الإهداءات

 

 

   

 

    
  

 


    -  تعديل اهداء
العودة   موقع قبيلة عنزه الرسمي: الموقع الرسمي لقبائل ربيعه عامه و عنزة خاصه المركز البحثي لقبيلة عنزه المقالات والبحث العلمي
المقالات والبحث العلمي بقلم الباحث صفوق الدهمشي العنزي
 

إضافة رد
 
   
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
 
قديم 07-15-2011, 11:01 PM   #11
عضو منتديات العبار
 
تاريخ التسجيل: Apr 2008
المشاركات: 8
افتراضي

هلا بباحثنا الكبير مرة أخرى وأشكرك على سرعة الرد وطالما أنك من يحاورني فليكن ذلك وهذا شرف لي كما ذكرت ...

هل تعتقد أننا أبناء وائل بن هزان أم تشارك الأخ صفوق رأيه في نفي وائل بن هزان هذا هو سؤالي ؟

التعديل الأخير تم بواسطة صفوق الدهمشي العنزي ; 08-28-2012 الساعة 09:38 PM سبب آخر: تلوين السؤال
محمد المفرج متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 07-25-2011, 08:39 PM   #12
مشرف قسم قضايا عنزه
 
الصورة الرمزية صفوق العنزي
 
تاريخ التسجيل: Jan 2011
المشاركات: 239
افتراضي

اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مفضي الوحداني [ مشاهدة المشاركة ]
بارك الله فيكم وبعلمكم وزادكم علما

أتمنى من الأفصيين أن يكون لديهم شجاعة أدبية ويقولون نحن غلطنا في كذا ،،، والصحيح كذا ،،، حيث أن تاريخ القبيلة ليس رهن شخاميط أقلامهم ،،، التي مدادها الشعور بالنقص وعقدة وائل الأفصي ،،، القبيلة لها أمجاد وتاريخ عظيم بدون وائل ،،، رنين اسم وائل نومهم مغناطيسيا ،،، يفتخرون بوائل بكر وتغلب ولايفتخرون بوائل عنزة !!! ينطبق عليهم المثل السوري : القرعاء تفتخر بشعر بنت عمها ...
صفوق العنزي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 07-26-2011, 08:25 AM   #13
صاحب الموقع
 
تاريخ التسجيل: Mar 2008
المشاركات: 9,338
افتراضي

الأخ صفوق العنزي شكراً لك على ذكر الصحيح الذي لا يختلف عليه أثنان ومن المؤسف أن الأخوة الذين ملؤا صفحات المنتديات من الشخاميط كما ذكرت وفي منتديات تحمل الأسم الشامل للقبيلة والكثير منهم يكتب بأسماء نساء ورسولنا الكريم صلى الله عليه وسلّم يقول ( لعن الله المتشبهات من النساء بالرجال والمتشبهين من الرجال بالنساء ) والحقيقة يا أخي أن الكثير من المفلسين أصبح يكتب موضوع أبعد ما يكون عن نسب القبيلة وتاريخها ثم يدخل بأسماء مستعارة هو نفسه وأحيان بأسم أنثى فيشكر نفسه حتى يخيّل لمن يطلع أن هذا الكاتب علاّمة عصرة ولو أن الموضوع صحيح لأسنده إلى مصادرة دون أن يلوي عنق الخبر ويحوره وأني متأسف على رجال أعرفهم ليس في قلوبهم حقد ولا ضغينة ولكنهم غرر بهم وكتبوا أخطاء تعتبر جريمة بحق هذه القبيلة ويعرف الجميع لو أن صديق لي محب أراد أن يمجدني ويرفع قدري فينسبني لأحد الأسر المشهورة من مشائخ القبيلة فهو قد أضر بي وشوهني ولا فادني بشيء لأنه أنتحل لي نسب ليس نسبي وهكذا من يعتقد أن بكر وتغلب ووائل الأفصى لهم أفضلية وقد انزلقوا فنسبوا عنزة لهذه القبائل وطمسوا نسب عنزة الصحيح ومع ذلك فأنهم عندما يبحثون بجد يجدون أن هذا الكلام غير صحيح فهم يكابرون ويعاندون ويصرون على الكذب باعتقادهم أنهم لو تراجعوا وكتبوا الصحيح وصححوا ما كتبوا واعتذروا عنه فأنهم يرون ان هذا يبرزهم بصفة المزورين والكذابين ولكن بالعكس فأن الرجوع بالحق فضيلة وهؤلاء المزورين قد أجهدنا لكي نمسح السواد الذي صبغوا به نسب عنزة وسوف يتراجعون مرغمين بعد تعريتهم وكشف زيفهم 0

يروى أن رجل ركب بكرة صعبة لكي يروضها ويسمونها العسيف وبدأت في الهجيج يميناً وشمالاً وتعب من ركوب هذه العسيف وأراد أن ينزل ولكنه لا يريد أن يطبّق خوفاً من أن يتكسّر فمر بالقرب من رجل يعرفه وكان مع الرجل عجراء وهي عصا غليضة وفي رأسها قناه فقال أضربني يا فلان بالعجراء لعلي أطيح فحذف الرجل العصا وضريه مع جنبه وتمايل وكاد أن يطيح ولكنه لم يطيع فذهبت العسيف مشوار ثم عادت إلى طريقها السابق ومرت من عند الرجل صاحب العصا فصاح الراكب ( تكفى يا فلان مثلها وأطيح ) فحذف العصا عليه ووقع مصروع حيث الضربة بالعصا والوقوع من الناقة وهي تجري وهكذا الأخوة الذين تعمدوا تشويه نسب عنزة فهم لا يريدون التراجع بالذي هي أحسن ولكنهم يريدون مثل راعي العسيف وهاهم قد عرفوا رجال القبيلة بعد أن أطلعوا وفهموا نسب عنزة ونسب بكر وتغلب وأين يلتقون وفهموا أن ما كتب عبارة عن اجتهادات خاطئة لذلك فان المزورين طاحوا وليتهم حولوا دون قولهم مثلها وأطيح وأني أتأسف على رجل ليس عنده غش ولا حقد ولا ظغينه وقد غرر به وطعّم من الحقد وأصبح يكتب بغير اسمه المستعار الذي عرف به وهو لا يزال مصر على خطاه بتشجيع من أصحاب الأهداف الذين غرروا به ولا يزالون يريدونه كبش فداء لهذه الفشيلة التي احدثوها في نقل النسب وأيهام رجال من القبيلة 0
عبدالله بن عبار متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 07-30-2011, 09:25 PM   #14
عضو منتديات العبار
 
تاريخ التسجيل: Apr 2008
المشاركات: 8
افتراضي

أنا أفتخر أني - من وائل بن - أفصى ............

التعديل الأخير تم بواسطة صفوق الدهمشي العنزي ; 08-28-2012 الساعة 09:50 PM سبب آخر: تكبير الخط
محمد المفرج متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 08-17-2011, 08:32 PM   #15
مشرف قسم البحث
 
تاريخ التسجيل: Aug 2011
المشاركات: 449
افتراضي

أشكرك ياشيخ الباحثين على هذه المداخلة المفيدة . ودمت بخير
صفوق الدهمشي العنزي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 08-28-2012, 08:34 PM   #16
مشرف قسم البحث
 
تاريخ التسجيل: Aug 2011
المشاركات: 449
افتراضي

اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد المفرج [ مشاهدة المشاركة ]
مرحبا استاذ صفوق كيف حالك ...
لفت نظري أنك متحمس لنفي وايل بس رأيت أنك تنفي وايل بن هزان بعد ..
أما نفيك لوايل بن هزان فهي كلمة حق تشكر عليها ... وأنا أتفق معاك وابصم معاك

رأيك الثاني المتحمس في نفي وايل الأفصي على قولتكم بصراحة لا أؤيدك ولا أخالفك

ولذلك أنا أنتظر أن تقنعي منه وائل جد عنزة الحقيقي بحسب رأيك وغيرك هنا ،،،
لأن جد عنزة ليس نكرة وكل القبايل تعرف جدودها ، وإذا كان وايل حقيقي فيجب عليك كباحث أن تجده وتحدد لنا منهو ومتى عاش وهذا أبسط شي يجب عليك كباحث تريد أن تقدم نفسك كمقنع للعنزيين ..
حسنا لدي سؤال بسيط جدا حتى لا يتفرع النقاش ..
أنت ذكرت أنك بدوي وأن بدو عنزة مايعرفون لا وائل بن هزان ولا وائل بن قاسط ورغم أن هالكلام لك عليه بس راح أمشي معاك ..
خلنا نتحاكم لبدو عنزة ... حاليا لأنه لابد من أرضية نتحاكم لها ..
بدو عنزة وأظنك ماتنكر هالشي يتوارثون جدا يقال له عناز بن وايل ... ودايما يفتخرون بالوايلية أكثر من عنزة ...
وأنا أتفق معاك ان وايل جد وليس لقب شرفي لعنزة ..
طيب ليش بدو عنزة مايقولون حنا عيال وايل بن عناز وليس عناز بن وايل
من الواضح أن وايل هذا قبل عنزة " عناز "
وهذا على الأقل يثبت الحلف المشهور بين عنزة وبكر والحلف ماهو عيب ولا هو حرام وأظنك تتفق معي

مارأيك بذلك ، وانتظر ردك ثم بعدين عندي سؤال ثاني كان ماعندك مانع

الأخ محمد المفرج .. حياك الله ... أنت لم تسأل سؤالاً واحدً بل سألت عن تاريخ بأكمله يحتاج إلى صفحات للإجابة عليه بشكل علمي ، لكنها اجابات تتناسب مع صفحات النت ، وسوف اتتبع استفهاماتك وأرد عليها فقرة فقره ، وفي السابق كنت أرى ترك الاجابة لأنه لافائدة من شخص جاء بقناعات خاطئة مبنية على قراءة غير دقيقة لمعطيات التاريخ .....
تقول :
لفت نظري أنك متحمس لنفي وايل بس رأيت أنك تنفي وايل بن هزان بعد ..
أما نفيك لوايل بن هزان فهي كلمة حق تشكر عليها ... وأنا أتفق معاك وابصم معاك .... رأيك الثاني المتحمس في نفي وايل الأفصي على قولتكم بصراحة لا أؤيدك ولا أخالفك .

ولذلك أنا أنتظر أن تقنعي منه وائل جد عنزة الحقيقي بحسب رأيك وغيرك هنا ،،،
لأن جد عنزة ليس نكرة وكل القبايل تعرف جدودها ، وإذا كان وايل حقيقي فيجب عليك كباحث أن تجده وتحدد لنا منهو ومتى عاش وهذا أبسط شي يجب عليك كباحث تريد أن تقدم نفسك كمقنع للعنزيين ...
نعم أنا أنفي أن يكون وائل بن هزان هو وائل عنزة المعروفة اليوم ، وإن كان جائزاً ، لكن ليس كل ماجاز ثبت ، فالجواز إمكانية والثبوت حقيقة ، وفرق بينهما ، وأما وائل الأفصي فغير جائز تاريخياً ؛ لأنه ثبت أن قبيلة عنزة وهم بنو عامر بن أسد هم الذين جاؤوا إلى خيبر وثق ذلك ابن كثير ..وهذا يعني أن عنزة التي سكنت خيبر ليست بني وائل الأفصي ، فالنقاش غير مقبول علمياً حول هذه النقطة بعد هذا الثبوت ، فإن قلت كما قال أصحاب رأي عدم الانحياز أن وئل الأفصي عزوة فقط ، وإلا فنحن عنزة ، لكنه عمنا ولاضير بأن نعتزي به ، قلنا : لابأس لكننا لدينا وائل عنزي - اسلامي خيبري الشهرة عراقي الميلاد - توارثه اجدادنا بأنهم بنو وائل العنزي ، وهذا يكفي في الثبوت ؛ لأننا بحثنا عن وائل عنزي في الجاهلية فلم نجد إلا وائل بن هزان ، وهذا جد الهزازنة العنزيين ، ولوكان هو جدنا لتوارثته الأجيال ، ولقال المؤرخون هاجر بنو هزان من عين التمر إلى خيبر .. وبحثنا في التاريخ فلم نجد عنزة يذكرون ببني وائل وإلا لقال هاجر بنو وائل العنزيون إلى خيبر ، فلم تكن شهرة ؛ وإلا فهم بنو وائل العراقي النشأة الخيبري شهرة وذرية ، فلم تشتهر عنزة ببني وائل إلا بعد مجيئها لمنطقة خيبر ،، فلما غلط في هذا العصر الباحثون ونسبو عنزة لقبيلة بكر وقبيلة تغلب !! ترتب على هذا الخطأ خطؤ آخر ، ولزم من تفريق قبيلة عنزة على هاتين القبيلتين أن وائل عنزة هو وائل بن قاسط ، بدليل أن هذا جد هاتين القبيلتين ، والذي تسبب في هذا الخلط هو وجود حلف اللهازم فظنو أن عنزة جزء من بكر بحكم أن بكر والذين معهم هم الأغلبية العددية ، وبهذا يتبين أن علاقة عنزة في وائل على ثلاثة أضرب عنزة الكبرى وهي ثمان قبائل لاينتسبون لوائل لاعنزي ولاغير عنزي ، يخرج منهم بنو هزان جدهم وائل بن هزان ، فهم وائليون عنزيون ، ويخرج منهم بنو بشر ومسلم فرعا عنزة ، وهم الذين رجعو للبادية بعد التحضر في العراق ، جدهم وائل جد بشر ومسلم أو أبوهما فهم وائليون عنزيون ، لكن وائلهم غير وائل الهزازنة ، وبالطبع غير وائل بكر وتغلب لأن هؤلاء ليسو عنزيين ... وهذا التقرير هو الذي تطمئن إليه النفس ويتفق مع المصادر التاريخية والقواعد العلمية البحثية الأصولية ، وكذلك مع العقل السليم .
وأنا لم أقصد يوماً من الأيام تقديم نفسي كباحث مقنع للعنزيين ، هذا فهمك أنت .. ولك فهمك .. إنما أنا أشارك فيما أعتقد أنه واجب علي بيانه ويمليه علي ضميري ، وأخلاقياتي العلمية ..
تقول :
حسنا لدي سؤال بسيط جدا حتى لا يتفرع النقاش ..
أنت ذكرت أنك بدوي وأن بدو عنزة مايعرفون لا وائل بن هزان ولا وائل بن قاسط ورغم أن هالكلام لك عليه بس راح أمشي معاك ..
خلنا نتحاكم لبدو عنزة ... حاليا لأنه لابد من أرضية نتحاكم لها ..
بدو عنزة وأظنك ماتنكر هالشي يتوارثون جدا يقال له عناز بن وايل ... ودايما يفتخرون بالوايلية أكثر من عنزة ...
وأنا أتفق معاك ان وايل جد وليس لقب شرفي لعنزة ..
طيب ليش بدو عنزة مايقولون حنا عيال وايل بن عناز وليس عناز بن وايل
من الواضح أن وايل هذا قبل عنزة " عناز "
وهذا على الأقل يثبت الحلف المشهور بين عنزة وبكر والحلف ماهو عيب ولا هو حرام وأظنك تتفق معي .
هذا ليس سؤالاً بسيطاً ، هذا يحتاج خمس محاضرات أوست حتى نشمله بالجواب ، لكنه كما تقدم أجوبة صفحات النت ... وأقول : نعم عشت في البادية فترة من طفولتي السعيدة ، بين خيام الدهامشة الضاعنين ، وهي فترة جميلة ، وعلى هذا فأنا بدوي وحضري ... وأما طلبك بأن تكون أرضية النقاش بدو عنزة في تحديد وائل ، فهذا غير منطقي ؛ لأنهم لو كانوا يحددون شخصه مااختلف فيه بنوهم اللاحقون ، فأرضية التحاكم هي المصادر ونائج دراستها حسب أصول البحث المعروفة ، ونجعل البدو دليل مرجح ، وليس هو القول الراجح ، وفرق بين الراجح ودليل الترجيح .. وأما اللشلشة التي ذكرتها فغير صحيحة ؛ لأنها ليست هي القول الراجح وإنما دليل الترجيح ، ولم ينكر أحد الحلف بين عنزة وجزء من بكر وهذا لايلزم منه أن وائل بن قاسط هو عزوة عنزة وإن لم يكن جدها ...
صفوق الدهمشي العنزي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 08-28-2012, 09:15 PM   #17
مشرف قسم البحث
 
تاريخ التسجيل: Aug 2011
المشاركات: 449
افتراضي

اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد المفرج [ مشاهدة المشاركة ]
مرحبا باحثنا الكبير ابن عبار شكرا على ردك وأتشرف بأن أتناقش معك
بس لو تكرمت
أنا أناقش صاحب الموضوع الباحث صفوق عن فكرته في البحث عن وايل جديد لعنزة ليس وائل بن هزان وليس وائل بن قاسط على حد قوله وأنه قريب من نسل عنزة ، ووجهت له سؤال واحد وأنتظر اجابته .
وأما آراءك فأنا أعرفها وقرأتها كلها في المنتدى ..
أنا لا أريد الخوض في مسائل كبيرة الآن وليس عندي خلفية بس أنا مثقف وأحب أعرف كل شي بشكل علمي مدروس لأني محتار ..

قد جاوب صفوق على سؤالك .. ثم كيف تقول إنك محتار وأنت في مشاركة سابقة تقول : أفتخر إني أفصي !!! اللي يفتخر متأكد ، هداك الله .
صفوق الدهمشي العنزي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 08-28-2012, 09:45 PM   #18
مشرف قسم البحث
 
تاريخ التسجيل: Aug 2011
المشاركات: 449
افتراضي

اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد المفرج [ مشاهدة المشاركة ]
هلا بباحثنا الكبير مرة أخرى وأشكرك على سرعة الرد وطالما أنك من يحاورني فليكن ذلك وهذا شرف لي كما ذكرت ...

هل تعتقد أننا أبناء وائل بن هزان أم تشارك الأخ صفوق رأيه في نفي وائل بن هزان هذا هو سؤالي ؟

قد جاوب على سؤالك أبو مشعل في الصفحة السابقة من هذا الموضوع فقال لك : أما وائل عنزة فأن هناك رجلين جدود من ربيعة أحدهما وائل بن قاسط وذريته معروفة والثاني وائل بن هزان وذريته التي تمسكت به معروفة بقي علينا أن نثبت وائل الذي عرفت به عنزة من غير ذرية الوائلين المذكورين فقد بحثنا ونبشنا في الكتب ووجدنا مسمى قبيلة عنزة وكيانها قد ورد ذكره منذ العصر الجاهلي إلى عصرنا الحاضر وفي كل العصور لم نعثر على ذكر وائل عند عنزة بشر ومسلم أهل خيبر ألا في حدود ثلاثمائة عام على وجه التحديد حيث أصبح يرد أسم وائل عند عنزة بالشعر خاصة فعرفنا أننا أولاد وائل وعرفتنا القبائل أننا أولاد وائل ولكن المعني بأولاد وائل عنزة في هذه الفترات وإذا كان أننا ليس من وائل بن هزّان فأنه مستحيل أن ننتحل وائل بن قاسط لذلك يكون لنا وائل مستقل ليس هو هذا ولا ذاك والدليل أننا نقول أولاد وائل ولا أظنك تجد أكثر مما ذكرنا لذلك فلا تجهد نفسك بالسؤال الذي لا يخدم أكثر من أن يجر لجدال لافائدة منه .
انتهى كلام ابن عبار ..

فماوجه السؤال ؟؟!!
صفوق الدهمشي العنزي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 08-28-2012, 11:10 PM   #19
صاحب الموقع
 
تاريخ التسجيل: Mar 2008
المشاركات: 9,338
افتراضي

الأخ صفوق حيّاك الله :
يا أخي الموضوع بدايته أشاعة بثّت من شخص له أهداف تكمن في صدره ونحن لا نلوم الرجل الذي يخالف لكي يعرف فهذا صاحب رسالة يريد أن يشتهر ولكن نلوم الذين أتبعوه بعد أن أتضح لهم بطلان ما يدعي فهو أجهد في الصاق عنزة ببكر وزهملها ولهزمها وحزمها وضبها لبكر ولكن العوائق والعقبات التي تقف في طريقه هي الآتي :
1- أصل عنزة لم يتغيّر وأسمها لم يتغيّر لا على مستوى الفرد ولا على مستوى القبيلة أعني أن القبيلة يقال لها عنزة والفرد يقال له عنزي وهذا يكّذب نظرية من يدخلها في بكر لأنها احتفظت بأسمها ولو أحد قال العنزي البكري كان صدقنا أنها دخلت في حلف تحوّل إلى شهرة نسب 0
2- جميع من تطرّق إلى اللهازم من المؤرخين فهو يتوقف عند بكر ولا يرد ذكر لوائل بن قاسط أطلاقاً لأن بكر أسم علم وعمود نسب اشهر من وائل وكل من كرر اسم الوائلية فهو زيادة من عنده لأن قبيلة بكر ومن تفرّع منها مثل شيبان وعجل وقيس وحنيفة ويشكر وتيم وذهل كل هذه الأسماء أشهر من وائل الذي يفخمونه ويجعلونه وائل ربيعة وأي باحث يطلع على أعلام بكر يجد الأسماء كلها تشتهر في الفروع المتفرّعة من بكر حتى أنك لا تجد من يقال له البكري نسبة إلى بكر بن وائل بل كل بكري في تاريخ الإسلام نسبة إلى ذرية الخليفة الراشد أبو بكر الصديق رضي الله عنه أو بكر آخر لأن قبائل بكر عرفت باليشكري والشيباني والذهلي والعجلي والحنفي والقيسي والتيمي وهكذ ما تجد من يقال له الوائلي كما يدعون 0
3- لو أن عنزة انتحلت وائل بن قاسط كما جاء بالأكاذيب التي انتشرت في هذا العصر لوجدنا تراجم لرجال من عنزة عبر التاريخ ينتسبون لبكر حتى نصدّق أنهم التحقوا بوائل بن قاسط 0
4- ما أدري لماذا الأصرار على الكذب بالحاق نسب عنزة وعزوتها لوائل بن قاسط ونفي كل وائل عنزي ورغم أن وائل بن هزان جد عنزي ووائل بن قاسط جد ليس عنزي فأن أصحاب الأهواء يتعامون عن ذكر هذا الجد ولا تجد من يجيب له طاري ألا في التحقير والظلم والكذب والأفتراء على جد وكيف أكدوا أن عنزة اقتبست وائل بن قاسط وهو حليف وجعلوا من المستحيل أن تعتزي بجد عنزي ؟ هل يعيب عنزة إذا كان جدها وائل عنزي ؟ ولماذا يقف البعض مع الكذب وكيف يقبل رجل شريف حر أبي أن يضع عزوته مقتبسه ؟ 0
5- الذي يصر على أن عنزة انتحلت وائل بن قاسط بموجب التلهزم ويدعي أن الذي يؤكد أن جد عنزة عنزي حاقد على عنزة فهل الكاذب المزوّر يريد رفع رأس عنزة بنفي جدها الصحيح والحاقها بجد ليس جدها ؟0
6- لا أظن صاحب الأقوال الشاذة التي تلحق عنزة بجد مستعار جاهل في نسب عنزة فهو لا يخفاه أن وائل بن قاسط ليس هو جد عنزة كما أنه يعلم أنه ليس له فخر وليس هو مشهور في جميع التاريخ ويعلم أن الشهرة لعقبه وعنزة ليس من عقبه وحتى لو أنتحل هذا الجد فأنه من العيب أن يقتبس مجد القبائل المنحدرة منه ومع ذلك يستهين بأفعال عنزة وبنسبها وبجدها ويضعها هفه برفة وكل أبله بليد صار يصدّق الأقوال الكاذبة بالزعم أن هذا يرفع شأن عنزة وكل من قال هذا القول جاهل بتاريخ عنزة ومصّدق بالأكاذيب ولكنه لا يقّدم ولا يؤخر لأن قبيلة عنزة مشهورة وعزوتها منها بها ولا خير في من يلفّق ويزوّر ويضع جد لقبيلته ليس جدها ولا خير في من يجهله حقيقة نسب قبيلة عنزة ولا خير في من يقبل أن تكون قبيلته ملحقة ويرضى أن توضع حليفة وضعيفة ولا خير في من يعاف جد قبيلته ويبحث عن جد قبائل أخرى ويتسمّى به ولا خير في من يتغاضى عن الكذب والتزوير ولا خير في من يأخذ القول ويفسّره حسب رغبته ويدجل على الجهلاء 0
عبدالله بن عبار متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 05-21-2013, 03:17 PM   #20
عضو منتديات العبار
 
تاريخ التسجيل: May 2012
المشاركات: 82
افتراضي

اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبدالله بن عبار [ مشاهدة المشاركة ]
........... لأن قبيلة عنزة مشهورة وعزوتها منها بها ولا خير في من يلفّق ويزوّر ويضع جد لقبيلته ليس جدها ولا خير في من يجهله حقيقة نسب قبيلة عنزة ولا خير في من يقبل أن تكون قبيلته ملحقة ويرضى أن توضع حليفة وضعيفة ولا خير في من يعاف جد قبيلته ويبحث عن جد قبائل أخرى ويتسمّى به ولا خير في من يتغاضى عن الكذب والتزوير ولا خير في من يأخذ القول ويفسّره حسب رغبته ويدجل على الجهلاء 0

الاخ ابو مشعل ...
مابعد هذا الكلام والبيان الا الجدل العقيم .. لكن من الذي اعطاهم الحق في الكلام عن نسب عنزة وتقريره وتغييره ما دامو ليسو من المؤرخين ..؟؟؟
ذيب المستوي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

 
المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
ياذيب انا اوصيك لاتأكل الذيب كم ليلة ٍ عشاك عقب المجاعه سعد فرحان الجفران استفسارات القصص والقصائد القديمه 8 02-16-2012 08:28 AM
مجلة اليمامة تحاور المؤلف مطر العنزي لتسليط الضوء على مؤلفاته مفضي الوحداني أخبار أبناء قبيله عنزه 1 12-11-2011 01:00 PM
,,, رجل ينام كل ليلة في الجنة رياض بن سالم منزل العنزي المنتدى العام 0 01-31-2010 04:24 PM
 

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

 
تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

 
 
 

الساعة الآن 09:50 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8 Beta 3
Copyright ©2000 - 2021, Jelsoft Enterprises Ltd 
vEhdaa 1.1 by NLP ©2009