الإهداءات

 

 

   

 

    
  

 


    -  تعديل اهداء
العودة   موقع قبيلة عنزه الرسمي: الموقع الرسمي لقبائل ربيعه عامه و عنزة خاصه المركز البحثي لقبيلة عنزه المقالات والموروث الموثق
المقالات والموروث الموثق بقلم الشيخ متعب بن عبدالهادي الفققي
 

إضافة رد
 
   
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
 
قديم 12-11-2014, 12:04 PM   #1
نائب صاحب الموقع
 
تاريخ التسجيل: Dec 2007
المشاركات: 1,207
افتراضي تعدد وسائل التواصل.فرقتنا؟

نلاحظ ان التويتر والواتساب والفيس بوك.فرقت اعضا المواقع الرسميه لا ابنا القبيله .وضياع وتشتيت الافكار.علما ان الموقع الرسمي والذي من خلاله تحفظ القصص والموروث النافع للاجيال ومجال اوسع للنقاش وتمحيص المعلومه.اذن علينا اعادة النظر .بخصوص هجر مواقعنا والذي هي البيوت ذات القواعد الثابته لنا .هذا مارغبت ايصال هذه الملاحظه المختصره .والراي للجميع
متعب الفققي متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 12-12-2014, 08:15 AM   #2
صاحب الموقع
 
تاريخ التسجيل: Mar 2008
المشاركات: 8,260
افتراضي

المكرّم الشيخ أبو عبدالله متعب الفققي حفظك الله ورعاك :
كلامك هو عين الصواب ولكن تذكّر المثل القائل ( ضاعت الطاسه ) فالوسائل المتعدده للتواصل في هذا العصر تلخبط المخ وحيث أنني لم استعمل التويتر ولا الفيس بوك فأن الواتسب أصبح يملأ جوالي كل يوم وأصبح شغلي الشاغل المسح من الصور لأن العقل البشري محدود ولا يستوعب كل ما يكتب وما ينشر علماً أن بعض ما ينشر به فوائد دينيه ودنيويه 0
أما المنتديات فهي كما جاء بالمثل ( كل جرّه تنضح ما بداخلها ) فبعض المنتديات خصصت للتشهير بصاحبها وبث السموم وهذه يتولاها سفهاء يشجعهم امثالهم ولا فائدة منها وكل من شم رائحتها المنتنه تلطّم وأبتعد عنها وهناك منتديات تناقش مواضيع ويكتب بها مقالات مفيده 0
وهنا مشكله نعاني منها حالياً وهي أن البعض يرى أن قبيلتنا مجرد بالونات تنفخ بهوى فقد سمعت الكثير من التزوير غير المبرر وآخر ما سمعت مقطع مسجل لرجل وأظنه الدكتور محسن العواجي العجمي حيث تطرّق لمعركة ذي قار وقال : ( أن الفرس هزمتهم قبيلة صغيره وهي بني شيبان وهم جزء من بكر الذين هم قبيلة عنزه ) هكذا ذكر صاحب المقطع ونحن نقول له مشكور على هذا المقطع ولنا الشرف أن نكون من بني شيبان من بكر ولكننا ما نهظم حق أبناء عمنا بكر ولا نفتري وننتحل نسبهم والواقع كما يلي :

1- أن بني شيبان من أكبر وآشجع وأعظم قبائل بكر بن وائل من جديله بن أسد من ربيعه وليس من عنزه كما جاء بالمقطع وهم الذين قيل عنهم ( إذا كنت من ربيعه فحارب بشيبان وكاثر بشيبان وفاخر بشيبان ) وهم الذين قاتلوا أبناء عمهم تغلب بمفردهم أربعون سنه ومجدهم وفخرهم معروف كما أن نسبهم معروف 0

2- موقعة ذي قار سببها أن هاني بن مسعود الشيباني استودع تركة النعمان بن المنذر ملك الحيره وطلبها منه ملك الفرس لأن المناذره مناصيب من قبل ملوك ساسان فارس ورفض تسليمها فغزاه وصارت معركة ذي قار قبل الهجرة بعشر سنين 0

3- لم تكن قبيلة بني شيبان وحدها الذي هزمت الفرس كما جاء بالمقطع ولكن معها قبائل بكر : بنو يشكر وبنو ذهل وبنو عجل وبنو قيس وبنو تيم وجمع من بني حنيفه ومع بكر قبيلة عنزه القبيلة التي منها هذه القبيلة المعروفه حالياً 0
الخلاصه
يجب على المتحدث أن يرجع للمصدر ولا يضيف لموقعه مضى عليها 1446سنه ثم تعدّل في عصرنا هذا وقد بدأ يخوض في التاريخ والأنساب من ليس له درايه فيوهم العامه وقد سمعت بعض من يخطب فيدعي أن عنزه من بكر وهناك من يقول عنزه هزمت أيران والحق يقال أن ذي قار على بكر وعنزه فالقبيلتان اشتركتا في المعركه والمنصف يعطي كل ذي حق حقّه فلا يجب أن نقبل النفّخ لأننا واثقون من أنفسنا ولست نحن بالونات ونحن نعتز بفعل أبناء عمنا بكر وبفعل أسلافنا من قبيلة عنزه وقبيلة عنزه لها من الفخر والمجد غير ذي قار الكثير الكثير ولو تحدثنا عن الأمجاد بالتاريخ فأن تغلب هزمت سبعة أقيال وهم ملوك في معركة خزاز وتغلب قتلت عمرو بن هند ملك العرب بالعراق وتغلب قامت لهم دولة في حلب وعنزه نعّم لها رسول الله صلّي الله عليه وسلّم ودعى لها وعنزه قيل عنها ( كل قوم ولا عنزه ) ومنها الكثير من الأبطال والزعماء وكل قبيله لها تاريخ وتراث والكل يعلم أن السقايه والرفاده والسدانة وحماية البيت لقريش ولا يجوز أن يأتي من ينسبها لغيرهم وهكذا 0
عبدالله بن عبار متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 12-17-2014, 10:39 AM   #3
نائب صاحب الموقع
 
تاريخ التسجيل: Dec 2007
المشاركات: 1,207
افتراضي

الاخ الشاعر الاديب والمؤلف لكتب اصدق الدلائل في انساب بني وائل) الاستاذ عبد الله بن عبار حفظك الله ورعاك
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
تم الاطلاع على ردك على موضوعنا حول ملاحظة تشتيت الافكار مع كثرة وسائل التواصل بين المجتمعات المختلفه ومن ما يحز بالنفس فوضى نقل وتناقل المعلومات سوى ان كانت احداث محليه ومعلومات تاريخيه اغلبها مغلوطه كما تفضلت في تعقيبك الجميل الواقعي والذي نطلع عليه يوميا وكما قيل بالمثل العامي (كلا يخم العلم من دون ملفاه ) ومن ثم جودها وصار يرددها ومع الاسف بعضهم في مكانة المثقفين والذين نحسبهم لايتكلمون الا من علم ودرايه وامثال محسن العواجي كثير يخطفون الاقوال دون الاطلاع على الحقائق التاريخيه وهناك شيوخ قبائل مع الاسف لايعلمون عن اقسام القبيله الذين ينتمون اليها ومن ثم يخطف كلمة ن هنا وهناك او يرددون مايقال وهم لايعلمون عن الحقيقه التاريخيه بشي . والشباب الصغار يخطفون اقوالهم وخذ من هذا وشك بعود قولة بعض اهل الباديه يعني كذب وتلفيق تمشيا مع الاهواء وعدم المعرفه ولا اجل الهياط والعياط 0 واغلب المجتمعات والافراد لم يعد يهمها المعلومه الصحيحه بل همهم النقل السريع ومع الخيل ياشقرا وبخصوص خلط تاريخ قبيلتنا يحتاج الى استضافة من قبل فضائيه مرموقه ووضع النقاط على الحروف وتبيان الاخطاء وتصحيح المفاهيم والتفريق بين الحقائق والخرفات والاساطير . ونحن ليسو ضد مفاخر القبيله علما ان قبيلتنا لاتحتاج الى خطف مناقب الاخرين لدينا مايكفي وعلى امتداد التاريخ القديم والحديث 0

اقدم شكري وتقديري لكم يا ابو مشعل على مرورك المشرف
متعب الفققي متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 12-17-2014, 12:38 PM   #4
صاحب الموقع
 
تاريخ التسجيل: Mar 2008
المشاركات: 8,260
افتراضي

المكرّم أبو عبدالله حيّاك الله :
في هذا العصر كثر الكذب وخيّل للبعض أنه صحيح والدليل أن الرجل يسمع الكذبه من الكذّاب ويصدقها حتّي إذا انكشف الأمر واتضح الصحيح فهم المصّدق والعبرة أن مواضيع الأنساب وأحداث التاريخ أصبح يتحدّث بها كل متحدّث وأي علم يخوض به شخص غير ملم به فهو لابد أن يحصل الخلط ولو تطرقت للأسئلة التي توجه لي يومياً عبر الجوال والرد عليها لعرف المتتبّع أن الجهل مخيّم على الكثير من العوام وأني أحمد الله أنني ملم بتاريخ ونسب عنزه مما جعل كل من يحصل بينهم غلاط على فخذ أو شخص يوجهون لي السؤال وهذا دليل على الثقة المطلقه والمصداقيه ورغم أنني أكتب الصحيح المسند والبعض يكتب الكذب والخلط فأني أرى بموجب حجم الدعايه الكاذبه أن الكذب صار هو المعتمد فعندما يسأل أحد عن الزير وأخبره حسب علمي أنه تغلبي وهذا الصحيح ثم يتحدّث جاهل ويضع الزير عنزي وهو كاذب فقد أجد من يصدّق الكاذب ويكذّب الصادق لأنه يوافق هوى في نفوس الجهلة والعوام وهكذا أصبح الكذب يصدّق ولكن الكذب يقوّع ولا يدوم والمثل يقول ( أعط القوس باريها ) لأن كل علم له مختصين 0
عبدالله بن عبار متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 07-22-2017, 07:45 PM   #5
عضو منتديات العبار
 
تاريخ التسجيل: Jul 2012
المشاركات: 203
افتراضي

[size="5"السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الاخ الكريم متعب الفقي لك احترامي الدائم
منذ اكثر من سنتين وانا منقطع عن التواصل مع مواقعكم لضروف خاصة وكثيراً ما اطلع على عجالة ما يوجد كن جديد في الموقع ، اليوم وانا اقرأ مانشرته بخصوص مركز التواصل الاجتماعي ، لكني اود ان اضيف لك ان هذه المواقع اكتسحت الكثير من ضعاف النفوس بأسماء مستعارة تترشح من اغلبها مايدور في عقلهم الباطني من تربية ركيكة في نشأتهم وضحالة تفكيرهم ،
لذلك تجد ان مايكتب وينشرفي اغلبه يتميز بضحالة التفكير وضعف الشخصية ، ونا لابد لنا من وقفة عن سبب كون هذه المراكز تؤدي خدماتها بدون مقابل ، لذلك انا ارشح ان تكون هذه المراكز تستوفي فاًًئدتها من اخطاء الاخرين وتحديد سلوكية المجتمعات التي ينتمون اليها ، باالاضافة الى السموم التي تبثها عن طريقها بواسطة مختصيين لكي يستقطبوا الشباب الى قناعة مايبثوه من سموم لتحقيق مأربهم الدنيًئة ،
ختاماً لقد نزع الكتاب الذي اوجد العلماء والقادة والمجتمعات النظيفة واصبحت خارج الخدمة بفظل هذه المواقع وانتهت الدواوين مركز الثقافة والحفاظ على الموروث الاجتماعي الذي نتغنى به جميعاً بعد ان اصبح الجميع امام الهواتف المحمولة يتصفحون بهذه المواقع وبهذا انتقطعت لغة الكلام والاحاديث الشيقة والاخبار المتوارثة التي تنقل من السلف الى الخلف لنتغنى بها فخراً وعزاً ،
اعزكم الله بدينه وادام تواجدكم لمنفعة الجميع .


اخوكم
عبدالواحد التركي ا[/size]
عبدالواحد التركي متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 07-23-2017, 08:11 AM   #6
صاحب الموقع
 
تاريخ التسجيل: Mar 2008
المشاركات: 8,260
افتراضي

الأخ عبدالواحد التركي حيّاك الله :
ما تطرّق له الشيخ متعب بن عبدالهادي الفققي أبو عبدالله هو شيء واقع وملموس ولكن تغيير الواقع في هذا العصر مستحيل وهذه الوسائل فيها خير وفيها شر وقد عجّت القبيلة في بداية الأمر بالمنتديات فبدأ كل فخذ ينشيء منتدى باسم الفخذ ثم حصل أن يمدح رجال ويهمل رجال فصارت هذه المنتديات وسيلة تشاحن وتباغض ألا القليل الذي يشرف عليه رجال عقلاء يتحرون الصدّق ويتجنبون ما يثير النفوس ثم أن هناك منتديات باسم القبيلة ولكنها شرعت في تزوير نسب وتاريخ القبيلة وبدأ يكتب بها اشخاص لهم أهداف وكثر الزور وانتحال النسب والسّب في القبائل الأخرى والطعن في نسبها حتّى كسبوا لقبيلة عنزة عداء قبائل بسبب تهوّر بعض من يدعي المعرفة وأنه اعرف من هذه القبائل بنسبهم فبدأت حملة ضد قبيلة بني هزان من عنزة وعوائل وأسر بني حنيفة من بكر وقبيلة التغالبة من الدواسر من تغلب بن وائل ونفي نسبهم وبدأ بعض السفهاء يشجّع الذين يقدحون في نسب هذه القبائل ومقابل ذلك ينتحلون نسب قبائل من ربيعة وكل ما يدعّون به كذب وهؤلاء شوهوا سمعة عنزة بدل أن يبحثون عن تاريخ وتراث عنزة الصحيح وينبشونه صار هدفهم السّب في عباد الله ووجدوا من يشجعهم ومن ثم فشلوا هم ومن شجعّهم وفهم المغرر بهم أن عوائل حنيفة نسبهم صحيح ونسب بني هزان من عنزة صحيح وأن تغالبة الدواسر نسبهم صحيح وأن الذين طعنوا بهم كذّابين وأن قبيلة عنزة هي عنزة وجدها وائل عنزي وأن ما أدعوا به من خلط قبائل بكر وتغلب لعنزة كذب وأن انتحال وائل بن قاسط ووضعه جد لعنزة كذب وهكذا وقفنا للذود عن حسب ونسب عنزة وكشفنا الزيف والكذب وثبت نسب هذه القبيلة أنها عنزة بشهادة جميع المصادر 0

وعندما تفرّقت المنتديات فقد أخترنا لهذا الموقع اسم ( موقع قبيلة عنزة خاصة وقبائل ربيعة عامة ) لقصد جمع شمل هذه القبائل وعدم تشرذم القبيلة وتفرقها ولا باس أن يكون لكل قبيلة أو فخذ منتدى يبحث في ما يخصها ولترابط أبنائها ولكن يجب أن يشرف على كل موقع عقلاء القوم هذا ما أراه والله أعلم 0
عبدالله بن عبار متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 07-23-2017, 03:34 PM   #7
عضو منتديات العبار
 
تاريخ التسجيل: Jul 2012
المشاركات: 203
افتراضي

الاخ الطيب عبدالله بن عبار حفظك الله واطال في عمرك
سأضع هذا المقال بين ايديكم للاطلاع والفائدة :-
سؤال : هل فكرت لماذا مواقع التواصل مجانية .. ؟!
من مقال للدكتور عمر عبدالكافي

لماذا مواقع التواصل الاجتماعي مجانية ؟؟
ألجواب :

عندما لا تدفع ثمن البضاعة فأعلم أنك أنت (البضاعة)...!!

فأنتبه للأمر و تفكر فيه ..

‏ألجوال من أخف ما يكون حٙملاً و وزناً بالدنيا .

و لكن قد يكون من أثقل ما يكون وزراً و حِملا بالاخرة ، فلنحسن إستخدامه .

" عبارة تختصر الكثيير"

إن جوجل ، و الفيس بوك ، و تويتر ، و الواتساب ، و جميع برامج التواصل ، بحرٌ عميق ، ضاعت فيه أخلاق الرجال ..!!
و سقطت فيه العقول !!
منهم الشاب ..
و منهم ذو الشيبة ..
و ابتلعت أمواجه حيآء العذارى ..
و هلُك فيه خلقٌ كثير .

فاحذر التوغل فيه ، و كن فيه كالنحلة ، لا تقف إلا على الطيب من الصفحات ، لتنفع بها نفسك أولاً ثم الاخرين .

و لا تكن كالذباب يقف على كلّ شيئ ، ألخبيث و الطيب ، فينقل الأمراض من دون أن يشعر ..

إن الإنترنت سوقٌ كبير ، و لا أحد يُقدم سلعته مجاناً !
فالكل يريد مقابلاً !
فمنهم من يريد إفساد الأخلاق مقابل سلعته ..!!
و منهم من يريد عرض فِكرهُ المشبوه ..!!
و منهم طالبُ الشهرة ..!!
و منهم المصلحين ..
فلا تشتري حتى تتفحص السلع جيدا ..

إياك و فتح الروابط ، فإن بعضها فخٌ و تدبير ، و شرٌ كبير ، و هكر و تهكير ، و دمارٌ و تدمير ..

إياك و نشر النكات و الإشاعات ، و احذر النسخ و اللصق في المحرمات .

و اعلم أن هذا الشيء يُتاجر لك في السيئات و الحسنات ، فاختر بضاعتك قبل عرضها .. فإن المشتري لا يشاور .

قبل أن تعلّق أو تشارك ، فكّر إن كان ذلك يُرضي الله تعالى أو يغضبه ؟ .

لا تُعول على صداقة من لم تراه عينك ..!! و لا تحكم على الرجال من خلال ما يكتبونه .
فإنهم متنكرون !!

فصُورهم مدبلجة ..!!
و أخلاقهم مجملة ..!!
و كلماتهم منمقة ..!!
يرتدون الأقنعة ..!!
و يكذبون بصدق ..!!

فكم ممن يُسمى رجل دين ، و الدين منه برآء ..!!
و كم من جميل هو أقبح القبحآء ..!!
و كم من كريم هو أبخل البخلآء ..!!
و كم من شجاع هو أجبن الجبنآء ..!!
إلا من رحم الله ..
فكن ممن رحم الله .

إحذر الأسمآء المستعارة .. فإن أصحابها لا يثقون في أنْفسِهِم .

فلا تثق فيمن لا يثق في نفسه ..
و إياك أن تستعير إسما ، فإن الله تعالى يعلم السر و أخفى .

لا تجرح من جرحك ، فأنت تمثل نفسك و هو يمثل نفسه .. و أنت تمثل أخلاقك و ليس أخلاقه ..
فكل إنآءٍ بما فيه ينضح .

إنتقِ ما تكتب ..
فأنت تكتب و الملآئكة يكتبون ، و الله تعالى من فوق الجميع يحاسب و يراقب .

إن أخوف ما أخافه عليك في بحر الإنترنت الرهيب هو مشاهدة الحرام ، و لقطات الفجور و الانحراف ، فإن وجدت نفسك قد تخطيت هذه المحرمات ، فاستفد من هذا النت في خدمة نفسك و التواصل مع مجتمعك ، و اسعٙ في نشر دينك .

و إن رأيت نفسك متمرّغا في أوحال المحرمات ، فاهرب من دنيا الإنترنت هروبك من الضبع المفترس ، فالنار ستكون مثواك و سيكون خصمك غدا مولاك .

إن من أهم مداخل الشيطان ، ألغفلة و الشهوة و هما عماد الإنترنت ..

و اعلم إن هذا الشيء لم يخلق لغفلتك إنما لخدمتك ..

فاستخدمه و لا تجعله يستخدمك .. و ابنِ به و لا تجعله يهدمك ، و اجعله حجةً لك لا حجةً عليك ..

نسال الله الهدايةٙ و التوفيق لنا و لكل المؤمنين والمؤمنات

أسعد الله جميع أوقاتكم بكل خير .
عبدالواحد التركي متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

 
المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
تهنئه بعيد الأضحى المبارك. حميد الرحبي المنتدى العام 3 10-15-2013 08:46 AM
تهنئه بعيد الفطر المبارك. حميد الرحبي سوالف التعاليل 4 08-11-2013 11:36 AM
تهنئة بعيد الفطر المبارك عبدالواحد التركي رسائل الإشادة 0 08-07-2013 11:45 PM
ابطالنا البواسل على الحد الجنوبي .. م/ن أبو زياد المنتدى العام 3 12-28-2009 04:22 PM
 

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

 
تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

 
 
 

الساعة الآن 07:47 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8 Beta 3
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd 
vEhdaa 1.1 by NLP ©2009