الإهداءات

 

 

   

 

    
  

 


    -  تعديل اهداء
العودة   موقع قبيلة عنزه الرسمي: الموقع الرسمي لقبائل ربيعه عامه و عنزة خاصه ركن الأنساب ( منتدى مغلق:للأطلاع فقط) [في حاله وجود أستفسار توجه الى قسم استفسارات الأنساب أنساب قبائل ربيعه
 

إضافة رد
 
   
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
 
قديم 09-03-2012, 06:11 PM   #21
عضو منتديات العبار
 
تاريخ التسجيل: Aug 2012
الدولة: المملكة العربية السعودية
المشاركات: 51
افتراضي

طيب ممكن أعرف وشي هذي الكتب مثل ايش؟
العسيري الوايلي متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09-03-2012, 10:01 PM   #22
صاحب الموقع
 
تاريخ التسجيل: Mar 2008
المشاركات: 9,338
افتراضي

يا أخي أطلع على أي كتاب يعني بالقبائل والديار وأقر مراجعه وأبحث عنها وسوف تحتاج مشوار طويل لأنه لا يوجد طلب جاهز تجده بكتاب واحد وشكراً 0
عبدالله بن عبار متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09-27-2012, 07:51 PM   #23
عضو منتديات العبار
 
تاريخ التسجيل: Apr 2012
المشاركات: 7
افتراضي

أخي العسيري يبدو لي أنك لم تقرأ ما ذكرته بشكل جيد هذا ما يبدو لي ، فأنا لم أقل إن الكلبي قال كود بل ذكرت ما قال كرز وقلت أنا كرز تصحيحه كود . الشيء الآخر والغريب أن الهمداني هو من ذكر أن كود من عنز بن وائل . والأغرب من ذلك أنه في كتابه الإكليل كما ذكرت في ردي السابق ، ويبدو لي أنك لا تعلم أن الإكليل للهمداني وهو ذاته الشخص الذي ألف كتاب صفة جزيرة العرب الذي ذكر فيه أن كود من عنز ، ذكر في كتابه الإكليل أن كوداً من أبناء عفرس فما هو ردك على الهمداني وما هو رأيك !

أخي العسيري حفظك الله ، الحقيقة واضحة وضوح الشمس فكود لا علاقة لها بـ عنز بن وائل إلا علاقة جوار سابقاً فالهمداني بشر يصيب ويخطئ وكتابه صفة جزيرة العرب إنما هو ذكر لأماكن القبائل ومساكنها لا لأنسابها ، أما كتابه الإكليل فهو مخصص للأنساب .

وعليه قلت أن كود هو ابن عفرس وهذا هو الصحيح بإذن الله

وأيضاً راجع ما ذكرت في نفس الرد فهناك غير الهمداني من نسب كود إلى خثعم . وإذا كان لديك مصدر غير الهمداني ينسب كود إلى عنز فأتحفنا به حفظك الله .

تحياتي
بن نورة متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 05-26-2013, 11:43 PM   #24
عضو منتديات العبار
 
تاريخ التسجيل: May 2013
المشاركات: 5
افتراضي

انا من قبيلة شهران من السراة وقرانا هي شعف راشه المسقي والقرعاء وبني جابرة وتمنية يسكنها بني مالك شهران ولهم تهامة يسكنها البدو وبيننا وبين الجمهورية اليمنية قبيلة جنب بن سعد وهذا هواسمهم الى اليوم وهم قبيلة قحطان قرأنا في التاريخ اننا ابناء عنز بن وايل وذلك مالا يعرفه اهلنا والغريب اننا القبايل القروية في شهران وباقي شهران بدو ويتكلمون اللهجة النجدية يخاطبون المراة بالسين ويقلبون الكاف سينا والقاف زاء ويسكنون اول الكلام ويسكنون بيوت الشعر وقبيلة كود تنطبق عليها هذه الصفات ونحن نتكلم اللهجة القحطانية نخاطب المراة بالشين ونقلب الجيم ياء ونسكن قصور الطين واساليب حياتنا وعاداتنا تشابه قحطان وصعدة في اليمن فكيف نكون من عدنان وباقي شهران من قحطان مع انهم هم الذين يشبهون العدنانيين في لهجتهم عاداتهم عدنان قوم النبي صلى الله عليه وسلم وانا احب اهل الشمال خصوصا عنزة واقرأ دايما كتابات المستشرقين عنهم فهل لعيشنا بين الجنوبيين ذلك التاثير على عاداتنا ولهجتنا كذلك القول بان عسير من عنز اشك في هذا لانهم يحدوننا من الشمال وملامحهم تختلف عنا ولهجتهم كذلك يخاطبونا هم باسم راشة على ان لا علاقة لهم به ويقولون انهم عسير بن قحطان بن عامر اما رفيدة فهم نفس لهجتنا وعاداتنا واساليب عيشنا الا ال الجحل وال الشواط فهم بدو ونفس بدو شهران انا اعطيكم هذه المعلومات في هذا المنتدى قد يستنتج منها شي يفيد في التاريخ كذلك في تهامه عسير بالقرب منا ويحدون تهامة شهران قبيلة بني نمار وفيما يقول كبار السن ان اصلهم غير عسيري وهم قبيله ربيعة وال حبيب ووايلة وكذلك شمالهم قبيلة بكر بن وايل وغربهم بني شعبة في الدرب ثم من الدرب وشمال قبيلة كنانة وهم من مضر كما يقول التاريخ وعندنا قبيلة من رفيدة اسمهم بني تميم وكذلك بني وهب وكان جدي رحمه الله يقول ان في الواديين عند رفيدة وادي بالعراص يعني وادي بني العراص وهذه الاسماء وجدتها عند الهمداني انا اسال هذه الاسئلة وكلي حرص ان اجد لها اجوبه من التاريخ فلو صح انتسابنا لوائل فهذا فخر لنا كما نفتخر اشد الفخر باننا من شهران العريضة
شهراني متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 05-27-2013, 09:11 AM   #25
صاحب الموقع
 
تاريخ التسجيل: Mar 2008
المشاركات: 9,338
افتراضي

الأخ ابن نوره بالنسبة لقول الهمداني في صفة جزيرة العرب نسب كود من عنز ثم في كتابه الأكليل نسبهم من عفرس فأقول لك أن كل كلامه صحيح فهم من حيث النسب والأصل من عنز ومن حيث التداخل والتحالف يعتبرون من عفرس ولا أشكال في هذا لأن العرب تنتسب إلى الجد وتنتسب إلى الحلف إذا كانت هي داخل القبيلة المتحالفه معها وكل القبائل معها أحلاف انتسبت لها 0

الأخ الشهراني حيّاك الله اختلاط عنز وخثعم ليس قريب فهو في العصر الجاهلي وبعد الزمن كفيل بأن العوام لا يؤكدون حسب خبرتهم وهنا لابد الرجوع للمصادر المكتوبه وحيث أن المصادر تشير إلى دخول بنو عنز بن وائل في خثعم ومعروف أن خثعم هي أصل قبائل شهران وكما ترى فأن تموجات القبائل واشتهار فرع مع مرور الزمن يسبب تغيرات فعسير كان اسم رجل من أراشه من عنز بن وائل ثم أصبح آقليم وقبيلة عسير المعروفه حالياً عرفت بأسم عسير والأقليم أسمه عسير ومع السنين لابد من التأكد هل النسبه إلى الجد الأعلى عسير أو نسبه إلى الأقليم وما نحن بصدده هو أفرع قبيلة عنز بن وائل التي انصهرت في قبائل المنطقه وبقي من الأسماء القديمه كود وبني ومالك فأن البحث في جذورها صعب ومعقّد 0

أما بخصوص اللهجات التي تطرقت لها يا أخ الشهراني فأنها من لهجات عنصرين من قبائل العرب كانت معروفه منذ العصر الجاهلي والذين يقلبون الكاف بما يشبه السين هذه لهجة ربيعة الفرس القبيله العدنانيه الذين منهم قبيله عنزه وتسمى ( سكسكة ربيعه ) وهي لهجه أصليه وقد انتشرت في بوادي نجد والحجاز وشمال البلاد 0
وهناك اللهجة التي تقلب الجيم شين فهذه كانت خاصه بقبائل همدان ويقال ( كشكشة همدان ) وحيث أن بلاد عسير كانت خليط من ربيعه وهمدان فأن من وجد بهذه البلاد قد يتأثر باللهجة وينطق بها كما أن ساحل الخليج والعراق وبلدان أخرى صارت تنطق بلهجة تميم حيث يقلب الجيم ياء فهم يقولون للرجال الريال وهكذا من العرب من يقلب الكاف جيم مثل قولهم ( كليب ) يسمونه ( جليب ) وفي لهجة مصر من بقايا لغة الأغباط والفراعنه المعربه يقلبون الجيم إلى ما يشبه الكاف وهكذا 0

التعديل الأخير تم بواسطة عبدالله بن عبار ; 05-24-2018 الساعة 12:52 PM
عبدالله بن عبار متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 05-27-2013, 12:07 PM   #26
عضو منتديات العبار
 
تاريخ التسجيل: May 2013
المشاركات: 5
افتراضي

شكرا ياستاذ عبدالله على هذا التوضيح احببت ان اضيف معلومه قد تكون مفيدة يوجد لنا ارض مراعي شرق المسقي نملكها ونعرف انها موروثه من قبيلة تقرب لقبيلتنا اسمها بني الازهر وهذه الارض فيها بقايا منازل ومزارع نسميها الخرب واسم هذه الارض اللحج يقول اجدادنا ان هذه القبيلة فنيت في عذاب عذبها الله حيث سلط عليهم النمل لانهم كانوا كثيري الرجال والخيل واستكبروا حتى انهم ختنوا في يوم ثمانين ختين وقذلوا ثمانين فرس وعملوا اعمال تغضب الله ومنذ ذلك الزمان ونحن نملك ارضهم حتى اقيم فيها مشروع قرية الملك فيصل الخيرية حيث جعلت سكنا لاهل قرية الحبلة ولوسالت اي كبير في السن من راشة او رفيدة لاخبرك بهذه القصة اما قبيلة عضاضة كما يذكر الاخ العسيري فهم اصلا ليسوا عسارية وانما من اهل الشعف ولدخولهم في عسير قصة قد يعرفها الاخ العسيري وفيهم بطن يقال لهم ال فرزعة من كود منهم النايب بن حاجة اما رفيدة المعنيين عند الهمداني انهم من عنز فهم رفيدة قحطان حتى قحطان يعرفون انهم ليسوا من جنب وارضهم ملاصقة لاراشه ومن فروعهم الى اليوم قبايل ذكرها الهمداني مثل بني وهب وال عامر وفيهم المشيخة وال زهير وال سلمة ومن الاماكن التي ذكر وادي بني العراص وهو اسم الوادييين القديم ووادي عنقة وهو بجوار جرش واسفله لشهران وقرية العقالة كذلك اطلال مدينة جرش في بلاد رفيدة والمراغة في بلاد رفيدة ومنها الدكتور محمد ال زلفة بل هم نواب اهل المراغة النايب في الجنوب يعني شيخ على قرية اوفخذ من القبيلة فارى ان جميع الدلائل على ان رفيده العنزية هم رفيدة قحطان الا ان تكون رفيده عسير فرعا مهاجر من رفيدة قحطان اما اسم راشه فهو معروف الى اليوم وان بدات كل قبيلة تكتفي باسمها حتى ان اكثر صغار السن لا يعرفونه والكبار لا يحبون ان يدعوا به بعد ان كانوا مجتمعين تحته ومن ذلك ان شاعرا من ال يزيد عسير يقول عندما بنوا قصرا يسمى خزام بنينا على راس هامة وعار على راشه ان ينفشونه ويقصد براشة اهل الشعف وهم اهل القرعاء والمسقي وبني جابرة وال سرحان وبني مالك اتحدت القبايل وغزوهم وهدموا القصر وكان لهذه القبايل سوق الاثنين يحمونه كعادة القبايل في حماية اسواقها ومع انهم كانوا مستقرين في قرى الا ال سرحان فانهم كانوا بدو في بيوت الشعر وال علي بن حاوي وبني ماجور من بني مالك كانوا بدو في تهامة الا انهم ينقسمون الى لحام وكل لحمة تنقسم الى افخاذ ولهم شيوخ ويغزون قبل قيام الدولة ويحاربون على حدودهم وياخذون الخوةونسميها الكفالة مقابل ان يحمون بعض القرى ويتعيبون اي مهنة غير الزراعة والرعي ولا يناسبون اصحاب المهن ويسمونهم اطراف وهم التجار اصحاب الدكاكين والصناع وحائكي الغزل والجزارين وهذا شائع في الجنوب كله كذلك كانوا ياخذون على البدو شاه المرعى ويسمونها القادية وهي شاة عن كل بيت يرعى في ارضهم وكان هذا الى خمسين عام بالنسبة للكفالة والقادية اما احتقار المهن وعدم مناسبة اهلها فلا زالت الى الان وهناك مثل يقول {لا تاخذ على الراشي-الاراشي-شاهد} لانهم لا يكذبون ويشهد لهم بطيب الاخلاق جميع من يعرفهم ولا هو زود على القبايل
شهراني متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 05-27-2013, 04:06 PM   #27
صاحب الموقع
 
تاريخ التسجيل: Mar 2008
المشاركات: 9,338
افتراضي

شكراً للأخ شهراني على شرحه الوافي وكما يقول المثل ( أهل مكّه ادرى بشعابها ) فأن أخذ الأخبار من مصادرها هو الأصح ولاشك أن تقاليد عرب الجزيره متشابهة حيث أن رجال القبائل يختلفون عن أصحاب المهن وشات المرعى تسمى عند أهل نجد الرتاعه وهي شاه تأخذها القبيله صاحبة الديره على القبيلة الأخرى إذا امحلت ديارها وأريفت ديار القبيله الأخرى لمده محدده وكما ذكرت سابقاً فأن فروع قبائل عنز بن وائل يحتاج إلى بحث مجد وشكراً 0
عبدالله بن عبار متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 06-17-2014, 09:42 PM   #28
عضو منتديات العبار
 
تاريخ التسجيل: Aug 2012
الدولة: المملكة العربية السعودية
المشاركات: 51
افتراضي

جزيتم خيراً
__________________
ترى الناس ما تجي بالمساوات ... منهم الردي ومنهم طيب الفال
العسيري الوايلي متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 08-07-2014, 04:11 AM   #29
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Jul 2014
المشاركات: 11
افتراضي

الاخ العسيري انظر المشاركة الاخيرة لي على هذا الرابط

http://www.bnabar.com/vb/showthread.php?t=237&page=3
فرناس متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

 
المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
قبيلة تغلب بن وائل موقع العبار أنساب قبائل ربيعه 13 10-14-2013 05:05 AM
علاقة قبيلة حرب في بكر بن وائل احمد المطلق النجيد الأنساب العام واستفسارات الأنساب 22 02-17-2013 07:17 PM
[ من فضائل قبيلة بكر بن وائل موقع العبار أنساب قبائل ربيعه 1 08-06-2012 04:40 PM
قبيلة بنو ملحم من شيبان بن بكر بن وائل في تركيا حمود الشملاني البحوث العلميه الموثقه 2 08-10-2011 06:11 AM
قبيلة بكر بن وائل موقع العبار أنساب قبائل ربيعه 1 02-05-2008 02:13 PM
 

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

 
تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

 
 
 

الساعة الآن 04:57 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8 Beta 3
Copyright ©2000 - 2021, Jelsoft Enterprises Ltd 
vEhdaa 1.1 by NLP ©2009