صفحة جديدة 2


الإهداءات

   
>
    
  

 


    -  تعديل اهداء
العودة   موقع قبيلة عنزه الرسمي: الموقع الرسمي لقبائل ربيعه عامه و عنزة خاصه الركن العلمي الأنساب العام واستفسارات الأنساب
الأنساب العام واستفسارات الأنساب يخص أستفسارات الاعضاء عن الانساب
 
 

إضافة رد
 
   
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
 
 
قديم 11-17-2010, 12:50 AM رقم المشاركة : 21
معلومات العضو
عضو منتديات العبار
إحصائية العضو







فائزالانباري متواجد حالياً


افتراضي عشائرربيعة في العراق

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته الاخ العزيزابن عبار تهنئة خالصة بمناسبة عيدالاضحى المبارك ادناه عشائرربيعة في العراق :
1.عشيرة الامارة يرأسهم الاميرربيعة محمد الحبيب الذي يرأس عموم عشائرربيعة في العراق
2.عشيرة السراي يراسهم الشيخ سعدمحسن حسن الخيون الكصاب
3.عشيرة مياح يراسهم الشيخ مهندهلال بلاسم الياسين
4.عشيرة بني عميرليس لهم رئيس عام وانما لكل عشيرة منهم رئيس
5.عشيرة كريش يرأسهم الشيخ عزيزحسين الفرهودالعباس
6.عشيرة الامارة في البصرة (الصيامر) يراسهم الشيخ جري حميدالامارة
7.عشيرة البوحمدان يراسهم الشيخ خضيرعباس الشويرد
8.عشيرة الانباريين يرأسهم الشيخ سومر عبدالاميرخضيرالحمادي
9.عشيرة عتاب يراسهم الشيخ رياض ثجيل الحاتم اليوسف ابورهن
10.عشيرة الغرير يراسهم ضاري علي دليمي
11.عشيرة الباوية يرأسهم الشيخ حميدحمود المسلم
12.عشيرة البوبزون يراسهم الشيخ يحيى موسى العثمان
13.عشيرة التكارتة يراسهم الشيخ عباس سكران العبدالله
14.عشيرة حجام يراسهم الشيخ جواد كاظم الريسان الكاصد ودايم حسين الياسر
15.عشيرة الدعوم يراسهم الشيخ عبدالاميرخان ال علي
16.عشيرة الدلفية يراسهم الشيخ ساجت سلمان الوحيد
17.عشيرة الذهيبات يراسهم الشيخ علي محسن الدعداع
18.عشيرة الرباكات يراسهم الشيخ حسين العلوان الزكاط
19.عشيرة بني ازريج يراسهم الشيخ عبدالاله فاهم الفرهود العساف
20.عشيرة السميلات يراسهم الشيخ نسيم خلف الفاضل العباس الحسين
21.عشيرة الحلاف يراسهم الشيخ سعد ابوالهيل حسين الميرطه
22.عشيرة حلاف السويجت يراسهم الشيخ عبدالرحمن يعقوب السويجت
23.عشيرة الشرش يراسهم الشيخ هادي الشلال الفضل
24.عشيرة بنوشيبان يراسهم الشيخ مهدي صالح المهدي
25.عشيرة عبودة يرأسهم الشيخ علي حسين خيون العبيد
26.عشيرة بني أركاب يراسهم الشيخ طالب حربي المزعل الشلاكة الحميدة
27.عشيرة البودراج يراسهم الشيخ علي شعلان مطشر الفيصل الحسين الطلال
28.عسيرة الفريجات يراسهم الشيخ جبارحسن ناصر العيادة الفارس العلكم
29.عشيرة الفلوجيين
30.عشيرة الكرد يراسهم الشيخ محمدعبدمصحب ال عمران
31.عشيرة البوحسب الله يراسهم الشيخ مظهر حاتم مهدي
32.عشيرة الختارشة من عنزة يراسهم الشيخ خابور سحلان الفهد
33.عشيرة البدورمن عنزة يراسهم الشيخ عابرفهد الشرشاب الشحم واخيه اركان الفهد
34.عشيرة الرفيع من عنزة يراسهم الشيخ جمال محسن الفارس
35.عشيرة البعيج من عنزة يراسهم الشيخ منديل الحاجم المهاوش
36.عشيرة ال حميد تجمع عشائري يرأسهم ال مشلب من عنزة يراسهم الشيخ عبدالصاحب سعدون المشلب
37.عشيرة ال توبة من عنزة براسهم الشيخ مسير ال محيسن
38.عشيرة الثامرية من عنزة يراسهم الشيخ لطيف حاجم كطامي
39.عشيرة الجوابر يراسهم الشيخ عزيز رحيم صفر ال عجيرب من عنزة
40.عشيرة بني حطيط من عنزة يراسهم الشيخ راقي جاسم محمد المروح الفرج الله (الجزء الاول)







رد مع اقتباس
قديم 11-17-2010, 01:20 AM رقم المشاركة : 22
معلومات العضو
عضو منتديات العبار
إحصائية العضو







فائزالانباري متواجد حالياً


افتراضي عشائرربيعة في العراق

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته الاخ العزيز ابن عبار ارجو ان تجعلو مشاركتي الاخيرة عن عشائرربيعة في العراق في حقل المواضيع او المشاركات الجديدة وسوف أوافيكم بالجزء الثاني قريبا وسوف اوافيكم ايضا بتفاصيل كل عشيرة فيما يخص تاريخها وا فخاذها وشيوخها وأماكنهم مع التقدير







رد مع اقتباس
قديم 11-17-2010, 07:11 AM رقم المشاركة : 23
معلومات العضو
صاحب الموقع
إحصائية العضو







عبدالله بن عبار متواجد حالياً


افتراضي

الأخ فايز الأنباري لك الشكر الجزيل على ما زودتنا به من بطون قبائل ربيعة المتواجدة في العراق وبما أنك قد ذكرت الفروع التي من قبيلة عنزة فأن المعلومة الذي سبق وأن أخذت بها هي أن قبيلة البعيج ليس كلهم من عنزة بل أن مشائخ البعيج الذين هم الشيحان من المكاثرة من الخرصة من الفدعان وكذلك قبيلة الرفيع فأن الفرع الذي من عنزة هم قبيلة الحسية وهم من الغبين من الفدعان وهناك قبائل عنزة بالبصرة لم تذكر بعضها من العيدان والتيوس والبحارنة وغيرهم وبودي لو تكرمت وبينت من ينتسب لتغلب ومن ينتسب لبكر من قبائل ربيعة لكي نعرف أكثر وشكراً لك 0







آخر تعديل عبدالله بن عبار يوم 03-28-2012 في 09:08 AM.
رد مع اقتباس
قديم 11-17-2010, 03:01 PM رقم المشاركة : 24
معلومات العضو
عضو منتديات العبار
إحصائية العضو







ولد الأشراف متواجد حالياً


افتراضي

اقتباس :
وتحياتي للزميل صاحب هذا الطرح عن النواصر كأسم علم من بني تميم في نجد وفي العراق ويفردونهم بال أبو ناصر ويقال ان الناصريه قرب سوق الشيوخ جنوب العراق سميت باسمهم

الأخ الكريم الباحث , أرجوا تحري الدقة , مدينة الناصرية سميت على اسم مؤسسها وهو الأمير ناصر السعدون أمير قبائل أمارة المنتفق .. وهذه نبذة مختصرة عنها :


مدينة الناصرية: بناها عام 1869م الأمير ناصر السعدون (حاكم امارة المنتفق , ووالي البصرة والأحساء (مابين 1874م - 1876م) من قبل الدولة العثمانية ) , وهي رابع أكبر مدينة في العراق حاليا. وقد بنيت على طراز حديث لم تعهده مدن العراق حتى ذلك الوقت , وقد خططها المهندس البلجيكي جولس تيلي. وهي من مفاخر آل ســعــدون التاريخية. يذكر الكسندر أداموف القنصل الروسي في البصرة في نهاية القرن التاسع عشر , في كتابة ولاية البصرة في ماضيها وحاضرها , ص: 54 ((( وبعد أن بنى ناصر باشا في المكان الذي أختاره قلعة واسعة وحصينة وألحق بها ثكنات بدأ بتشييد مدينة جديدة حولها سميت (الناصرية) نسبة لمؤسسها . ان تخطيط المدينة بل وحتى بناء الكثير من عمارتها كما تشير الشائعات , هو من عمل مهندس بلجيكي وذلك ماجعل الناصرية بسوقها الواسع وبيوتها وشوارعها العريضة أحسن من أي مدينة أخرى على الفرات فهي تعطي للأوروبي أجود انطباع ))).



وهذه نبذة مختصرة عن امارة المنتفق وأسرة السعدون :








نبذة مختصرة







امارة المنتفق (1530م - 1918م ) كانت دولة تضم معظم مناطق وقبائل وعشائر جنوب ووسط العراق حضر وبادية, سنة وشيعة وكلهم من أصول مختلفةوتضم مسلمين وغير مسلمين (الصابئة واليهود والمسيحيين في جنوب العراق). والأسرة الحاكمة لها : أسرة السعدون. ويحمل ابناء أسرة السعدون لقب شيخ مشائخ قبائل المنتفق. وقد سقطت كدولة في نهاية الحرب العالمية الأولى عام 1918م.






وقد كانت بداية تأسيس الامارة عبارة عن تحالف بين ثلاث قبائل وهي ( بني مالك والأجود وبني سعيد ) بقيادة الشريف حسن بن مانع (جد آل سعدون) وبعد التحالف دخلت الكثير من العشائر والقبائل بالتحالف وكانت تنضم غالبا لأحد القبائل الرئيسية ووقتها تشكلت الأثلاث وسمي كل ثلث على اسم القبيلة الرئيسية فيه ... بحيث اصبح كل ثلث يضم الكثير من القبائل والعشائر ومشيخة الثلث تكون في أسرة المشيخة للقبيلة الرئيسية فيه ... والأثلاث هي :




1- ثلث الأجود .


2- ثلث بني مالك.


3- ثلث بني سعيد .





علما بأنه توجد العديد من القبائل والعشائر التي لم تتبع نظام الأثلاث في الامارة.









أما قبيلة المنتفق المعروفة تاريخيا منذ زمن الرسول صلى الله عليه وسلم والمنتسبة للجد عامر بن صعصعه فقد تشتت عام 1546م بعد هزيمتها من قبل الدولة العثمانية (حملة آياس باشا) ولم يبقى منها سوى فرع أصبح يعرف لاحقا بقبيلة بني سعيد التي انضمت الى امارة المنتفق , وامارة المنتفق كانت تسمى امارة المتفق (مأخوذه من الأتفاق بين قبائلها) ثم حرف الأسم لاحقا الى امارة المنتفق . وقد أسسها جد أسرة السعدون الشريف حسن بن مانع عام 1530م .






أسرة السعدون: حكام وأمراء قبائل امارة المنتفق تاريخيا وشيوخ قبائل المنتفق حاليا , ينتسبون للأشراف وتحديد لأمراء المدينة المنورة لأكثر من خمس قرون (آل مهنا) , وقد أسس جد الأسرة (الشريف حسن بن مانع) امارة المنتفق عام 1530م , وقد كانت أسرة السعدون تعرف بآل شبيب نسبة الى الأمير شبيب بن الشريف حسن وقد تغير الاسم الى آل سعدون بعد منتصف القرن الثالث عشر الهجري وهو نسبة الى الأمير سعدون بن محمد المقتول من الدولة العثمانية عام 1742م ونسبه هو :








الأمير سعدون (شيخ مشايخ قبائل امارة المنتفق) بن الأمير محمد (شيخ مشايخ قبائل امارة المنتفق) بن الامير مانع الثاني(شيخ مشايخ قبائل امارة المنتفق) بن الامير شبيب الثاني(شيخ مشايخ قبائل امارة المنتفق) بن الامير ما نع الاول (شيخ مشايخ قبائل امارة المنتفق) بن الاميرشبيب الاول (شيخ مشايخ قبائل امارة المنتفق) بن الشريف حسن( مؤسس امارة المنتفق) بن الشريف مانع بن مالك بن سعدون الأول بن إبراهيم (أحمر العينين) بن الامير كبش (امير المدينة المنورة) بن الامير منصور (امير المدينة المنورة) بن الامير جماز (امير المدينة المنورة + امير مكة المكرمة 687هـ) بن الامير شيحة (امير المدينة المنورة+امير مكة المكرمة عام 637هـ) بن الامير هاشم (امير المدينة المنورة) بن الامير قاسم (أبو فليته) (امير المدينة المنورة+ امير مكة عام 571هـ) بن الامير مهنا الاعرج (امير المدينة المنورة) بن الامير الحسين (شهاب الدين ) (امير المدينة المنورة) بن الامير مهنا الأكبر ( أبو عمارة ) (امير المدينة المنورة) بن الامير داود (أبو هاشم ) (امير المدينة المنورة) بن الامير القاسم (امير المدينة المنورة) بن الامير عبيد الله (امير المدينة المنورة+ امير العقيق) بن طاهر بن يحي النسابة بن الحسن بن جعفر ( الحجة ) بن عبيد الله ( الاعرج ) بن الحسين (الأصغر) بن علي (زين العابدين) بن الحسين - رضي الله عنه - ابن أمير المؤمنين علي بن أبي طالب – رضي الله عنه –.








وهذا نص من كتاب فصول من تاريخ العراق القريب للمس بيل والتي كانت في العراق بعد الحرب العالمية الأولى , علما بأن امارة المنتفق في الفترة التي سبقت الحرب العالمية الأولى كانت في أقل اتساع لها تاريخيا :








(((فان المنطقة الممتدة من القرنة الى الناصرية , ومافيها من مستنقعات وأهوار الشلب وبساتين النخيل والبادية , تسكنها الآن حوالي خمسين قبيلة ذات أصل مختلف كانت كل منها تؤلف في وقت من الأوقات جزءا من مجموعة قبائل المنتفك في ظل الأسرة الحجازية الجبارة, أسرة السعدون))).









يذكر ديكسون عند حديثه عن أسرة السعدون في كتابه الكويت وجاراتها , ج1 , ص: 159 ((( وقد هاجروا من الحجاز الى بلاد مابين النهرين في أوائل القرن السادس عشر. وفي ظل عائلة السعدون حافظ اتحاد المنتفق على استقلاله من الأتراك حتى سنة 1863 ))).



يذكر المؤرخ عباس العزاوي في كتابه عشائر العراق – قسم امارة المنتفق- وذلك عند حديثه عن امارة المنتفق وعن عشائرها وقبائلها (((كانت بينها وحدة عظيمة يرجع الفضل فيها الى أمراء المنتفق، ومواهب القدرة والجدارة فيهم بادية وغالب وقائع العراق مما يخصها ))).






يذكر يونس الشيخ ابراهيم السامرائي في كتابه (القبائل والبيوتات الهاشمية في العراق) مناطق حكم آل سعدون (امارة المنتفق ) وهي لواء السماوة ولواء المنتفق (قلب امارة المنتفق تاريخيا وماتبقى منه يسمى محافظة ذي قار حاليا) وأبو الخصيب ولواء العمارة ولواء البصرة , ص 177 :






(((آل السعدون أصلهم من الحجاز فقد هاجروا الى العراق في أوائل القرن العاشر وحكموا المنتفق , وهم ينتسبون الى جدهم الأعلى سعدون بن الشريف محمد وينتهي نسبهم الى الأمام علي زين العابدين ابن الحسين بن علي بن أبي طالب -رضي الله عنه-....كانت لهم امارة انتشرت رقعتها ونفوذها حتى اصطدمت هي والنفوذ العثماني مرات عديدة... ومن أطرف مايذكر عن آل السعدون أنهم أول من فكر في تأسيس حكومة عربية تعيد مجد العرب, ولآل السعدون فضل في رد الفرس عن العراق أكثر من مرة, كما حارب آل السعدون الأحتلال الانكليزي بقيادة أعجمي السعدون .... وآل السعدون كانت لهم أمارة كبيرة تضم السماوة والمنتفق وأبو الخصيب والعمارة والبصرة))) .







وهذا نص من كتاب عنوان المجد في بيان أحوال بغداد والبصرة ونجد , والذي كتبه ابراهيم فصيح الحيدري بعد منتصف القرن التاسع عشر وقد عدد فيه أكثر من ثلاثين قبيلة من امارة المنتفق وذكر انه اقتصر على ذكر بعض قبائل الأمارة علما بأن امارة المنتفق في عصره لم تكن في اقصى اتساع تاريخي لها :







(((فمن أجل عشائرها عشيرة المنتفك – وهي ذات كثرة وتفرع الى عدة قبائل , فمن قبائلها : بنو مالك , والأجود , وبنوسعيد, وبنو ركاب , والخفاجة , والطوينات , والشويلات , والطوكبة , والبدور , والشريفات , والجمعيات , والماجد وآل صالح , والزهيرية , وشمر الزوابع , وشمر العبيدات وبنو سكين , وبنو تميم , والسليمات , والعيايشة , والبراجقة , والغزيوي , والعوينات , والفضيلة , وبنو نهد , وعبوده , والمجاوعة , وخرسان , وأمارة وربيعة , وكويش , وسراج , وآل دراج . وغير ذلك من القبيلة الكثيرة التي يطول بيانها . وكذا في جهة الغراف قبائل كثيرة للمنتفك يطول بيانها . وأنما اقتصرنا على بعضها ليعرف عظم عشائر المنتفك وأكابرهم آل شبيب وأكابر آل شبيب آل سعدون , وهم شيوخ المنتفك في عصرنا))) .




يذكر البسام - عند حديثه عن أحداث سنة 1859م - في كتابه تحفة المشتاق في أخبار نجد والحجاز والعراق , ص: 338


((( وكان المنتفق لهم يد على البصرة من نحو مائة سنة وهم رؤساؤها ويأكلون جملة من نخيلها بسبب أن آباءهم قد جعلوهم أهل البصرة حفاظا للنخيل , وصار كل قبيلة منهم لهم نخيل معروفة وقرى معلومة من البصرة وأيديهم عليها . واستمرت بعدهم في أيدي أولادهم ثم أولاد أولادهم , وجعلوها ملكا لهم وعجز عنهم صاحب بغداد , وكانت الرئاسة على المنتفق لآل سعدون من آل شبيب وصاروا ملوكا وملكوا البصرة وسوق الشيوخ ومابينهما من باد وحاضر فهو تحت ايديهم))).




وهذا نص من كتاب الكويت وجاراتها , ج 1 , ص : 156 وهو لديكسون الوكيل السياسي البريطاني والذي عمل كسياسي بالعراق بعد الحرب العالمية الأولى , علما بأن امارة المنتفق في الفترة التي سبقت الحرب العالمية الأولى كانت في أقل اتساع لها تاريخيا :



((( المنتفق وهو اسم يطلق على اتحاد القبائل العراقية التي تقطن ضفتي القسم الجنوبي من نهر الفرات في بحيرة هور الحمار , وشطرا , وقلعة سكر , والناصرية , ومدينة سوق الشيوخ . وهنالك ثلاثة أقسام رئيسية لاتربطها رابطة الا قبولها المشترك لسلطة عائلة السعدون . وهذه الأقسام التي ليست قبائل بل مجرد تجمعات هي : أجود , وبني مالك , وبني سعيد ))).


ثم يعدد الكاتب (القبائل الرئيسية فقط) في كل قسم من أقسام امارة المنتفق مع ذكر نبذة بسيطة عن القبائل التي عددها , ثم بعد ذلك يذكر نبذة عن مجموعة أخرى من قبائل امارة المنتفق , ص: 158 ((( وهنالك مجموعة قوية من الرعاة المهاجرين تشكل جزءا من اتحاد المنتفق . وينتقل هؤلاء في الشتاء والربيع الى الكويت وحدود العراق الجنوبية مع المملكة العربية السعودية ))).



ثم يعدد الكاتب القبائل الرئيسية في هذه المجموعة مع بعض المعلومات المختصرة .






وأمارة المنتفق أقتصاديا كانت تسيطر على الحركة الملاحية التجارية في أنهار دجلة والفرات , انقل جزء من كلام ماكس فرايهير في كتابه البدو عن اقتصاد الأمارة ,ج3, ص: 624 ((( يضاف الى ذلك عائدات ضخمة من الجمارك . كان يوجد على الفرات في القرن الثامن عشر نقطة جمركية مقابل نهر عنتر وأخرى في عرجة . وكانت هذه تابعة لفرع الصالح من عائلة الشيوخ . وفي القرن التاسع عشر أصبحت جمارك الفرات تجبى في سوق الشيوخ , وكانت تؤجر الى جانب ضرائب أخرى في الناحية بمبلغ 50000 شامي. وكان جمرك دجلة , الذي كان مركزه موجودا في زكية فوق القرنة , يؤجر بمبلغ 12000 شامي , وكانت الضريبة العقارية في ناحية زكية تجلب مبلغا مماثلا ))).









علما بأن الكلام عن امارة المنتفق اقتصاديا يطول , فقد أسست أسرة السعدون مدنا اقتصادية (تجاريه) مثل سوق الشيوخ والناصرية ولاحقا الخميسية (عاصمة امارة المنتفق مابين 1892-1911م) التي بناها ابن خميس بايعاز وحماية من الأمير فالح السعدون وكانت تتحكم في اقتصاد وتجارة القبائل بواسطة هذه المدن .


وقد كانت أسرة السعدون أيضا تهتم باقتصاد الأمارة من الناحية الزراعية في مناطق حكمهم (في جنوب ووسط العراق) حيث قاموا بتشجيع عشائر وقبائل من الجزيرة العربية ومن أنحاء العراق الأخرى الى الهجرة الى امارة المنتفق وقاموا بأعطائهم أراضي على ضفتي الفرات وذلك لكي يزرعونها وبذلك ازدهرت الزراعة والصادرات الزراعية للامارة وانتعش اقتصاد الأمارة من الضرائب المفروضة على المنتجات الزراعية من هذه الأراضي. يذكر عبدالكريم محمد علي في كتابه تاريخ مدينة سوق الشيوخ , وذلك عند حديثه عن التطورات السياسية والأجتماعية التي حدثت في عموم جنوب العراق , ص: 26 ((( حدوث هجرات متتالية , من القبائل العربية من نجد ومن عموم الجزيرة العربية الى هذه المنطقة الوافرة المياه , والترحيب بهم من قبل شيوخ المنتفك (آل سـعدون ) واحلالهم بما يليق بكرامة العربي , واقطاعهم الاراضي على ضفتي الفرات , للزراعة الموسمية والبستنه , ومن بينهم من كان يحسن زراعة النخيل , ممن جاء من جنوب الجزيرة العربية – من الأحساء والقطيف – وهكذا نشأت بساتين النخيل على الضفتين وازدهرت الزراعة ))).


يذكر علي الشرقي في كتابه ذكرى السعدون , وذلك عند حديثه عن المخلفات الثمينة لأمارة آل سعدون , ص: 30 ((( تخطيط المدن مثل سوق الشيوخ والناصرية والشطرة والاعمال الزراعية كالدور والتطهير وافتراع الانهار وشق الجداول وغرس النخيل ))).












وقد أسست أسرة السعدون العديد من المدن في العراق وأهمها:








1- مدينة الناصرية: بناها عام 1869م الأمير ناصر السعدون (حاكم امارة المنتفق , ووالي البصرة والأحساء (مابين 1874م - 1876م) من قبل الدولة العثمانية ) , وهي رابع أكبر مدينة في العراق حاليا. وقد بنيت على طراز حديث لم تعهده مدن العراق حتى ذلك الوقت , وقد خططها المهندس البلجيكي جولس تيلي. وهي من مفاخر آل ســعــدون التاريخية. يذكر الكسندر أداموف القنصل الروسي في البصرة في نهاية القرن التاسع عشر , في كتابة ولاية البصرة في ماضيها وحاضرها , ص: 54 ((( وبعد أن بنى ناصر باشا في المكان الذي أختاره قلعة واسعة وحصينة وألحق بها ثكنات بدأ بتشييد مدينة جديدة حولها سميت (الناصرية) نسبة لمؤسسها . ان تخطيط المدينة بل وحتى بناء الكثير من عمارتها كما تشير الشائعات , هو من عمل مهندس بلجيكي وذلك ماجعل الناصرية بسوقها الواسع وبيوتها وشوارعها العريضة أحسن من أي مدينة أخرى على الفرات فهي تعطي للأوروبي أجود انطباع ))).


ويذكر أيضا في نفس الكتاب , ص: 54 ((( لقد تزامن ازدهار الناصرية مع تضاؤل المركز التجاري السابق سوق الشيوخ التي التي ظل البدو حتى ذلك الوقت يتقاطرون عليها لا من مناطق العراق العربي المجاورة فحسب وانما من البلدان البعيدة أيضا كالكويت ونجد وصحراء شمال شبه جزيرة العرب ))).






2- سوق الشيوخ : كانت عاصمة لامارة المنتفق لمايقارب من مائة عام, وقد أسسها عام 1781م الأمير ثويني بن عبد الله أحد أشهر حكام المنتفق تاريخيا, وجعلها مدينة اقتصادية للقبائل في جنوب ووسط العراق وشمال ووسط الجزيرة العربية ، وقد كانت أسرة السعدون تسيطر بها اقتصاديا على تجارة القبائل في المنطقة.أما لفظة الشيوخ فهي نسبة إلى آل شبيب (الاسم القديم لآل سعدون) الذين سرعان ما تملكوا البساتين في المنطقة، وأقاموا فيها خلال أشهر الصيف. يذكر الدكتور حميد حمد السعدون في كتابه: امارة المنتفق وأثرها في تاريخ العراق والمنطقة الأقليمية، ص: 288 (((كما كانت مدينة سوق الشيوخ، تشهد طيلة أيام السنة, نشاطا تجاريا واسعا, مستفيدة بذلك من اطلالتها على نهر الفرات ومرور السفن فيه للتبادل التجاري، حيث كانت المنتفق تصدر أو يشترى من أسواقها الحبوب، كالأرز والشعير والذرة, وكذلك الملبوسات وأنواع الأقمشة, خصوصا من قبائل البدو, وبنفس الوقت فهي مفتوحة لكل مصدر لها من قبل الأسواق أسواق البصرة أو بغداد. وكانت سوق الشيوخ ومن بعدها الناصرية والخميسية، المراكز الأساسية لتموين ديار شمال نجد حيث كانت القبائل تترى عليها لشراء ماتحتاجه وترغب باقتنائه حتى في موضوع شراءالسلاح. بحيث كانت "الديرة" المخزن الأساسي لقبائل شمال نجد وحائل.)))


يذكر سليمان بن صالح الدخيل النجدي,(في بحثه المنشور في مجلة لغة العرب عام 1912م قبل الحرب العالمية الأولى) , عند حديثه عن مؤسس مدينة سوق الشيوخ ((( هو الشيخ ثويني المحمد جد الأسرة السعدونية . وذلك أنه لما كان حاكما كبيرا في العراق , يمتد حكمه من الغراف والبصرة الى ماقارب الكويت من جهة , ومن الجزيرة الى ماحواليها من جهة أخرى أصبح نفوذا عظيما على كثير من عشائر العراق ونجد وقبائلهما . وكان معه في غزواته وفتوحاته سوق متنقلة وهي عبارة خيام تجار وباعة ... ثم أن أعراب ثويني رغبوا في أن تقام سوق دائمة قريبة من الفرات في الصقع الذي ترى فيه اليوم سوق الشيوخ لطيب مائه وحسن هوائه وكثرة مرعاه فاذن بذلك ))).













رد مع اقتباس
قديم 11-17-2010, 03:03 PM رقم المشاركة : 25
معلومات العضو
عضو منتديات العبار
إحصائية العضو







ولد الأشراف متواجد حالياً


افتراضي

بعض الاقوال في اسرة السعدون وامارة المنتفق من 1530م إلى 1918 م:






لم تظهر على مسرح الحوادث في تاريخ العراق الحديث أسرة نبيلة تولت الامارة، وتحكمت في مقدرات العراق ومصائره دهرا طويلا من الزمن مثل أسره السعدون المعروفة.فقد بسطت نفوذها على القسم الأعظم من العراق الجنوبي مدة تناهز الأربع مئة سنة، وتولى شيخة قبائل المنتفك وإمارتها ما يزيد على العشرين شيخا من أبنائها البارزين .




وقد كانت هذه الأسرة العربية الكريمة أول من بعث الفكرة العربية من مرقدها في العراق الحديث ،وحمل راية النضال من أجلها بالدم والحديد في وجه الأتراك والايرانيين،بعد أن دثرت وانطمست مآثرها على أيدي المغول الأثيمة. والحق أن تاريخ العثمانيين في العراق ،خلال الحقبة الطويلة التي حكموا فيها ، كان تاريخا حافلا بالغزوات والحملات التي كان يجردها الباشوات المتعاقبون في بغداد لتأديب الثائرين من آل سعدون في الجنوب والمتمردين من آل بابان في الشمال . وان دل هذا على شي فانه يدل على أن العنصرين الكبيرين الذين يتألف منهما العراق في يومنا هذا كانا يقفان أبدا ودوما في وجه الحكم الأجنبي والتسلط الغريب.




وقد كان العثمانيون يشعرون بثقل العبء الملقي على عاتقهم في هذا الشان ، ولذلك كان تصرفا تهم وخططهم التي رسمت خلال مدة حكمهم كلها ،ولا سيما في عهودهم الأخيرة ،تستهدف ضعضعة الأسرة السعدونية القوية والقضاء عليها بالحركات العسكرية والتدابير الادارية ،والعمل على انقسامها فيما بينها .






(جعفر الخياط - صور من تاريخ العراق في العصور المظلمة)










ليس بخاف على من له اطلاع على تاريخ آل سعدون ، ذوي الشرف الباذخ والعز الأثيل أنهم جعلوا من (اتحاد) المنتفق قدوة للعشائر والقبائل ، حاربوا به العثمانيين والفرس وأنزلوا بهم الهزائم ...








(يعقوب سركيس - مباحث عراقية -ق 3)








آل السعدون أصلهم من الحجاز فقد هاجروا الى العراق في أوائل القرن العاشر وحكموا المنتفق , وهم ينتسبون الى جدهم الأعلى سعدون بن الشريف محمد وينتهي نسبهم الى الأمام علي زين العابدين ابن الحسين بن علي بن أبي طالب -رضي الله عنه-....كانت لهم امارة انتشرت رقعتها ونفوذها حتى اصطدمت هي والنفوذ العثماني مرات عديدة... ومن أطرف مايذكر عن آل السعدون أنهم أول من فكر في تأسيس حكومة عربية تعيد مجد العرب, ولآل السعدون فضل في رد الفرس عن العراق أكثر من مرة, كما حارب آل السعدون الأحتلال الانكليزي بقيادة أعجمي السعدون .... وآل السعدون كانت لهم أمارة كبيرة تضم السماوة والمنتفق وأبو الخصيب والعمارة والبصرة .










(القبائل والبيوتات الهاشمية في العراق) لمؤلفه : يونس الشيخ ابراهيم السامرائي.











آل سعدون هم عائلة شريفة هبطت العراق في أوائل القرن العاشر للهجرة وأسسوا فيه إمارة كبرى دامت أربعمائة سنة تقريباً وقد تولى المشيخة منهم شيوخ كثيرون. وهم قوم يرجعون بأنفسهم إلى الحجاز وبأنسابهم إلى أشارف الحجاز وأمرائه فهم قرشيون هاشميون علويون.








(تاريخ السعدون - المؤرخ عبدالله الناصر)














فان المنطقة الممتدة من القرنة الى الناصرية , ومافيها من مستنقعات وأهوار الشلب وبساتين النخيل والبادية , تسكنها الآن حوالي خمسين قبيلة ذات أصل مختلف كانت كل منها تؤلف في وقت من الأوقات جزءا من مجموعة قبائل المنتفك في ظل الأسرة الحجازية الجبارة, أسرة السعدون.









(المس بيل - فصول من تاريخ العراق القريب)









مامن قبيلة عراقية تضاهي المنتفق في الأهمية ولا عائلة شيوخ تضاهي عائلة سعدون - شبيب التي أسست في أواخر القرن السابع عشر مملكة المنتفق على الفرات الأدنى والتي جلبت في الحرب العالمية الأولى - عندما كانت تلك المملكة قد سقطت - لاسم المنتفق الفخر والاعتزاز مرة أخرى.











(ماكس فرايهير فون أوبنهايم - البدو ج3 )










لقد أستطاع الشريف حسن , ومن بعده أبنائه واحفاده , من انشاء أتحاد عشائري ضخم سمي " المنتفق " أو " المنتفج " تحت رئاسة وقيادة آل سعدون , أستمر حتى أيام مدحت باشا سنة 1871 مستقلا يتمتع بنفوذ ذاتي لا علاقة له تقريبا بالحكم العثماني أن النزعة الأستقلالية لعموم العراق لم تكن خافية على أحد , ولم يكن آل سعدون يترددون من الأعلان عن عزمهم على تحقيق استقلال العراق . رغم أن الظروف والضرورة ألجأت بعض القادة من آل سعدون إلى التعامل مع السلطات العثمانية في اطار من التعاون والتحالف للقيام ببعض المهمات العسكرية المشتركة.









(حليم حسن الأعرجي - كتاب (آل الأعرجي _أحفاد عبيدالله الأعرج).)









فمن أجل عشائرها عشيرة المنتفك – وهي ذات كثرة وتفرع الى عدة قبائل , فمن قبائلها : بنو مالك , والأجود , وبنوسعيد , وبنو ركاب , والخفاجة , والطوينات , والشويلات , والطوكبة , والبدور , والشريفات , والجمعيات , والماجد وآل صالح , والزهيرية , وشمر الزوابع , وشمر العبيدات وبنو سكين , وبنو تميم , والسليمات , والعيايشة , والبراجقة , والغزيوي , والعوينات , والفضيلة , وبنو نهد , وعبوده , والمجاوعة , وخرسان , وأمارة وربيعة , وكويش , وسراج , وآل دراج . وغير ذلك من القبيلة الكثيرة التي يطول بيانها . وكذا في جهة الغراف قبائل كثيرة للمنتفك يطول بيانها . وأنما اقتصرنا على بعضها ليعرف عظم عشائر المنتفك وأكابرهم آل شبيب وأكابر آل شبيب آل سعدون , وهم شيوخ المنتفك في عصرنا .








(عنوان المجد في بيان أحوال بغداد والبصرة ونجد – ابراهيم فصيح الحيدري)





كانت بينها وحدة عظيمة يرجع الفضل فيها الى أمراء المنتفق، ومواهب القدرة والجدارة فيهم بادية وغالب وقائع العراق مما يخصها.



( المؤرخ عباس العزاوي , كتاب عشائر العراق – قسم امارة المنتفق- عند حديثه عن امارة المنتفق وعشائرها وقبائلها )







قد كان لأسرة السعدون أثر واضح في تاريخ العراق ،وهم أول من فكر في تأسيس حكومة عربية تعيد مجد العرب.











(القاضي أحمد نور الأنصاري - النصرة في أخبار البصره)











إن اتحاد المنتفق ،أقوى الاتحادات العراقية وأكثرها عددا... وفي مقدوره أن يقدم إلى ساحة المعركة مايقارب من (50,000) ألف مقاتل ،بفضل اتحاد قبائله ورؤسائه من آل شبيب ... (إنه) اتحاد مخيف ، بل مرعب لقوى الدولة وللقوى الأخرى ، طالما جرع الكثيرين هزائم لا تنكر ...











(الكسندر أداموف - ولاية البصره في ماضيها وحاضرها)











في ظل الأسرة الحجازية الجبارة ، أسرة السعدون والتي لعبت دورآ لا يستهان به في تاريخ المنطقة الحافل ، قبائل المنتفق تشكل دومآ مصدر إزعاج للسلطات البريطانية ، وخصوصآ وأنهم رؤوا أمراءهم السابقين (السعدون ) متمسكين بكبرياء وتقاليدهم القتالية التي جعلتهم في معزل عن أي مساهمة أخرى في حكم البلاد ، مما قوى دعاويهم، ولم يسهل أمرنا في أراضي المنتفق حتى عام 1919 ....










(المس بيل - فصول من تاريخ العراق القريب)




وكان المنتفق لهم يد على البصرة من نحو مائة سنة وهم رؤساؤها ويأكلون جملة من نخيلها بسبب أن آباءهم قد جعلوهم أهل البصرة حفاظا للنخيل , وصار كل قبيلة منهم لهم نخيل معروفة وقرى معلومة من البصرة وأيديهم عليها . واستمرت بعدهم في أيدي أولادهم ثم أولاد أولادهم , وجعلوها ملكا لهم وعجز عنهم صاحب بغداد , وكانت الرئاسة على المنتفق لآل سعدون من آل شبيب وصاروا ملوكا وملكوا البصرة وسوق الشيوخ ومابينهما من باد وحاضر فهو تحت ايديهم .





(البسام – تحفة المشتاق في أخبار نجد والحجاز والعراق – عند حديثه عن أحداث سنة 1859م)








إيجاد الفكرة العربية وبث القضية من مرقدها ومحاولة استرجاع الدولة العربية التي كانت معرسة في هذا القطر فإن أول من استفز للقضية بعد أن درت ومزقتها أعمال المغول والتتار والأتراك والفرس هم آل سعدون فأول ساع للبعث وأول دماغ حمل الفكرة الصالحة وهو دماغ الشيخ ثويني العبد الله فسعى لعقد حلف عربي يتكون من أضلاع ثلاثة عقيل وخزاعة والمنتفق تكون غايته طرد الأتراك من العراق وتأسيس دولة عربية








(المؤرخ عبدالله الناصر - تاريخ السعدون -((قسم مآثر آل سعدون))-)








عندما يترعرع الصبي يعلم الرماية والفروسية ويعود على احتمال المشاق ومواجهة المخاطر والصعوبات ويلقن استهجان الموت الطبيعي والاستخفاف به وقد بلغ منهم هذا أنه إذا أصيب الصبي بجرح وجيء به لأهله مضرجا بالدماء يقابله أهله وذووه بقولهم (عريس عريس) وتتعالى الزغاريد وتقام الأفراح والولائم.








(المؤرخ عبدالله الناصر - تاريخ السعدون -((قسم تقاليد آل سعدون وعاداتهم الأجتماعية))-)








وماكاد يحل القرن الثاني عشر حتى انتشرت الفوضى في نجد وعم الانقسام , وتوسعت الفرقة , وتفرقت الكلمة , وتعددت الامارة والمشيخات ,فكانت الأمارة في العيينة لآل معمر , وفي الدرعية لآل سعود , وفي الرياض لآل دواس , وفي الأحساء لبني خالد , وفي نجران لآل هزال , وفي حائل لآل علي , وفي القصيم لآل حجيلان , وفي حدود نجد الشمالية وجنوب العراق لآل شبيب.







(حسين خلف الشيخ خزعل – تاريخ الجزيرة العربية , ج1)








أحدثت دويا في تاريخ العراق , وخذلت قوى الجيش العثماني مرارا عديدة , وحكمت البصرة زمنا طويلا , وزاد نطاق سلطانها الى أكثر مما هو معروف اليوم من حدود لواء المنتفق .








(المؤرخ عباس العزاوي – عشائر العراق -((متحدثا عن امارة المنتفق))- )







وقد هاجروا من الحجاز الى بلاد مابين النهرين في أوائل القرن السادس عشر. وفي ظل عائلة السعدون حافظ اتحاد المنتفق على استقلاله من الأتراك حتى سنة 1863 .








( ديكسون - كتاب الكويت وجاراتها , ج1 -((عند حديثه عن أسرة آل سعدون))-)






رد مع اقتباس
قديم 11-18-2010, 02:56 PM رقم المشاركة : 26
معلومات العضو
صاحب الموقع
إحصائية العضو







عبدالله بن عبار متواجد حالياً


افتراضي


أالأخ أبن الشريف حيّاك الله لقد سرنا مرورك وتشرفنا بك وقد أفدت وأجدت ونعم النسب
نسبك وحيث أن آل سعدون يوجد منهم أسر كثيرة في المملكة ولهم جل الأحترام والتقدير
فقد حصل موقف مع العقيد سليمان بن سعدون ووجهت له قصيدة منها قولي :
اسند على قرم من الغـوش منعـور *** أبن شبيب الهاشمي نسل سعـدون
جـده زعيـم المنتـفـق مشعـل النـور *** مـن روس لابـه بالمكـارم يعـيـون
زبـن الدخـيل الـيـا كـبـا كـل مثـبـور *** منهـم مقـاطع حـق ورجـال قانـون
شيخان لكن مـا بهـم كـبـر وغـرور *** لهم الفخر موروث من دورهارون
نسل النمور نمور تنجب من نمـور *** ونسل الحمايل ماتدنى على الهون
ولا الـردي شخصيتـه بــس ديكـور *** هيكـل خيـال وداخـلـه فـلم كـرتـون







رد مع اقتباس
قديم 11-18-2010, 06:45 PM رقم المشاركة : 27
معلومات العضو
عضو منتديات العبار
إحصائية العضو







ولد الأشراف متواجد حالياً


افتراضي

اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبدالله بن عبار [ مشاهدة المشاركة ]
أالأخ أبن الشريف حيّاك الله لقد سرنا مرورك وتشرفنا بك وقد أفدت وأجدت ونعم النسب
نسبك وحيث أن آل سعدون يوجد منهم أسر كثيرة في المملكة ولهم جل الأحترام والتقدير
فقد حصل موقف مع العقيد سليمان بن سعدون ووجهت له قصيدة منها قولي :
اسند على قرم من الغـوش منعـور *** أبن شبيب الهاشمي نسل سعـدون
جـده زعيـم المنتـفـق مشعـل النـور *** مـن روس لابـه بالمكـارم يعـيـون
زبـن الدخـيل الـيـا كـبـا كـل مثـبـور *** منهـم مقـاطع حـق ورجـال قانـون
شيخان لكن مـا بهـم كـبـر وغـرور *** لهم الفخر موروث من دورهارون
نسل النمور نمور تنجب من نمـور *** ونسل الحمايل ماتدنى على الهون
ولا الـردي شخصيتـه بــس ديكـور *** هيكـل خيـال وداخـلـه فـلم كـرتـون

صح لسانك وماعليك زود ... ويشرفني التواجد بمنتداك الكريم .. وأنت بمقام والدي حفظه وحفظك الله .






رد مع اقتباس
قديم 03-28-2012, 05:44 AM رقم المشاركة : 28
معلومات العضو
عضو منتديات العبار
إحصائية العضو







أحمد البصري متواجد حالياً


افتراضي السيد بن عبار المحترم

تحيه خاصه مني لهذا المنتى الرائع والذي يحمل في طياته أنساب العشائر وأود أن أشير لكم بأن شيخ عشيرة النواصر الحقيقي والذي توالت عليه من الأجداد هم أولاد شغيان والحالي الحقيقي لهذه العشيره هو الشيخ حبيب زري شغيان والذي أخلف والده المتوفي سنة 1984 الحاج المرحوم زري شغيان سواك ولا يوجد شيخ أخر غيره فقط اللهم من يتلاعب بأسماء الشيوخ من النسابين ونقول جزاهم الله خير الجزاء ونقول لهم على ضوء الأيه الكريمه (وهاتو برهانكم أن كنتم صادقين)







رد مع اقتباس
قديم 03-29-2012, 12:55 AM رقم المشاركة : 29
معلومات العضو
عضو منتديات العبار

الصورة الرمزية جاسم الركابي

إحصائية العضو







جاسم الركابي متواجد حالياً


افتراضي

اقتباس :
هو الأمير " أحمد الناصر بن ربيعة بن الأمير محمد بن الحبيب بن نصيف بن درويش بن مذكور



الاخ صاحب الموضوع
اراك قد شوشت على ابناء عمومتنا من مختلف القبائل الربيعة في هذا الموقع
فمن اين اتيت بهذه الاسطورة العجيبة الغريبة ؟
اولا - ان الامير ربيعة حي يرزق وهو من مواليد 1932 وله ابن اسمه محمد من مواليد 1963 وهذا الاخير له ابن صغير اسمه ربيعة مواليد 23-5-1997
فمن اين اتيت بعشيرة باسم النواصر على اساس انهم من احمد بن ربيعة
ثانيا - ان امارة ربيعة تتكون من افخاذ وهي 12 فخذ وهي
1- فخذ بيت مذكور – عنهم الشيخ عزت حسون الامارة
2- بيت مشكور - عنهم الشيخ علي عزيز الوادي الامارة
3- بيت كاطع - عنهم الشيخ جاسم جويد
4- بيت علي - عنهم الشيخ كاظم مطير حسن
5- بيت سدخان - عنهم الشيخ جبار منشد لبدعي
6- بيت علي باشا – عنهم الشيخ خضير عباس ثويني
7- بيت حمود – عنهم الشيخ كريم علي الفنجان
8- بيت مير خان – عنهم الشيخ فليح مهدي الحسون
9- البو سلمان – عنهم الشيخ حاكم حاوي صالح
10-بيت خلف – عنهم الشيخ حسن حمود زمام
11- بيت غالب (الدراوشة) – عنهم الشيخ صادق رحيم الكركوش
12- البو حمد – عنهم الشيخ حميد محسن سلمان









التوقيع

رد مع اقتباس
قديم 03-29-2012, 03:38 PM رقم المشاركة : 30
معلومات العضو
عضو منتديات العبار

الصورة الرمزية جاسم الركابي

إحصائية العضو







جاسم الركابي متواجد حالياً


افتراضي

اقتباس :
.عشيرة بني أركاب يراسهم الشيخ طالب حربي المزعل الشلاكة الحميدة

الاخ فائز الانباري ان شيخ عشائر قبيلة بني ركاب التغلبية هو المحفوظ بالله الحاج الشيخ لهمود مزعل حمادي الحميدة
حيث ان اوردت اسما مفبرك ومركب من الاخطاء لان طالب حربي هو ابن اخو الشيخ لهمود المزعل وهو ابن اخ المرحوم الشيخ شلاكة المزعل
نرجو التاكد الواقعي في نقل المعلومات وللزيادة عليك الاطلاع على موقع قبيلة بني ركاب التغلبية الرسمي www.banirikab.com






التوقيع

رد مع اقتباس
إضافة رد

 
المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
نسب عشيرة النجادات في العراق يحيى6666 الأنساب العام واستفسارات الأنساب 7 10-18-2013 10:36 PM
عشيرة السلمات في العراق خالد الفضلي الأنساب العام واستفسارات الأنساب 1 01-14-2013 07:20 PM
عشيرة الفنون في العراق يونس الفنوني الأنساب العام واستفسارات الأنساب 5 10-09-2011 09:52 PM
عشيرة السلمات في العراق رياض الكنعاني الأنساب العام واستفسارات الأنساب 0 09-27-2011 08:57 AM
اصل عشيرة السلمات في العراق خالد الفضلي الأنساب العام واستفسارات الأنساب 1 08-27-2010 03:35 PM
 
 

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

 
تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

 
 
 
 
 

الساعة الآن 09:49 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8 Beta 3
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd 
vEhdaa 1.1 by NLP ©2009