الإهداءات

 

 

   

 

    
  

 


    -  تعديل اهداء
العودة   موقع قبيلة عنزه الرسمي: الموقع الرسمي لقبائل ربيعه عامه و عنزة خاصه المركز البحثي لقبيلة عنزه المقالات والبحث العلمي
المقالات والبحث العلمي بقلم الباحث صفوق الدهمشي العنزي
 

إضافة رد
 
   
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
 
قديم 02-26-2011, 12:20 AM   #1
مشرف قسم قضايا عنزه
 
الصورة الرمزية صفوق العنزي
 
تاريخ التسجيل: Jan 2011
المشاركات: 239
افتراضي نقض أدلة الأفصيين

يتم صياغة الموضوع صياغة جديدة

التعديل الأخير تم بواسطة صفوق الدهمشي العنزي ; 02-02-2015 الساعة 05:02 PM
صفوق العنزي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-26-2011, 12:56 PM   #2
صاحب الموقع
 
تاريخ التسجيل: Mar 2008
المشاركات: 9,338
افتراضي

الأخ صفوق العنزي :
لاشك أنك وضعت النقاط على الحروف وكل ما لاحظته على المستدل هو صحيح والأشخاص الذين يكابرون هم من أتبعوا الأقوال الباطلة والشيء الذي محيرني يا أخي هو ما يلي :

1- لقد تهربوا من عنزة حتى خيّل لمن يتتبع كتاباتهم أن هذه القبيلة ليس لها تاريخ ولا نسب ولا مجد ألا إذا وصّل نسبها في أحد القبيلتين البكرية والتغلبية وهذا جعل كل جاهل من أبناء عنزة يزهد بنسب عنزة ويرى أنه لا قيمة له إذا لم يتسمى بوائل بن قاسط وفي نسب بكر وتغلب وهذا جعلنا نخجل من القبائل الذي ترى أننا من أعظم القبائل ولكن عندما يطلع أفراد القبائل على تحقير العنزي لكيانه فأنه يفرح من يكره عنزة ويتأسف من يهمه شأن قبائل العرب وقد شوه نسب هذه القبيلة حتى حاولوا مسح أسمها الرئيسي وهذا شيء يبعث على السخرية والأسف 0

2- لم يكن هذا الأزدراء من خارج القبيلة لكي نكافح بقوة بل جاء من بعض المتفلسفين من رجالها وهذا من الأمور المخزية المعيبة التي يجب التصدي لها وأيقاف كل عابث عند حده 0

3- التشكيك بنسب عنزة ومحاولة فرض النسب القاسطي عليها بموجب تلهزم قسم منها في فترة من الفترات وكل من أطلع على النصوص التي ضمت عنزة للهازم بكر توضح أنها عنزة ولا يوجد من ينسبها لبكر في جد وكل من خرّف وكتب هذه الخزعبلات هو مرتكب جرم في حق هذه القبيلة في أدراعها والحاقها بنسب غير نسبها 0

4- أي شخص يملك على عقل ويطلع على مصادر الأنساب ويجد اسم عنزة الصريح وأن جدها أسمه عامر وأبوه أسد بن ربيعة دون شك فهو يفهم أنها ليس لها نسب في بكر وتغلب ألا في أسد بن ربيعة وهو أبو الجميع ولكن عنزة أقرب نسباً لأسد بن ربيعة بينما القبيلتان تبعدان عن أسد بالجد السابع وماهي حجة من ينكص عنزة على عقبها وينسبها لأحفاد أحفاد أخ عنزة جديلة وما هي الحكمة من هذه الرغبة العارمة 0

5- لقد وضحت نسب عنزة الصحيح وبقي على من يفهم نسبها الصحيح أن يختار النسب إلى جد أو النسب إلى حلف وهل يزيد تحالف عنزة مع بكر فخر ؟ الجواب بالعكس فأن الحلف ضعف وأنتحال النسب أنتساب إلى غير الأب والعبرة كيف أن هناك ناس تكذب بالأدعاء أن وائل بن قاسط هو عزوة عنزة بمعنا أنه جد والبعض يصدّق الكذب والواضح أنه خزي وعار على عنزة أن تنتحل جد وتنتسب له وهو ليس جدها وهم يعرفون أن لو شخص تسمى بجد ليس جده لأصبح كذّاب ومحتقر ومع هذا لا يريدون أن عنزة لها جد عنزي أسمه وائل وهذا يعتبر أنقلاب في مخ من كتب هذه الخرافات ويعتبر هوس وشذوذ في أفكار من يتخيّل أن عنزة ليس أولاد وائل عنزي ولذلك فهم يلصقونها بجد غير جدها وهم يعلمون أنه غير جدها ويعتقدون أنهم أضافوا فخر لعنزة بينما الحقيقة أنهم أضافوا معيبة لعنزة وفتحوا باب الأستهزاء على مصراعيه وحيث أن النقاط كثيرة ولكن خير الكلام ماقل ودل والواقع الذي لا تغيره الأكاذيب هو أن عنزة أبناء وائل عنزي ثابت وليس وائل بن قاسط وأن عنزة ذرية بشر ومسلم العنزيين وليس ذرية بكر وتغلب وأن العلاقة بين بكر وتغلب وعنزة هو في أسد بن ربيعة وأن قبائل عنزة قبل الإسلام كانت ثمانية قبائل ويعرف من بقايا قبائلها القديمة في هذا العصر بني هزان وهم خارج ذرية بشر ومسلم وأبعد نسب من بشر ومسلم وأن بشر ومسلم فرعين من عنزة تمسكوا بجدين وهما وائل وعنزة وغير ذلك تلفيق ولا صحة له وشكراً لأخينا صفوق على علمه وأدراكه للحقائق 0

التعديل الأخير تم بواسطة عبدالله بن عبار ; 02-26-2011 الساعة 09:40 PM
عبدالله بن عبار متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-26-2011, 01:26 PM   #3
مشرف قسم قضايا عنزه
 
الصورة الرمزية صفوق العنزي
 
تاريخ التسجيل: Jan 2011
المشاركات: 239
افتراضي

أشكر أخي الباحث ابن عبار .. وأقول له : لاشكر على واجب ومنكم نتعلم .
صفوق العنزي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03-18-2011, 04:22 PM   #4
عضو منتديات العبار
 
تاريخ التسجيل: Mar 2011
المشاركات: 4
افتراضي

شكرا لك ع المعلومات ياابو مشعل
حفيد الفارس هزاع ابو ختله غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03-19-2011, 06:35 AM   #5
مشرف أخبار أبناء قبيله عنزه
 
تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 1,390
افتراضي

بارك الله فيكم وبعلمكم وزادكم علما
مفضي الوحداني متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 06-26-2011, 09:23 AM   #6
صاحب الموقع
 
تاريخ التسجيل: Mar 2008
المشاركات: 9,338
افتراضي

الأخوة الكرام :
نحن عندما نؤكد نسب قبيلة عنزة في هذا العصر بأنها من عنزة بن أسد لأنها لم ينقطع خبرها ولم يتغيّر أسمها منذ العصر الجاهلي وأن دخلت في فترات قلة عدد وانضمت لحلف مع بعض بطون بكر وأطلق عليها اسم اللهازم ومع وجود الأسم فأن مسمى عنزة بقي لأنه أصل ونحن نعرف أنه لو أختفى اسم عنزة وبقي اسم اللهازم فقد يحق للجميع أن يجتهدون ويكون أجتهادهم محدد في محيط اللهازم واللهازم هم ثلاثة قبائل من بكر وعنزة وأعني لو أن اسم عجل وقيس بن ثعلبة وتيم وعنزة انمسحت هذه الأسماء ولم يبقى ألا اللهازم فعندها لازم نبحث هل نحن من عجل أو من قيس بن ثعلبة البكريين أو من عنزة ولكن الأسماء الصحيحة بقيت واسم الحلف أندثر وهذه القبائل أثناء الحلف لم ينسب العنزي عجلي ولا قيسي كما أن العجلي والقيسي لم ينسب أحد منهم عنزي وإذا عرفنا أن اللهازم الذي ربط عنزة بثلاثة بطون من بكر فما هي صلة عنزة في الشيباني والذهلي واليشكري والحنفي من بكر وهم ليس لهازم ؟ ثم ماهي صلة عنزة في تغلب وهم ليس لهازم ؟ وهل يحق لعنزة أن تقشع وائل بن قاسط بموجب هذا الحلف وتجعله أب لها ؟ الأمر واضح ولكن المزورين ومن صدقهم لا يفقهون 0

التعديل الأخير تم بواسطة عبدالله بن عبار ; 05-25-2013 الساعة 04:58 AM سبب آخر: تنسيق
عبدالله بن عبار متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 07-14-2011, 02:24 PM   #7
عضو منتديات العبار
 
تاريخ التسجيل: Apr 2008
المشاركات: 8
افتراضي

مرحبا استاذ صفوق كيف حالك ...
لفت نظري أنك متحمس لنفي وايل بس رأيت أنك تنفي وايل بن هزان بعد ..
أما نفيك لوايل بن هزان فهي كلمة حق تشكر عليها ... وأنا أتفق معاك وابصم معاك

رأيك الثاني المتحمس في نفي وايل الأفصي على قولتكم بصراحة لا أؤيدك ولا أخالفك

ولذلك أنا أنتظر أن تقنعي منه وائل جد عنزة الحقيقي بحسب رأيك وغيرك هنا ،،،
لأن جد عنزة ليس نكرة وكل القبايل تعرف جدودها ، وإذا كان وايل حقيقي فيجب عليك كباحث أن تجده وتحدد لنا منهو ومتى عاش وهذا أبسط شي يجب عليك كباحث تريد أن تقدم نفسك كمقنع للعنزيين ..
حسنا لدي سؤال بسيط جدا حتى لا يتفرع النقاش ..
أنت ذكرت أنك بدوي وأن بدو عنزة مايعرفون لا وائل بن هزان ولا وائل بن قاسط ورغم أن هالكلام لك عليه بس راح أمشي معاك ..
خلنا نتحاكم لبدو عنزة ... حاليا لأنه لابد من أرضية نتحاكم لها ..
بدو عنزة وأظنك ماتنكر هالشي يتوارثون جدا يقال له عناز بن وايل ... ودايما يفتخرون بالوايلية أكثر من عنزة ...
وأنا أتفق معاك ان وايل جد وليس لقب شرفي لعنزة ..
طيب ليش بدو عنزة مايقولون حنا عيال وايل بن عناز وليس عناز بن وايل
من الواضح أن وايل هذا قبل عنزة " عناز "
وهذا على الأقل يثبت الحلف المشهور بين عنزة وبكر والحلف ماهو عيب ولا هو حرام وأظنك تتفق معي

مارأيك بذلك ، وانتظر ردك ثم بعدين عندي سؤال ثاني كان ماعندك مانع

التعديل الأخير تم بواسطة صفوق الدهمشي العنزي ; 08-28-2012 الساعة 08:39 PM سبب آخر: تنسيق
محمد المفرج متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 07-14-2011, 08:31 PM   #8
صاحب الموقع
 
تاريخ التسجيل: Mar 2008
المشاركات: 9,338
افتراضي

أخي الفاضل محمد المفرّج أود افادتك أن الذي ينفى وائل بن قاسط أنه ليس جد لعنزة ليس الرجل الذي تخاطبه بل أن الذي ينفاه التاريخ والنسب الصحيح لقبيلة عنزة فهل يوجد أحد لا يعرف مكان وائل بن قاسط من نسب ربيعة ؟ وهل أحد لا يعرف مكان عنزة من نسب ربيعة ؟ وجدود عنزة لا توقف عند وائل فقط فوائل اسم ارتبط بقبيلة عنزة وإذا لديك علم فاسرد جدود عنزة من نفسك حتى تصل إلى ربيعة لأنهم حسب قاعدة المؤرخين أثنان وستون جد ولو وقفت عند وائل فهو لا يكفي وليس هو أبو جماهير عنزة الوحيد مثل آباء البشر المشهورين آدم ونوح وأنت تقول كل القبائل تعرف جدودها فمن هي هذه القبائل التي تعرف سلسلة جدودها إلى آخر جد وهل تظن عنزة لا تعرف جدودها ؟ أليست عنزة قد تمسكت باسم القبيلة منذ الجاهلية ولم يتغيّر أسمها ؟ وقد سلسلت نسب رجل من ضنا مسلم وهو :-
متعب بن مرعي بن مليح بن هزاع بن مراغ بن ناصيف بن روضان بن مانع بن مهباش بن عويمر بن مضر بن القعقاع بن مانع بن الأبيض بن زايد بن جلاس بن مسلم الوايلي العنزي .


وسلسلت لرجل من ضنا بشر وهو :
محمد بن رشيد بن محمد بن تركي بن عبدالعزيز بن قاعد بن مجلاد بن فوزان بن سلامة بن جريان بن هذيل بن عيد بن عامر بن زبين بن ليلى بن علي (غريب الدار) بن حمدان بن علي بن دهمش بن عمارة بن سهيل بن بشر الوايلي العنزي .

ويتضح للجميع أن جدود عنزة المعروفة حالياً وهم أهل خيبر ذرية بشر ومسلم يلتقون في آخر جد يعرفونه بشر ومسلم ثم تأتي مسميات قبائل أعمدة نسب والثابتين هم وائل وعنزة وإذا وصلنا إلى عنزة فهي ليست مجهولة فهي ذرية عامر الملقب عنزة بن أسد بن ربيعة 0
أما وائل الذي تعتزي به قبيلة عنزة فهو جد عنزي ثابت ومن قال أنه وائل بن قاسط فهو يريد يضع هذه القبيلة من أتباع وأحلاف ولواحق بني وائل بن قاسط وبذلك وهي عنزة لا يحق لها أن تقول عن نفسها انها أولاد وائل بن قاسط لن هذا أنتحال نسب ولأنه ليس جدها وهي ليس من ذريته لأن ذرية وائل بكر وتغلب وعنز وهذه عنزة فكيف تكون أولاد وائل بن قاسط ؟ ولا أظن عنزي يقبل أن يتسمى بجد ليس من جدوده ويرضى أن يكون لحقة وتبع وحليف ولكن العنزي عندما يقول لنفسه ابن وائل فأن له جد عنزي يعتزي به 0
أما وائل بن هزان بن صباح بن عتيك بن أسلم بن يذكر بن عنزة فأن ذريته الهزازنة وهم عندما يعتزي أحدهم بوائل فأنه يرفع رأسه عالياً لأنه يعرف أنه وائلي هزاني عنزي وهذا يخرس كل هامز ولامز علماً أن وائل ليس عمود نسب لا عند بكر وتغلب وعنز ولا عند عنزة وهو مجرد جد مثل من سبقه من جدوده والشهرة للقبيلة وليس للجد ولكن وائل في هذا العصر تم تفخيمة وظن البعض أنه كشخص له ميزة والحقيقة أن الشهرة للقبيلة كما أسلفنا لأن الأجيال التي سبقتنا من عنزة يمر عندهم ذكر وائل عرضي في بيت من الشعر فقط ولكن القبيلة تعرف بعنزة وعمود نسب القبيلة عنزة والمؤرخين والنسابين والأخباريين عبر العصور ذكروا عنزة ولا تقترب عنزة من وائل بن قاسط البته ولا يلتقون ألا في أسد بن ربيعة والذين عشقوا هذا الجد عليهم أن يثبتون أنه عنزي أو يثبتون أن عنزة من سلالته وقد رجحنا ان وائل الذي تعتزي به عنزة حالياً هو أبو بشر ومسلم وتوقف عدد سلسلة الجدود عنده علماً أنه لا يوجد خبر في مصدر قديم يذكر ألا وائل بن قاسط ووائل بن هزّان وكل الرجلين لم يثبت أنهما جدود بشر ومسلم ولكن وائل بن قاسط من أفصى وليس له نسب في عنزة بينما وائل بن هزان من عنزة ونحن نتحدث عن عنزة ونحن عنزة وموضوع وائل في عنزة عرف في نسب القبيلة بالتوارث وليس بالمزاعم وقد شرحنا في عشرات المقالات وأحسب أنه لم يبقى أحد لا يعرف نسب عنزة جيداً وهذا الشرح والتوضيح لأخينا لكي لا يأخذ بالمزاعم بل يرجع للحقائق ويبتعد عن الظنون والتكهنات وقبيلة عنزة سواء في فعلها أو في نسبها فهي راس وليس ذيل 0
وإذا تريد وائل بن قاسط رغبة فأدخل به ولكن العنزي لا ينتسب لوائل بن قاسط لا بالحلف ولا بالنسب وأن وجدت مصدر غير ما توهمه البعض فأخبرنا ؟0

التعديل الأخير تم بواسطة صفوق الدهمشي العنزي ; 08-28-2012 الساعة 09:06 PM سبب آخر: تنسيق
عبدالله بن عبار متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 07-15-2011, 06:53 PM   #9
عضو منتديات العبار
 
تاريخ التسجيل: Apr 2008
المشاركات: 8
افتراضي

مرحبا باحثنا الكبير ابن عبار شكرا على ردك وأتشرف بأن أتناقش معك
بس لو تكرمت
أنا أناقش صاحب الموضوع الباحث صفوق عن فكرته في البحث عن وايل جديد لعنزة ليس وائل بن هزان وليس وائل بن قاسط على حد قوله وأنه قريب من نسل عنزة ، ووجهت له سؤال واحد وأنتظر اجابته .
وأما آراءك فأنا أعرفها وقرأتها كلها في المنتدى ..
أنا لا أريد الخوض في مسائل كبيرة الآن وليس عندي خلفية بس أنا مثقف وأحب أعرف كل شي بشكل علمي مدروس لأني محتار ..

التعديل الأخير تم بواسطة صفوق الدهمشي العنزي ; 08-28-2012 الساعة 09:18 PM سبب آخر: تكبير الخط واللون
محمد المفرج متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 07-15-2011, 07:49 PM   #10
صاحب الموقع
 
تاريخ التسجيل: Mar 2008
المشاركات: 9,338
افتراضي

عزيزي الفاضل محمد المفرّج شكراً لك على ما عبّرت به وحول الموضوع الذي تريد مناقشته فأن المثل يقول ( الصب بالحوض ) وبخصوص سؤالك فأن جميع القبائل تتوقف عند نسب محدد واسم علم معروف وتتمسك به ولا يهزب الرجل إذا أنتسب للقبيلة بنسب صحيح .
وبخصوص عناز ووائل فهم يرد لهم ذكر في سلسلة نسب عنزة ولكن المؤكد من بشر ومسلم وما تحتهما فأن تقسيمات القبائل معروفة من هؤلاء الجدين وما فوق فهو قابل للأجتهاد عدى عنزة ووائل فأنهما اسمان لعلمين ثابتين ولا أحد يستطيع أنكارهما ، وطالما أنك قرأت كل ما كتبنا ولا زلت تقول أن الموضوع رأي فأنك غير مقتنع لأن النسب الثابت ليس آراء بل حقائق .. وأنت تعرف ان الذين يعدون يقولون عنّاز بن وائل ولكنهم عوام والعوام يجهلهم الكثير ولابد أنك سمعت قول العوام باتفاق من أن عنزة أطلق عليها أسم عنزة بسبب تعنّز أبنة النعمان وهذا الكلام رغم أنه مشاع فأننا عندما نقلّب صفحات الكتب لا نجد له أصل لأن موقعة ذي قار مشهورة ومدونة وهي على بني شيبان خاصة وعلى بكر عامة ومعهم عنزة وقد عرفت باسم عنزة قبل موقعة ذي قار ولو وجد دليل أن أصحاب موقعة ذي قار أطلق عليهم لقب عنزة لعرفنا أنهم بكر ومنذ ذلك التاريخ وهم عنزة بموجب اللقب المزعوم الذي حملوه عندما زبنت عليهم أبنة النعمان ولكن التاريخ يثبت عكس ذلك فبني شيبان فرع من بكر وكل قبيلة بقيت على أسمها وعنزة كذلك حتى اندمجت الشعوب وتحضر الكثير منها حيث أختفت بعض أسماء القبائل المشهورة وبقي منها فروع 0
أما وائل عنزة فأن هناك رجلين جدود من ربيعة أحدهما وائل بن قاسط وذريته معروفة والثاني وائل بن هزان وذريته التي تمسكت به معروفة بقي علينا أن نثبت وائل الذي عرفت به عنزة من غير ذرية الوائلين المذكورين فقد بحثنا ونبشنا في الكتب ووجدنا مسمى قبيلة عنزة وكيانها قد ورد ذكره منذ العصر الجاهلي إلى عصرنا الحاضر وفي كل العصور لم نعثر على ذكر وائل عند عنزة بشر ومسلم أهل خيبر ألا في حدود ثلاثمائة عام على وجه التحديد حيث أصبح يرد أسم وائل عند عنزة بالشعر خاصة فعرفنا أننا أولاد وائل وعرفتنا القبائل أننا أولاد وائل ولكن المعني بأولاد وائل عنزة في هذه الفترات وإذا كان أننا ليس من وائل بن هزّان فأنه مستحيل أن ننتحل وائل بن قاسط لذلك يكون لنا وائل مستقل ليس هو هذا ولا ذاك والدليل أننا نقول أولاد وائل ولا أظنك تجد أكثر مما ذكرنا لذلك فلا تجهد نفسك بالسؤال الذي لا يخدم أكثر من أن يجر لجدال لافائدة منه 0

التعديل الأخير تم بواسطة صفوق الدهمشي العنزي ; 08-28-2012 الساعة 09:31 PM سبب آخر: تنسيق
عبدالله بن عبار متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

 
المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
ياذيب انا اوصيك لاتأكل الذيب كم ليلة ٍ عشاك عقب المجاعه سعد فرحان الجفران استفسارات القصص والقصائد القديمه 8 02-16-2012 08:28 AM
مجلة اليمامة تحاور المؤلف مطر العنزي لتسليط الضوء على مؤلفاته مفضي الوحداني أخبار أبناء قبيله عنزه 1 12-11-2011 01:00 PM
,,, رجل ينام كل ليلة في الجنة رياض بن سالم منزل العنزي المنتدى العام 0 01-31-2010 04:24 PM
 

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

 
تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

 
 
 

الساعة الآن 11:43 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8 Beta 3
Copyright ©2000 - 2021, Jelsoft Enterprises Ltd 
vEhdaa 1.1 by NLP ©2009