ديوان شعر الأستاذ الأديب عبدالله بن دهيمش بن عبار - عرض القصيده [عبدالله بن دهيمش بن عبار وارسلها إلى الشيخ صياح بن سعد بن غنيم شيخ قبائل جهينة] ديوان شعر الأستاذ الأديب عبدالله بن دهيمش بن عبار >> المجموعة الكاملة لديوان الوائلي >>الباب الثالث >> عبدالله بن دهيمش بن عبار وارسلها إلى الشيخ صياح بن سعد بن غنيم شيخ قبائل جهينة

   

•·.·°¯`·.·• ( عبدالله بن دهيمش بن عبار وارسلها إلى الشيخ صياح بن سعد بن غنيم شيخ قبائل جهينة ) •·.·°¯`·.·•

أضيفت بتاريخ : 23-7-1428هـ

كاتب القصيده : bnabar

 
      
هذه القصيدة قالها عبدالله بن دهيمش بن عبار وارسلها إلى الشيخ ‏
صياح بن سعد بن غنيم شيخ قبائل جهينة عندما بلغه أن شعراء من ‏
جهينة اشتبه عليهم المثل القائل ( عند جهينة الخبر اليقين ) وقد ورد هذا ‏
المثل في احد قصائد ابن عبار مما اوهم ذلك الشعراء أن الموضوع يعني ‏
قبيلة جهينة مع أن المثل العربي المشهور يطلق على رجل اسمه جهينة ‏
الأخبار لذلك ارسلت هذه القصيدة للشيخ صياح لتوضيح الأمر :‏
شديت لـي هافٍ على الكيف ممتـاز إلى مشى يطـوي بعيـد المـراميس
حافة خبير الجمس مـا مثلـه طـراز تـوه ورد بمـواصفـات ومـقـايـيس ‏
إلى دعست البنص مثل السهم نـاز كـنـه ظـليم وخـارشينه هـل العيس
يطوي الفيافي في مسيره و يجتـاز يجتـاز بطنـاج السهـل والطعاميس
عـنـاه أبـن عبـار مـن نجـد لحجـاز يلـفي جهـينـة كـاسبين النـوامـيس
ينصى جناب الصيرمي خلفت الباز صقر الحرار اللي يفـوق القرانيس
الشيخ أخـو سنيدا بعلم الفخـر فـاز مـودع عـراجيـد السبـايـا كـراديس
مقدم جهينة ريـف مـن جـاه معتـاز نسـل الغـنيـم مطلـقيـن المحـابـيس
نسل الغنيم اللي شريفيـن واعــزاز ريف الهواشل محرقين المحاميس
صيتـه وصـل للهنـد وبـلاد شـيـراز للـصـيـن لـلـيـابـان لـديـار باريـس
مـا اسبكـم بالقيـل يـا ثـقـال الأرواز لا واللي انجا نوح وشعيب وإدريس
ماني كما الـلي يشعـم النـار بالـقـاز الـلي لـنـار الشـر صـاروا مقابيس
مـا اسبكم يا شيخ والسـب مـا جـاز واللي يسب الناس هيسٍ ولد هيس
والـحـمـد لـلـه مـا نجـح كـل لـمــّاز والظلم حطم عرش قيصر وبلقيس‏
والقصـد يـا حـلال صعبـات الألغـاز كلمة مثل تضرب بوسط المجاليس
نخبرك بالموضوع يا شيخ بإيجـاز واللي فهـم قصـد المثل قال لا بيس
نسهج جواب اللي بقولـه استفـزاز اسند على الطيب واعاف الهلابيس ‏
رد اللنقـا مـا هـو مطـارد بـجـنبــاز وعـلم الفخـر للمدرعين الملابيـس
قـلته وأنا يا شيخ مـن صلـب عنـاز اللي حموا ديرة بنو طسم وجديس
يـشـهـد لـهـم ذيـقـار وجبـال خـزاز يذكر فخـرهم يوم عصر المتاريس
من راس لابة ما بها ثلـوم واعـياز تشهد لهـم كنده وتشهـد لهـم قيس
وتشهد لهـم لا بت قضاعـة ومعـاز وبني صخر تشهدلهم والسناعيس ‏
من قبـل عصر جديع والشيخ فـواز من وايـل الكبـرى حمايـل وفـريـس
والناس مثل الزرع به قطف وفراز غـرسه ولا بد الغـرايس بها خيس
والـلي يـقـول أنـه لكـل الفخـر حـاز غلطان وهروجه على غير تقييس
وصـلاة ربـي عـدد مـا قـال رجـــاز عـلى النبي عـدد هبـوب النسانيس ‏