الإهداءات

 

 

   

 

    
  

 


    -  تعديل اهداء
العودة   موقع قبيلة عنزه الرسمي: الموقع الرسمي لقبائل ربيعه عامه و عنزة خاصه الركن العلمي البحوث العلميه الموثقه
البحوث العلميه الموثقه نتاج المؤرخين والباحثين من رواد هذا المنبر
 

إضافة رد
 
   
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
 
قديم 02-23-2017, 07:08 PM   #1
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Feb 2017
المشاركات: 52
افتراضي ((وافد عنزة على رسول الله))

جاء بين أسماء وفد عبد القيس على رسول الله صلى الله عليه وسلم كما أوردهم الملا في تاريخ هجر الجزء الثاني ص - 483 نقلا عن ابن سعد 5 / 407 - 408 قال : ومطر بن هلال العنزي وهو أخ لعقبة بن جروة من أمه وحليف لهم من عنزة .
قلت : يعني بعقبة الذي سبق ذكره عقبة بن جروة العبدي .
فكم من قبيلة عنزة كانوا صحابة وغير صحابة ضاع ذكرهم بسبب مثل هذا الحلف ، ولولا توثيق العلماء لأسماء الوفود هؤلاء لما عرفنا هذا الصحابي العنزي الجليل ، فعلماء الحديث جعلوا من كل من شاهد الرسول وسمع منه وصاحبه ولو ساعة من نهار هو صحابي .
فالواجب من الشباب العنزي النشيط والمجد ، البحث والتنقيب عن اسلافنا وجدودنا سواء كانوا من اهل الجاهلية او من اهل الاسلام واستخراج تاريخهم من بطون الكتب والمخطوطات ان أمكن ذلك ، وتوثيق تاريخهم من أجل الاجيال القادمة ، فعلى قولة العامة : اللي ما له أول ما له تالي .
جحدر غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-24-2017, 08:16 AM   #2
صاحب الموقع
 
تاريخ التسجيل: Mar 2008
المشاركات: 8,317
افتراضي

الأخ جحدر جزاك الله خير على ما تقوم به من جمع معلومات عن أخبار قبيلة عنزة والحقيقة أن كتاب الملا عندي ولكن لكثر ما اقتنيت من كتب تعبت من الأطلاع ولم أعثر على ما كتب عن بعض أعلام عنزة وكما قال المثل ( ترى عين مالا ترى الثانية ) ومثل هذه المعلومات هي التي تخص عنزة بعكس بعض الذين يطفّون العلم وكل ما ورد من خبر عن تغلب خمّوه وحطوه لعنزة مثل قول القائل ( لولا الإسلام لأكلت تغلب العرب ) فقد وجدت من وضعه لعنزة وهو لتغلب وقد قاله الدكتور عيد اليحى في برنامجه لأنه تأثر بالخرافات وهو يجهله نسب القبائل عندما كان يشرح عن موقع وقال ذلك القول وأضاف أنهم أبناء وائل الذين من أسلاف عنزة والمشكلة الجهل في نسب القبائل ولو افتخرنا بتغلب لأن تغلب من ربيعة لاباس لكن ما يجوز أن ننتسب لتغلب ونضع هذا القول لعنزة هذا شي ما يعقل ونحن لو أن كتب كاتب المثل الذي يخص عنزة ( كل قوم ولا عنزة ) ووضعه ( كل قوم ولا تغلب ) لعارضناه وقلنا خطأ كذلك لو أحد أورد الحديث ( نعم الحي بكر مبغي عليهم منصورون ) لقلنا خطأ لأنه يخص عنزة فمزيداً من أيراد أخبار عنزة لأن بكر وتغلب لها وريث يهتم في أخبارها وقد كتب عنهم الكثير 0

التعديل الأخير تم بواسطة عبدالله بن عبار ; 09-06-2017 الساعة 12:39 PM
عبدالله بن عبار متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-24-2017, 10:14 AM   #3
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Feb 2017
المشاركات: 52
افتراضي

اللهم آمين على صالح دعاءك لنا يا بو مشعل ، بالنسبة لليحيى لقد خبص كثيرا في تاريخنا وخصوصا تاريخ ذيقار وموقعة ذيقار ، وكأنه لا يرتاح حتى يجعل مملكة كسرى بالجوف ؟؟!!
ناسي أن ذيقار المشهور بين واسط والكوفة كما بين ياقوت الحموي في معجم البلدان ، وناسي قول المؤرخين عندما انطلقوا اهل الكوفة لنصرة الامام علي وهو في البصرة ، وقالوا انطلقت الناس فمنهم من اخذ بطريق البر ومنهم من اخذ بطريق الماء يعني بذلك النهر . فهل ذكر التاريخ نهرا يمر بالجوف اسكاكا ويؤدي الى البصرة ، صبرا يا أبا مشعل فإننا معكم صابرون . ولا يصح الا الصحيح .
جحدر غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-25-2017, 07:11 AM   #4
صاحب الموقع
 
تاريخ التسجيل: Mar 2008
المشاركات: 8,317
افتراضي

الله يوفقك يا أخ جحدر لقد أفدت وأجدت وتكلّمت بالواقع وطالما بالقبيلة رجل مثلك يرى بعين الصواب ويدرك ما حصل لهذه القبيلة من تحريف وتزييف ويصحح الأخطاء فأن القبيلة بخير وسوف يرجع كل من اندفع وراء الخرافات للصواب وتبقى عنزة شامخة وبالنسبة للدكتور عيد اليحى فقد وضحت له الحقائق والرجّل إذا أخطأ ونبّه للخطأ وفهم أنه أخطأ وتمادى على الخطأ ولم يتراجع فأنه يفقد المصداقية مهما طبّل معه من طبّل معه وأكبر خطأ أن ينقل معركة تاريخية ومشهورة ومشروحه في المصادر بالزمان والمكان من مكانها التي حدثت به ويضعها في مكان يبعد عن مكانها 1400 كيلوا والحق على المؤرخين وبالنسبة لمؤرخي أهل العراق فهم يعرفون مكانها جيداً ولكن قربهم لأيران يتحاشون ذكر هذه المعركة خشية الأثارة ويوجد قبائل من بكر القطب الرئيسي للمعركة متواجدين في أيران وأصبحوا من الشعب الأيراني حسب ما حكمت عليهم الظروف لأن هذه مساكنهم منذ القدم خصوصاً بني عجل بن لجيم فقد أخبرني الشيخ معن بن شناع الدلفي العجلي من أهل الخميسية بالعراق أن لهم أربعين قبيلة في بر فارس بأيران وهكذا 0

التعديل الأخير تم بواسطة عبدالله بن عبار ; 02-25-2017 الساعة 11:20 AM
عبدالله بن عبار متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-25-2017, 11:00 AM   #5
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Feb 2017
المشاركات: 52
افتراضي

صدقت يا بو مشعل ومنكم نستفيد .
جحدر غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09-06-2017, 06:09 AM   #6
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Jul 2017
المشاركات: 22
افتراضي

جزاك الله خير أخوي جحدر وتحياتي لك ولسيدي العزيز عبدالله بن عبار ،،، ورضي الله تعالى عن الصحابي الجليل مطر بن هلال العنزي والتاريخ ذكر شخصيات كثيرة جدا من عنزه ، ومن الصحابه من قبيلة عنزه الصحابي الجليل زائدة بن حواله العنزي والصحابي الجليل سلمه بن سعد العنزي والصحابي الجليل سعد بن قيس العنزي والصحابي الجليل سلمه بن ربيعه العنزي والصحابي الجليل عبادة بن الأشيب العنزي وربما غيرهم كثيرين
أبو حميد متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09-06-2017, 06:54 PM   #7
صاحب الموقع
 
تاريخ التسجيل: Mar 2008
المشاركات: 8,317
افتراضي

قبيلة عنزة من اقدم قبائل ربيعة ومن اعلاها نسباً فلا اقدم منها من قبائل ربيعة ألا اكلب وضبيعة فهي عنزة بن أسد بن ربيعة ليس بينها وبين ربيعة ألا أسد جد واحد فقط وحسب بعد النسب فأن جدها عامر بن أسد بن ربيعة الملقب ( عنزة ) وجد منذ القرن الثاني الميلادي لذلك فهي توارث اسمها ونسبها منذ تسعة عشر قرن ولم يهملها نسّابة العرب ومؤرخيهم فقد جاء لعنزة ذكر في جميع كتب الأنساب وفي عصرنا الحاضر برز من بدأ يزوّر نسب عنزة ويلحقها بقبائل ويتجاهل نسبها وتاريخها الصحيح ولكن المخلصين من أبناء عنزة تصدّوا لكل من يحاول يشبك أنساب القبائل ويخلطها ويمسح أسماء بعضها ويخلق لها جد مستعار ويتجنّب كل ما كتب عن تفرعات أنساب قبائل ربيعة وعبر التاريخ برز من عنزة قادة وفرسان وصحابة وشعراء وأعلام كتب عنهم في مصادر كثيرة ومع ذلك يلصقها من زوّر نسبها في قبائل لا تمت لها بصلة ومن أطلع على التاريخ ما يخطي في نسب عنزة لأنها اشهر من نار على علم والذين شوهوا نسبها ومسحوا اسمها سيندمون وهم نادمون لأن الجهات المختصّة في تاريخ القبائل وأنسابهم رفضت فسح الكتب التي بها تزوير وستبقى عنزة هي عنزة وسيبقى جدها وائل عنزي وليس مستعار وشكراً لكل من ينظر بعين الصواب 0
عبدالله بن عبار متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09-14-2017, 10:41 AM   #8
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Feb 2017
المشاركات: 52
افتراضي

لا شك ان عنزة اسم علم وتاريخ عظيم ، ولكن يبقى التاريخ حمال اوجه خصوصا مع تطاول الزمن على القوم ويكتب عنهم العجم والعرب فالامر فيه متسع لمن يجيد البحث والتنقيب خصوصا تاريخ قبيلة عنزة العظيمة . لاهنت يا بو مشعل .
جحدر غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

 
المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
جلس رسول الله صلى الله عليه وسلم مع أصحابه رضي الله عنهم وسألهم رياض بن سالم منزل العنزي المنتدى العام 1 03-29-2010 07:09 PM
عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :( لا تحلفوا بآبائكم رياض بن سالم منزل العنزي المنتدى العام 13 03-16-2010 04:04 PM
أخرج الإمام مسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - رياض بن سالم منزل العنزي المنتدى العام 1 03-08-2010 09:43 PM
روي عن رسول الله (صلى الله عليه واله وسلم) مضمون الحديث رياض بن سالم منزل العنزي المنتدى العام 6 02-27-2010 09:59 PM
جلس رسول الله صلى الله عليه وسلم مع أصحابه رضي الله عنهم وسألهم رياض بن سالم منزل العنزي المنتدى العام 1 02-02-2010 09:36 PM
 

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

 
تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

 
 
 

الساعة الآن 05:59 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8 Beta 3
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd 
vEhdaa 1.1 by NLP ©2009