع حيث يقولون ( فلان كذبته مصلّعه ) والمصلّع في اللهجة العاميه البارز الظاهر للأعيان والغريب كيف رجال عنزه يسكتون عن كذب من زوّر نسبهم ولماذا لم يقف بحلوق المزورين شوكه ألا إبن عبّار وهل عنزه كلها راضيه على الكذب وتزوير نسبها أو أنهم تجهلهم الحقيقه ؟ 0
عبدالله بن عبار متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 05-14-2013, 04:07 PM   #24
عضو منتديات العبار
 
تاريخ التسجيل: May 2012
المشاركات: 82
افتراضي

اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبدالله بن عبار [ مشاهدة المشاركة ]
معالم الطريق تقول ان عنزة الكبرى قد تتكون من اربع سلالات على الأقل .
وهذا العدد يوجد الآن في فرعي عنزة الخيبرية ، ولا شك قطعا انه يوجد من عنزة الكبرى باقية في العراق ، والخليج ، وينتسبون لأحد الفرعين انتساباً من باب الانضمام للمجموعة ، فلا يعقل ان كل عنزة من بشر او مسلم ، هذا رأي يجب ان يستبعد .

أخي ذيب المستوي أنت كل نقاشاتك جاده ومفيده وبالنسبه كون كل من يشمله اسم عنزه في وقتنا الحاضر ينتمي من فرعي بشر ومسلم هذا لا يمكن كما تفضّلت لأن بشر ومسلم رجلين لهم الذريه المشتهره بهذا الأسم في منطقة خيبر بالذات وعندما تكاثروا وتوغلوا في نجد سكن منهم عوائل في قرى وتحضروا وجميع من وجد في نجد من عوائل عنزه من بشر ومسلم عدى بني هزّان فهم من بقايا الفرع القديم أما عنزه الذين في العراق فأن منهم من هاجر من نجد وهم من فرع بشر ومسلم ومنهم من أفرع قبيلة عنزه القديمه ولكن نظراً لأشتهار الفرعين وأندثار مسميات بطون عنزه القديمه فأن معظم من عرف من عنزه ينسب نفسه لأحد الفرعين 0

والواقع أن فرعي بشر ومسلم هم عباره عن فرع صغير من عنزه الكبرى وهنا ينتج سؤال وهو ( كيف عقول الذين يدعّون أن اسم عنزه في هذا العصر يشمل جميع قبائل ربيعه والتركيز على بكر وتغلب كيف اجحروهم في ذرية بشر ومسلم ؟)
( وهل من يدعي بهذه الدعاية الكاذبه يملك على عقل بشر أو على عقل عصفور ؟ )
هذا هو الموضوع الذي يستحق النقاش ويجب أن يخبروننا الذين بثوا هذه الدعايه إذا كانوا صادقين منهم بكر الذين دخلوا مع عنزه ومن أي فروع عنزه ومنهم تغلب ومنهم عبد القيس ويهمني بالدرجه الأولى الفرع الذي أنا منه هل هو بكري أو تغلبي أو قيسي أو ضبعي أو نمري وكيف تحوّل إلى عنزي وترك نسبه الصحيح ؟ وبالأخص بكر فهم : الشيباني والعجلي والقيسي والتيمي والحنفي واليشكري والذهلي وهذه أسماء بطونهم وقبائلهم منذ العصر الجاهلي ولماذا تركوا هذه الأسماء وتناسوا الأسم الجامع لهم وهو بكر ثم انتحلوا أسم عنزه ؟ علماً أن البدو يشبهون الكذبه الواضحه لنوع الزبيدي من الفقع حيث يقولون ( فلان كذبته مصلّعه ) والمصلّع في اللهجة العاميه البارز الظاهر للأعيان والغريب كيف رجال عنزه يسكتون عن كذب من زوّر نسبهم ولماذا لم يقف بحلوق المزورين شوكه ألا إبن عبّار وهل عنزه كلها راضيه على الكذب وتزوير نسبها أو أنهم تجهلهم الحقيقه ؟ 0

أخي الباحث ابو مشعل ..
يعجبني الجواب عندما يتسم بالرزانة والمصداقية ، وجوابكم جواب ترتاح له النفس وتطمئن اليه قلوب الباحثين ، كيف يصهرون جميع قبائل ربيعة في رجلين من عنزة ، هذا لاتقبله العقول السليمة !! بل لو قلنا كل عنزي على وجه الأرض من بشر ومسلم لكان العقل السليم ينفيه نفيا قاطعاً ، حسب التاريخ للقبيلة عنزة الكبرى لم تهلك بالطاعون ، ولم يهلكو في حروب ، ولم يضعنو، والا لذكر التاريخ ذلك ، ولازم ذلك ومعناه انهم متفرقين في العراق والخليج والشام ،، لأن زيداً إن لم يكن داخل البيت فهو خارجها ،، وعنزة الكبرى هم القبيلة التي ينتسب اليها بشر ومسلم ..
ولو نظرنا الى قبيلة قريش لوجدناها مقطوع بوجودها غير معلومة الفروع ، وليس لها مكان معين ، بل متفرقين في الدول العربية ، وكذلك عنزة الكبرى مقطوع بوجودها وتواجدهم بالعراق والخليج والشام غير معلومة فروعهم ، والعنزي اذا بحث عن قبيلته فلم يجدها فليس له الا الانتساب لبشر او مسلم كما هو الحال في حاضرة العراق ،، واعتقد ان كثيراً منهم بقية عنزة الكبرى فهم يتوارثون انهم من عنزة ولايعلمون من أي قبائلها فيدخلون في بشر او مسلم ، وهذا لايؤثر في النسب لأن كلها عنزة ، فالاسماء القديمة لقبائل عنزة انتهت ولم يبق الا الاسم العام وهم اصرح الناس فيه .
ذيب المستوي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 05-14-2013, 05:19 PM   #25
صاحب الموقع
 
تاريخ التسجيل: Mar 2008
المشاركات: 9,338
افتراضي

الأخ ذيب المستوي بارك الله بك وبعلمك وبهذا أتفق معك تماماً بكل حرف كتبته ولكني أرى جميع الأخوه يتحاشون التعليق على ما كتب من قبل البعض حول مسألة بكر وتغلب وتوقيع رجال على تزوير النسب ونحن نريد موقف يبصّر العوام كيف خلط عنزه مع هذه القبائل وكيف نقل نسب عنزه وشلعه من منبته وغرسه في منبت غير منبته وكيف طوّر وائل بن قاسط ووضع جد لعنزه وأنت والذين يفهمون نسب عنزه جيداً لماذا لا تنفون الأشاعات الكاذبه في نسب عنزه ولماذا لا تكافحون المزورين الذين خذلوا قبيلة عنزه بالعبث بنسبها ووضعوا بها شكّه ستبقى وأبشرك أنه من حسن الطالع أنهم في تعرضهم وأرتكابهم للحماقه الذي جعلت البعض يصدق الدعايات ويتقدّم بشكوى كيديه دفعت أخيك على كشف كذبهم إمام الجهات الرسميه وسوف نقف عند نسبنا ضد المزورين الذين تجاهلوا أمجاد وتاريخ ونسب هذه القبيله وأدعوا باطلاً بخلطها وأنكار نسبها الصحيح لدرجه أننا صرنا نسمع من يقول بشر ومسلم خرافه ووائل بن هزان بدعه وكاد الأمر يصل إلى أنكار الجدود وتكذيب الآباء والأجداد وسوف نكون بالمرصاد لكل مزوّر والله المستعان 0

التعديل الأخير تم بواسطة عبدالله بن عبار ; 05-30-2013 الساعة 05:26 PM
عبدالله بن عبار متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 05-21-2013, 05:55 PM   #26
عضو منتديات العبار
 
تاريخ التسجيل: May 2012
المشاركات: 82
افتراضي

اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبدالله بن عبار [ مشاهدة المشاركة ]
الأخ ذيب المستوي بارك الله بك وبعلمك وبهذا أتفق معك تماماً بكل حرف كتبته ولكني أرى جميع الأخوه يتحاشون التعليق على ما كتب من قبل البعض حول مسألة بكر وتغلب وتوقيع رجال على تزوير النسب ونحن نريد موقف يبصّر العوام كيف خلط عنزه مع هذه القبائل وكيف نقل نسب عنزه وشلعه من منبته وغرسه في منبت غير منبته وكيف طوّر وائل بن قاسط ووضع جد لعنزه وأنت والذين يفهمون نسب عنزه جيداً لماذا لا تنفون الأشاعات الكاذبه في نسب عنزه ولماذا لا تكافحون المزورين الذين خذلوا قبيلة عنزه بالعبث بنسبها ووضعوا بها شكّه ستبقى وأبشرك أنه من حسن الطالع أنهم في تعرضهم وأرتكابهم للحماقه الذي جعلت البعض يصدق الدعايات ويتقدّم بشكوى كيديه دفعت أخيك على كشف كذبهم إمام الجهات الرسميه وسوف نقف عند نسبنا ضد المزورين الذين تجاهلوا أمجاد وتاريخ ونسب هذه القبيله وأدعوا باطلاً بخلطها وأنكار نسبها الصحيح لدرجه أننا صرنا نسمع من يقول بشر ومسلم خرافه ووائل بن هزان بدعه وكاد الأمر يصل إلى أنكار الجدود وتكذيب الآباء والأجداد وسوف نكون بالمرصاد لكل مزوّر والله المستعان 0

الأخ ابن عبار ،، سدد الله قولك وعملك .........
لقد قمت انت بكل الدور المطلوب لتبيين الحقيقة النسبية لقبيلة عنزة ،، وأنها ليست بكر ولاتغلب ، وانها عنزة بلحمها وشحمها ، ولكن منهج الفرض والمكابرة على الحق والحقيقة الذي يسلكه بعض ابناء القبيلة جعلت البيان والعلم والايضاح لاأثر له !! كالذي يصب الماء في الربع الخالي ،، ثم المتلقي جاهل او شبه جاهل ، لايستطيع تمييز الصواب من الخطأ في هذه المسألة ، وهذا يحتم علينا ترك المناظرات والانتقال الى الخطوات العملية .

التعديل الأخير تم بواسطة عبدالله بن عبار ; 05-30-2013 الساعة 05:25 PM
ذيب المستوي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 05-30-2013, 10:16 AM   #27
عضو منتديات العبار
 
تاريخ التسجيل: May 2012
المشاركات: 82
افتراضي

كذلك نضيف ونقول ..

لم يعرف من قريش التي انصهرت في الفتوحات الاسلامية باستثناء بنوشيبة الا فرعا قريش الحسن والحسين ، وكذلك عنزة التي انصهرت في الفتوحات الاسلامية لم يعرف منها الا فرعا عنزة بشر ومسلم ، وهذا امر مشاهد مقطوع به .
ذيب المستوي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 05-30-2013, 05:50 PM   #28
صاحب الموقع
 
تاريخ التسجيل: Mar 2008
المشاركات: 9,338
افتراضي

الأخ ذيب المستوي ما ادري كيف غابت الحقائق في نسب وتاريخ عنزه عن الذين يخوضون بمالا يعلمون ويصدقوّن أنفسهم والحقيقة التي أوضح من الشمس أن الباحث عندما يدخل في عمق قبيلة عنزه يجد عنزه فقط فالرسول صلّى الله عليه وسلّم قال نعم الحي عنزه والمثل يقول كل قوم ولا عنزه والرجال رجال عنزه والأطفال أطفال عنزه والنساء نساء عنزه والغزو يقولون غزينا على عنزه والذين يغزا عليهم يقولون غزونا عنزه والمستشرقين يقولون وجدنا أعراب من عنزه أو قافله لعنزه ومن يجاور أحد من عنزه يقول كنت جار لعنزه وإذا ورد أحد على قوم من عنزه يقول وردت على عنزه والخيل يقال لها خيل عنزه والأبل يقال لها أبل عنزه والآبار يقال آبار عنزه والمنازل يقال لها منازل عنزه والنخيل يقال له نخل عنزه والنزائع والجاليات يقال لهم من عنزه وكذلك الحاضره يقال لهم حاضرة عنزه ويوم عصر الصولات والجولات والرحيل والنزيل يقال ضعون عنزه والفرسان يقال لهم فرسان عنزه والمشائخ يقال لهم مشائخ عنزه والرعيان يقال لهم رعيان عنزه ومن صاهر شخص عنزي من القبائل الأخرى يقول نسيبي من عنزه والدول المتعاقبه من الأشراف والأتراك والدوله السعوديه تعرف هذه القبيله بأسم عنزه والوثائق تنص على أسم عنزه والمؤرخين يوردون أخبار عنزه وعندما بدأ تسجيل النفوس في السجلاّت سجل عنزه والفرد العنزي والقبائل ولد علي وولد سليمان والمنابهه والشراعبه والروله والأشاجعه والسوالمه والعبادله والفدعان والسبعه والحبلان والصقور والسلقا والدهامشه هذه القبائل كلها من عنزه والأرض تشهد أن الذين يطئون عليها عنزه والمؤرخين والنسابين كتبوا عن عنزه وسلسلة النسب في عنزه وعندما يقال أولاد وائل يقصد بها عنزه وهذا حصل في جميع الأجيال منذ أن خلق الله عامر بن أسد بن ربيعه الرجل الذي حمل لقب عنزه ومجد القبيله في عنزه وتاريخ القبيله في عنزه وأسم القبيله عنزه وستبقى عنزه ولا تزال القبيله هي عنزه رغم أنوف المزورين والمحرفين الذين يضللون على العوام ويدعّون زوراً وبهتاناً أن عنزه هي بكر وتغلب وهم ويدلسون على العامه ولعنزه جد عنزي أسمه وائل يعتبر عزوه وليس نسب حيث لم يرد ذكره ألا في الشعر ومن أنتحل وائل بن قاسط ووضعه جد لعنزه فهو مزوّر كائن من كان حيث أن المخطي يتراجع والمتعمّد يصر على الخطأ 0

أيها الأخوه والله أن قبيلة عنزه لست بحاجة لتلفيق نسبها والحاقها بنسب غير نسبها وأن وائل بن قاسط لعقبه ولذريته ولا يعني عنزه ولا علاقه له بعنزه وهي لها جد تعتزي به غير الجد المستعار وتلفيق االأقوال المزوره لا تفيد عنزه وأني مستعد أن احاجج كل من زوّر نسب عنزه عند الله وعند خلقه وأطلب من عنزه أن يسئلون المزورين أين وجدوا المصدر الذي ينسب عنزه لبكر وتغلب ؟ وجميع أجيال عنزه ذرية بشر ومسلم منذ وجودهم في خيبر لا يعرفون بكر ولا تغلب ولا اللهازم ولا وائل بن قاسط والمؤرخين والنسابين والأخباريين والروايات المنقوله لم ينسب أحد عنزه لبكر وتغلب فمن أين وجدوا هؤلاء المصدر ؟0

التعديل الأخير تم بواسطة عبدالله بن عبار ; 05-31-2013 الساعة 08:47 AM
عبدالله بن عبار متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 05-31-2013, 09:34 AM   #29
عضو منتديات العبار
 
تاريخ التسجيل: May 2012
المشاركات: 82
افتراضي

أخي الفاضل ابن عبار .. تحية طيبة
فات عليك شي ماذكرته في كون عنزة هي عنزة .. وهو ان الجن شهدوا ان هذه القبيلة هي عنزة ، فقد سمعت أنا أحد الجن يتكلم على لسان شخص ليس عنزياً اثناء قراءة الشيخ عليه ، حينما سأله الشيخ وش اسمك قال : فلان العنزي !! فهذا الجني عنزي بحكم المجاورة ،، وهذا يدلنا ان الجن يعرفون قبيلة عنزة ويتسمون باسمها ..
اذا كانت الجن تقرر ان هذه القبيلة هي عنزة فلماذا المتظاهرين بالبحث والثقافة يغيرون نسبها ؟؟
ذيب المستوي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 05-31-2013, 01:59 PM   #30
صاحب الموقع
 
تاريخ التسجيل: Mar 2008
المشاركات: 9,338
افتراضي

شكر الله لك يا أخ ذيب المستوي وهنا نستطيع القول أن هذه القبيله شهد لها الأنس والجن أنها عنزه ومع ذلك فأنني أحيل كل من زوّر وكل من صدّق المزوّر إلى قول الله ورسوله قال الله سبحانه وتعالى في محكم كتابه :

ادْعُوهُمْ لِآبَائِهِمْ هُوَ أَقْسَطُ عِنْدَ اللَّهِ ۚ فَإِنْ لَمْ تَعْلَمُوا آبَاءَهُمْ فَإِخْوَانُكُمْ فِي الدِّينِ وَمَوَالِيكُمْ ۚ وَلَيْسَ عَلَيْكُمْ جُنَاحٌ فِيمَا أَخْطَأْتُمْ بِهِ وَلَٰكِنْ مَا تَعَمَّدَتْ قُلُوبُكُمْ ۚ وَكَانَ اللَّهُ غَفُورًا رَحِيمًا


وقال رسول الله صلى الله عليه وسلّم : ( لعن الله من أنتسب لغير أبيه وهو يعلم أنه غير أبيه )

والذين أنتحلوا وائل بن قاسط وجعلوه جد لعنزه فقد خالفوا قول الله ورسوله فلا دعوا عنزه لابيها وائل العنزي الذي توارثته الأجيال أنه عنزي ولا جنبّوا قبيلة عنزه اللعنه حيث أنهم وضعوها في أب غير أبيها وهم يعلمون أن وائل بن قاسط ليس عنزي ولا هو أبو عنزه ولا هو حتّى عمها ولكنه جد قبائل تجتمع مع عنزه في جد أعلى وهو أسد بن ربيعه والذين يدعون بهذه الدعايه الباطله عليهم أن يوضحون في فرض رآيهم الشاذ في الحاق نسب عنزه إلى وائل بن قاسط أن يوضحون أنه ليس جد لعنزه بل يسمون عنزه حلفاء وائل بن قاسط وليس أبناء وائل بن قاسط طالما أنهم عزفوا عن كل جد عنزي أسمه وائل وأصروا على وائل بن قاسط لابد أن يضعونه جد لعنزه وهم يعلمون أنه ليس هو جد عنزه بحسب ثبوت النسب فهو لم ينجب ألا بكر وتغلب وعنز وهذه القبائل على الذين ضلل عليهم أن يفهمون أنهم ليس عنزه بل هم أقرباء عنزه في أسد بن ربيعه ولتآدية الأمانه تم التوضيح وتكرار الشرح لعل الذين أدعوا بالباطل يرعوون علماً أن وائل بن قاسط له ذريه مشهوره ومعروفه وليس هي عنزه وقبيلة عنزه لا تقبل أن تعتزي بجد ليس جدها ولا ترضى أن تكون حليفه ولا ترضى أن يقال لها أحلاف وائل بل أبناء وائل والجد الذي لا يمت لها بصله ما يحق لها أن تنتحله وتدخل به بموجب حلف كما يدعي من أراد تحقير عنزه وتلفيق نسبها وعلى المزورين ومن صدقهم أن يفقهون أن هذه القبيله عنزه وجدها وائل عنزي وكفى 0

التعديل الأخير تم بواسطة عبدالله بن عبار ; 06-01-2013 الساعة 06:47 AM
عبدالله بن عبار متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

 
المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
عنزية عنزة أو وائلية عنزة أو ربيعة عنزة ابوخالد5 الأنساب العام واستفسارات الأنساب 7 08-26-2011 04:31 PM
:: الملحمة الوائلية الكبرى الجزء الأول :: محمد بن دوهان الشعر الشعبي الصوتي 8 07-17-2010 06:56 PM
ملخص الملحمة الوائلية الكبرى عبدالله بن عبار الشعر الشعبي المكتوب 5 04-11-2010 07:31 PM
غزوة بدر الكبرى بالصور‎ رياض بن سالم منزل العنزي المنتدى العام 2 02-01-2010 10:18 PM
 

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

 
تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

 
 
 

الساعة الآن 10:58 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8 Beta 3
Copyright ©2000 - 2021, Jelsoft Enterprises Ltd 
vEhdaa 1.1 by NLP ©2009