الإهداءات

 

 

   

 

    
  

 


    -  تعديل اهداء
العودة   موقع قبيلة عنزه الرسمي: الموقع الرسمي لقبائل ربيعه عامه و عنزة خاصه الركن العلمي البحث العلمي في وائل جد قبيله عنزه
البحث العلمي في وائل جد قبيله عنزه كل مايخص وائل جد قبيله عنزه من أسئله ونقاشات
 

موضوع مغلق
 
   
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
 
قديم 01-01-2018, 12:00 PM   #1
صاحب الموقع
 
تاريخ التسجيل: Mar 2008
المشاركات: 8,696
افتراضي ( تعقيب الشيخ عبدالرحمن بن عبدالله بن مشاري الهزاني )

( تعقيب الشيخ عبدالرحمن بن عبدالله بن مشاري الهزاني )

كتب الشيخ عبدالرحمن بن عبدالله بن مشاري آل فيصل الهزاني ساكن المدينة المنورة هذا التعقيب على الذين يحاولون شظي شمل أسر الهزازنة ويبثون الحقد والكراهية بين هذه الأسر والذين ينفون بعض أسر بني هزّان وهذا نص ما كتب :

انا عبدالرحمن بن عبدالله بن مشاري آل فيصل الهزاني وجدي الأمير محمد بن رشيد الهزاني أمير حريق نعام الوارد ذكره في تاريخ ابن بشر المعنون ( عنوان المجد في تاريخ نجد ) وأنا من سلالة مؤسس بلدة الحريق رشيد بن مسعود الهزاني الوارد ذكره في أحداث سنة 1040 هجري أحب أن أوضح الآتي :

أننا من قبيلة الهزازنة العائد نسبها إلى وائل بن هزّان بن صباح بن عتيك بن أسلم بن يذكر بن عنزة بن أسد بن ربيعة والأسم ( الهزاني ) قد فصله علماء النسب المتقدمين والمتأخرين بالحروف والحركات مما لا يدع مجالاّ للشك ولا حتّى للأخذ والعطاء ولا حتّى للنقاش في نسبة اسم الهزاني ومع هذه الغاية في الوضوح والبيان والكمال نجد من ( مجهولين) ممن لا حظ لهم في دين ولا رجوله ولا شجاعه ولا شيمه من شيم الرجال يندسون محاولين ( احداث ) الفرقه بيننا وبين أبناء عمومتنا الأقربين ممن يجمعنا بهم الّدم والسكن والنسب والبلد وقبل ذلك الدين وهو عماد الشيء كلّه 0
أقول لكل مفرّق مندس أتق الله فلا مراجع علميه اعتمدت من مسلمين ولا اجانب بل اتخذت من الهوى مرجعاً وقد ضل من اتخذ الهوى دليلاً في دين أو دنيا وآل نوضا وهم الحسن أصل من اصول الهزازنة ومن يقدح فيهم يقدح فينا جميعاً ولا نرضى بهذا 0
أقول مستعيناً بالله وحده لا شريك له أننا الهزازنة في جميع أنحاء المملكة يداً واحده تحت راية التوحيد التي يحمل لوائها خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز ولا نسمح لأي كائن من كان أن يفرّق قبيلتنا المترابطة المتكاتفه وقد تصدّى اسلافنا رحمهم الله للحملة المغرضة التي شنّت من مجهولين عام 1406 هجري فاليوم نتصدّى لها بأذن الله ونعلن أننا قبيلة واحدة وأن كيدهم ومكرهم سيعود عليهم بأذن الله كما عاد على الذين من قبلهم وسيعلم الذين ظلموا أي منقلب ينقلبون والله هو حسبنا ونعم الوكيل 0

التعديل الأخير تم بواسطة عبدالله بن عبار ; 01-03-2018 الساعة 05:55 PM
عبدالله بن عبار متواجد حالياً  
قديم 01-02-2018, 07:27 AM   #2
صاحب الموقع
 
تاريخ التسجيل: Mar 2008
المشاركات: 8,696
افتراضي

الشيخ الفاضل عبدالرحمن بن عبدالله المشاري الهزاني عرفته منذ زمن وهو رجل تقي ونقي السريرة وعاقل ومدرك ويفهم نسب وعلاقة الهزازنة مع بعضهم جيداً وهو يشير لموضوع كتبه أحد المغرضين عام 1406 هجري في مجلّة العرب يدعي أن الهزازنة غير بني هزّان وأن اسم الهزازنة يطلق على عيال رشيد بن مسعود فقط متناسياً تاريخ بني هزان العريق ومتجاهلاً أن مفردهم منذ العصر الجاهلي يقال له الهزاني وكل عاقل يعلم أن كل من يقال لهم بني كلمة بني تعني ذرية الرجل بينما مصطلح المسميات لها مدلولات واضحه بحيث يقال لبني مرّه المري ويقال لبني بكر البكري ويقال لبني تغلب التغلبي كذلك يقال لبني هزّان الهزاني ولا فرق بين اسم بني هزان والهزازنة ولكن ذلك الرّجل الذي كتب بمجلة العرب آنذاك أراد بث الفتنة بين هذه العوائل على أن الهزازنة أرفع من بني هزّان في زعمه وهو يكذب الأصل واحد والأسم واحد وقد أحدث شرخ في هذه الأسر آنذاك وتتبعوا مقاله الهزازنة ووجددوا الرجل كتب باسم مستعار وهو من أعداء الطرفين ووجدوا أنه مجهول ولا يوجد الأسم الذي تسمّى به ونفوا مقاله جملة وتفصيلاً وحصل اجتماعات بين الجميع لقصد التعارف وليس بينهم أي حزازات ثم انطلقت أبواق من بعض كتّاب عنزة يميزون بين عيال رشيد وبين أبناء عمهم بني هزّان وأرادوا أن يجعلون بين الأسمين فرق يسبب الفرقة والعداء بينهم ولكنهم فشلوا فقد تم لجمهم بالحقائق وهم قد قدحوا في بني هزّان وطعنوا في أصلهم ظلم وعدوان وحيث أن بني هزّان قد ترفعوا عنهم احتقاراً لهم فقد استفحل أمرهم وملأوا صفحات النّت في المواقع المفلوته التي لا يشرف عليها رجال عقلاء وأتقياء وسبب هجومهم على بني هزّان لنفي جدهم وائل عن عنزة ولكي يحصلون على تركيب وائل بن قاسط على عنزة وهم يكذبون حيث أنه من الثابت أن عنزة قبيلة عريقة ولها تاريخ وتنحدر نسباً من فروع عنزة بن أسد وتعتزي بجد وائلي عنزي وليس هو وائل بن قاسط كما يدعون كذباً وعندما وجدوا جد بني هزان وائل مذكور في سلسلة نسب عنزة حاولوا يلفقون اكاذيب أنه جد غير مشهور وأنه مغمور وحقروا به وشنّعوا بقبيلة بني هزان لكي يضللون على العوام والجهلاء أنه ما يصلح جد لعنزة وهذا سبب الحملة المغرضة على بني هزّان ومحاولة طمس تاريخهم وتوليع نار الفتنة بينهم وبين أبناء عمهم الذين يشير لهم الشيخ عبدالرحمن 0
ومع الأسف فقد تجاوب مع الأقوال الباطلة بعض المندسين الذين إذا سأل أحدهم ينكر وهو يكتب باسم مستعار ولكن الرجل الذي ما يبيّن نفسه ويذكر اسمه الكامل ويورد حقايق هو يعتبر من خفافيش الظلام وهؤلاء النوع من البشر ليس عندهم ما يستندون عليه من الحقائق لذلك يندسون ويطعنون ولكن الناس وعت وعرفت أن كل من يكتب باسم مستعار هو غير واثق مما يكتب ويجب على من يطعن بنسب عوائل وحمائل وينفاهم أن يقابل الرجال وقد كتب عندنا في توتر بعض هذه الأنواع من المندسين وحظرناهم لأنهم يبحثون عن جسر يعبرون عليه لنفث السموم 0
فشكراً جزيلاً للشيخ عبدالرحمن على كفاحه لمن يحاول شظي شمل هذه العوائل وقد ذكر الصحيح وجزاه الله خير الجزاء ونسأل الله أن يجعلها في موازين حسناته 0

التعديل الأخير تم بواسطة عبدالله بن عبار ; 01-03-2018 الساعة 06:31 AM
عبدالله بن عبار متواجد حالياً  
قديم 01-10-2018, 05:31 PM   #3
عضو منتديات العبار
 
تاريخ التسجيل: Sep 2010
المشاركات: 16
افتراضي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته تحيه طيبه للاستاذ الكبير عبدالله العبار

بالنسبه لموضوع الهزازنة وبني هزان فهو موضوع قديم حديث وكل ماخبى فترة عاد وظهر من جديد اعتقد هذا الامر يجب ان يتم بحثه بصورة علمية بحته دون ان ننحاز لطرف على طرف اخر واستيطع ان الخص هذا الامر في نقطتين

1- يجب عدم الخوف من التفريق بين الهزازنة وبني هزان ان كان التفريق هو الحق و الصواب وعدم اشاعة ان هذا الامر فيه فتنه او مصيبه كبرى ستقع وهنا يجب ان نطرح سؤال جذري وهام جدا وهو هل هناك التقاء في الاصل فان كان هناك التقاء فاين وقع وما هو مصدره

2- الحديث عن ان الهزاني نسبة لهزان بن صباح من ناحية النقل لاشك ان هذا الامر لاغبار عليه مع وجود هزانات اخرى تنتمي للعرب القدماء لكن الحديث منحصر عن العرب الباقيه ومنهم بني هزان بن صباح ولكن من ناحيه الواقع فان هذا الاسم لايدل على احد عند اهل نجد الا على الهزازنة والسؤال الهام هنا هل كل اسم هو نسب ام هناك القاب واسماء تتشابه وتتماثل في كل زمان ومكان

والحقيقه اليوم ان العلم تتطور وارى ان مسأله جدليه كقضية الهزازنة وبني هزان من الافضل حلها باسلوب علمي صرف وهو ان يلجأ الطرفين الى مايعرف اليوم بالحمض النووي ويتم فحصهما فان كان هناك التقاء كان بها وان لم يكن هناك التقاء فليست نهاية الكون وكفى الله المؤمنين شر القتال
مران العنزي غير متواجد حالياً  
قديم 02-01-2018, 06:22 AM   #4
صاحب الموقع
 
تاريخ التسجيل: Mar 2008
المشاركات: 8,696
افتراضي

هذا المقال أرسله عبدالعزيز التركي على الخاص وهو يجب أن يكون هذا مكانه لأن مناقشة النسب يجب أن يشهر وليس سر

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اتمنى ان تقرأ جيدا ما ساكتبه لك وان ترسله للمدعوا عبدالرحمن مشاري

بهذه الكلمات سااشرح لك موضوع النزاع حول نسب اسرة الهزازنة وقضية من يدعي انه منهم بصوره مبسطه باذن الله

اولا هناك طرفين ينازعون الهزازنة على نسبهم

- الطرف الاول اقليم العارض

- الطرف الثاني منتحلي الهزانية

نأتي للطرف الاول وهو اقليم العارض

مشكلة اقليم العارض مع الهزازنة هي مشكله تاريخيه في الاصل ولكن لحساسيه التاريخ نترك هذا الامر ونتحدث عن النزاع المعاصر والذي يتلخص في ان 1- التحضر 2- وحنفية ال سعود 3-وقضية الوائليه اصبح مصيرها في يد الهزازنة او دعنا نقول ان القدر وضع مصيرها في يد الهزازنة والسبب هو اسمهم ولكن كيف تكون هذه القضايا الثلاث مصيرها في يد الهزازنة

باختصار هذا ملخص القضايا الثلاث وعلاقتها بالهزازنة

* قضية التحضر - عند الحديث عن التحضر في اقليم العارض سيبدأ الباحث النجدي بالحديث عن اقدم سكان الاقليم وهم قبيلة هزان التراثيه ولكن عندما يريد ان يستدل على استمرار هذا التحضر وبقاءه يلجأ مباشرة للهزازنة والذين بدورهم يرفضون لعب هذا الدور فيتم القفز عليهم بالقول انهم كلمة كما فعل الجاسر ليمنعهم من ايقاف التحضر واستمراره في اقليم العارض ( ويشترك مع الجاسر ابن خميس ونور لطمعهم في تحضر اقليمهم )


* القضيه الثانيه قضية حنفية ال سعود - كيف يكون ال سعود من بني حنيفه والهزازنة الذين يحملون اسم الهزاني ويسكونون في نفس المنطقه التي سكنتها هزان التراثيه ليسوا لهم اي علاقة بقبيلة هزان طبعاهذا الامر احدث احراج للمنهجيه التي من خلالها تم تفسير الجذور القبليه لسكان العارض فاذا كانت هزان التراثيه ليست من اسلاف الهزازنة فمن باب اولى ان لاتكون بني حنيفه اسلاف لال سعود فلا رابط بينهم لا من ناحية الاسم ولا من ناحية الجغرافيا حيث انهم قدموا من شرق الجزيرة العربية وليسوا من اهل اليمامة

* القضية الثالثه الوائليه بما اننا ذكرنا ان عائلة الهزازنة التي اصبحت هزان التراثيه دون علمها فقد اضحى وائل بن هزان ايضا جدها دون علمها كما عند الجاسر وهذه القضيه اول من اثارها هو اقليم العارض في مواجهته مع قبيلة عنزة لان ال سعود منهم حيث قام الاقليم بتوظيف الهزازنة دون رغبتهم في نزاعه مع عنزة وكما اشاعوا ان هزان التراثيه اسلاف لعائلة الهزازنة وان بني حنيفه اسلاف لعائلة ال سعود اشاعوا ايضا ان وائل بن هزان جد الهزازنة الذين هم هزان التراثيه

*****
الطرف الثاني منتحلي الهزانية

ظاهرة انتحال الهزانية هي من مخلفات امارة الهزازنة وشهرتهم في الاقليم ولكن من المؤسف انه بعد ان وقعت كتب التراث في يد الوهابية الاوائل والذين كانوا طلاب علم وسلطة التأليف وكتابة الصكوك والوصايا في يديهم قاموا بتفسيرها على غير وجهها واعطوا لمنتحلي الهزانيه تفسيرا يربطهم ببني هزان القبيله المنقرضه مما اعاد انبات بني هزان باثر رجعي وفي ذات الوقت ربطوا الهزازنة دون علمهم بنفس تلك القبيله فوقع الالتقاء ولكن بطبيعة الحال لم يكتشف هذا الالتقاء الا بعد انتقال الكتب من يد الخاصة الى يد العامة فتبناه ادعياء الهزانية من طرف واحد بينما اصحاب الشأن لم يتبنوه لامتلاكهم لنسب يحفظونه بالوراثه ففسر منتحلي الهزانيه هذا الرفض بانه من باب التعالي والغرور بل ولم يكتفوا بهذا التفسير بل قالوا ان الناس يحسدونهم لانهم اصبحوا من الهزازنة وان الهزازنة انفسهم هم هزان التراثيه ولكن المغرضين حسب زعمهم قاموا بالتغرير بهم وتفخيمهم مما جعلهم يأنفون من نسبة انفسهم لها واشاعوا ان الالتقاء هو الاصل ولكن التفريق طارئ والحقيقة هي ان الالتقاء هو الطارئ وان التفريق لم يكن موجودا لان الالتقاء لم يكن معلوما لا عند المنتحلين ولا عند الهزازنة ويعود ذعر منتحلي الهزانية وخوفهم الشديد من التفريق الوهمي الذي يقاومونه الى رغبتهم في الهروب من مواجهة مصيرهم المحتوم وهو اعادتهم على ماكانوا عليه قبل انتحالهم للهزانية

** وبعد ان بدأ اقليم العارض بنزاع الهزازنة على نسبهم انحاز منتحلي الهزانية للاقليم واطماعه لانه لايوجد لهم خصومه تاريخيه مع الاقليم كحال الهزازنة فااعطوا الاقليم مايريد فقالوا ان الهزازنة هم هزان التراثيه وقالوا ان ال سعود من بني حنيفه وقالوا ان وائل بن هزان الذين قاموا يسرقته من الهزازنة وانتحاله هو وائل عنزة وهذا مصدر قوتهم ولهذا انحزت لهم والغريب ان اقليم العارض ومنتحلي الهزانية يتفقون على هدف واحد وهو جعل الهزازنة هم هزان التراثيه مع اختلاف الغايات فالعارض يريد من الهزازنة ان يكونوا هزان التراثيه ليتحضر ويحنف ال سعود وينازع عنزة على وائليتها ومنتحلي الهزانيه يريدون جعل الهزازنة هم هزان التراثيه لعجزهم عن تمثيل بني هزان لوحدهم حيث ان العمامة اكبر من رأوسهم ولطمعهم في شهرة الهزازنة وتاريخهم هذا ملخص القضيه والسلام ...

</I>
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
عبدالله بن عبار متواجد حالياً  
قديم 02-01-2018, 06:37 AM   #5
صاحب الموقع
 
تاريخ التسجيل: Mar 2008
المشاركات: 8,696
افتراضي

سبق وأن جاوبت المدعو عبدالعزيز بن تركي على عدّة مقالات طعن ونفى بها نسب عوائل يعنيها من بني هزان وهو يدعي أنهم انتحلوا نسب الهزازنة وهو يعني بالهزازنة عيال رشيد بن مسعود والذي علمته أن بني هزان كل عائلة عرفت باسم جدها وليس منهم من انتحل اسم رشيد وإنما هم ينتسبون لقبيلتهم بني هزان وهزان يقال لعقبه المفرد الهزاني والجمع الهزازنة أو بني هزّان فلا يفرق لأن المقصود هو الجد هزّان وقد نصحته أن يقابل الذين يعنيهم في قوله وجه لوجه ويجلس معهم ويناقشهم ويعطيهم ما عنده من معلومات ويتقبّل ما عندهم وينتهي الاشكال أما في مقاله هذا فقد تجاوز مسألة نسب قبيلة بني هزان التراثية كما يسميها بحيث صنفها ضمن المقتنيات وليس من البشر الذين لهم سلالات ينتسبون لها لأن التراث ما يعني البشر بل يعني مقتنيات البشر من الآثاث والأدوات والآن أصبح الموضوع يخص إقليم العارض بكافة أسره وقبائلة ولم يبقى لي ما أقوله حيث الأمر يعني الذين يعنيهم وكفى وقد وجب عليه أن أنشر هذا المقال لكي لا يكون سر بيني وبينه 0
عبدالله بن عبار متواجد حالياً  
قديم 02-02-2018, 07:42 AM   #6
صاحب الموقع
 
تاريخ التسجيل: Mar 2008
المشاركات: 8,696
افتراضي

يا عبدالعزيز التركي حفظك الله :
أود أن أوجه لك أسألة وأرغب الأجابة عليها وهي :

السؤال الأول : أنت دائماً تضع هذا الجد من جدود عنزة تراثي وهو هزّان بن صباح بن عتيك بن أسلم بن يذكر بن عنزة بن أسد بن ربيعة والتراثي بمعنا أنه وضع على الرّف وأصبح منقرض والسؤال هو : هل جدود القبائل العربية جميعها ليس منها جد معاصر مثلاُ بلي وجهينه وقريش وثقيف وهذيل وهوازن وسليم وعامر وقطفان وعبس وذبيان ولام وعنزة وجميع جدود العرب لهم ذرية وكل قبيلة تنتسب للجد الأعلى حتّى لو برزت باسم جديد حيث من القبائل المعاصرة قبائل كثيرة لا زالت متمسكّة في الأسم التي عرفت به بالعصر الجاهلي هل صارت القبيلة كلها أو كل جدودها تراثيون أو بس هزان ؟ ومن السؤال أيضاً هل قبيلتنا عنزة التي جدها أقدم من حفيده هزان هل هو كذلك تراثي ؟ 0


السؤال الثاني : أنت دائماً تكرر عبارة التحريفات الثلاثة فماهي التحريفات الثلاثة فسّرها ووضحها لنعرفها ؟ ولماذا الناس عندهم تحريفه واحده أو ليس عندهم ولا تحريفه وأنا امتاز عنهم بالتحريفات الثلاثه ؟ 0


السؤال الثالث : منهم الذين انتحلوا جدّك وتسمّوا به ومن هو جدّك الذي انتحلوه هل هو تركي أو رشيد أو هزّان ؟ وطالما أنك متأكد أنهم تسمّوا بجدك ودخلوا به هذا ممنوع شرعاً وعرفاً ويدخل حتّى بالمواريث لأنه نسب والنسب قال عنه الرسول صلّى الله عليه وسلّم ( الولاء لحمة كلحمة النسب والنسب لا يهدى ولا يباع ) وقال ( لعن الله من أنتسب إلى غير أبيه وهو يعلم أنه غير أبيه ) فلماذا تسكت عنهم وتكتفي بالكتابات عبر الموقع ؟ ولماذا لا تقدّم للجهات المختصّة وتنفى نسب من تعلّقوا بجدّك ؟ وكيف تسكت والرجال أخذوا جدّك وأنت رجل من أسرة قويه وعريقة ونحن تحت ضل حكومة عادله وشرع مطهّر يحق الحق ويبطل الباطل ثم هل أنت استفدت من كتاباتك عبر النت وتجريحاتك التي تعتقد أنها تضر أحد ؟ طالما أن الرجال لا يزالون منتحلين جدّك كما تدعي وهم يعرفون على الطبيعة وعند سكّان المملكة كافة فلماذا تسكت 0


السؤال الرابع : الهزازنة الأسم الذي تريد أختصاره على عيال رشيد وتدعي أن هزّان جد تراثي فهل وجدت جد يخص عيال رشيد أسمه هزّان غير التراثي ؟ ولماذا لا يقال آل رشيد وبس ؟ 0


السؤال الخامس : أنت ترى أن أبن عبار هو الذي منح العوائل التي يطلق عليها اسم الهزاني هذا الأسم وقبل كتاب أبن عبّار ما يوجد هزازنة في زعمك ألا عيال رشيد وأنت تعلم أن جميع عائلة تنتسب للهزازنة معروفة في هذا الأسم في كل مكان فهاهم : عائلة المعراض من أهل الزلفي يقولون لهم أهل الزلفي هزازنه وعائلة القنابزة في حايل يقولون لهم أهل حايل الهزازنة وعائلة آل تركي في المجمعه يقولون لهم أهل المجمعة الهزازنة وعائلة آل راشد في المويه يقولون لهم أهل المويه الهزازنه وعائلة آل حسن في المزاحمية يقولون لهم أهل المزاحمية الهزازنة وعائلة العقيل في روضة سدير يقولون لهم أهل سدير الهزازنة وعائلة العبود مع السهول وفي الدوادمي يقولون لهم الهزازنة وعائلة الماجد في الأحساء يقولون لهم أهل الأحساء الهزازنة وعائلة الحسن في السلمية يقولون لهم أهل السلمية الهزازنة وعائلة العامر في البحرين يقولون لهم أهل البحرين الهزازنة وجميع العوائل الذين ذكرتهم في كتابي سواء من عيال رشيد أو من الآخرين يقولون لهم الهزازنة فهل عندك علم عنهم أو تجاهل وتلقي اللّوم على أبن عبّار في زعمك أنه هو الذي أطلق عليهم أسم الهزازنة وأنت تعرف أنهم جميعاً مفردهم الهزاني ؟ 0


السؤال السادس : من قبائل العرب الذين تمسّكوا باسم الجد منذ العصر الجاهلي تجد اسم : العنزي البلوي الجهني الثقفي الهذلي السلمي الزهراني الأكلبي اللآّمي العامري الزبيدي وهذه الأسماء وغيرها الكثير من القبائل التي لم يتغيّر اسمها ولا زالت لماذا لا تصنفها تراثيه وجدودها تراثيين مثل هزان ؟ ثم أنك تجهل أن الهزاني المعاصر هو امتداد للهزاني القديم والقول قول مصادر التاريخ وليس قول المزورين الذين طعنوا في بني هزان ونسبوهم لطسم وجديس بسبب أنهم كذبوا على عوام عنزة أن وائلهم وائل بن قاسط مستعار لأن بني هزان اكبر قبيلة واشهر قبيلة من قبائل عنزة بالعصر الجاهلي ولهم جد اسمه وائل عنزي صريح والذين شنعوا وحقروا باسم هزّان بسبب أبنه الوحيد وائل ما يبونه في زعمهم جد لعنزة المعاصرة وبناء على رغبتهم في مخالفة الواقع فقد قدحوا بوائل بن هزان كذب وزور وبهتان وهذه القبيلة لم يهملها التاريخ فقد ذكر تاريخها وأورد منها مشاهير لكي تعرف هذا الجد الذي تسميه تراثي أنه عنزي أصل وفصل وهذا نموذج من بعض رجال بني هزان الذين ورد لهم ذكر بالتاريخ :

*- إبراهيم بن إسحاق بن بشير بن عبد الله بن ديسم بن بكير بن ثابت بن سلمه بن مكروه الهزاني العنزي 0
*- أبو الأسود الهزاني العنزي صحابي رضي الله عنه من بني هزان من عنزة ذكره وثيمة في الردة وقال إنه كان نازلا في بني حنيفة فلما قتل مسيلمة حبيب بن عبد الله رسول أبي بكر الصديق انكر أبو الأسود ذلك وقال إن قتل الرسول من حادث الدهر عظيم في سالف الأيام ... بئس من كان من حنيفة إن كان ... مضى أو بقي على الإسلام وأظهر أبو الأسود إسلامه حينئذ استدركه بن فتحون .
*- عرفجة بن عرفطة الهزاني العنزي كان سيد بني هزان، وكان حصين بن نبيت االعكلي سيد بني عكل، وكان كل واحد منهما يغير على صاحبه، فإذا أسرت بنو عكل من بني هزان أسيراً قتلوه، وإذا أسرت بنو هزان منهم أسيراً فدوه، فقدم راكب لبني هزان عليهم فرأى ما يصنعون فقال لبني هزان: لم أر قوماً ذوي عدد وعدة وجلد وثروة، يلجؤن إلى سيد لا ينقض بهم وتراً، أرضيتم أن يفنى قومكم رغبة في الدية، والقوم مثلكم تؤلمهم الجراح ويعضهم السلاح، فكيف تقتلون ويسلمون ؟ ، وأعلمهم أن قوماً من بني عكل خرجوا في طلب إبل لهم فخرجوا إليهم فأصابوهم، فاستاقوا الإبل وأسروهم، فلما قدموا محلتهم قالوا : هل لكم في اللقاح، والأمة الرداح، والفرس الوقاح؟ قالوا: لا. فضربوا أعناقهم، وبلغ عكلاً الخبر فساروا يريدون الغارة على بني هزان، ونذرت بهم بنو هزان فالتقوا فاقتتلوا قتالاً شديداً حتى فشت فيهم الجراح، وقتل رجل من بني هزان وأسر رجلان من بني عكل، وانهزمت عكل. وأن عرفطة قال للأسيرين: أيكما أفضل لأقتله بصاحبنا؟ وعسى أن يفادي الآخر. فجعل كل واحد منهما يخبر أن صاحبه أكرم منه، فأمر بقتلهما جميعاً،.
*- السوار الهزانية العنزية هي أحدى النساء التي قال عنهن أبو حمزة ، إذا تزوجت الواحدة منهن رجلا وأصبحت عنده كان أمرها إليها إن شاءت أقامت وإن شاءت ذهبت0
*- عبدالله بن ضباب بن سفيان الهزاني العنزي وهو اعشى هزان شاعر من بني ضور بن رزاح من بني هزان من اهل اليمامة من عنزة أورد له صاحب المكاثرة قصيدة رائية قالها أيام نجدة الحروري وأبياتاً قالها في المنذر ظئر بني سعد بن قيس بن ثعلبة وكان لقومه خبر مع بني ( العوام ) أشار عليه بقوله من قصيدة :
ولـولا حـرام الـلـه أن نـسـتـحـلـــه *** لـلاقـى بـنـو العـوام يـومـاً مـذكـرا
وفي القصيدة ذكر وقائع ومفاخرات توفي نحو عام ( 70هـ ) 0
* مزيد بن عبدل الهزاني العنزي من بني حلاكة كان شريفاً 0
*- الحسن بن علي الهزاني العنزي من رواة الحديث وهو من الثقات .

السؤال السابع : هذه العوايل التي تنفاها من نسب الهزازنة وترى أنها انتحلت اسمهم وتبعد الأحتمال أن يكونون من بني هزان الجد الذي تقول أنه تراثي هل هذه العوائل نبيته ليس لهم أصل وتعلقوا في جدّك لكي يؤصلون أنفسهم ؟ وهل عندك ما يثبت أنهم لست بهزان الجد الذي صار تراثي في زعمك ؟ ويوجد في المنطقة التي يعيش معظمهم بها فيها من سبيع ومن الفضول ومن بني تميم ومن الأشراف ومن قحطان ومن الدواسر ومن السهول ومن جميع القبائل لماذا ما أختاروا من جدود هذه القبائل ودخلوا به ألا جدك انتحلوه ؟ ثم أنك تعرف أن هذه الديار هي ديار بني هزان منذ العصر الجاهلي وكل قبيلة تهاجر يبقى لشجرتها جذع مغروس في المنطقة التي ورثوها من جدودهم فلماذا تبعدهم عن هذا الأسم الذي ورثوه وهم متمسكين بالأسم ؟ ثم أن الهزازنة الأصليين كما تميّزهم من أين جاهم نسب الهزاني هل يوجد هزانين أو هزان واحد اليس هم نسبة إلى وائل بن هزان التراثي ويقال لهم الوائلي الهزاني العنزي طالما أن الأسماء الثلاثة توجد عندهم ؟ 0

خاتمة الكلام : أن كنت هزاني صحيح أنا أخيك وأبن عمّك عبدالله بن دهيمش بن عبار الحنتوشي الفدعاني ومهما قلت عني من أنني محرّف نسب ومزوّر فأنني ليس عندي شكة في صحة معلوماتي ولا يهمني القول إذا لم يكن صحيح لأن المثل الشعبي يقول ( لا تذل ألا من راعي صايب ) والقول إذا لم يكن صائب ما يشكل والناس شهود الله في أرضه ولكني أدعوك لزيارتي أن أردت تشرفني في قرية البطين في بريدة بالقصيم أو في حي النظيم بالرياض فأني أرغب أن تزورني لكي اتعرّف عليك واستفيد منك أو تستفيد مني ونحاول معاً تصحيح التحريفات الثلاثة التي اشكلت عليك وتطلعني على الوثائق التي عندك لعلني استفيد منها وهذا رقمي 0505291583 ارغب أن تكلمني وإذا أنك لم تزورني ولم تكلمني فليس هناك داعي لأن تجادلني في هذه الصفحات التي لا جدوى من الكتابات فيها وشكراً 0

التعديل الأخير تم بواسطة عبدالله بن عبار ; 02-02-2018 الساعة 11:08 AM
عبدالله بن عبار متواجد حالياً  
موضوع مغلق

 
المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
( تعقيب عبدالله بن عبار على مقال علي الشيباني البكري) عبدالله بن عبار النقاش العلمي 16 10-19-2018 12:42 PM
وفاة الشيخ / تركي بن رشيد الهزاني العنزي اولاد وايل أخبار أبناء قبيله عنزه 8 08-21-2012 12:14 AM
إلى الأخ عبدالله العبار الهزاني ابن كحيل الأنساب العام واستفسارات الأنساب 6 08-28-2009 08:29 PM
( ملخص رسالة من مشاري بن سعدون آل عبدالرحمن ) بشر العنزي رسائل الإشادة 0 03-09-2008 07:43 PM
 

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

 
تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

 
 
 

الساعة الآن 06:00 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8 Beta 3
Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd 
vEhdaa 1.1 by NLP ©2009