موقع قبيلة عنزه الرسمي: الموقع الرسمي لقبائل ربيعه عامه و عنزة خاصه

موقع قبيلة عنزه الرسمي: الموقع الرسمي لقبائل ربيعه عامه و عنزة خاصه (http://www.bnabar.com/vb/index.php)
-   المقالات والبحث العلمي (http://www.bnabar.com/vb/forumdisplay.php?f=101)
-   -   لماذا ياعنزة ؟؟!! (http://www.bnabar.com/vb/showthread.php?t=7139)

صفوق الدهمشي العنزي 06-01-2012 08:02 PM

لماذا ياعنزة ؟؟!!
 
يتم صياغة الموضوع صياغة جديدة

أباوائل الوائلي 06-01-2012 08:32 PM

حياك الله أخي وحبيبي صفوق

أنا ذكرت في مقالي السابق عند عنزة وباقي القبايل لا

وهذا الكلام موجه للشاتمين والقاذفين بسبب وبغير سبب

وأنا أتحدا أي شخص منهم يحاج بالأدله

فقط من خلف النت وباسماء مستعارة

ولا يستطيعون المواجهة سواء بالمجالس أو من خلف النت وكما قلت باسماء مستعارة فقط

يا أخي هل هم لا يقرؤون التاريخ وينظرون بأعينهم ماسجله علماء عنزة عبر العصور أيضا بأمكانهم الرجوع لكتاب علماء نجد للبسام ويقرؤا علماء نجد من حاضرة عنزة الذين خدموا الدين وأعلوا السنة الحق لماذا لا يكون لهؤلاء في منتدياتهم موقع خاص ومثبت كي يعرف غيرهم من القبائل من هم علماء عنزة الكرام

بالاضافة إلى أمراء بلدان وقرى نجد الذين سطروا التاريخ بأفعالهم كآل أبا الخيل في بريدة والعسكر في المجمعة والهزازنة وغيرهم الكثير والكثير

عبدالله بن عبار 06-02-2012 06:43 AM

الأخوة الكرام :
يقول المثل ( قريبك من نصيبك ) ومن المعروف أن كل جديد يبلا ويجرّد وكل قبيلة يدب بها الضعف والهوان تبدأ علامات ضعفها في تفرقها ومعروف أن القبيلة جسم والمشائخ رأس وإذا اعتّل الرأس سوف يعتل الجسم والمشكلة عندنا التنافر والتحاسد والتكبّر وحب التّسلط وأني أعرف عدد من الرجال من كبار الفخوذ يتقّدم إلى الدوائر يطالب بحقّه في الحصول على ختم وتجده يتستّر لكي لا يعلم شيخ الشمل فيعارض وأعرف عدد من هؤلاء حصلوا على ختوم وعندما علم شيخ الشمل أغار على الداخلية يطلب تنزيل الختم بينما هناك قبائل مشائخهم مستعدين يقدمون لكل خمسة رجال رجل منهم ويطلبون له ختم والشيخ يركض قدامه ويتوسط له والجميع يشهد له وشوفوا كيف صاروا القبائل أثرياء ومعتزين بينما الحسد جاب الأفلاس لمن يحسد جماعته 0
محدثكم بذل جهد حسب واجب القبيلة عليه في مجال اختصاصه وقد نظّمت في مجد القبيلة والمدح في قبائلها ومشائخها عشرات القصائد ولم يكن لها أثر عند بعض الجاحدين بينما قبيلة عتيبة وقبيلة شمّر أوردت ضمن أحد قصائدي شطر بيت وصار لي عندهم تقدير وهو قولي :
عليك بالصافين حصن الطلايب *** فرحت ضميرك بالسنين العصيبة
اليا حداك الظيم صاروا جلايب *** فيهـم طـنـا شمّر ونـخـوة عـتيـبـه
حدثني رجل من عنزة عن الرجل الفاضل مقحم السليس العتيبي أمير السيح سابقاً قال قدمت معروض على عبدالله بن بليهد وكيل أمارة الرياض حيث لي طلب فتعّذر وكان عنده السليس وعندما لم يلبي طلبي أبن بليهد خرجت فقام معي السليس وقال هات أوراقك فأخذها ودخل على أبن بليهد وقال والله ما أخرج من مكتبك ألا أن تسنّع هالعنزي وألا سوف أروح لمعزبي سلمان وأجيب أمر فوافق أبن بليهد وأنجز موضوع العنزي وقال العنزي للسليس أنت تجمّلت فمن أنت وكيف جابك الله لي ؟ فقال السليس أنا مقحم السليس ولشاعركم أبن عبّار علينا جماله بسبب قوله وهو يحرّص على رفقة الطيبين ويضرب مثل بنخوة عتيبه حيث قال ( فيهم طنا شمّر ونخوة عتيبة ) ولكن إذا تعرفه بلغه سلامي وقل له هذا الموقف من وفاء الدين الذي علي عتيبه له فجاء العنزي وأخبرني بالواقعة وفي أحد المناسبات قلت قصيدة منها هذا المقطع :

يا أبن جبل نـاظـر الهيـلا وعـايـن *** فعـلـهـا بالطيـب بـينهـا وشهـرهـا
مـا مـقـادمـهـم رخـوم ولا هـدايـن *** لهـم شيوخ للعـلا يشبح نــظـرهـا
منـهـم ابن حميد حماي الضعـايـن *** شيخ بـرقـا الخيل لا جالت ذعرها
وشيخ روق الليث نطـاح الكمايـن *** صفوة ربـيعـان عـدوانـه كسـرهـا
وغيـرهم شيخان بعتيـبه رصـايـن *** لونعد شخوصهم صعب نحصرها
كـل شيخ بـديـرتـه لحـمـاه صـايـن *** يبـذل جهـوده لـربعـه مـا ذخـرهـا
وأن تـنـاخـوا كل قاسي صارلايـن *** والحـميـة عـنـدهـم كـلـن خـبـرهـا
من جنوب رهاط لحـدود القـرايـن *** عـمـّرت بلـدانـهـا وأحيـت ديـرهـا
والعـدود بـدارهـم صارت مـدايــن *** كـل منهـم خـط لـه دار وعـمـرهـا
السهــال الـريـد تضبح بـه مكـايـن *** كل معـوز انعـم مـن الخيـر وارها
كـل صعـب بهـمـة العـتبـان هـايـن *** فـي علـوم المرجلـه كلـن شكـرها
نافليـن بــذبـح جـزلات الضـوايـن *** وتلـطم العـايـل إذا حـدوده طمرها
هكذا الرجال والشيخ منديل رحمه الله عندما ذكر الأساعدة في كل مكان يعتز ويفتخر بقومه في كل مكان وهذا مغاير للشيوخ الذين يشتكون على أبن عبّار بحجة أنه ذكر من عنزة عشائر في العراق والله المستعان كيف الفرق 0

الحسام العنزي 06-03-2012 07:56 AM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أباوائل الوائلي (المشاركة 37472)
حياك الله أخي وحبيبي صفوق

أنا ذكرت في مقالي السابق عند عنزة وباقي القبايل لا

وهذا الكلام موجه للشاتمين والقاذفين بسبب وبغير سبب

وأنا أتحدا أي شخص منهم يحاج بالأدله

فقط من خلف النت وباسماء مستعارة

ولا يستطيعون المواجهة سواء بالمجالس أو من خلف النت وكما قلت باسماء مستعارة فقط

يا أخي هل هم لا يقرؤون التاريخ وينظرون بأعينهم ماسجله علماء عنزة عبر العصور أيضا بأمكانهم الرجوع لكتاب علماء نجد للبسام ويقرؤا علماء نجد من حاضرة عنزة الذين خدموا الدين وأعلوا السنة الحق لماذا لا يكون لهؤلاء في منتدياتهم موقع خاص ومثبت كي يعرف غيرهم من القبائل من هم علماء عنزة الكرام

بالاضافة إلى أمراء بلدان وقرى نجد الذين سطروا التاريخ بأفعالهم كآل أبا الخيل في بريدة والعسكر في المجمعة والهزازنة وغيرهم الكثير والكثير

....................................

الحسام العنزي 06-03-2012 08:00 AM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبدالله بن عبار (المشاركة 37478)
الأخوة الكرام :
يقول المثل ( قريبك من نصيبك ) ومن المعروف أن كل جديد يبلا ويجرّد وكل قبيلة يدب بها الضعف والهوان تبدأ علامات ضعفها في تفرقها ومعروف أن القبيلة جسم والمشائخ رأس وإذا اعتّل الرأس سوف يعتل الجسم والمشكلة عندنا التنافر والتحاسد والتكبّر وحب التّسلط وأني أعرف عدد من الرجال من كبار الفخوذ يتقّدم إلى الدوائر يطالب بحقّه في الحصول على ختم وتجده يتستّر لكي لا يعلم شيخ الشمل فيعارض وأعرف عدد من هؤلاء حصلوا على ختوم وعندما علم شيخ الشمل أغار على الداخلية يطلب تنزيل الختم بينما هناك قبائل مشائخهم مستعدين يقدمون لكل خمسة رجال رجل منهم ويطلبون له ختم والشيخ يركض قدامه ويتوسط له والجميع يشهد له وشوفوا كيف صاروا القبائل أثرياء ومعتزين بينما الحسد جاب الأفلاس لمن يحسد جماعته 0
محدثكم بذل جهد حسب واجب القبيلة عليه في مجال اختصاصه وقد نظّت في مجد القبيلة والمدح في قبائلها ومشائخها عشرات القصائد ولم يكن لها أثر عند بعض الجاحدين بينما قبيلة عتيبة وقبيلة شمّر أوردت ضمن أحد قصائدي شطر بيت وصار لي عندهم تقدير وهو قولي :
عليك بالصافين حصن الطلايب *** فرحت ضميرك بالسنين العصيبة
اليا حداك الظيم صاروا جلايب *** فيهـم طـنـا شمّر ونـخـوة عـتيـبـه
حدثني رجل من عنزة عن الرجل الفاضل مقحم السليس العتيبي أمير السيح سابقاً قال قدمت معروض على عبدالله بن بليهد وكيل أمارة الرياض حيث لي طلب فتعّذر وكان عنده السليس وعندما لم يلبي طلبي أبن بليهد خرجت فقام معي السليس وقال هات أوراقك فأخذها ودخل على أبن بليهد وقال والله ما أخرج من مكتبك ألا أن تسنّع هالعنزي وألا سوف أروح لمعزبي سلمان وأجيب أمر فوافق أبن بليهد وأنجز موضوع العنزي وقال العنزي للسليس أنت تجمّلت فمن أنت وكيف جابك الله لي ؟ فقال السليس أنا مقحم السليس ولشاعركم أبن عبّار علينا جماله بسبب قوله وهو يحرّص على رفقة الطيبين ويضرب مثل بنخوة عتيبه حيث قال ( فيهم طنا شمّر ونخوة عتيبة ) ولكن إذا تعرفه بلغه سلامي وقل له هذا الموقف من وفاء الدين الذي علي عتيبه له فجاء العنزي وأخبرني بالواقعة وفي أحد المناسبات قلت قصيدة منها هذا المقطع :

يا أبن جبل نـاظـر الهيـلا وعـايـن *** فعـلـهـا بالطيـب بـينهـا وشهـرهـا
مـا مـقـادمـهـم رخـوم ولا هـدايـن *** لهـم شيوخ للعـلا يشبح نــظـرهـا
منـهـم ابن حميد حماي الضعـايـن *** شيخ بـرقـا الخيل لا جالت ذعرها
وشيخ روق الليث نطـاح الكمايـن *** صفوة ربـيعـان عـدوانـه كسـرهـا
وغيـرهم شيخان بعتيـبه رصـايـن *** لونعد شخوصهم صعب نحصرها
كـل شيخ بـديـرتـه لحـمـاه صـايـن *** يبـذل جهـوده لـربعـه مـا ذخـرهـا
وأن تـنـاخـوا كل قاسي صارلايـن *** والحـميـة عـنـدهـم كـلـن خـبـرهـا
من جنوب رهاط لحـدود القـرايـن *** عـمـّرت بلـدانـهـا وأحيـت ديـرهـا
والعـدود بـدارهـم صارت مـدايــن *** كـل منهـم خـط لـه دار وعـمـرهـا
السهــال الـريـد تضبح بـه مكـايـن *** كل معـوز انعـم مـن الخيـر وارها
كـل صعـب بهـمـة العـتبـان هـايـن *** فـي علـوم المرجلـه كلـن شكـرها
نافليـن بــذبـح جـزلات الضـوايـن *** وتلـطم العـايـل إذا حـدوده طمرها
هكذا الرجال والشيخ منديل رحمه الله عندما ذكر الأساعدة في كل مكان يعتز ويفتخر بقومه في كل مكان وهذا مغاير للشيوخ الذين يشتكون على أبن عبّار بحجة أنه ذكر من عنزة عشائر في العراق والله المستعان كيف الفرق 0

.................................

صفوق الدهمشي العنزي 06-03-2012 08:14 AM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أباوائل الوائلي (المشاركة 37472)
حياك الله أخي وحبيبي صفوق

أنا ذكرت في مقالي السابق عند عنزة وباقي القبايل لا

وهذا الكلام موجه للشاتمين والقاذفين بسبب وبغير سبب

وأنا أتحدا أي شخص منهم يحاج بالأدله

فقط من خلف النت وباسماء مستعارة

ولا يستطيعون المواجهة سواء بالمجالس أو من خلف النت وكما قلت باسماء مستعارة فقط

يا أخي هل هم لا يقرؤون التاريخ وينظرون بأعينهم ماسجله علماء عنزة عبر العصور أيضا بأمكانهم الرجوع لكتاب علماء نجد للبسام ويقرؤا علماء نجد من حاضرة عنزة الذين خدموا الدين وأعلوا السنة الحق لماذا لا يكون لهؤلاء في منتدياتهم موقع خاص ومثبت كي يعرف غيرهم من القبائل من هم علماء عنزة الكرام

بالاضافة إلى أمراء بلدان وقرى نجد الذين سطروا التاريخ بأفعالهم كآل أبا الخيل في بريدة والعسكر في المجمعة والهزازنة وغيرهم الكثير والكثير

شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .

صفوق الدهمشي العنزي 06-03-2012 08:16 AM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبدالله بن عبار (المشاركة 37478)
الأخوة الكرام :
يقول المثل ( قريبك من نصيبك ) ومن المعروف أن كل جديد يبلا ويجرّد وكل قبيلة يدب بها الضعف والهوان تبدأ علامات ضعفها في تفرقها ومعروف أن القبيلة جسم والمشائخ رأس وإذا اعتّل الرأس سوف يعتل الجسم والمشكلة عندنا التنافر والتحاسد والتكبّر وحب التّسلط وأني أعرف عدد من الرجال من كبار الفخوذ يتقّدم إلى الدوائر يطالب بحقّه في الحصول على ختم وتجده يتستّر لكي لا يعلم شيخ الشمل فيعارض وأعرف عدد من هؤلاء حصلوا على ختوم وعندما علم شيخ الشمل أغار على الداخلية يطلب تنزيل الختم بينما هناك قبائل مشائخهم مستعدين يقدمون لكل خمسة رجال رجل منهم ويطلبون له ختم والشيخ يركض قدامه ويتوسط له والجميع يشهد له وشوفوا كيف صاروا القبائل أثرياء ومعتزين بينما الحسد جاب الأفلاس لمن يحسد جماعته 0
محدثكم بذل جهد حسب واجب القبيلة عليه في مجال اختصاصه وقد نظّمت في مجد القبيلة والمدح في قبائلها ومشائخها عشرات القصائد ولم يكن لها أثر عند بعض الجاحدين بينما قبيلة عتيبة وقبيلة شمّر أوردت ضمن أحد قصائدي شطر بيت وصار لي عندهم تقدير وهو قولي :
عليك بالصافين حصن الطلايب *** فرحت ضميرك بالسنين العصيبة
اليا حداك الظيم صاروا جلايب *** فيهـم طـنـا شمّر ونـخـوة عـتيـبـه
حدثني رجل من عنزة عن الرجل الفاضل مقحم السليس العتيبي أمير السيح سابقاً قال قدمت معروض على عبدالله بن بليهد وكيل أمارة الرياض حيث لي طلب فتعّذر وكان عنده السليس وعندما لم يلبي طلبي أبن بليهد خرجت فقام معي السليس وقال هات أوراقك فأخذها ودخل على أبن بليهد وقال والله ما أخرج من مكتبك ألا أن تسنّع هالعنزي وألا سوف أروح لمعزبي سلمان وأجيب أمر فوافق أبن بليهد وأنجز موضوع العنزي وقال العنزي للسليس أنت تجمّلت فمن أنت وكيف جابك الله لي ؟ فقال السليس أنا مقحم السليس ولشاعركم أبن عبّار علينا جماله بسبب قوله وهو يحرّص على رفقة الطيبين ويضرب مثل بنخوة عتيبه حيث قال ( فيهم طنا شمّر ونخوة عتيبة ) ولكن إذا تعرفه بلغه سلامي وقل له هذا الموقف من وفاء الدين الذي علي عتيبه له فجاء العنزي وأخبرني بالواقعة وفي أحد المناسبات قلت قصيدة منها هذا المقطع :

يا أبن جبل نـاظـر الهيـلا وعـايـن *** فعـلـهـا بالطيـب بـينهـا وشهـرهـا
مـا مـقـادمـهـم رخـوم ولا هـدايـن *** لهـم شيوخ للعـلا يشبح نــظـرهـا
منـهـم ابن حميد حماي الضعـايـن *** شيخ بـرقـا الخيل لا جالت ذعرها
وشيخ روق الليث نطـاح الكمايـن *** صفوة ربـيعـان عـدوانـه كسـرهـا
وغيـرهم شيخان بعتيـبه رصـايـن *** لونعد شخوصهم صعب نحصرها
كـل شيخ بـديـرتـه لحـمـاه صـايـن *** يبـذل جهـوده لـربعـه مـا ذخـرهـا
وأن تـنـاخـوا كل قاسي صارلايـن *** والحـميـة عـنـدهـم كـلـن خـبـرهـا
من جنوب رهاط لحـدود القـرايـن *** عـمـّرت بلـدانـهـا وأحيـت ديـرهـا
والعـدود بـدارهـم صارت مـدايــن *** كـل منهـم خـط لـه دار وعـمـرهـا
السهــال الـريـد تضبح بـه مكـايـن *** كل معـوز انعـم مـن الخيـر وارها
كـل صعـب بهـمـة العـتبـان هـايـن *** فـي علـوم المرجلـه كلـن شكـرها
نافليـن بــذبـح جـزلات الضـوايـن *** وتلـطم العـايـل إذا حـدوده طمرها
هكذا الرجال والشيخ منديل رحمه الله عندما ذكر الأساعدة في كل مكان يعتز ويفتخر بقومه في كل مكان وهذا مغاير للشيوخ الذين يشتكون على أبن عبّار بحجة أنه ذكر من عنزة عشائر في العراق والله المستعان كيف الفرق 0

شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .

صفوق الدهمشي العنزي 03-26-2014 12:17 AM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة صفوق الدهمشي العنزي (المشاركة 37471)


1- لماذا ياعنزة لاتجتمع كلمتكم وتنظرون لمصلحة القبيلة عامة ؟

2- لماذا ياعنزة يتفرق المشايخ كل حزب بمالديهم فرحون ؟
3- لماذا ياعنزة بعضكم يحارب بعض ؟
4- لماذا ياعنزة القوي منكم يأكل الضعيف ؟
5- لماذا ياعنزة لم تتفقوا على نسب القبيلة ؟
6- لماذا ياعنزة الاختلاف والتفرق والشتم واللعن ؟

؟؟؟.......

عبدالله بن عبار 03-26-2014 07:38 AM

الأخوة الكرام :
الواقع أننا نمدح الشيوخ ونمدح القبيلة وإذا لم ينطبق المدح في هذا الوقت فأننا نفتخر بالماضي ولكن ليسأل كل رجل نفسه لكي يعرف الحقيقة لو حصل لأحدنا مشكله وأحتاج إلى صاحب وجاهه فمن يفطن عليه أنه يسعى له ويساعده ؟

نعم فأن قبيلة عنزة في هذا العصر عندها قضايا كثيرة تحتاج حل وحلها أن يجتمع رجال لهم وزنهم ويطالبون المسئولين بحقوق القبيلة ولكن مع الأسف فأن أصبح اجتماعهم للمكائد فهاهوا محدثكم أبن عبار سخّر وقته وجهده وشعره وماله لخدمة هذه القبيلة وأصدر لها كتاب يجمع شملها ويوضح تاريخها ومفاخرها وأمجادها ويعرفها بالعوائل والفخوذ والألقاب والعزاوي والوسوم ومنزلة كبار القبيلة ومشاهيرها وقصصها وقصائدها ولم يطلب من أحد معونة وقد حصل على المعلومات بعد توفير آلاف المصادر من الكتب التي يشتريها من ماله بأسعار باهضة وحصل على معلومات تفرعات عوائل وبطون القبيلة بدقة متناهية حيث جمعها من رواة القبيلة مما أخذ وقته وجهده وعندما صار له مصداقيه وشهرة وأصبح يثني عليه كل منصف ويدعي له كل تقي أنظروا كيف أنه أجتمع رجلين أحدهما برزوا رجال من أبناء عمومته بالكرم والتقوى والصلاح والعفة والرجوله ومساعدة المحتاج فأكل قلبه الحسد وأراد أن ينفاهم لأنه عاجز عن القيام بمثل ما قاموا به والآخر له أهداف خبيثة فقاموا بجولات على بعض مشائخ عنزة وغرروا بهم فحصلوا على توقيعهم ضد جهد أبن عبار للقبيلة ثم تورطوا لأن الظلم ما يدوم وطلب منهم توضيح ما يدعون به وأظهار البينة وبهتوا ولم ينفعهم الذي ورطهم فبدأ يبحث عن الواسطات لكي يلقي الطلب لأنه كشف أن الشكوى كيديه وأن عمل أبن عبار لعنزة مشّرف مما خذل الذي ورط المغرر بهم 0

والكل يسأل لماذا لا يكون اجتماعهم لحل قضايا القبيلة ؟ ولماذا لا تكون شكواهم لحل قضايا القبيلة ؟ وهل فادهم الذي وهمهم ؟ ومن هو الذي تضرر من كتاب أبن عبار فزالوا الضرر عنه ؟ ولماذا لا يهتمون بالعنزي الذي يعاني من مشاكل مرتبطه في حياته وهي بحاجة ألى حل 0


الساعة الآن 08:48 PM.

Powered by vBulletin® Version 3.8.8 Beta 3
Copyright ©2000 - 2021, Jelsoft Enterprises Ltd 

vEhdaa 1.1 by NLP ©2009