Warning: Invalid argument supplied for foreach() in [path]/includes/class_postbit_alt.php(474) : eval()'d code on line 2

Warning: Invalid argument supplied for foreach() in [path]/includes/class_postbit_alt.php(474) : eval()'d code on line 2

Warning: Cannot modify header information - headers already sent by (output started at [path]/includes/class_core.php:3300) in [path]/external.php on line 865

Warning: Cannot modify header information - headers already sent by (output started at [path]/includes/class_core.php:3300) in [path]/external.php on line 865

Warning: Cannot modify header information - headers already sent by (output started at [path]/includes/class_core.php:3300) in [path]/external.php on line 865

Warning: Cannot modify header information - headers already sent by (output started at [path]/includes/class_core.php:3300) in [path]/external.php on line 865

Warning: Cannot modify header information - headers already sent by (output started at [path]/includes/class_core.php:3300) in [path]/external.php on line 865
موقع قبيلة عنزه الرسمي: الموقع الرسمي لقبائل ربيعه عامه و عنزة خاصه - البحوث العلميه الموثقه http://www.bnabar.com/vb/ نتاج المؤرخين والباحثين من رواد هذا المنبر ar Mon, 18 Dec 2017 03:10:28 GMT vBulletin 60 http://www.bnabar.com/vb/F_bnabar6/misc/rss.jpg موقع قبيلة عنزه الرسمي: الموقع الرسمي لقبائل ربيعه عامه و عنزة خاصه - البحوث العلميه الموثقه http://www.bnabar.com/vb/ من روايات العوام http://www.bnabar.com/vb/showthread.php?t=11537&goto=newpost Mon, 04 Dec 2017 17:43:38 GMT *من رويات العوام * *عندما يجلسون كبار السّن ويتحدثون يتطرقون أحيان إلى حكايات البعض **منها تقارب للخرافة ثم تشاع عند العامة وتنتشر ويأخذ بها من...
من رويات العوام
عندما يجلسون كبار السّن ويتحدثون يتطرقون أحيان إلى حكايات البعض منها تقارب للخرافة ثم تشاع عند العامة وتنتشر ويأخذ بها من لايمحّص الرواية لأنها مجرد حكاية عابرة والأقوال والعلوم المشاعة تحتاج إلى تمحيص وقد سمعت الكثير من الروايات وكنت ما اعرف صحتها من خطئها وعندما اطلعت على الكتب لم أجد أصل للكثير من هذه الروايات ومن هذه الحكايات ما يمّس العقيدة ومنها تقوّل على لسان الرسول صلّى الله عليه وسلّم وسأستعرض من الذاكرة بعض هذه الروايت :

1- من الحكايات التي ينسبونها للرسول صلّى الله عليه وسلّم انه يقول : ( الله يكثّر عنزة ويفرّق شملهم ) وآخر ما سمعت هذه المقولة من رجل مسن توفي رحمه الله فقد كنا في مجلس وتحدثّوا بموضوع يعنيني بخصوص الكتاب حيث قال موجه الكلام لي أنت تجمع عنزة في كتاب وفي شعر وعنزة ما تجتمع حيث دعى عليها الرسول ثم ورد الحديث الذي ينسبه للرسول صلى الله عليه وسلّم فقلت : هذا ليس حديث وعليك أن لا تذكره لأنه غير صحيح وتأثم عليه فقال : كنت اسمع هذا الكلام من يوم كنت صغير فقلت : يكون عندك علم أن أي حديث يرفع للرسول صلّى الله عليه وسلّم لازم يسند لراوي ثقة ويكون له درجة ويذكر في كتاب من كتب الأحاديث والرسول عليه الصّلاة والسّلام ما يدعي بقطيعة ولا يدعي بتفريق الشّمل لأنه هو الذي جمع شمل الأمة على الإسلام والحديث المرفوع للرسول صلى الله عليه وسلّم قد أوردته في كتابي وخرّجته من علماء وذكرت رواته ودرجة الحديث وهو حديثه التي نعّم به على عنزة ( نعم الحي عنزة مبغي عليهم منصورون ) وقد دعى لعنزة فقال : ( اللّهم ارزق عنزة كفافاً قوتاً لا اسرافاً ) فقال الرجل رحمه الله لقد نورت بصيرتي وسوف لن أعود لذكر هذا القول 0

2- سمعت خرافة تقول : ( أول من يذهب من عنزة مشجع ومفدع ) وهم يعنون بمشجع الأشاجعة من الجلاس وبمفدع الفدعان من ضنا عبيد وهذا القول يتناقلونه بعض العوام ولا أدري لو مصدره كاهن وتجودوا به وأشيع وهو يقارب للمزح من الجد 0

3- هناك أشاعة يتناقلونها كبار السّن بحيث يقولون ( أن عنزة ليس جد ولكن الجد وائل وقد زبنت عليهم أمرأة وعنزت على بني وائل فقاموا بحمايتها وكانوا يرددّون عنزة عنزة أي لجأت لنا ثم حموها وأطلق عليهم لقب عنزة ) وهذه الأشاعة يشيرون إلى ابنة النعمان وهم لم يطلعّون على فصول معركة ذي قار لذلك يجعلونها أمرأة مجهولة وقد كتبت هذه الخرافة في الطبعة الأولى من كتابي الصادر عام 1402هجري وتعرّضت لأنتقاد في الصّحف من قبل بعض المهتمين في علم الأنساب والتاريخ والحضارة وعندما اطلعت على كتب الأنساب وجدت أن المصادر تذكر وجود قبيلة عنزة قبل معركة ذي قار بخمس قرون والقبيلة التي استودعت تركة النعمان وبناته وأولاده وجميع اسلحته وذخائرة وتركاته هي قبيلة بني شيبان من بكر بن وائل من جديلة ولم يطلق عليها لقب عنزة وهي باسمها المنسوبه له حتّى وقتنا الحاضر لذلك فأن هذه مجرد خرافة من نسج الخيال وبسبب هذه الوديعة قامت حرب ذي قار على بكر وشاركت معهم عنزة كما أن قبائل عنزة الثمانية المعروفة قبل الإسلام يوجد جد اسمه وائل عند قبيلة بني هزّان من عنزة كما أن عنزة المعاصرة تعتزي بجد عنزي اسمه وائل وكل الوائلين مجرّد عزوة وليس عمود نسب لأن عمود نسب القبيلة الموروث والمذكور بالمصادر هو عنزة 0

4- يوجد بعض الأشخاص الذين لا يكتبون ولا يقرون ولكنهم يقومون في تصرفات تقارب من الكهانة والسّحر وهم يسمّون السيّاد ويقولون فلان (فقير أو سيّد ) وهو يحتفض في بشت أبيض يسمّى كيلاني ويكون عنده جبّه خضرا وعصى يسمّى محجان لوز وهذه المقتنيات يشيلها فإذا جاء العيد نشرها على اطناب البيت وكذلك يحتفظ في دّف يستعمله عندما يحضر له مريض يدّق على الدّف وينشد كلمات سجع تشابه لشعر الحداء على صوت الدّف ويدعي شخص مجهول يستعين به ويرون العوام أنه جدّه واعتقد أنه قرينه من الجن وأحيان يخيّل للحضور أنه يجلس في وسط النار وأحيان يخيّل للحضور أن اصبع يده الصغرى تقطر نيل ازرق وهو يدعي أنه يخرج الجن من الأنسان وهذا كلّه من ضروب الكهانة والسّحر ولكن الغريب أن جماعته يقولون ( فلان من سلسلة الرسول صلّى الله عليه وسلّم ) وهم يعرفون أبوه وجدّه من جماعتهم ولكن كيف ينسبونه لآل البيت وهو من قبيلتهم أصل وفصل وعاش معهم وأسمع يقولون ( فلان به ملاذ عن الشّر ) وهذا حسب نيتهم السليمة وقلّة تفقههم بالدين وهذه الطريقة انتهت لمجرّد أن انتشر العلم وبرز جيل متعلّم وحالياً لا وجود لجميع الخرافات القديمة ولله الحمد بفضل الله سبحانه وتعالى ثم بفضل الوعي والأرشاد 0

5- اسمع يقولون لبعض الشيوخ ( أبن فلان جدّه حارب مع الصّحابه ) ومثل هذا القول ما يؤخذ برواية تشاع دون مرجع بحيث يقتبس خبر أنه يوجد صحابي مطابق لأسم جد هذا الشيخ ثم ترسخ الرواية بأذهان العامة وتصبح مسلّم بها وكذلك بعض الذين عندهم مرابط خيل تعرف بهم وهي تشابه وكالات السيارات في وقتنا الحاضر وأسمع يقولون ( فلان خيله من خيل الصّحابة ) وهم يقصدون أنها قديمة ولابد أن تكون الخيل مثل البشر سلالات قديمة ولكن من الصّعب أن يؤكد أحد أنها من خيل الصّحابه 0

والأقوال المشاعة كثيرة وكل رواية لا تستند إلى دليل تعتبر من الأساطير التي ليس لها مصدر والله اعلم 0 ]]>
البحوث العلميه الموثقه عبدالله بن عبار http://www.bnabar.com/vb/showthread.php?t=11537
لماذا الحملة المغرضة على قبيلة بني هزّان http://www.bnabar.com/vb/showthread.php?t=11530&goto=newpost Mon, 20 Nov 2017 05:53:48 GMT *لماذا الحملة المغرضة على قبيلة بني هزّان* *لكي يرعوي الذي يشكك في عوائل بني هزّان ويدعي أنهم ليس من قبيلة بني هزّان العنزية القديمة هنا نوضح...
لماذا الحملة المغرضة على قبيلة بني هزّان

لكي يرعوي الذي يشكك في عوائل بني هزّان ويدعي أنهم ليس من قبيلة بني هزّان العنزية القديمة هنا نوضح فروع بعض القبائل العربية التي احتفظت باسمها القديم وفي ديارها القديمة منذ العصر الجاهلي إلى وقتنا الحاضر ومنهم بني هزّان :

1- قبيلة سليم هذه القبيلة من كبريات القبائل القيسية المضرية العدنانية كان موطنها قبل الإسلام جبال سليم في الحجاز وقد هاجر من هذه القبيلة عدد كبير إلى المغرب العربي وإلى مناطق أخرى وتفرّع منها قبائل كبيرة بالأخص في ليبيا ومن بقي منها احتفظ بالأسم وبالديار وهي لا تزال محتفظه باسمها القديم وتسكن في ديارها القديمة 0

2- قبيلة بلي هذه القبيلة فرع رئيسي من قضاعة وقد سكنت منذ العصر الجاهلي في الساحل الغربي للجزيرة العربية وهاجر منها إلى صعيد مصر وبلدان أخرى خلق ومن بقي من هذه القبيلة لا تزال في ديارها القديمة ومحتفظة باسمها منذ العصر الجاهلي إلى وقتنا الحاضر 0

3- قبيلة جهينة قبيلة هي الأخرى قضاعية ومن أبناء عم قبيلة بلي وكذلك موطنها الساحل الغربي لجزيرة العرب وقد هاجر منها بطون كثيرة أيام الفتوحات الإسلامية وبقي منها من احتفظ بالأسم القديم والديار القديمة 0

4- قبيلة هذيل هذه قبيلة من بني مدركة من مضر هاجر منها عدد بطون إلى بلدان العرب وبقي في موطنها بالحجاز من احتفظ بالأسم والديار 0

5- قبيلة ثقيف قبيلة من هوازن برز منها قادة في صدر الإسلام ونزح منها اعداد كبيرة وبقي منها من احتفظ بالأسم القديم وفي الديار القديمة بالحجاز 0

6- قبيلة زهران قبيلة أزدية سكنت سراة تهامة منذ العصر الجاهلي وهاجر منها من هاجر وبقي عنصر القبيلة التي احتفظ بالأسم القديم والديار القديمة ومنها بطن يسمّى دوس وهم رهط أبو هريرة رضي الله عنه ولا يزال هذا البطن معروف 0

7- قبيلة أكلب من قبائل ربيعة التي سكنت كورة جرش منطقة بيشة منذ العصر الجاهلي ولا تزال وقد احتفظت بالأسم القديم وفي الديار القديمة 0

8- قبيلة خثعم من قبائل العرب المعروفة كانت ولا زالت تسكن في تهامة منذ العصر الجاهلي ولم يتغيّر اسمها ومنها الصحابي أسامة بن زيد رضي الله عنه 0

9- قبيلة بني سعد من هوازن كانت منذ العصر الجاهلي تسكن في ضواحي الطايف ولا تزال في موطنها القديم وهذه القبيلة هي التي ارضعت رسول الله صلّى الله عليه وسلّم وهي حالياً فرع من قبائل عتيبة0

10- قبيلة بني هزّان من أقدم بطون قبائل عنزة وهم عقب وائل بن هزان بن صباح بن عتيك بن أسلم بن يذكر بن عنزة بن أسد بن ربيعة هذه القبيلة منذ العصر الجاهلي وهي حاضرة عنزة التي سكنت نعام وبرك والمجازة وهاجر منها من هاجر وبقي منها عوائل احتفظوا بالأسم الجاهلي ولا يزالون يسكنون في الديار القديمة 0

ونظراً لكثر القبائل العربية التي لا تزال تحتفظ في اسمها القديم وفي ديارها القديمة فأنني سوف أتوقف عند قبيلة بني هزّان لأنها ضمن حدود بحثي ولأن هذه القبيلة شنّت عليها حملة ظالمة من قبل بعض الذين يحاولون يبرزون أنفسهم عملاً بالمثل القائل ( خالف تعرف ) ولأنها من قبائل عنزة ذات التاريخ العريق والنسب الأصيل وهذه القبيلة تعرّض لها بعض الكتاّب في الوسائل الحديثة من الذين يدعّون أنهم باحثين من عنزة وأكثروا من الكذب في نفيها وكثيراً ما أجد مقالات في النّت يقدحون بهذه القبيلة ويحملونني مسئولية ظمها لعنزة وهم يتعامون عن الحقائق وعن المصادر التي سلسلت نسب هذه القبيلة وأجد من يقول أثبت أنهم من بني هزّان القبيلة القديمة والواقع أن الأثبات يجب أن يطلب من الذين ينفون ورغم أن عوائل كثيرة من هذه القبيلة متواجدين وفي كل عام يجتمعون ومحتفظين باسم الهزاني فأن الذين يطعنون بهم يدعّون أنهم من بقايا طسم وجديس والبعض يدعي أنهم انقرضوا وحيث أن اسم الهزاني شمل عوائل من ذرية رشيد بن مسعود البدري الأشجعي فقد اجهد نفسه بعض الذين يحاولون شضي شمل أي قبيلة تتحد من حاضرة عنزة أو باديتها فبدأ البعض ينفث سمّه بين الطرفين ويشجّع على التنافر وأن البعض أفضل من الآخرين وتدخلّوا بينهم وسببوا عداوات وحزازات وهم كلهم من عنزة دون شك وقد كافحت الذين يكتبون بدوافع معروفة وبيّنت لهم الحقائق وأن الجميع يعرفون باسم الهزاني وأن الهزاني نسبة إلى بني هزّان القبيلة القديمة التي هاجر القسم الأعظم منها إلى بلاد الشام والعراق وبقي من هو محتفظ بالأسمين الهزاني العنزي ولا يزالون ولا منهم من يطلب من أحد أن يمنحه النسب لأن الرسول صلى الله عليه وسلّم يقول ( النسّب لا يهدى ولا يباع ) وأني استغرب من الذين ينفون هذه القبيلة ويتعامون عن تاريخها المشرّف ونسبها العريق ماذا وجدوا من أثبات نفي وماذا يهمهم من الطلب مني أن اثبت أنهم من بني هزّان اليس ما توارثوه عبر الأجيال واحتفاظهم بالأسم القديم ومعرفة المحيطين بهم لهم أكبر اثبات وأني دائماً اطلب من الذين ينفون نسب القبائل المنسوبة من ربيعة بدل أن يجادلونني فقد طلبت منهم مقابلة أصحاب الشأن وكذلك كتب ضدي الكثير من خفافيش الظلام يدعّون أن تغالبة الدواسر من تغلب قضاعة وليس من تغلب ربيعة وبما أنهم يعرفون أنهم لو قابلوا رجال تغلب بهذا الكلام وجه لوجه فأن نسب الرجال دونه لطم الخشوم ولأن الخفافيش الذين يكتبون باسماء مستعارة ويوجهون اللّوم والشمات عليه ما يستطيعون مقابلة الرجال المعنيين بهذا النسب ويصارحونهم بما عندهم من معلومة وهم يفكّرون أن الشخص بأمكانه يطعن باسم مستعار ويسلم ولكن هذه جبانه وخسّه ونذاله وعيب على الرجل العاقل الواعي أن يطعن بنسب فرد أو جماعة عن طريق وسائل التواصل وهو محتجب لا اسم واضح ولا هدف واضح ولا مصدر يستند إليه 0
وأني احتفظ بالمقالات التي نشرت في النّت من الذين يجادلونني بسبب أني ذكرت نسب بني هزّان من عنزة وذكرت تغالبة الدواسر من تغلب ربيعة وقد لخصت جميع المقالات وبلغت اكثر من 800 صفحة بعنوان :
( القول اليقين في تبصير الجاهلين وتكذيب المفترين )
( مقالات في نسب وتاريخ قبيلة عنزة )
( أسألة وأجوبة عبر النّت موقع قبائل ربيعة عامه وقبيلة عنزة خاصة في تصحيح نسب قبيلة عنزة وأثبات أن جدها وائل عنزي وليس مستعار )
وأيراد ما ورد بمصادر التاريخ مما كتبه علماء الأنساب والتاريخ ونفي الأكاذيب والأشاعات المضللة الباطلة 0
ومجادلة المتوهمين وأفحامهم وردهم إلى جادة الصواب والذود عن حسب ونسب عنزة ضد المزورين 0
لذلك أقول وأكرر لكل من هو ابتلأ بالطعن في نسب أقوام موجودين على الطبيعة أن يقابلهم ويتفاهم معهم ولا يكتب باسم مستعار لأن الناس وعت وعرفت أن الذي يكتب باسم ناقص أو مستعار ليس واثق مما يكتب وأسأل الله أن يهدي كل ضال ويرده إلى جادة الصواب 0 ]]>
البحوث العلميه الموثقه عبدالله بن عبار http://www.bnabar.com/vb/showthread.php?t=11530