الإهداءات

 

 

   

 

    
  

 


    -  تعديل اهداء
العودة   موقع قبيلة عنزه الرسمي: الموقع الرسمي لقبائل ربيعه عامه و عنزة خاصه المكتب الإعلامي سوالف التعاليل
سوالف التعاليل خاص بمايكتبه أعضاء الموقع للنقاش وطرح وجهات النظر
 

إضافة رد
 
   
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
 
قديم 04-18-2019, 05:21 PM   #1
صاحب الموقع
 
تاريخ التسجيل: Mar 2008
المشاركات: 8,852
افتراضي عوداً على موضوع الدّحة

عوداً على موضوع الدّحة

جاء في كتاب ( اخلاق الروله وعاداتهم ) للمستشرق الرحالة موزل استاذ الدراسات الشرقية في جامعة براق خلال النصف الأول من القرن العشرين حيث قضى مع قبيلة الرولة من عنزة وقت وكتب بدقة عن جميع عاداتهم جاء في الصفحة 297 الطبعة الثانية موضوع ( مراسم الختان ) فكتب شرح طويل نلخص منه ما يخص لعبة الدحه :

حيث ذكر أنهم يغزّون المصنّع وبعد غروب الشّمس يتجمع شباب الحي هنالك ويؤلف الشبّان نصف دائرة مفتوحه تجاه البيت فيبدأ الفتية يخبطون الأرض بأرجلهم ويصفقّون بأيديهم ويميلون أبدانهم يميناً وشمالاً ، وإلى الإمام وإلى الخلف صائحين بنغمات عميقة ( دحّي دحّي ) وتحن الأرض تحت اقدام الفتية الخابطين وهم يصيحون بأصواتهم العميقة وأحياناً يتلو شاب قصيدة ويهتف الرجال بعد كل بيت ( يا هلابك يا هلا ) 0
وشرح عن الحاشي واورد بعض الأهازيج التي تغنّى في مراسم الختان 0

قلت الموضوع الذي نبحث عنه ونتلمسه هو لعلنا نجد ما يؤيد الدعاية أن الدحّة لعبة حرب أو أن أحد ذكر لها تاريخ كما يشاع أن الدحّة في ذي قار والذي وجد في شرح معركة ذي قار أنها معركة حاسمة بالسيوف والرماح وبذل الأرواح وهي حرب وليس مصنّع 0

سمعت من يقول أن الذين يدحّون يصدرون أصوات تشابه زئير الأسود وقد خافت الفيلة من هذه الأصوات وهربت وانتصروا على الفرس بالدّحة ،

قلت هذا تحليل خاطي فالأصوات التي تصدر في الدحّة هي تشابه لنحيط الجمال وتقول مصادر التاريخ في شرح معركة ذي قار أن بكر من ضمن خططهم مباغتة ركّاب الفيلة الذين يحملون النشّاب وضرب خراطيمها لكي يصيبها الرّعب والخوف والفزع وتكر راجعة وتدعس من قدّامها من الجنود وقد نفّذوا هذه الخطّة وهذا الذي جعل الفيلة تذهل من الخوف وتهج وليس الخوف من الدواحيح0

والحقيقة التي يلمسها كل مفكّر ومطلع على تاريخ معارك العرب يستغرب كيف تربط لعبة في معركة وكأن الذي يشاع في هذا الوقت من الدّحة في ذي قار وتجفيل الفيلة منها سخرية واستهزاء يقصد به تشويه القبيلة التي انتصرت بذي قار وهزمت جيش أقوى دولة وجميع فصول المعركة قد شرحت عبر العصور ولم يذكر من فصولها أي لعبة لا دحّة ولا غيرها 0

وأني أتساءل طالما أنه ما ذكرت الدحة في أي مصدر يربطها بذي قار ولا يوجد راوي يحفظ حدث منذ خمسة عشر قرن كيف صنّفت وانتشرت وصار يتغني بها الشعراء وبدل أن يتفاخرون في نصر وفعل قبيلتا بكر وعنزة صاروا يتفاخرون بالدّحة ؟ علماً أن هذا النصر معجزة كيف لا وقبيلة تنتصر على جيوش دوله 0

والحقيقة أنني جالست معظم شيّاب عنزة وهم يعرفون أن الدّحة تلعب في مواسم الأفراح وهي من تراث قبيلة عنزة وغيرها من القبائل وإذا ما وجد مصدّر يخصصها لقبيلة معينة يجب أن ما يهظم حق القبائل 0

سألت الكثير من الرواة قبل تصنيف الدحة لعبة حرب حيث انتشرت هذه الأشاعة منذ عشرون سنة فقط وقيل عنها الكثير وكأنها حقيقة لقد سألت ( إذا غزوا رجال وحصلوا على مال وعادوا غانمين هل يلعبون الدّحة ) وكان الجواب ( أنهم إذا عادوا كاسبين فأنهم يخضّون النزّل على خيلهم أو على هجنهم ويهزجون بحداء تعبيراً عن النّصر ولا يدحّون ألا في الأفراح ) وسألت ( إذا حصلت معركة وانتصروا هل يقيمون الدّحة بعد النصر ؟ ) وكان الجواب ( مهما انتصروا فأنه لابد أن يكون منهم قتلا وجرحا لذلك ما يلعبون وهم منهم قتيل وجريح ؟ ) وتذّكرت المثل القائل ( يا حلو اليوم أخذنا القوم ) ويقال أن غزوا انتصروا على قوم وأخذوا أبلهم فبدأ أحد الرجال يلعب بالسيف ويكرر العبارة يا حلو اليوم أخذنا القوم وكان رجل من ربعه مبعوج من ضربة شلفا فرد عليه بقوله ( على ناس وناس ) أي أن حلاة اليوم ليس على الجميع 0

وقد تتبعت أحداث المعارك والمناخات التي حدثت مع عنزة وقبائل أخرى ولا أريد اسردها فما وجدت راوي ذكر أنهم دحّوا في معركة وكذلك المصادر لم تذكر الدحّة أنها تقام بالحرب بل أهازيج الحرب الحداء 0

ولو رجعنا لما يتوارثونه الأجيال فهم يتوارثون النّسب وغير النسب فأن الأحداث يختلفون عليها فقد سمعت من الغلاط عن الذي ربط من الهذال يقال عبدالله بن هذال ويقال جديع بن منديل الهذال ويقال الذي ربطه الدويش ويقال الذي ربطه الفرم وهذا الحدث ما يتجاوز حدوثه قرنين ونصف فكيف معركة ذي قار حدثت منذ 1450سنه وأجد من يربط الدحّة بها دون مصدر ؟ 0

والغريب أن مناور العنزي الذي كان مع كوكبة الملك عبدالعزيز وهو عاش في القرن الماضي الذي عاصروه الكثير من الرجال كيف تقدّم له أربعة عوايل من عنزة وكل منهم يدعي أنه منهم وعائلتين يدعّون انه منهم وهم لم يتقدمّون هذه ستة عوائل تدعيه وقد أخذت الدارة بشهادة الشيخ حمود بن صخيل المطرفي رحمه الله أنه مناور بن مريخة المطرفي فكيف يصدّق البعض أن رواية دحّة ذي قار تناقلها الرواة منذ ذلك التاريخ هل يعقل يا ترى وهل أحد يصدّق ؟ وهم لم يتأكدون من رجل عاش في هذا العصر 0

وها نحن حالياً في حالة حرب مع أذناب العدو الأول الفرس فهل نحاربهم بعرضات والعاب أو في الطائرات والصواريخ والمدافع والرشاشات وهمّة الشجعان ولذلك فأن التاريخ يعيد نفسه وكما هزمناهم في السيوف والرماح وهمّة الشجعان وتضحيتهم ونحن في العصر الجاهلي وسوف نهزمهم بحول الله ونحن متمسكين بالعقيدة ونذود عن الحرمين الشريفين 0

من الغريب أن تلصق الدّحة في حرب وهي لعبة فرح ما تلعب ألا في القيض وعند بيت الذي عنده الفرح والذين يدحّون عزّل ويصفقّون فهل هذه الصفة تربط بالحرب الضروس وكيف صيغة دحّة ذي قار ؟ 0

الدحّة شرحتها في كتابي من تراث قبيلة عنزة وذكرت صفتها منذ أربعين سنة ولم أجد لها تاريخ قديم بل ذكرتها على حقيقتها لأن قبيلة عنزة وقبيلة بكر أقطاب المعركة لست بحاجة إلى تلفيق وتصنيف فأن المعركة نصر وفخر لجميع العرب 0
ونحن نفتخر أن هاني بن مسعود الشيباني أجار تركة النعمان على كسرى وهو فرد والذي أجار عنه ملك أكبر دولة والفخر الحقيقي هو أن النعمان طاف في قبائل العرب ولا وجد من يقوم معه ألا فخذ من عبس قالوا أن أردت نقاتل معك فأننا مستعدين وقال لهم ما يفيدني ذلك لأن العدو دوله والفخر أيضاً هو أن قبيل بكر وقبيلة عنزة ممثلة في جمع اللهازم قرروا الأنتحار أما الهلاك أو النصر وقد انتصروا والذي نفتخر به أن الرسول صلّى الله عليه وسلّم تحدّث عن هذه المعركة ووصفقها بقوله ( اليوم أول يوم انتصفت به العرب من العجم وبي نصروا ) فرسول البشرية رفع مستوى هذه القبيلة على مستوى العرب ودعّى لقبيلة بكر فقال ( اللّهم أجبر كسيرهم وأو طريدهم ولا تريني فيهم سائلاً ) كما أثنى على عنزة ونعّم لهم لاحقاً فقال ( نعم الحي عنزة مبغي عليهم منصورون ) وكذلك دعا لهم فقال ( اللهم ارزق عنزة كفافاً قوتاً لا أسرافاً ) هذه المفاخر التي يجب أن نفتخر بها وليس في لعبة شعبية ليس فيها فخر كغيرها من العاب القبائل 0

هذا ما أردت أيضاحه والله أسأل أن يهدي من أضل ولعل الذين ضلل عليهم يعرفون الحقيقة ويتركون الدعايات الباطلة ويركزّون على مآثر ومفاخر القبيلة الذي تشّرف وكفى 0

آمل ممن وجد مصدر يذكر الدّحة بذي قار أو مصدر يخصصها لقبيلة معينة أو مصدر يذكر لها تاريخ أن ينشر نص المصدر وماهو المصدر لأن أي خبر يشاع بدون مصدر موثق قديم ما يصدّق مهما انتشر 0

التعديل الأخير تم بواسطة عبدالله بن عبار ; 04-20-2019 الساعة 07:23 PM
عبدالله بن عبار متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

 
المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
في ضيافة أسرة الخطيب عبدالله بن عبار سوالف التعاليل 15 09-04-2012 07:49 AM
ترجمة الشيخ إبراهيم الخطيب الحسام العنزي أعلام من قبيله عنزه في الوقت الحاضر 8 07-15-2012 07:37 AM
ترجمة القاضي عبدالرحمن الخطيب الحسام العنزي أعلام من قبيله عنزه في الوقت الحاضر 8 07-12-2012 06:10 PM
ترجمة محمد بن عبدالكريم الخطيب الحسام العنزي أعلام من قبيله عنزه في الوقت الحاضر 5 06-02-2012 03:39 PM
ترجمة شداد بن عبدالكريم الخطيب الحسام العنزي أعلام من قبيله عنزه في الوقت الحاضر 7 05-20-2012 08:14 AM
 

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

 
تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

 
 
 

الساعة الآن 11:57 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8 Beta 3
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd 
vEhdaa 1.1 by NLP ©2009