عرض مشاركة واحدة
قديم 02-28-2020, 05:19 PM   #1
صاحب الموقع
 
تاريخ التسجيل: Mar 2008
المشاركات: 9,918
افتراضي أبيات في ذكر جد قبيلة عنزة الأول ( عنزة بن أسد بن ربيعة

أبيات من شعر عبدالله بن دهيمش بن عبار العنزي في ذكر جد قبيلة عنزة الأول ( عنزة بن أسد بن ربيعة

هذه الأبيات تحدّث عن جد قبيلة عنزة وهو عامر بن أسد بن ربيعة وتقول المصادر أن عامر طعن رجلاً من الأعداء في العنزة وهي العكّاز التي يتوكأ عليها كبار السّن وقتله ولقب ( عنزة ) وبقي هذا اللّقب على ذريته وهذا الجد عرف في مطلع القرن الثاني الميلادي قبل تسعة عشر قرن حسب ما تذكر المصادر وبقي أسمه على ذريته عبر العصور وفي جميع المصادر وقد أنجب ولدين وهما يذكر ويقدم وأمهما سلمى بنت منصور أخت سليم جد القبيلة المضرية المشهورة حسب ما تذكر المصادر وصارت ذرية الرجلين ملايين الرجال ومن أحفادهم قبيلتا بشر ومسلم المعاصرتان وهم المعنيين بالمثل القائل ( كل قوم ولا عنزة ) وبرز لهم جد اسمه وائل وهو يخص بشر ومسلم وهو من ذرية أحد القبائل المتفرعة من الرجلين حيث تفرّع منهما ثمانية قبائل وهم : 1- بنو جسر بن النمر بن يقدم بن عنزة بن أسد بن ربيعة بن نزار 2- بنو طريف بن النمر بن يقدم بن عنزة بن أسد بن ربيعة بن نزار 3- بنو سعد بن النمر بن يقدم بن عنزة بن أسد بن ربيعة بن نزار 4- بنو هميم بن عبد بن ربيعة بن تيم بن يقدم بن عنزة بن أسد بن ربيعة بن نزار 5- بنو جلان بن سعد بن محارب بن يذكر بن عنزة بن أسد بن ربيعة بن نزار6- بنو الدول بن صباح بن عتيك بن أسلم بن يذكر بن عنزة بن أسد بن ربيعة بن نزار7- بنو محارب بن صباح بن عتيك بن اسلم بن يذكر بن عنزة بن أسد بن ربيعه بن نزار 8- بنو وائل بن هزان بن صباح بن عتيك بن اسلم بن يذكر بن عنزة بن أسد بن ربيعة بن نزار وهذه القبيلة نعّم لها سيّد الخلق محمد بن عبدالله صلّى الله عليه وسلّم فقال ( نعم الحي عنزة مبغي عليهم منصورون ) وفي حديث آخر دعى لهم فقال : ( اللّهم ارزق عنزة كفافاً قوتاً لا أسرافاً ) ولهذه القبيلة تاريخ مشّرف وتعرف باسمها الصريح عبر العصور ( عنزة ) في جميع المصادر وفي الموروث ويطلق على ذرية بشر ومسلم ( أولاد وايل ) وقلت هذه الأبيات لأثبات اسم قبيلة عنزة وثبوت جدها عنزة بن أسد بن ربيعة وأنه لا يزال اسمه باقي ولم ينقطع ذكره طيلة التسعة عشر قرن فقلت :

الشايب الـلي فـات من عمـره الفيـن *** ديـرة جـدوده عـاش فيهـا وسكنها
أخـذ من قرون الزمن حول عشرين *** ولا كـن روحـه فـارقـت عـن بدنهـا
مـرّت عـلـيـه أيـام وشهـور وسنيـن *** ولا زال بـاقـي جـثـتـه فـي كـفـنهـا
لـو اختلـط جسمه مع الرمل والطين *** طـريـاه حـيّـه بـالـثـرى مـا دفـنـهـا
باقـي مع الـلي عـبـر الأجيال حيـيـن *** وتاريخ علمـه تخبـر الكتـب عـنهـا
مشهور من عصر الجدود القديمين *** من العزوه الـلي خصمها ما مهنهـا
يحسب من حساب الرجال المسمين *** يـوم السلـف يسيـر خـلـفـه ظعـنهـا
صنديد مـا حـالـوا عـليـه الـمعـاديـن *** حـاز اللّقب حـيـث الأعادي طعنـهـا
مذكور علمه مع جميع العـرب زيـن *** وكـل المـراجـل حـازهـا واحتظنهـا
مجـنـاه مـن غـر الجـدود الميـاميـن *** وذريـتـه نــجـد الـعــذيـه وطــنـهــا
هـو الـذي بـه نفتخـر وأنجـب اثنين *** سلمى غـذتهـم مـن مطايـب لـبـنهـا
تناسلـوا وأصبـح ضـنـاهـم مـلاييـن *** والـجـوهـره مـرجـوعهـا لمعـدنهـا
ولا منهـم الـلي سار بالمنهج الشين *** من فضل الـلي يأمـر عبـاده وينهـا
ومن لا تبع هـدي النبي خالف الدين *** وأهـل الطّـغى رب الخـلايق لعـنهـا

التعديل الأخير تم بواسطة عبدالله بن عبار ; 02-29-2020 الساعة 05:43 AM
عبدالله بن عبار متواجد حالياً   رد مع اقتباس